جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما رواه عن ابیه الإمام علی بن موسى الرضا

زمان مطالعه: 15 دقیقه

(1077) 1 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه)، قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، عن أحمد بن أبی عبد الله البرقی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، عن أبیه الرضا (علیه السلام)، قال: دخل موسى بن جعفر (علیهما السلام) على هارون الرشید، وقد استخفه(1) الغضب، على رجل.

فقال (علیه السلام): إنما تغضب لله عز وجل، فلا تغضب له بأکثر مما غضب على نفسه(2)(3)

(1078) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم المفسر، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(4)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه (علیهم السلام)، قال: دخل موسى بن جعفر (علیهما السلام) على رجل قد غرق فی سکرات الموت، وهو لا یجیب داعیا، فقالوا له: یا ابن رسول الله! وددنا لو عرفنا کیف الموت؟ وکیف حال صاحبنا؟

فقال: الموت هو المصفاة یصفی المؤمنین من ذنوبهم، فیکون آخر ألم یصیبهم کفارة آخر وزر بقی علیهم.

ویصفی الکافرین من حسناتهم، فیکون آخر لذة أو راحة تلحقهم، وهو آخر ثواب حسنة تکون لهم.

وأما صاحبکم هذا فقد نخل من الذنوب نخلا، وصفی من الآثام تصفیة، وخلص حتى نقی کما ینقى الثوب من الوسخ، وصلح لمعاشرتنا أهل البیت فی دارنا دار الأبد(5)

(1079) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد الله(6) عن بعض أصحابنا، قال: قال أبو جعفر (علیه السلام): کان أبی، یقول: خیر الأعمال الحرث، تزرعه، فیأکل منه البر والفاجر، أما البر فما أکل من شئ استغفر لک، وأما الفاجر فما أکل منه من شئ لعنه. ویأکل منه البهائم والطیر(7)

(1080) 4 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی موسوعة الإمام الجواد (ع) – السید الحسینی القزوینی – ج 2 – ص 632 – 639 عبد الله، عن عمرو بن عثمان، عن علی بن خالد(8)، عمن حدثه، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: کان أبی یقول: الداخل الکعبة یدخل والله راض عنه، ویخرج عطلا من الذنوب(9)

5 – الحضینی (رحمه الله): … محمد بن الولید بن یزید، قال: أتیت أبا جعفر (علیه السلام) … فقلت: جعلت فداک! ما تقول فی المسک؟

فقال لی: إن أبی الرضا (علیه السلام)(10) أمر أن یتخذ له مسک فیه بان.

کتب إلیه الفضل بن سهل یقول: یا سیدی! إن الناس یعیبون ذلک علیک؟!

فکتب: یا فضل! ما علمت أن یوسف الصدیق (علیه السلام) کان یلبس الدیباج مزررا بالذهب والجوهر، ویجلس على کراسی الذهب واللجین، فلم یضره

ذلک، ولا نقص من نبوته شیئا.

وأن سلیمان بن داود (علیهما السلام) وضع له کرسی من الفضة والذهب مرصع بالجوهر، وعلیه علم. وله درج من ذهب إذا صعد على الدرج اندرج فترا، فإذا نزل انتثرت بین یدیه، والغمام یظلله والأنس والجن تخدمه، وتقف الریاح لأمره، وتنسم وتجری کما یأمرها، والسباع الوحوش والطیر عاکفة من حوله، والملائکة تختلف إلیه، فما یضره ذلک، ولا نقص من نبوته شیئا، ولا من منزلته عند الله.

وقد قال الله عز وجل: (قل من حرم زینة الله التی أخرج لعباده والطیبات من الرزق قل هی للذین آمنوا فی الحیاة الدنیا خالصة یوم القیامة)(11)

ثم أمر أن یتخذ له غالیة فاتخذت بأربعة آلاف دینار، وعرضت علیه، فنظر إلیها وإلى سدوها وحبها وطیبها.

وأمر أن یکتب لها رقعة من العین وقال العین حق …(12)

(1081) 6 – الراوندی (رحمه الله): عن محمد بن علی (علیهما السلام)، قال: مرض رجل من أصحاب الرضا (علیه السلام)، فعاده.

فقال: کیف تجدک؟

قال: لقیت الموت بعدک، یرید به ما لقیه من شدة مرضه.

فقال: کیف لقیته؟

قال: شدیدا ألیما.

قال: ما لقیته، إنما لقیت ما یبدؤک به، ویعرفک بعض حاله.

إنما الناس رجلان: مستریح بالموت، ومستراح منه (به)، فجدد الأیمان بالله وبالولایة تکن مستریحا.

ففعل الرجل ذلک، ثم قال: یا ابن رسول الله! هذه ملائکة ربی بالتحیات والتحف یسلمون علیک، وهم قیام بین یدیک، فأذن لهم فی الجلوس.

فقال الرضا (علیه السلام): اجلسوا ملائکة ربی.

ثم قال للمریض: سلهم أمروا بالقیام بحضرتی؟

فقال المریض: سألتهم، فزعموا(13)، أنه لو حضرک کل من خلقه الله من ملائکته، لقاموا لک، ولم یجلسوا حتى تأذن لهم، هکذا أمرهم الله عز وجل.

ثم غمض الرجل عینیه، وقال: السلام علیک یا ابن رسول الله! هکذا(14) شخصک ماثل لی مع أشخاص محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) ومن بعده من الأئمة (علیهم السلام)، وقضى الرجل(15)

(1082) 7 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر (رضی الله عنه)، قال: حدثنا یوسف بن محمد بن زیاد، وعلی بن محمد بن سیار، عن أبویهما، عن الحسن بن علی العسکری، عن أبیه علی بن محمد، عن أبیه محمد بن علی (علیهم السلام)،

أن الرضا (علیه السلام) علی بن موسى لما جعله المأمون ولی عهده، احتبس المطر، فجعل بعض حاشیة المأمون والمتعصبین على الرضا یقولون: انظروا لما جاءنا علی بن موسى (علیهما السلام) وصار ولی عهدنا، فحبس الله عنا المطر، واتصل ذلک بالمأمون، فاشتد علیه، فقال للرضا (علیه السلام): قد احتبس المطر، فلو دعوت الله عز وجل أن یمطر الناس.

فقال الرضا (علیه السلام): نعم!

قال: فمتى تفعل ذلک؟ وکان ذلک یوم الجمعة.

قال: یوم الاثنین، فإن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أتانی البارحة فی منامی ومعه أمیر المؤمنین علی (علیه السلام).

وقال: یا بنى! انتظر یوم الاثنین، فأبرز إلى الصحراء، واستسق، فإن الله تعالى سیسقیهم، وأخبرهم بما یریک الله مما لا یعلمون من حالهم لیزداد علمهم بفضلک، ومکانک من ربک عز وجل.

فلما کان یوم الاثنین غدا إلى الصحراء، وخرج الخلائق ینظرون، فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى علیه، ثم قال: (اللهم یا رب أنت عظمت حقنا أهل البیت، فتوسلوا بنا کما أمرت، وأملوا فضلک ورحمتک، وتوقعوا إحسانک ونعمتک، فاسقهم سقیا نافعا عاما غیر رائث(16) ولا ضائر(17)، ولیکن ابتداء مطرهم بعد انصرافهم من مشهدهم هذا إلى منازلهم ومقارهم).

قال: فوالذی بعث محمدا بالحق نبیا، لقد نسجت الریاح فی الهواء الغیوم،

وأرعدت، وأبرقت، وتحرک الناس کأنهم یریدون التنحی عن المطر.

فقال الرضا (علیه السلام): على رسلکم(18) أیها الناس! فلیس هذا الغیم لکم، إنما هو لأهل بلد کذا.

فمضت السحابة وعبرت، ثم جاءت سحابة أخرى تشتمل على رعد وبرق، فتحرکوا.

فقال: على رسلکم، فما هذه لکم، إنما هی لأهل بلد کذا، فما زالت حتى

جاءت عشر سحابة وعبرت، ویقول علی بن موسى الرضا (علیه السلام) فی کل واحدة: على رسلکم، لیست هذه لکم، إنما هی لأهل بلد کذا.

ثم أقبلت سحابة حادیة عشر، فقال: أیها الناس! هذه سحابة بعثها الله عز وجل لکم، فاشکروا الله على تفضله علیکم، وقوموا إلى مقارکم ومنازلکم فإنها مسامتة(19) لکم، ولرؤوسکم ممسکة عنکم إلى أن تدخلوا إلى مقارکم، ثم یأتیکم من الخیر ما یلیق بکرم الله تعالى وجلاله.

ونزل من المنبر(20)، وانصرف الناس، فما زالت السحابة ممسکة إلى أن قربوا من منازلهم، ثم جاءت بوابل(21) المطر، فملئت الأودیة، والحیاض، والغدران، والفلوات.

فجعل الناس یقولون: هنیئا لولد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) کرامات الله عز وجل. ثم برز إلیهم الرضا (علیه السلام) وحضرت الجماعة الکثیرة منهم، فقال: یا أیها الناس! اتقوا الله فی نعم الله علیکم، فلا تنفروها عنکم بمعاصیه، بل استدیموها بطاعته وشکره على نعمه وأیادیه.

واعلموا أنکم لا تشکرون الله تعالى بشئ بعد الأیمان بالله، وبعد الاعتراف بحقوق أولیاء الله من آل محمد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أحب إلیه من معاونتکم لأخوانکم المؤمنین على دنیاهم التی هی معبر لهم إلى جنان ربهم، فإن من فعل ذلک کان من خاصة الله تبارک وتعالى.

وقد قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی ذلک قولا ما ینبغی لقائل أن یزهد فی فضل الله علیه فیه، إن تأمله وعمل علیه، قیل یا رسول الله، هلک فلان یعمل من الذنوب کیت وکیت؟!

فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): بل قد نجى، ولا یختم الله عمله إلا بالحسنى، وسیمحوا الله عنه السیئات، ویبدلها من حسنات(22)، إنه کان یمر مرة فی طریق عرض له مؤمن قد انکشف عورته وهو لا یشعر، فسترها علیه، ولم یخبره بها مخافة أن یخجل، ثم إن ذلک المؤمن عرفه فی مهواه(23)، فقال له: أجزل الله لک الثواب وأکرم لک المآب ولا ناقشک فی الحساب، فاستجاب الله له فیه، فهذا العبد لا یختم الله له إلا بخیر، بدعاء ذلک المؤمن.

فاتصل قول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بهذا الرجل، فتاب وأناب، وأقبل على طاعة

الله عز وجل، فلم یأت علیه سبعة أیام حتى أغیر على سرح(24) المدینة، فوجه رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی أثرهم جماعة، ذلک الرجل أحدهم، فاستشهد فیهم.

قال الإمام محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام): وعظم الله تبارک وتعالى البرکة فی البلاد بدعاء الرضا (علیه السلام).

وقد کان للمأمون من یرید أن یکون هو ولى عهده من دون الرضا (علیه السلام)، وحساد کانوا بحضرة المأمون للرضا (علیه السلام).

فقال للمأمون بعض أولئک: یا أمیر المؤمنین! أعیذک بالله أن تکون تاریخ الخلفاء فی إخراجک هذا الشرف العمیم والفخر العظیم من بیت ولد العباس إلى بیت ولد علی، لقد أعنت على نفسک وأهلک، جئت بهذا الساحر ولد السحرة، وقد کان خاملا(25)، فأظهرته، ومتضعا فرفعته، ومنسیا فذکرت به، ومستخفا فنوهت(26) به، قد ملاء الدنیا مخرقة وتشوقا بهذا المطر الوارد عند دعائه، ما أخوفنی أن یخرج هذا الرجل هذا الأمر عن ولد العباس إلى ولد علی؟!

بل ما أخوفنی أن یتوصل بسحره إلى إزالة نعمتک، والتواثب(27) على مملکتک، هل جنى أحد على نفسه وملکه مثل جنایتک؟!

فقال المأمون: قد کان هذا الرجل مستترا عنا، یدعو إلى نفسه، فأردنا أن نجعله ولی عهدنا لیکون دعاؤه لنا، ولیعترف بالملک والخلافة لنا، ولیعتقد فیه المفتونون به أنه لیس مما ادعى فی قلیل ولا کثیر، وإن هذا الأمر لنا من دونه.

وقد خشینا إن ترکناه على تلک الحالة أن ینفتق علینا منه ما لا نسده، ویأتی علینا منه مالا نطیقه، والآن، فإذ قد فعلنا به ما فعلناه، وأخطأنا فی أمره بما أخطأنا، وأشرفنا من الهلاک بالتنویه به على ما أشرفنا، فلیس یجوز التهاون فی أمره.

ولکنا نحتاج أن نضع منه قلیلا قلیلا حتى نصوره عند الرعایا بصورة من لا یستحق لهذا الأمر، ثم ندبر فیه بما یحسم عنا مواد بلائه.

قال الرجل: یا أمیر المؤمنین! فولنی مجادلته، فإنی أفحمه وأصحابه، وأضع من قدره، فلولا هیبتک فی نفسی لأنزلته منزلته، وبینت للناس قصوره عما رشحته له.

قال المأمون: ما شئ أحب إلی من هذا.

قال: فاجمع جماعة وجوه أهل مملکتک من القواد، والقضاة، وخیار الفقهاء لأبین نقصه بحضرتهم، فیکون أخذا له عن محله الذی أحللته فیه على علم منهم بصواب فعلک.

قال: فجمع الخلق الفاضلین من رعیته فی مجلس واسع، قعد فیه لهم، وأقعد الرضا (علیه السلام) بین یدیه فی مرتبته التی جعلها له، فابتدء هذا الحاجب المتضمن للوضع من الرضا (علیه السلام).

وقال له: إن الناس قد أکثروا عنک الحکایات، وأسرفوا فی وصفک، بما أرى أنک إن وقفت علیه برئت إلیهم منه.

قال: وذلک إنک قد دعوت الله فی المطر المعتاد مجیئه فجاء، فجعلوه آیة معجزة لک، أوجبوا لک بها أن لا نظیر لک فی الدنیا، وهذا أمیر المؤمنین أدام الله ملکه وبقاءه لا یوازی بأحد إلا رجح به، وقد أحلک المحل الذی قد عرفت،

فلیس من حقه علیک أن تسوغ الکاذبین لک وعلیه ما یتکذبونه.

فقال الرضا (علیه السلام): ما أدفع عباد الله عن التحدث بنعم الله علی، وإن کنت لا أبغى أشرا(28) ولا بطرا(29) وأما ما ذکرک صاحبک الذی أحلنی ما أحلنی، فما أحلنی إلا المحل الذی أحله ملک مصر یوسف الصدیق (علیه السلام)، وکانت حالهما ما قد علمت.

فغضب الحاجب عند ذلک، وقال: یا ابن موسى! لقد عدوت طورک، وتجاوزت(30) قدرک أن بعث الله بمطر مقدر وقته لا یتقدم ولا یتأخر، جعلته آیة تستطیل بها، وصولة تصول بها، کأنک جئت بمثل آیة الخلیل إبراهیم (علیه السلام) لما اخذ رؤس الطیر بیده، ودعا أعضاءها التی کان فرقها على الجبال، فأتینه سعیا، وترکبن على الرؤوس، وخفقن(31) وطرن بإذن الله تعالى.

فإن کنت صادقا فیما توهم فأحی هذین وسلطهما علی، فإن ذلک یکون حینئذ آیة معجزة، فأما المطر المعتاد مجیئه، فلست أنت أحق بأن یکون جاء بدعائک من غیرک الذی دعا، کما دعوت.

وکان الحاجب أشار إلى أسدین مصورین على مسند المأمون الذی کان مستندا إلیه، وکانا متقابلین على المسند.

فغضب علی بن موسى (علیهما السلام)، وصاح بالصورتین دونکما الفاجر، فافترساه ولا تبقیا له عینا ولا أثرا. فوثبت الصورتان، وقد عادتا أسدین، فتناولا

الحاجب، ورضاه(32)، وهشماه(33) وأکلاه، ولحسا(34) دمه.

والقوم ینظرون متحیرین مما یبصرون، فلما فرغا منه أقبلا على الرضا (علیه السلام) وقالا: یا ولی الله! فی ارضه ماذا تأمرنا نفعل بهذا، انفعل به ما فعلنا بهذا؟،

یشیران إلى المأمون.

فغشى على المأمون مما سمع منهما.

فقال الرضا (علیه السلام): قفا! فوقفا.

قال الرضا (علیه السلام): صبوا علیه ماء ورد وطیبوه، ففعل ذلک به، وعاد الأسدان یقولان: أتأذن لنا أن نلحقه بصاحبه الذی أفنیناه؟

قال: لا! فإن لله(35) عز وجل فیه تدبیرا هو ممضیه، فقالا: ماذا تأمرنا؟

قال: عودا إلى مقرکما، کما کنتما، فصارا إلى المسند، وصارا صورتین کما کانتا.

فقال المأمون: الحمد لله الذی کفانی شر حمید بن مهران یعنی الرجل المفترس.

ثم قال للرضا (علیه السلام): یا ابن رسول الله! هذا الأمر لجدکم رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ثم لکم، فلو شئت لنزلت عنه لک؟

فقال الرضا (علیه السلام): لو شئت لما ناظرتک، ولم أسألک، فإن الله تعالى قد أعطانی من طاعة سائر خلقه مثل ما رأیت من طاعة هاتین الصورتین

إلا جهال بنی آدم، فإنهم وإن خسروا حظوظهم، فلله عز وجل فیه(36) تدبیر، وقد أمرنی بترک الاعتراض علیک، وإظهار ما أظهرته من العمل من تحت یدک، کما أمر یوسف بالعمل من تحت ید فرعون مصر.

قال: فما زال المأمون ضئیلا(37) فی نفسه إلى أن قضى فی علی بن موسى الرضا (علیهما السلام) ما قضى(38)

(1083) 8 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم المفسر (رحمه الله)، قال: حدثنا یوسف بن محمد بن زیاد، وعلی بن محمد بن سیار، عن أبویهما، عن الحسن بن علی بن محمد بن علی الرضا، عن أبیه عن جده (علیهم السلام)، قال: قام رجل إلى الرضا (علیه السلام) فقال له: یا ابن رسول الله! صف لنا ربک؟ فإن من قبلنا قد اختلفوا علینا.

فقال الرضا (علیه السلام): إنه من یصف ربه بالقیاس لا یزال الدهر فی الالتباس، مائلا عن المنهاج، ظاعنا(39) فی الاعوجاج، ضالا عن السبیل، قائلا غیر الجمیل.

أعرفه بما عرف به نفسه من غیر رؤیة، وأصفه بما وصف به نفسه من غیر صورة.

لا یدرک بالحواس، ولا یقاس بالناس، معروف بغیر تشبیه، ومتدان فی بعده لا بنظیر، لا یمثل بخلیقته، ولا یجور(40) فی قضیته.

الخلق إلى ما علم منقادون، وعلى ما سطر فی المکنون من کتابه ماضون، ولا یعملون خلاف ما علم منهم، ولا غیره یریدون.

فهو قریب غیر ملتزق، وبعید غیر متقص(41) یحقق ولا یمثل، ویوحد ولا یبعض، یعرف بالآیات، ویثبت بالعلامات، فلا إله غیره، الکبیر المتعال. ثم قال بعد کلام آخر تکلم به: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جده، عن أبیه (علیهم السلام)، عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إنه قال: ما عرف الله من شبهه بخلقه، ولا وصفه بالعدل من نسب إلیه ذنوب عباده(42)

(1084) 9 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم الأسترآبادی المفسر (رضی الله عنه)، قال: حدثنا یوسف بن محمد بن زیاد وعلی، بن محمد بن سیار، عن أبویهما، عن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، عن أبیه، عن جده (علیهما السلام)، قال: جاء رجل إلى الرضا (علیه السلام)، فقال له: یا ابن رسول الله! أخبرنی عن قول الله عز وجل: (الحمد لله رب العالمین) ما تفسیره؟

فقال: لقد حدثنی أبی، عن جدی، عن الباقر، عن زین العابدین، عن

أبیه (علیهم السلام): أن رجلا جاء إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام) فقال: أخبرنی عن قول الله عز وجل: (الحمد لله رب العالمین) ما تفسیره؟

فقال: الحمد لله، هو أن عرف عباده بعض نعمه علیهم جملا، إذ لا یقدرون على معرفة جمیعها بالتفصیل، لأنها أکثر من أن تحصى، أو تعرف.

فقال لهم: قولوا: الحمد لله على ما أنعم به علینا رب العالمین، وهم الجماعات من کل مخلوق من الجمادات، والحیوانات.

وأما الحیوانات، فهو یقلبها فی قدرته، ویغذوها من رزقه، ویحوطها بکنفه، ویدبر کلا منها بمصلحته.

وأما الجمادات، فهو یمسکها بقدرته، ویمسک المتصل منها أن یتهافت، ویمسک المتهافت منها أن یتلاصق، ویمسک السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، ویمسک الأرض أن تنخسف إلا بأمره، إنه بعباده لرؤف رحیم.

وقال (علیه السلام): رب العالمین، مالکهم، وخالقهم، وسائق أرزاقهم إلیهم من حیث یعلمون.

ومن حیث لا یعلمون، فالرزق مقسوم، وهو یأتی ابن آدم على أی سیرة سارها من الدنیا، لیس تقوى متق بزائده، ولا فجور فاجر بناقصه، وبینه وبینه ستر وهو طالبه، فلو أن أحدکم یفر من رزقه لطلبه رزقه کما یطلبه الموت.

فقال الله جل جلاله: قولوا: الحمد لله على ما أنعم به علینا، وذکرنا به من خیر فی کتب الأولین قبل أن نکون.

ففی هذا إیجاب على محمد وآل محمد (صلى الله علیه وآله وسلم)، وعلى شیعتهم أن یشکروه بما فضلهم، وذلک أن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) قال: لما بعث الله عز وجل موسى بن عمران (علیه السلام)، واصطفاه نجیا، وفلق له البحر، ونجا بنی إسرائیل، وأعطاه التوریة والألواح، رأى مکانه من ربه عز وجل.

فقال: یا رب! لقد أکرمتنی بکرامة لم تکرم بها أحدا قبلی.

فقال الله جل جلاله: یا موسى! أما علمت أن محمدا عندی أفضل من جمیع ملائکتی، وجمیع خلقی؟

قال موسى (علیه السلام): یا رب! فإن کان محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) أکرم عندک من جمیع خلقک، فهل فی آل الأنبیاء أکرم من آلی؟

قال الله جل جلاله: یا موسى! أما علمت أن فضل آل محمد على جمیع آل النبیین، کفضل محمد على جمیع المرسلین.

فقال موسى: یا رب! فإن کان آل محمد کذلک، فهل فی أمم الأنبیاء أفضل عندک من أمتی؟ ظللت علیهم الغمام، وأنزلت علیهم المن والسلوى، وفلقت لهم البحر.

فقال الله جل جلاله: یا موسى! أما علمت أن فضل أمة محمد على جمیع الأمم کفضله على جمیع خلقی.

فقال موسى (علیه السلام): یا رب! لیتنی کنت أراهم.

فأوحى الله عز وجل إلیه: یا موسى! إنک لن تراهم، ولیس هذا أوان ظهورهم، ولکن سوف تراهم فی الجنات، جنات عدن، والفردوس، بحضرة محمد فی نعیمها یتقلبون، وفی خیراتها یتبجحون(43)، أفتحب أن أسمعک کلامهم؟

فقال: نعم! إلهی!

قال الله جل جلاله: قم بین یدی، واشدد مئزرک قیام العبد الذلیل بین یدی الملک الجلیل، ففعل ذلک موسى (علیه السلام).

فنادى ربنا عز وجل: یا أمة محمد! فأجابوه کلهم، وهم فی أصلاب آبائهم، وأرحام أمهاتهم: لبیک، اللهم لبیک، لبیک، لا شریک لک لبیک، إن الحمد والنعمة والملک لک، لا شریک لک.

قال: فجعل الله عز وجل تلک الإجابة شعار الحاج.

ثم نادى ربنا عز وجل: یا أمة محمد! إن قضائی علیکم، إن رحمتی سبقت غضبی، وعفوی قبل عقابی، فقد استجبت لکم من قبل أن تدعونی، وأعطیتکم من قبل أن تسألونی، من لقینی منکم بشهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له، وأن محمدا عبده ورسوله، صادق فی أقواله، محق فی أفعاله، وأن علی بن أبی طالب أخوه، ووصیه من بعده، وولیه، ویلتزم طاعته کما یلتزم طاعة محمد.

وأن أولیائه المصطفین الطاهرین المطهرین المنبئین(44) بعجائب آیات الله، ودلائل حجج الله من بعدهما أولیائه، أدخلته جنتی، وإن کانت ذنوبه مثل

زبد البحر.

قال (علیه السلام): فلما بعث الله عز وجل نبینا محمدا (صلى الله علیه وآله وسلم) قال: یا محمد! (وما کنت بجانب الطور إذ نادینا)(45) أمتک بهذه الکرامة.

ثم قال عز وجل لمحمد (صلى الله علیه وآله وسلم): قل: الحمد لله رب العالمین على ما اختصنی به من هذه الفضیلة، وقال لأمته: قولوا أنتم: الحمد لله رب العالمین على ما اختصنا به من هذه الفضائل(46)

10 – الشیخ المفید (رحمه الله): … فقال أبو جعفر (علیه السلام): إنما سئل أبی عن رجل نبش قبر امرأة فنکحها؟

فقال أبی: تقطع یمینه للنبش، ویضرب حد الزنا، فإن حرمة المیتة کحرمة الحیة …(47)

(1085) 11 – أبو جعفر الطبری (رحمه الله): … محمد بن المحمودی، عن أبیه، قال: … وسوعة الإمام الجواد (ع) – السید الحسینی القزوینی – ج 2 – ص 647 – 654 فقال له عبد الله بن موسى: رأیت أخی الرضا (علیه السلام) وقد أجاب فی هذه المسألة بهذا الجواب.

فقال له أبو جعفر (علیه السلام): إنما سئل الرضا (علیه السلام) عن نباش نبش قبر امرأة، ففجر بها، وأخذ ثیابها.

فأمر بقطعه للسرقة، وجلده للزنا، ونفیه للمثلة …(48)

(1086) 12 – الحلی (رحمه الله): أحمد بن أبی نصر، عن أبی جعفر، عن أبی الحسن (علیهما السلام)، قال: لا لوم على من أحب قومه، وإن کانوا کفارا …(49)


1) فی البحار: ج 97: وقد استحفزه.

2) فی الأمالی: مما غضب لنفسه، وکذا فی البحار.

3) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 292، ح 44. عنه البحار: ج 70، ص 262، ح 1، و ج 97، ص 76،، ح 26. عنه وعن العیون، مستدرک الوسائل: ج 12، ص 10، ح 13369. أمالی الصدوق: ص 26، ح 2، عن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی ابن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، قال: دخل موسى بن جعفر … . عنه البحار: ج 70، ص 262، ح 1، ووسائل الشیعة: 16، ص 147، ح 21204.

4) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول فیما روى عن أبی الحسن موسى بن جعفر (علیهما السلام)، فراجع.

5) معانی الأخبار: ص 289، ح 6.عنه البحار: ج 6، ص 156، ح 10.

6) تأتی ترجمته فی الحدیث الآتی.

7) الکافی: ج 5، ص 260، ح 5. البحار: ج 85، ص 26، س 12، قطعة منه باختصار.

8) روى علی بن خالد معجزة عن الجواد (علیه السلام): الکافی: ج 1، ص 492، ح 1، التی وقعت فی عصر محمد بن عبد الملک الزیات وزیر المعتصم المتوفى سنة 333: راجع تاریخ الإسلام: ج 17، ص 333 رقم 388. والظاهر أنها صدرت منه (علیه السلام) فی حیاته، وکان الرجل حیا فی عصره (علیه السلام)، ومن ثم قال السید البروجردی فی عنوان علی بن خالد: روى عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) وکان من السادسة: راجع الموسوعة الرجالیة: ج 4، ص 253، ومعجم رجال الحدیث: ج 12، ص 8، رقم 8103. وذکر فی المحاسن هذه الروایة بعینها متنا وسندا من دون زیادة لفظ (أبی): راجع المحاسن: ج 2، ص 14، ح 203، الطبعة الجدیدة. والظاهر أن المراد من أبی جعفر هو الجواد (علیه السلام).

9) الکافی: ج 4، ص 527، ح 1. التهذیب: ج 5، ص 275، ح 943، وفیه: … عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: کان یقول: … . المحاسن: ص 70، س 2، کما فی التهذیب. عنه البحار: ج 96، ص 369، ح 6.

10) فی المصدر: فقال: أبی الرضا لم یتخذ مسکا فیه باهن، وهو غیر صحیح، توضیح ذلک فی تمام الحدیث.

11) الأعراف: 7 / 32.

12) الهدایة الکبرى: ص 308، س 2.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4 (إخباره (علیه السلام) عما فی الضمیر)، رقم 411.

13) فی البحار: فذکروا.

14) فی البحار: هذا.

15) الدعوات: ص 248، ح 698. عنه البحار: ج 6، ص 194، ح 45، و ج 49، ص 72، ح 96. ومستدرک الوسائل: ج 2، ص 126، ح 2. معانی الأخبار: ص 289، ح 7، حدثنا محمد بن القاسم المفسر، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی [الناصری]، عن أبیه، عن محمد بن علی، قطعة منه. عنه البحار: ج 6، ص 155، ح 11.

16) راث یریث ریثا: أبطأ، … غیر رائث أی غیر بطئ: لسان العرب: ج 2، ص 157 (ریث).

17) ضاره الأمر یضوره کیضیره ضیرا وضورا، أی ضره: لسان العرب: ج 4، ص 494 (ضور).

18) الرسل بالکسر: الرفق والتؤدة، والاسترسال: الاستیناس والطمأنینة إلى الإنسان والثقة به فیما یحدثه، وأصله السکون والثبات: مجمع البحرین: ج 5، ص 382، (رسل).

19) فی المصدر: مسامة، والظاهر أنه غیر صحیح، یدل علیه ما فی البحار ومدینة المعاجز. سامته: قابله ووازاه، المنجد: ص 349 (سمت).

20) فی المصدر: على المنبر، والظاهر أنه غیر صحیح کما یدل علیه البحار ومدینة المعاجز.

21) الوبل والوابل: المطر الشدید، الضخم القطر، لسان العرب: ج 11، ص 720 (ویل).

22) فی البحار: ویبدلها له حسنا، وکذا فی مدینة المعاجز.

23) المهواة: موضع فی الهواء مشرف ما دونه من جبل وغیره، … ورأیتم یتهاوون فی المهواة: إذا سقط بعضهم فی إثر بعض. لسان العرب: ج 15، ص 370 (هوا).

24) السرح: الماشیة [فناء الدار]، المنجد: ص 329 (سرح).

25) خمل ذکره وصوته، خمولا: خفى، أقرب الموارد: ج 1، ص 303 (خمل).

26) نوه الشئ تنویها: رفعه، أقرب الموارد: ج 2، ص 1362، (نوه).

27) توثب: استولى، أقرب الموارد: ج 2، ص 1424، (وثب).

28) أشر، أشرا: بطر ومرح، المنجد: ص 12 (أشر).

29) بطرا: أخذته دهشة، أقرب الموارد: ج 1، ص 47 (بطر).

30) فی المصدر: تجاوزک والظاهر أنه غیر صحیح، کما دل علیه البحار ومدینة المعاجز.

31) خفقه، خفقا: ضربه بشئ، أقرب الموارد: ج 1، ص 290 (خفق).

32) رضه: دقه وجرشه، أقرب الموارد: ج 1، ص 409 (رضض).

33) هشمه، هشما: کسره، أقرب الموارد: ج 2، ص 1391، (هشم).

34) لحس: لعقها وأخذ ما علق بجوانبها بالأصبع أو باللسان، أقرب الموارد: ج 2، ص1132، (لحس).

35) فی المصدر: فإن الله، وهو غیر صحیح ویدل علیه ما فی البحار ومدینة المعاجز.

36) فی البحار: فیهم، وکذا فی مدینة المعاجز.

37) الضئیل: الصغیر الدقیق الحقیر والنحیف: أقرب الموارد: ج 1، ص 674، (ضؤل).

38) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 167، ح 1. عنه البحار: ج 49، ص 180، ح 16، بتفاوت، آخر لم نذکره، ومدینة المعاجز: ج 7، ص 137، ح 2240، بتفاوت، آخر لم نذکره، وإثبات الهداة: ج 3، ص 259، ح 35، قطعة منه. الثاقب فی المناقب: ص 467، ح 394، قطعة منه، وص 469، ح 395، قطعة منه، و بتفاوت. دلائل الإمامة: ص 376، ح 340، بتفاوت. قطعة منه فی ف 4، ب 3 (نزول البرکة بدعاء الرضا (علیه السلام)).

39) ظعن: سار، (أظعنه) سیره، أقرب الموارد: ج 2، ص 728، (ظعن).

40) فی البحار: ولا یجوز.

41) قصى عن جوارنا قصا، إذا بعد، واستقصى فلان وتقصى بمعنى، لسان العرب: ج 15، ص 184 (قصا).

42) التوحید: ص 47، ح 9 و 10.عنه البحار: ج 3، ص 297، ح 23، بتفاوت.

43) تبحبح فی المجد: أی أنه فی مجد واسع، … وتبحبح إذ تمکن وتوسط المنزلوالمقام. لسان العرب: ج 2، ص 407 (بحح).

44) فی البحار: المبانین، وفی العلل: المبامین.

45) القصص: 28 / 46.

46) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 282، ح 30. عنه تفسیر البرهان: ج 1، ص 49، ح 18. بشارة المصطفى: ص 212، س 15. التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 30،، ح 11، مرسلا، قال الإمام: جاء رجل إلى الرضا (علیه السلام) …عنه وعن العیون، البحار: ج 26، ص 274،، ح 17. علل الشرایع: ب 157، ص 416،، ح 3، مسندا نحو ما فی تفسیر الإمام (علیه السلام). عنه وعن العیون، البحار: ج 13، ص 340،، ح 18، قطعة منه، و ج 89، ص 224،، ح 2،أورده بتمامه، و ج 96، ص 185،، ح 16، قطعة منه.

47) الاختصاص: ص 102، س 4. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 1، ب 4 (أحوال عمه (علیه السلام) عبد الله بن موسى)، رقم 149.

48) دلائل الإمامة: ص 388، ح 343.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 1، ب 4 (أحوال عمه (علیه السلام) عبد الله بن موسى)، رقم 147.

49) مستطرفات السرائر: ص 58، ح 25. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 6، ب 1 (سورة المجادلة: 58 / 22)، رقم 756.