جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما رواه عن الامام موسى بن جعفر الکاظم

زمان مطالعه: 11 دقیقه

(1063) 1 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر

الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(1)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیه السلام) قال: کان قوم من خواص الصادق (علیه السلام) جلوسا بحضرته فی لیلة مقمرة مضحیة.(2)

فقالوا: یا ابن رسول الله! ما أحسن أدیم هذه السماء، وأنوار هذه النجوم والکواکب؟

فقال الصادق (علیه السلام): إنکم لتقولون هذا، وإن المدبرات الأربعة جبرئیل ومیکائیل وإسرافیل وملک الموت (علیهم السلام) ینظرون إلى الأرض، فیرونکم. وإخوانکم فی أقطار الأرض ونورکم إلى السماوات وإلیهم أحسن من أنوار هذه الکواکب، وأنهم لیقولون کما تقولون: ما أحسن أنوار هؤلاء المؤمنین(3)

(1064) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى، عن علی بن الحسن السعد آبادی، عن أحمد بن أبی عبد الله، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن محمد بن علی، عن أبیه، عن جده (علیهم السلام)، قال: سمعت أبا عبد الله (علیه السلام)

یقول: عقوق الوالدین من الکبائر، لان الله تعالى(4) جعل العاق عصیا شقیا(5)

(1065) 3 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل، قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنی عبد العظیم بن

عبد الله الحسنی، عن محمد بن علی (علیهما السلام)، قال: حدثنی أبی، قال: سمعت أبی، یقول: سمعت جعفر بن محمد (علیه السلام)، یقول: قذف المحصنات من الکبائر، لأن الله عز وجل یقول: (لعنوا فی الدنیا والآخرة ولهم عذاب عظیم)(6)(7)

(1066) 4 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی الناصر [ی]، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: سئل الصادق (علیه السلام) عن الزاهد فی الدنیا؟

قال: الذی یترک حلاله مخافة حسابه، ویترک حرامها مخافة عقابه(8)(9)

(1067) 5 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه)، قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، قال: حدثنا أحمد بن أبی عبد الله البرقی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: حدثنی أبو جعفر محمد بن علی الرضا (علیه السلام)، قال: حدثنی أبی الرضا علی بن موسى (علیه السلام)، قال: سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر (علیهما السلام)، یقول: دخل عمرو بن عبید البصری على أبی عبد الله (علیه السلام) فلما سلم وجلس عنده تلا هذه الآیة قول الله عز وجل:

(الذین یجتنبون کبائر الإثم)(10)

ثم أمسک فقال له أبو عبد الله (علیه السلام): ما أسکتک؟

قال: أحب أن أعرف الکبائر من کتاب الله عز وجل.

فقال: نعم، یا عمرو! أکبر الکبائر، الشرک بالله، یقول الله عز وجل: (إنه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة ومأویه النار وما للظالمین من أنصار)(11)

وبعده، الیأس من روح الله، لأن الله عز وجل یقول: (ولا تیأسوا من روح الله إنه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون)(12)والأمن من مکر الله عز وجل، لأن الله عز وجل یقول: (ولا یأمن مکر الله إلا القوم الخاسرون)(13)

ومنها عقوق الوالدین، لأن عز وجل جعل العاق جبارا شقیا فی قوله حکایة، قال عیسى (علیه السلام): (وبرا بوالدتی ولم یجعلنی جبارا شقیا)(14)

وقتل النفس التی حرم الله إلا بالحق، لأن الله عز وجل یقول: (ومن یقتل

مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فیها)(15) إلى آخر الآیة.

وقذف المحصنات، لأن الله تبارک وتعالى یقول: (إن الذین یرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فی الدنیا والآخرة ولهم عذاب عظیم)(6)

وأکل مال الیتیم، لقوله عز وجل: (إن الذین یأکلون أموال الیتامى ظلما إنما یأکلون فی بطونهم نارا وسیصلون سعیرا)(16)

والفرار من الزحف، لأن الله عز وجل یقول: (ومن یولهم یومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحیزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأویه جهنم وبئس المصیر).(17)

وأکل الربوا، لأن الله عز وجل یقول: (الذین یأکلون الربوا لا یقومون إلا کما یقوم الذی یتخبطه الشیطان من المس)(18)

والسحر، لأن الله عز وجل یقول: (ولقد علموا لمن اشتریه ماله فی الآخرة من خلاق)(19)

والزنا، لأن الله عز وجل یقول: (ومن یفعل ذلک یلق أثاما – یضاعف له العذاب یوم القیامة ویخلد فیه مهانا – إلا من تاب)(20)

والیمین الغموس، لأن الله عز وجل یقول: (إن الذین یشترون بعهد الله

وأیمانهم ثمنا قلیلا أولئک لأخلاق لهم فی الآخرة)(21) الآیة.

والغلول، یقول الله عز وجل: (ومن یغلل یأت بما غل یوم القیامة)(22)

ومنع الزکاة المفروضة، لأن الله عز وجل یقول: (یوم یحمى علیها فی نار جهنم فتکوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما کنزتم لأنفسکم فذوقوا ما کنتم تکنزون)(23)

وشهادة الزور، وکتمان الشهادة، لأن الله عز وجل یقول: (والذین لا یشهدون الزور)(24) الآیة، ویقول: (ومن یکتمها فإنه آثم قلبه)(25)

وشرب الخمر، لأن الله عز وجل عدل بها عبادة الأوثان.

وترک الصلاة متعمدا، أو شیئا مما فرض الله عز وجل، لأن

رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: من ترک الصلاة متعمدا من غیر علة، فقد برئ من ذمةالله وذمة رسوله. ونقض العهد وقطیعة الرحم، لأن الله عز وجل، یقول: (أولئک لهم اللعنة ولهم سوء الدار)(26)

قال: فخرج عمرو بن عبید وله صراخ من بکائه، وهو یقول: هلک والله من قال برأیه، ونازعکم فی الفضل والعلم(27)

(1068) 6 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه) قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی الناصر [ی](28)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: قیل للصادق (علیه السلام): صف لنا الموت؟

فقال: للمؤمن کأطیب ریح یشمه فینعس لطیبه، وینقطع التعب والألم کله عنه، وللکافر کلسع الأفاعی، ولدغ(29) العقارب أو أشد.

قیل: فإن قوما یقولون: إنه أشد من نشر بالمناشیر، وقرض بالمقاریض، ورضخ بالأحجار، وتدویر قطب الأرحیة فی الأحداق.

قال: فهو کذلک، هو على بعض الکافرین والفاجرین، ألا ترون منهم من یعاین تلک الشدائد؟

فذاکم(30) الذی هو أشد من هذا(31) إلا من عذاب الآخرة، فهذا(32) أشد من عذاب الدنیا.

قیل: فما بالنا نرى کافرا یسهل علیه النزع فینطفی، وهو یتحدث ویضحک ویتکلم، وفی المؤمنین أیضا من یکون کذلک، وفی المؤمنین والکافرین

من یقاسی(33) عند سکرات الموت هذه الشدائد؟

فقال: ما کان من راحة للمؤمن هناک فهو عاجل ثوابه، وما کان من شدیدة فتمحیصه من ذنوبه لیرد الآخرة نقیا نظیفا، مستحقا لثواب الأبد، لا مانع له دونه، وما کان من سهولة هناک على الکافر، فلیوفى(34) أجر حسناته فی الدنیا لیرد الآخرة، ولیس له إلا ما یوجب علیه العقاب(35)

وما کان من شدة على الکافر هناک، فهو ابتداء عقاب(36) الله له بعد نفاد حسناته، ذلکم بأن الله عدل لا یجور(37)

(1069) 7 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد القاسم الأستر آبادی، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی بن الناصر(28)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: رأى الصادق (علیه السلام) رجلا قد اشتد جزعه على ولده.

فقال: یا هذا! جزعت للمصیبة الصغرى وغفلت عن المصیبة الکبرى؟! لو کنت لما صار إلیه ولدک مستعدا لما اشتد علیه جزعک فمصابک بترکک

الاستعداد له أعظم من مصابک بولدک(38)

(1070) 8 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم، المعروف بأبی الحسن الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن ابن علی الناصر، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى ابن جعفر (علیهم السلام)، قال: قیل للصادق (علیه السلام): أخبرنا عن الطاعون؟

فقال: عذاب(39) لقوم، ورحمة لآخرین.

قالوا: وکیف تکون الرحمة عذابا؟

قال (علیه السلام): أما تعرفون أن نیران جهنم عذاب على الکافر(40)، وخزنة جهنم معهم فیها، فهی(41) رحمة علیهم(42)

(1071) 9 – الحضینی (رحمه الله): حدثنی أحمد بن صالح، عن أبی هاشم داود بن القاسم الجعفری، عن أبی جعفر الإمام التاسع (علیه السلام)، عن أبیه علی الرضا و موسى الکاظم وجعفر الصادق (علیهم السلام):

أن الصادق (علیه السلام) قال لشیعته بالکوفة، وقد سألوه عن فضل الغریین، والبقعة

التی دفن فیها أمیر المؤمنین (علیه السلام)، ولم سمی الغریان غریین؟

فقال: إن الجبار المعروف بالنعمان بن المنذر، کان یقتل أکابر العرب ومن ناوأه من جبابرتهم وکبرائهم، وکان الغریان على یمین الجادة، فإذا قتل رجلا أمر بحمل دمه إلى جادة العلمین حتى یغریانه، یرید بذلک یشهده المقتول إذا رأى دمه على العلمین من أجل ذلک سمی الغریان.

وأما البقعة التی فیها قبر أمیر المؤمنین (صلوات الله علیه) فإن نوحا (صلوات الله علیه) لما طافت السفینة وهبط جبریل (علیه السلام) على نوح، فقال: إن الله یأمرک أن تنزل ما بین السفینة والرکن الیمانی، فإذا استقرت قدماک على الأرض فابحث بیدک هناک، فإنه یخرج تابوت آدم، فاحمله معک فی السفینة، فإذا غاص فابحث بیدک الماء، فادفنه بظهر النجف بین الذکوات البیض و الکوفة.

فإنها بقعة اخترتها له، ولک یا نوح، ولعلی بن أبی طالب (صلوات الله علیه) وصی محمد (صلى الله علیه وآله وسلم).

ففعل نوح ذلک، ووصى ابنه ساما أن یدفنه فی البقعة مع التابوت الذی لادم. فإذا زرتم مشهد أمیر المؤمنین فزوروا آدم، ونوح، وعلی بن أبی طالب (علیهم السلام)(43)

(1072) 10 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه) قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن

علی(44)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: نعى إلى الصادق جعفر بن محمد (علیهما السلام) إسماعیل بن جعفر، وهو أکبر أولاده، وهو یرید أن یأکل. وقد اجتمع ندماؤه.

فتبسم، ثم دعا بطعامه وقعد مع ندمائه، وجعل یأکل أحسن من أکله سائر الأیام، ویحث ندمائه ویضع بین أیدیهم، ویعجبون منه أن لا یرون للحزن أثرا. فلما فرغ، قالوا: یا ابن رسول الله! لقد رأینا عجبا أصبت بمثل هذا الابن، وأنت کما ترى؟!

قال: ومالی لا أکون کما ترون، وقد جاء فی خبر أصدق الصادقین (صلى الله علیه وآله وسلم) انی میت وإیاکم.

إن قوما عرفوا الموت فجعلوه نصب أعینهم، ولم ینکروا من یخطفه الموت منهم، وسلموا لأمر خالقهم عز وجل(45)

(1073) 11 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(44) عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: جاء رجل إلى الصادق (علیه السلام)، فقال: قد سئمت الدنیا، فأتمنى

على الله الموت.

فقال: تمن الحیاة، لتطیع لا لتعصی، فلأن تعیش فتطیع خیر لک من أن تموت فلا تعصی ولا تطیع(46)

(1074) 12 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(44) عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: سئل الصادق جعفر بن محمد (علیهما السلام)، عن بعض أهل مجلسه؟

فقیل: علیل.

فقصده عائدا، و جلس عند رأسه، فوجده دنفا، فقال له: أحسن ظنک بالله تعالى.

فقال: أما ظنی بالله فحسن، ولکن غمی لبناتی ما أمرضنی غیر رفقی بهن.

فقال الصادق (علیه السلام): الذی ترجوه لتضعیف حسناتک ومحو سیئاتک فارجه لاصلاح حال بناتک، أما علمت أن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: لما جاوزت سدرة المنتهى، وبلغت أغصانها وقضبانها.

رأیت بعض ثمار قضبانها أثداؤه معلقة یقطر من بعضها اللبن، ومن بعضها العسل، ومن بعضها الدهن، ویخرج من بعضها شبه دقیق السمید(47)، ومن بعضها النبات، ومن بعضها کالنبق. فیهوی ذلک کله إلى نحو الأرض.

فقلت فی نفسی: أین مفر هذه الخارجات عن هذه الأثداء، وذلک أنه لم یکن معی جبرئیل لأنی کنت جاوزت مرتبته واختزل دونی.

فنادانی ربی عز وجل فی سری: یا محمد! هذه أنبتها فی هذا المکان الأرفع لأغذو منها بنات المؤمنین من أمتک وبنیهم، فقل لاباء البنات: لا تضیقن

صدورکم على فاقتهن، فإنی کما خلقتهن أرزقهن(48)

(1075) 13 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر

الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(44) عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام)، قال: کان الصادق (علیه السلام) فی طریق، ومعه قوم معهم أموال، وذکر لهم أن بارقة فی الطریق یقطعون على الناس، فارتعدت فرائصهم.

فقال لهم الصادق (علیه السلام): ما لکم؟

قالوا: معنا أموالنا نخاف علیها أن تؤخذ منا أفتأخذها منا؟ فلعلهم یندفعون عنها إذا رأوا أنها لک؟

فقال: وما یدریکم؟! لعلهم لا یقصدون غیری، ولعلکم تعرضونی بها للتلف. فقالوا: فکیف نصنع؟ ندفنها؟

قال: ذلک أضیع لها، فلعل طاریا یطری علیها، فیأخذها، ولعلکم لا تغتدون إلیها بعد.

فقالوا: کیف نصنع؟ دلنا.

قال: أودعوها من یحفظها ویدفع عنها ویربیها ویجعل الواحد منها أعظم من الدنیا وما فیها، ثم یردها ویوفرها علیکم أحوج ما تکونون إلیها.

قالوا: من ذاک؟

قال: ذاک رب العالمین.

قالوا: وکیف نودعه؟

قال: تتصدقون به على ضعفاء المسلمین قالوا: وأنى لنا الضعفاء بحضرتنا هذه؟!

قال: فاعرضوا على أن تتصدقوا بثلثها لیدفع الله عن باقیها من تخافون.

قالوا قد عزمنا.

قال: فأنتم فی أمان الله، فامضوا، فمضوا، فظهرت لهم البارقة فخافوا.

فقال الصادق (علیه السلام): کیف تخافون وأنتم فی أمان الله عز وجل؟!

فتقدم البارقة وترجلوا، وقبلوا ید الصادق (علیه السلام)، وقالوا: رأینا البارحة فی منامنا رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یأمرنا بعرض أنفسنا علیک، فنحن بین یدیک ونصحبک، وهؤلاء، لندفع عنهم الأعداء واللصوص.

فقال الصادق (علیه السلام): لا حاجة بنا إلیکم، فإن الذی دفعکم عنا، یدفعهم.

فمضوا سالمین وتصدقوا بالثلث، وبورک لهم فی تجاراتهم، فربحوا للدرهم عشرة.

فقالوا: ما أعظم برکة الصادق (علیه السلام)؟!

فقال الصادق (علیه السلام): قد تعرفتم البرکة فی معاملة الله عز وجل، فدوموا علیها(49)

(1076) 14 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن محمد القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(44) عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن

جعفر (علیهم السلام)، قال: کتب الصادق (علیه السلام) إلى بعض الناس: إن أردت أن یختم بخیر عملک حتى تقبض وأنت فی أفضل الأعمال، فعظم لله حقه أن لا تبذل نعماؤه فی معاصیه، وأن تغتر بحلمه عنک، وأکرم کل من وجدته یذکر منا أو ینتحل مودتنا، ثم لیس علیک صادقا کان أو کاذبا، إنما لک نیتک، وعلیه کذبه(50)


1) هو الحسن بن علی الناصر کما صرح فی سند علل الشرایع: ص 298، ح 2، ومعانی الأخبار: ص 287، ح 1 و 2. وقد عده الشیخ من أصحاب الإمام الهادی (علیه السلام): رجال الطوسی: ص 412 رقم 4. وأبوه هو علی بن الحسین بن علی بن عمر بن علی بن الحسین بن أبی طالب (علیهم السلام)وقد ذکره الشیخ فی أصحاب الجواد (علیه السلام). رجال الطوسی: ص 402، رقم 2.فعلى هذا ما ذکره المجلسی من أن المراد من الحسن بن علی هو الإمام العسکری (علیه السلام) فی غیر محله فالروایة عن أبی جعفر الجواد (علیه السلام.

2) فی البحار: مقمرة مصحیة. وقال العلامة المجلسی (رحمه الله): أصحت السماء، إذا ذهب غیمها.

3) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 2، ح 2. عنه البحار: ج 65، ص 18، ح 25، بتفاوت.

4) فی البحار: لأن الله عز وجل، وکذا فی مستدرک الوسائل.

5) علل الشرایع: ب 229، ص 479، ح 2.عنه البحار: ج 71، ص 74، ح 65، ووسائل الشیعة: ج 15، ص 328، ح 20656،و مستدرک الوسائل: ج 15، ص 189، ح 7،.

6) النور: 24 / 23.

7) علل الشرایع: ب 231، ص 480، ح 2. عنه البحار: ج 76، ص 9، ح 9، و وسائل الشیعة: ج 25، ص 328، ح 20658.

8) فی الأمالی: عذابه وکذا فی البحار.

9) معانی الأخبار: ص 287، ح 1. أمالی الصدوق: ص 293، ح 4.عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 312، ح 81، عن علی بن محمد عن أبیه محمد بن علی (علیهما السلام). عنه وعن الأمالی والمعانی، البحار: ج 67، ص 310، ح 6.

10) النجم: 53 / 32.

11) المائدة: 5 / 72.

12) یوسف: 12 / 87.

13) الأعراف: 7 / 99.

14) مریم: 19 / 32.

15) النساء: 4 / 94.

16) النساء: 4 / 10.

17) الأنفال: 8 / 16.

18) البقرة: 2 / 275.

19) البقرة: 2 / 102.

20) الفرقان: 25 / 68، 69 و 70.

21) آل عمران: 3 / 77.

22) آل عمران: 3 / 161.

23) التوبة: 9 / 35.

24) الفرقان: 25 / 73.

25) البقرة: 2 / 283.

26) الرعد: 13 / 25.

27) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 285، ح 33. الکافی: ج 2، ص 285، ح 24، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد.عنه وسائل الشیعة: ج 15، ص 318، ح 20629، والبرهان: ج 4، ص 252، ح 1.من لا یحضره الفقیه: ج 3، ص 367، ح 1746. علل الشرایع: ب 131، ص 391،، ح 1. عنه وعن العیون، البحار: ج 76، ص 6، ح 7.مجمع البیان: 2، ص 36، س 1.

28) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من هذا الباب.

29) فی العلل: لذع العقارب.

30) فی العلل: فذلکم، وکذا فی العیون.

31) فی العیون: من هذا الأمر.

32) فی العلل: فإنه، وکذا فی العیون.

33) المقاساة: مکابدة الأمر الشدید، لسان العرب: ج 15، ص 180 (قسا).

34) فی العلل: فلیوف.

35) فی العلل: العذاب، وکذا فی العیون.

36) فی العلل: عذاب الله، وکذا فی العیون.

37) معانی الأخبار: ص 287، ح 1. عنه البحار: ج 6، ص 153، س 10.علل الشرایع: ب 235، ص 298، ح 2.عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 274، ح 9، عن الرضا (علیه السلام).عنه البحار: ج 6، ص 152، ح 6، بهذا الأسناد عن، أبی محمد الحسن بن علی العسکری (علیهما السلام) وهو مصحف (الحسن بن علی الناصر) کما فی المتن.

38) الأمالی: ص 293، ح 5. عنه مستدرک الوسائل: ج 2، ص 444، ح 2419. عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 5، ح 10. عنه وعن الأمالی، البحار: ج 79، ص 74، ح 6.

39) فی العیون: عذاب الله.

40) فی العیون: على الکافرین.

41) فی العیون: وهی رحمة علیهم.

42) علل الشرایع: ب 235، ص 298، ح 3. عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 274، ضمن ح 9، و ج 2، ص 3، ح 5.عنه البحار: ج 6، ص 121، ح 1، بهذا الأسناد، عن (أبى محمد العسکری (علیه السلام)): والظاهر هو مصحف (الحسن بن علی الناصر) الذی تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من هذا الباب.

43) الهدایة الکبرى: ص 93، س 24. عنه إثبات الهداة: ج 2، ص 181،، ح 875، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 10، ص 219، ح 11895، قطعة منه.

44) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من هذا الباب، فراجع.

45) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 2، ح 1. عنه البحار: ج 47، ص 18، ح 7.

46) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 3، ح 3. عنه البحار: ج 6، ص 128، ح 15، بتفاوت.

47) السمید: القمح المجروش، المنجد: ص 349، (سمد)، وفی لسان العرب: السمید: الطعام: ج 3، ص 220 (سمد).

48) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 3، ح 7. عنه البحار: ج 5، ص 146، ح 2، و ج 18، ص 352، ح 63، و ج 68، ص 137، ح 19، و ج 78، ص 235، ح 11، قطعة منه.

49) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 4، ح 9. عنه البحار: ج 93، ص 120، ح 23.

50) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 4، ح 8. عنه البحار: ج 70، ص 351، ح 49،و ج 75، ص 195، ح 15.