جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما رواه عن الامام جعفر بن محمد الصادق

زمان مطالعه: 15 دقیقه

(1050) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: قال أبو عبد الله (علیه السلام): بینا أبی (علیه السلام) یطوف بالکعبة إذا رجل معتجر(1) قد قیض له

فقطع علیه أسبوعه حتى أدخله إلى دار جنب الصفا، فأرسل إلی فکنا ثلاثة فقال: مرحبا یا ابن رسول الله!

ثم وضع یده على رأسی، وقال: بارک الله فیک یا أمین الله بعد آبائه! یا أبا جعفر! إن شئت فأخبرنی، وإن شئت فأخبرتک، وإن شئت سلنی، وإن شئت سألتک، وإن شئت فأصدقنی، وإن شئت صدقتک؟

قال: کل ذلک أشاء.

قال: فإیاک أن ینطق لسانک عند مسألتی بأمر تضمر لی غیره.

قال: إنما یفعل ذلک من فی قلبه، علمان یخالف أحدهما صاحبه وإن الله عز وجل أبى أن یکون له علم فیه اختلاف.

قال: هذه مسألتی وقد فسرت طرفا منها. أخبرنی عن هذا العلم الذی لیس فیه اختلاف، من یعلمه؟

قال: أما جملة العلم فعند الله جل ذکره، وأما ما لابد للعباد منه فعند الأوصیاء.

قال: ففتح الرجل عجیرته واستوى جالسا وتهلل وجهه، وقال: هذه أردت ولها أتیت، زعمت أن علم مالا اختلاف فیه من العلم عند الأوصیاء، فکیف یعلمونه؟

قال: کما کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یعلمه إلا أنهم لا یرون ما کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یرى، لأنه کان نبیا وهم محدثون، وأنه کان یفد إلى الله عز وجل فیسمع الوحی وهم لا یسمعون.

فقال: صدقت یا ابن رسول الله! سآتیک بمسألة صعبة. أخبرنی عن هذا العلم ماله لا یظهر؟ کما کان یظهر مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)؟

قال: فضحک أبی (علیه السلام) وقال: أبى الله عز وجل أن یطلع على علمه إلا

ممتحنا للایمان به کما قضى على رسول (صلى الله علیه وآله وسلم) أن یصبر على أذى قومه، ولا یجاهدهم إلا بأمره، فکم من اکتتام قد اکتتم به حتى قیل له: (اصدع بما تؤمر وأعرض عن المشرکین)(2)

وأیم الله! أن لو صدع قبل ذلک لکان آمنا، ولکنه إنما نظر فی الطاعة، وخاف الخلاف فلذلک کف، فوددت أن عینک تکون مع مهدی هذه الأمة، والملائکة بسیوف آل داود بین السماء والأرض تعذب أرواح الکفرة من الأموات، وتلحق بهم أرواح أشباههم من الأحیاء.

ثم أخرج سیفا، ثم قال: ها إن هذا منها، قال: فقال أبی: إی والذی اصطفى محمدا على البشر.

قال: فرد الرجل اعتجاره وقال: أنا إلیاس! ما سألتک عن أمرک، وبی منه جهالة غیر أنی أحببت أن یکون هذا الحدیث قوة لأصحابک، وسأخبرک بآیة أنت تعرفها إن خاصموا به فلجوا.

قال: فقال له أبی: إن شئت أخبرتک بها؟

قال: قد شئت!

قال: إن شیعتنا إن قالوا لأهل الخلاف لنا: إن الله عز وجل یقول لرسوله (صلى الله علیه وآله وسلم): (إنا أنزلناه فی لیلة القدر) – إلى آخرها – فهل کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یعلم من العلم – شیئا لا یعلمه – فی تلک اللیلة، أو یأتیه به جبرئیل (علیه السلام) فی غیرها؟

فإنهم سیقولون: لا! فقل لهم: فهل کان لما علم بد من أن یظهر؟

فیقولون: لا! فقل لهم: فهل کان فیما أظهر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من علم الله عز ذکره اختلاف؟

فإن قالوا: لا! فقل لهم فمن حکم بحکم الله فیه اختلاف، فهل خالف رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)؟

فیقولون: نعم! – فإن قالوا: لا، فقد نقضوا أول کلامهم – فقل لهم: ما یعلم تأویله إلا الله والراسخون فی العلم.

فإن قالوا: من الراسخون فی العلم؟

فقل: من لا یختلف فی علمه، فإن قالوا: فمن هو ذاک؟

فقل: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) صاحب ذلک، فهل بلغ أولا؟

فإن قالوا: قد بلغ، فقل: فهل مات (صلى الله علیه وآله وسلم) والخلیفة من بعده یعلم علما لیس فیه اختلاف؟

فإن قالوا: لا! فقل: إن خلیفة رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) مؤید، ولا یستخلف رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إلا من یحکم بحکمه وإلا من یکون مثله إلا النبوة، وإن کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یستخلف فی علمه أحدا فقد ضیع من فی أصلاب الرجال ممن یکون بعده.

فإن قالوا لک: فإن علم رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) کان من القرآن فقل: (حم والکتاب المبین، إنا أنزلناه فی لیلة مبارکة [إنا کنا منذرین فیها] – إلى قومه – إنا کنا مرسلین)(3) فإن قالوا لک: لا یرسل الله عز وجل إلا إلى نبی فقل: هذا الأمر الحکیم الذی یفرق فیه هو من الملائکة والروح التی تنزل من سماء إلى سماء، أو من سماء إلى أرض؟

فإن قالوا: من سماء إلى سماء، فلیس فی السماء أحد یرجع من طاعة إلى معصیة فإن قالوا: من سماء إلى أرض – وأهل الأرض أحوج الخلق إلى ذلک –

فقل: فهل لهم بد من سید یتحاکمون إلیه؟

فإن قالوا: فإن الخلیفة هو حکمهم فقل: (الله ولی الذین آمنوا یخرجهم من الظلمات إلى النور – إلى قوله – خالدون)(4) لعمری ما فی الأرض ولا فی السماء ولی لله عز ذکره إلا وهو مؤید، ومن أید لم یخط، وما فی الأرض عدو لله عز ذکره إلا وهو مخذول، ومن خذل لم یصب، کما أن الأمر لابد من تنزیله من السماء یحکم به أهل الأرض، کذلک لابد من وال، فإن قالوا: لا نعرف هذا.

فقل: [لهم] قولوا: ما أحببتم، أبى الله عز وجل بعد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) أن یترک العباد، ولا حجة علیهم.

قال أبو عبد الله (علیه السلام): ثم وقف فقال: ههنا یا ابن رسول الله! باب غامض،

أرأیت إن قالوا: حجة الله: القرآن؟

قال: إذن أقول لهم: إن القرآن لیس بناطق یأمر وینهى، ولکن للقرآن أهل یأمرون وینهون، وأقول: قد عرضت لبعض أهل الأرض مصیبة ما هی فی السنة والحکم الذی لیس فیه اختلاف، ولیست فی القرآن، أبى الله لعلمه بتلک الفتنة أن تظهر فی الأرض، ولیس فی حکمه راد لها ومفرج عن أهلها.

فقال: ههنا تفلجون یا ابن رسول الله! اشهد أن الله عز ذکره قد علم بما یصیب الخلق من مصیبة فی الأرض أو فی أنفسهم من الدین أو غیره، فوضع القرآن دلیلا.

قال: فقال الرجل: هل تدری یا ابن رسول الله! دلیل ما هو؟

قال أبو جعفر (علیه السلام): نعم! فیه جمل الحدود، وتفسیرها عند الحکم، فقال

أبى الله أن یصیب عبدا بمصیبة فی دینه أو فی نفسه أو [فی] ماله لیس فی أرضه من حکمه قاض بالصواب فی تلک المصیبة.

قال: فقال الرجل: أما فی هذا الباب فقد فلجتهم بحجة إلا أن یفتری خصمکم على الله فیقول: لیس لله جل ذکره حجة، ولکن أخبرنی عن تفسیر (لکیلا تأسوا على ما فاتکم) مما خص به علی (علیه السلام) (ولا تفرحوا بما أتاکم)(5)

قال: فی أبی فلان وأصحابه واحدة مقدمة، و واحدة مؤخرة (لا تأسوا على ما فاتکم) مما خص به علی (علیه السلام) (ولا تفرحوا بما أتاکم) من الفتنة التی عرضت لکم بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).

فقال الرجل: أشهد أنکم أصحاب الحکم الذی لا اختلاف فیه، ثم قام الرجل وذهب فلم أره(6)

(1051) 2 – الصفار (رحمه الله): حدثنا أحمد بن إسحاق، عن الحسن بن عباس بن حریش(7)، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: سأل أبا عبد الله (علیه السلام) رجل من أهل بیته

عن سورة (إنا أنزلناه فی لیلة القدر)؟

فقال: ویلک! سألت عن عظیم، إیاک والسؤال عن مثل هذا.

فقام الرجل، قال: فأتیته یوما فأقبلت علیه فسألته؟

فقال: إنا أنزلناه، نور عند الأنبیاء والأوصیاء، لا یریدون حاجة من السماء ولا من الأرض إلا ذکروها لذلک النور، فأتیهم بها، فإن مما ذکر علی بن أبی طالب (علیه السلام) من الحوائج إنه قال لأبی بکر یوما: (ولا تحسبن الذین قتلوا فی سبیل الله أمواتا بل أحیاء عند ربهم)(8) فأشهد أن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) مات شهیدا، فإیاک أن تقول إنه میت، والله! لیأتینک فاتق الله إذا جاءک الشیطان غیر متمثل، به فعجب به أبو بکر، أو فقال: إن جاءنی والله أطعته، وخرجت مما أنا فیه.

قال: فذکر أمیر المؤمنین لذلک النور، فعرج إلى أرواح النبیین، فإذا محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) قد ألبس وجهه ذلک النور، وأتى، وهو یقول: یا أبا بکر! آمن بعلی (علیه السلام) وبأحد عشر من ولده، أنهم مثلی إلا النبوة، وتب إلى الله برد ما فی یدیک إلیهم، فإنه لاحق لک فیه.

قال: ثم ذهب فلم یر، فقال أبو بکر: أجمع الناس فأخطبهم بما رأیت، وابرء إلى الله مما أنا فیه إلیک یا علی، على أن تؤمننی.

قال: ما أنت بفاعل، ولولا أنک تنسى ما رأیت لفعلت.

قال: فانطلق أبو بکر إلى عمر، ورجع نور إنا أنزلناه إلى علی (علیه السلام) فقال له: قد اجتمع أبو بکر مع عمر.

فقلت: أو علم النور؟

قال: إن له لسانا ناطقا، وبصرا ناقدا یتجسس الأخبار للأوصیاء (علیهم السلام)، ویستمع الأسرار، ویأتیهم بتفسیر کل أمر یکتتم به أعدائهم.

فلما أخبر أبو بکر الخبر عمر، قال: سحرک، وإنها لفی بنی هاشم لقدیمة، قال: ثم قاما یخبران الناس، فما دریا ما یقولان.

قلت: لماذا؟

قال: لأنهما قد نسیاه، وجاء النور فأخبر علیا (علیه السلام) خبرهما.

فقال: بعدا لهما کما بعدت ثمود(9)

(1052) 3 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): وروى الحسن بن علی الکوفی، عن الحسین ابن یوسف، عن محمد بن سلیمان، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) قال: قلت له: جعلت فداک! کیف صار الرجل إذا قذف امرأته أکانت شهادته أربع شهادات بالله؟ فإذا قذفها غیره: أب، أو أخ، أو ولد، أو غریب جلد الحد، أو یقیم البینة على ما قال؟!

فقال: قد سئل(10) جعفر بن محمد (علیه السلام) عن ذلک، فقال: إن الزوج إذا قذف امرأته، فقال: رأیت ذلک بعینی، کانت شهادته أربع شهادات بالله.

وإذا قال: إنه لم یره، قیل له: أقم البینة على ما قلته، وإلا کان بمنزلة غیره.

وذلک إن الله عز وجل جعل للزوج مدخلا یدخله لم یجعله لغیره من والد، ولا ولد، ویدخله باللیل والنهار، فجائز أن یقول رأیت.

ولو قال غیره: رأیت قیل له: وما أدخلک المدخل الذی ترى هذا فیه وحدک، أنت متهم، ولابد أن یقام علیک الحد الذی أوجبه الله علیک(11)

4 – الحضینی (رحمه الله): … محمد بن الولید بن یزید …

فقلت: جعلت فداک! فما لموالیکم فی آلاتکم؟

فقال [أبو جعفر الجواد (علیه السلام)]: إن جدی جعفر الصادق (علیه السلام) کان له غلام یمسک علیه بغلته إذا دخل المسجد، فبینما هو فی بعض الأیام جالس فی المسجد، إذ أقبلت من خراسان قافلة، فأقبل رجل منهم إلى الغلام، وفی یده البغلة.

فقال له: من داخل المسجد؟

فقال: مولای جعفر الصادق ابن رسول الله.

فقال له الرجل: هل لک یا غلام! تسأله یجعلنی مکانک، وأکون له مملوکا،

وأجعل لک مالی کله؟ فإنی کثیر الخیر والضیاع، أشهد لک بجمیعه، وأکتب لک، وتمضی إلى خراسان، فتقبضه، وأنا موضعک أقیم.

فقال له الغلام: أسأل مولای ذلک.

فلما خرج قدم بغلته، فرکب وتبعه کما کان یفعل، فلما نزل فی داره، استأذن الغلام ودخل علیه، فقال له: مولای یعرف خدمتی، وطول صحبتی.

قال: فإن ساق الله لنا خیرا تمنعنی منه.

فقال له جدی: أعطیک من عندی، وأمنعک من غیری، حاش لله، فحکى له حدیث الخراسانی.

فقال له (علیه السلام): إن زهدت بخدمتنا، وأرغبت الرجل فینا قبلنا، وأرسلناک، فولى الغلام، فقال له: انضجع(12) بطول الصحبة ولک الخیر. قال: نعم!

فقال له: إذا کان یوم القیامة کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بنور الله، أخذنا لحجزته، وکذلک أمیر المؤمنین، وکذلک فاطمة، والحسن، والحسین (علیهم السلام)، وکذلک شیعتنا یدخلون مدخلنا، ویردون موردنا، ویسکنون مسکننا. فقال الغلام: یا مولای! بل أقیم بخدمتک.

قال: اختر ما ذکرت.

فخرج الغلام إلى الخراسانی فقال له: یا غلام! قد خرجت إلی بغیر الوجه الذی دخلت به.

فأعاد الغلام علیه قول الصادق (علیه السلام)، فقال له: ما تستأذن لی علیه بالدخول؟.

فاستأذن له ودخل علیه، وعرفه رشد ولایته، فقبل ولایته، وشکر له، وأمر

للغلام بوقته بألف درهم، وقال: هذا خیر لک من مال الخراسانی، فودعه، وسأله أن یدعو له، ففعل بلطف ورفق وبشاشة بالخراسانی، ثم أمر له برزمة عمائم، فحضرت.

وقال للخراسانی: خذها، فإن کل ما معک یؤخذ بالطریق، وتبقی معک هذه العمائم، وتحتاج إلیها.

فقبلها، وسار، فقطع علیه الطریق، وأخذ کلما کان معه غیر العمائم، واحتاج إلیها، فباع منها، وتجمل إلى أن وصل إلى خراسان.

قال الکرمانی: حسب موالیهم بهذا الشرف فضلا(13)

(1053) 5 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى، قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، عن أحمد بن محمد بن أبی عبد الله، عن عبد العظیم بن عبد الله، قال: حدثنی محمد بن علی، عن أبیه، عن جده، قال: سمعت أبا عبد الله (علیه السلام) یقول: قتل النفس من الکبائر، لأن الله تعالى یقول: (ومن یقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فیها وغضب الله علیه ولعنه وأعد له عذابا عظیما)(14)(15)

(1054) 6 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: کان علی بن الحسین صلوات الله علیه یقول: (إنا أنزلناه

فی لیلة القدر) صدق الله عز وجل أنزل الله القرآن فی لیلة القدر (وما أدریک ما لیلة القدر) قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): لا أدری.

قال الله عز وجل: (لیلة القدر خیر من ألف شهر) لیس فیها لیلة القدر، قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): وهل تدری لم هی خیر من ألف شهر؟ قال: لا! قال: لأنها تنزل فیها الملائکة والروح بإذن ربهم من کل أمر.

وإذا أذن الله عز وجل بشئ فقد رضیه (سلام هی حتى مطلع الفجر) یقول: تسلم علیک یا محمد ملائکتی وروحی بسلامی من أول ما یهبطون إلى مطلع الفجر.

ثم قال فی بعض کتابه: (واتقوا فتنة لا تصیبن الذین ظلموا منکم خاصة)(16) فی (إنا أنزلناه فی لیلة القدر) وقال فی بعض کتابه: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابکم ومن ینقلب على عقبیه فلن یضر الله شیئا وسیجزی الله الشاکرین)(17) یقول فی الآیة الأولى: إن محمدا حین یموت، یقول أهل الخلاف لأمر الله عز وجل: مضت لیلة القدر مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، فهذه فتنة أصابتهم خاصة، وبها ارتدوا على أعقابهم، لأنهم إن قالوا: لم تذهب، فلابد أن یکون لله عز وجل فیها أمر، وإذا أقروا بالأمر، لم یکن له من صاحب بد(18)

(1055) 7 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن

الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: کان علی (علیه السلام) کثیرا ما یقول: [ما] اجتمع التیمی والعدوی عند رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وهو یقرأ: (إنا أنزلناه) بتخشع وبکاء فیقولان: ما أشد رقتک لهذه السورة؟

فیقول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): لما رأت عینی ووعى قلبی، ولما یرى قلب هذا من بعدی فیقول: وما الذی رأیت وما الذی یرى؟

قال: فیکتب لهما فی التراب (تنزل الملائکة والروح فیها بإذن ربهم من کل أمر) قال: ثم یقول: هل بقی شئ بعد قوله عز وجل: (کل أمر) فیقولان: لا! فیقول: هل تعلمان من المنزل إلیه بذلک؟ فیقولان: أنت یا رسول الله.

فیقول: نعم! فیقول: هل تکون لیلة القدر من بعدی؟ فیقولان: نعم!

قال: فیقول: فهل ینزل ذلک الأمر فیها؟ فیقولان: نعم!

قال: فیقول: إلى من؟ فیقولان: لا ندری!

فیأخذ برأسی ویقول: إن لم تدریا فادریا، هو هذا من بعدی.

قال: فإن کانا لیعرفان تلک اللیلة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من شدة ما یداخلهما من الرعب(19)

(1056) 8 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله، محمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن

الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: بینا أبی جالس وعنده نفر، إذا استضحک حتى اغرورقت عیناه دموعا، ثم قال: هل تدرون ما أضحکنی؟ قال: فقالوا: لا!

قال: زعم ابن عباس أنه من (الذین قالوا ربنا الله ثم استقاموا)(20) فقلت له: هل رأیت الملائکة یا ابن عباس تخبرک بولایتها لک فی الدنیا والآخرة، مع الأمن من الخوف والحزن؟

قال: فقال: إن الله تبارک وتعالى یقول: (إنما المؤمنون إخوة)(21) وقد دخل فی هذا جمیع الأمة، فاستضحکت.

ثم قلت: صدقت یا ابن عباس! أنشدک الله، هل فی حکم الله جل ذکره اختلاف؟

قال: فقال: لا!

فقلت: ما ترى فی رجل ضرب رجلا أصابعه بالسیف حتى سقطت ثم ذهب، وأتى رجل آخر فأطار کفه، فأتى به إلیک وأنت قاض، کیف أنت صانع؟

قال: أقول لهذا القاطع: أعطه دیة کفه، وأقول لهذا المقطوع: صالحه على ما شئت وابعث به إلى ذوی عدل.

قلت: جاء الاختلاف فی حکم الله عز ذکره، ونقضت القول الأول، أبى الله عز ذکره أن یحدث فی خلقه شیئا من الحدود [و] لیس تفسیره فی الأرض، أقطع قاطع الکف أصلا، ثم أعطه دیة الأصابع، هکذا حکم الله لیلة تنزل فیها أمره؟!

إن جحدتها بعد ما سمعت من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فأدخلک الله النار کما

أعمى بصرک یوم جحدتها على ابن أبی طالب، قال: فلذلک عمی بصری، قال: وما علمک بذلک فوالله إن عمی بصری إلا من صفقة جناح الملک.

قال: فاستضحکت ثم ترکته یومه ذلک لسخافة عقله، ثم لقیته فقلت: یا ابن عباس! ما تکلمت بصدق مثل أمس.

قال لک علی بن أبی طالب (علیه السلام): إن لیلة القدر فی کل سنة، وإنه ینزل فی تلک اللیلة أمر السنة، وإن لذلک الأمر ولاة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فقلت: من هم؟

فقال: أنا وأحد عشر من صلبی، أئمة محدثون.

فقلت: لا أراها کانت إلا مع رسول الله، فتبدا لک الملک الذی یحدثه.

فقال: کذبت یا عبد الله! رأت عینای الذی حدثک به علی – ولم تره عیناه ولکن وعا قلبه ووقر فی سمعه – ثم صفقک بجناحه فعمیت.

قال: فقال ابن عباس: ما اختلفنا فی شئ فحکمه إلى الله.

فقلت له: فهل حکم الله فی حکم من حکمه بأمرین؟

قال: لا! فقلت: ههنا هلکت وأهلکت(22)

(1057) 9 – الصفار (رحمه الله): حدثنا الحسن بن أحمد بن محمد، عن أبیه، عن الحسن ابن عباس بن حریش، أنه عرضه على أبی جعفر (علیه السلام)، فأقر به قال: فقال أبو عبد الله (علیه السلام): إن القلب الذی یعاین ما ینزل فی لیلة القدر لعظیم الشأن. قلت: وکیف ذاک یا أبا عبد الله!؟

قال: لیشق والله بطن ذلک الرجل ثم یؤخذ إلى قلبه، ویکتب علیه(23) بمداد النور فذلک جمیع العلم، ثم یکون القلب مصحفا للبصر، ویکون اللسان مترجما للأذن. إذا أراد ذلک الرجل علم شئ نظر ببصره وقلبه، فکأنه ینظر فی کتاب.

قلت له بعد ذلک: وکیف العلم فی غیرها، أیشق القلب فیه أم لا؟

قال: لا یشق، لکن الله یلهم ذلک الرجل بالقذف فی القلب حتى یخیل إلى الأذن إنه(24) تکلم بما شاء الله علمه، والله واسع علیم(25)

(1058) 10 – الصفار (رحمه الله): حدثنا أحمد بن إسحاق، عن الحسن بن العباس بن جریش، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال أبو عبد الله (علیه السلام): إنا أنزلناه، نور کهیئة العین على رأس النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) والأوصیاء، لا یرید أحد منا علم أمر من أمر الأرض، أو أمر من أمر السماء إلى الحجب التی بین الله وبین العرش إلا رفع طرفه إلى ذلک النور، فرأى تفسیر الذی أراد فیه مکتوبا.

(26)

(1059) 11 – الصفار (رحمه الله): حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسن بن العباس بن الحریش، قال: عرضت هذا الکتاب على أبی جعفر (علیه السلام)، فأقر به، قال: قال أبو عبد الله (علیه السلام): قال علی (علیه السلام)، فی صبح أول لیلة القدر، التی کانت بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): سلونی فوالله لأخبرنکم بما یکون إلى ثلاثمائة وستین یوما من الذر، فما دونها، فما فوقها، ثم لأخبرنکم بشئ من ذلک، لا بتکلف ولا برأی، ولا بادعاء فی علم إلا من علم الله وتعلیمه.

والله! لا یسألنی أهل التوریة، ولا أهل الإنجیل، ولا أهل الزبور، ولا أهل الفرقان إلا فرقت بین کل أهل کتاب بحکم ما فی کتابهم.

قال: قلت لأبی عبد الله (علیه السلام): أرأیت، ما تعلمونه فی لیلة القدر هل تمضی تلک السنة وبقی منه شئ لم تتکلموا به؟

قال: لا! والذی نفسی بیده، لو أنه فیما علمنا فی تلک اللیلة أن أنصتوا لأعدائکم، لنصتنا، فالنصت أشد من الکلام(27)

(1060) 12 – الصفار (رحمه الله): حدثنا أحمد بن إسحاق، عن الحسن بن عباس بن حریش، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال أبو عبد الله (علیه السلام): والله! إن أرواحنا وأرواح النبیین لتوافی العرش لیلة کل جمعة، فما ترد فی أبداننا إلا بجم الغفیر من العلم(28)

(1061) 13 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): ما حدثنا به أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه) عنه قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن

الحسن بن علی(29)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى ابن جعفر (علیهم السلام) قال: قال الصادق (علیه السلام): إن الرجل لیکون بینه وبین الجنة أکثر مما بین الثرى والعرش، لکثرة ذنوبه فما هو إلا أن یبکی من خشیة الله عز وجل ندما علیها حتى یصیر بینه وبینها أقرب من جفته(30) إلى مقلته(31)

(1062) 14 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا به أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر الجرجانی (رضی الله عنه) قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی(32)، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام) قال: قال الصادق (علیه السلام):

کم ممن کثر ضحکه لاعبا یکثر یوم القیامة بکاؤه.

وکم ممن کثر بکاؤه على ذنبه خائفا یکثر یوم القیامة فی الجنة سروره وضحکه.(33)


1) الاعتجار: لف العمامة على الرأس، ویرد، طرفها على وجهه ولا یجعل شیئا تحت ذقنه: مجمع البحرین: ج 3، ص 397 (عجر).

2) الحجر: 15 / 94.

3) الدخان: 44 / 1 – 5.

4) البقرة: 2 / 257.

5) الحدید: 57 / 23.

6) الکافی: ج 1، ص 242، ح 1. عنه البحار: ج 13، ص 397، ح 4، و ج 25، ص 74، ح 64، و ج 46، ص 363، ح 4، و ج 52، ص 371، ح 163، ونور الثقلین: ج 1، ص 777، ح 336، قطعة منه، و ج 3، ص 31، ح 120، قطعة منه، و ج 5، ص 633، ح 96، قطعة منه، ووسائل الشیعة: ج 27، ص 177 ح 33534، قطعة منه، ومدینة المعاجز: ج 5، ص 191، ح 1557، قطعة منه، وإثبات الهداة: ج 1، ص 89، ح 66، قطعة منه، و ج 3، ص 440، ح 5، قطعة منه، والفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 543، ح 804، قطعة منه، والوافی: ج 2، ص 32، ح 483، والبرهان: ج 4، ص 296 ح 5، قطعة منه، وص 481، ح 2. تفسیر القمی: ج 2، ص 351، س 14، قطعة منه وبتفاوت. عنه نور الثقلین: ج 5، ص 248، ح 89.

7) قال التستری: لا ریب فی اتحادهما [أی اتحاد (الحسن بن العباس الحریش) الذی ذکره الشیخ فی رجاله فیمن لم یرو عنهم (علیهم السلام) و (الحسن بن عباس بن حریش) الذی ذکره الشیخ فی أصحاب الجواد (علیه السلام)]: اقتباس عن قاموس الرجال: ج 3، ص 273. وقال الزنجانی: (الحسن بن العباس الحریش) الذی ذکره الشیخ فی عداد من لم یرو عنهم … عندی متحد مع السابق [أی الحسن بن عباس بن الحریش] کما هو مختار التفرشی، وکذا المیرزا: الجامع فی الرجال: ج 1، ص 509.

8) آل عمران: 3 / 169.

9) بصائر الدرجات: الجزء السادس ص 300، ح 15. عنه البحار: ج 25، ص 51، ح 12، و ج 29، ص 30، ح 14. الکافی: ج 1، ص 533، ح 13، محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، ومحمد ابن أبی عبد الله، ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد جمیعا، عن الحسن بن عباس الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قطعة منه، بتفاوت. عنه نور الثقلین: ج 1، ص 408، ح 428، ومدینة المعاجز: ج 3، ص 32، ح 695، والبرهان: ج 1، ص 325، ح 3، و ج 2، ص 468، ح 8، قطعة منه، والوافی: ج 2، ص 310، ح 769، وإثبات الهداة: ج 1، ص 460، ح 82.

10) فی الکافی: [أبو] جعفر، بدل جعفر بن محمد.

11) من لا یحضره الفقیه: ج 3، ص 348، ح 1670. عوالی اللئالی: ج 3، ص 419، ح 24.التهذیب: ج 8، ص 192، ح 670، عن محمد بن علی بن محبوب، عن الکوفی … .عنه وعن الفقیه والکافی، وسائل الشیعة: ج 22، ص 417، ح 28926. الکافی: ج 7، ص 403، علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن الحسین بن سیف … . عنه نور الثقلین: ج 3، ص 577، ح 49.

12) ضجیع الرجل: الذی یصاحبه: مجمع البحرین: ج 4، ص 363 (ضجع). ضاجعه الهم على المثل: یعنون بذلک ملازمته إیاه: لسان العرب: ج 8، ص 219 (ضجع).

13) الهدایة الکبرى: ص 308، س 2. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4 (إخباره (علیه السلام) عما فی الضمیر)، رقم 411.

14) النساء: 4 / 93.

15) علل الشرایع: ب 228، ص 478، ح 2.عنه البحار: ج 76، ص 8، ح 7، ووسائل الشیعة: ج 105، ص 328، ح 20657.

16) الأنفال: 8 / 25.

17) آل عمران: 3 / 144.

18) الکافی: ج 1، ص 248، ح 4. عنه البحار: ج 25، ص 80، ح 67، ونور الثقلین: ج 5، ص 635، ح 98، والوافی: ج 2، ص 47، ح 486، والبرهان: ج 4، ص 483، ح 5. تأویل الآیات الظاهرة: ص 794، س 20، بتفاوت.

19) الکافی: ج 1، ص 249، ح 5. عنه البرهان: ج 4، ص 483، ح 6.بحار الأنوار: ج 25، ص 71، ح 61، عن کنز الفوائد. تأویل الآیات الظاهرة: ص 795، س 13، بتفاوت.

20) فصلت: 41 / 30.

21) الحجرات: 49 / 10.

22) الکافی: ج 1، ص 247، ح 2. عنه البحار: ج 25، ص 78، ح 65، و ج 42، ص 158، ح 27، ونور الثقلین: ج 5، ص 619 ح 36، قطعة منه، وإثبات الهداة: ج 1، ص 439، ح 19، قطعة منه، وص 459، ح 81، قطعة منه، والفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 489، ح 689، قطعة منه،والدر المنثور: ج 2، ص 276، س 15، والوافی: ج 2، ص 43، ح 484، والبرهان: ج 4، ص 482، ح 3. الکافی: ج 7، ص 317، ح 1، قطعة منه، بتفاوت. عنه وعن التهذیب، وسائل الشیعة: ج 29، ص 172، ح 35399. التهذیب: ج 10، ص 276، ح 1082، قطعة منه. عوالی اللئالی: ج 3، ص 607، ح 74.غیبة الطوسی (رحمه الله): ص 92، س 22، قطعة منه.

23) فی البحار: یکتب على قلب ذلک الرجل.

24) فی البحار: أنها.

25) بصائر الدرجات: الجزء الخامس ص 243، ح 14. عنه البحار: ج 94، ص 20، ح 45، ونور الثقلین: ج 5، ص 639، ح 108.

26) بصائر الدرجات: الجزء التاسع ص 462، ح 5. عنه البحار: ج 26، ص 135، ح 11.

27) بصائر الدرجات: الجزء الخامس، ص 242، ح 12. عنه البحار: ج 94، ص 20، ح 44، بتفاوت.

28) بصائر الدرجات: الجزء الثالث ص 152، ح 6. عنه البحار: ج 26، ص 90، ح 10.

29) تأتی ترجمته فی الحدیث الأول فیما رواه عن أبی الحسن موسى بن جعفر (علیهم السلام).

30) فی البحار: من جفنته إلى مقلته. الجفن: قطاع العین من أعلى إلى أسفل، المنجد: ص 94 (جفن)، والمقلة: شحمة العین أو هی السواد والبیاض منها، المنجد: ص 770 (مقل).

31) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 3، ح 4.عنه البحار: ج 90، ص 329، ح 4.

32) تأتی ترجمته فی الحدیث الأول فیما رواه عن أبی الحسن موسى بن جعفر (علیهما السلام)، فراجع.

33) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 3، ح 6.عنه البحار: ج 90، ص 329، ح 5.