(1035) 1 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن القاسم المفسر الجرجانی – (رحمه الله) – قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی الناصر [ی]، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه محمد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین (علیهم السلام)، قال: قیل لأمیر المؤمنین (علیه السلام): صف لنا الموت؟
فقال: على الخبیر سقطتم، هو أحد ثلاثة أمور یرد علیه: إما بشارة بنعیم الأبد، وإما بشارة بعذاب الأبد، وإما تحزین وتهویل وأمر [ه] مبهم لا یدری من أی الفرق، هو.
فأما ولینا المطیع لأمرنا، فهو المبشر بنعیم الأبد.
وأما عدونا المخالف علینا، فهو المبشر بعذاب الأبد.
وأما المبهم أمره الذی لا یدری ما حاله، فهو المؤمن المسرف على نفسه، لا یدری ما یؤول إلیه حاله، یأتیه الخبر مبهما مخوفا، ثم لن یسویه الله عز وجل بأعداءنا، لکن یخرجه من النار بشفاعتنا.
فاعملوا وأطیعوا، لا تتکلوا ولا تستصغروا عقوبة الله عز وجل، فإن من المسرفین من لا تلحقه شفاعتنا إلا بعد عذاب ثلاثمائة ألف سنة(1)
(1036) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبو الحسن(2) علی بن ثابت الدوالینی (رضی الله عنه)، بمدینة السلام سنة اثنتین وخمسین وثلاث مائة، قال: حدثنا محمد بن علی بن عبد الصمد الکوفی، قال: حدثنا علی بن عاصم، عن محمد ابن علی بن موسى، عن أبیه علی بن موسى، عن أبیه موسى بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه محمد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، قال: دخلت على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)
وعنده أبی بن کعب(3) فقال لی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): مرحبا بک یا أبا عبد الله! یا زین السماوات والأرضین.
قال له أبی: وکیف یکون یا رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) زین السماوات والأرضین أحد غیرک؟
قال: یا أبی! والذی بعثنی بالحق نبیا، إن الحسین بن علی فی السماء أکبر منه فی الأرض، وإنه لمکتوب عن یمین عرش الله عز وجل: مصباح هدى، وسفینة نجاة، وإمام خیر، ویمن عز، وفخر، وعلم، وذخر، وأن الله عز وجل رکب فی صلبه نطفة طیبة مبارکة زکیة، ولقد لقن دعوات ما یدعو بهن مخلوقإلا حشره الله عز وجل معه، وکان شفیعه فی آخرته، وفرج الله عنه کربه، وقضى بها دینه، ویسر أمره، وأوضح سبیله، وقواه على عدوه، ولم یهتک ستره. فقال له أبی بن کعب: وما هذه الدعوات یا رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)!؟
قال: تقول إذا فرغت من صلاتک وأنت قاعد:
(اللهم إنی أسألک بکلماتک، ومعاقد عرشک، وسکان سمواتک، وأنبیائک ورسلک، أن تستجیب لی، فقد رهقنی(4) من أمری عسرا، فأسألک أن تصلی على محمد وآل محمد، وأن تجعل لی من أمری یسرا).
فإن الله عز وجل یسهل أمرک، ویشرح صدرک، ویلقنک شهادة أن لا إله إلا
الله عند خروج نفسک.
قال له أبی: یا رسول الله! فما هذه النطفة التی فی صلب حبیبی الحسین؟
قال: مثل هذه النطفة کمثل القمر، وهی نطفة تبیین وبیان، یکون من اتبعه رشیدا، ومن ضل عنه هویا.
قال: فما اسمه وما دعاؤه؟
قال: اسمه علی، ودعاؤه:
(یا دائم یا دیموم، یا حی یا قیوم، یا کاشف الغم، ویا فارج الهم، ویا باعث الرسل، ویا صادق الوعد).
من دعا بهذا الدعاء، حشره الله عز وجل مع علی بن الحسین، وکان قائده إلى الجنة.
فقال له أبی: یا رسول الله! فهل له من خلف ووصی؟
قال: نعم! له مواریث السماوات والأرض.
قال: ما معنى مواریث السماوات والأرض یا رسول الله!؟
قال: القضاء بالحق، والحکم بالدیانة، وتأویل الأحکام، وبیان ما یکون.
قال: فما اسمه؟
قال: اسمه محمد، وإن الملائکة لتستأنس به فی السماوات، ویقول فی دعائه:
(اللهم إن کان لی عندک رضوان وود، فاغفر لی ولمن تبعنی من إخوانی وشیعتی، وطیب ما فی صلبی).
فرکب الله عز وجل فی صلبه نطفة طیبة مبارکة زکیة.
وأخبرنی جبرئیل (علیه السلام): إن الله عز وجل طیب هذه النطفة، وسماها عنده جعفرا، وجعله هادیا مهدیا، راضیا مرضیا، یدعو ربه فیقول فی دعائه:
(یا دان غیر متوان(5) یا أرحم الراحمین، اجعل لشیعتی من النار وقاء، ولهم عندک رضا، واغفر ذنوبهم ویسر أمورهم، واقض دیونهم، واستر عوراتهم، وهب لهم الکبائر التی بینک وبینهم، یا من لا یخاف الضیم(6) ولا تأخذه سنة، ولا نوم، اجعل لی من کل غم فرجا).
من دعا بهذا الدعاء، حشره الله تعالى أبیض الوجه، مع جعفر بن محمد إلى الجنة.
یا أبی! إن الله تبارک وتعالى رکب على هذه النطفة، نطفة زکیة مبارکة طیبة، أنزل علیها الرحمة، وسماها عنده موسى.
قال له أبی: یا رسول الله! کأنهم یتواصفون، ویتناسلون، ویتوارثون، ویصف بعضهم بعضا؟
قال: وصفهم لی جبرئیل عن رب العالمین جل جلاله.
قال: فهل لموسى من دعوة یدعو بها سوى دعاء آبائه؟
قال: نعم! یقول فی دعائه:
(یا خالق الخلق، ویا باسط الرزق، وفالق الحب والنوى، وبارئ النسم، ومحیی الموتى، وممیت الأحیاء، ودائم الثبات، ومخرج النبات، افعل بی ما أنت أهله).
من دعا بهذا الدعاء قضى الله تعالى حوائجه، وحشره یوم القیمة مع موسى ابن جعفر، وإن الله عز وجل رکب فی صلبه نطفة مبارکة زکیة رضیة مرضیة، وسماها عنده علیا، یکون لله تعالى فی خلقه رضیا فی علمه وحکمه، ویجعله حجة لشیعته، یحتجون به یوم القیمة، وله دعاء یدعو به:
(اللهم أعطنی الهدى، وثبتنی علیه، واحشرنی علیه آمنا، أمن من لاخوف علیه، ولا حزن ولا جزع، إنک أهل التقوى، وأهل المغفرة).
وإن الله عز وجل رکب فی صلبه نطفة مبارکة طیبة زکیة رضیة مرضیة، وسماها محمد بن علی، فهو شفیع شیعته، ووارث علم جده، له علامة بینة وحجة ظاهرة، إذا ولد یقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم). ویقول فی دعائه:
(یا من لا شبیه له ولا مثال، أنت الله الذی لا إله إلا أنت، ولا خالق إلا أنت، تفنی المخلوقین وتبقى، أنت حلمت عمن عصاک، وفی المغفرة رضاک).
من دعا بهذا الدعاء کان محمد بن علی، شفیعه یوم القیمة.
وإن الله تعالى رکب فی صلبه نطفة، لا باغیة، ولا طاغیة بارة مبارکة طیبة طاهرة، سماها عنده علی بن محمد، فألبسها السکینة والوقار، وأودعها العلوم، وکل سر مکتوم، من لقیه وفی صدره شئ أنبأه به، وحذره من عدوه، ویقول فی دعائه:
(یا نور، یا برهان، یا منیر، یا مبین، یا رب اکفنی شر الشرور، وآفات الدهور، وأسألک النجاة یوم ینفخ فی الصور).
من دعا بهذا الدعاء، کان علی بن محمد شفیعه وقائده إلى الجنة.
وأن الله تبارک وتعالى رکب فی صلبه نطفة، وسماها عنده الحسن، فجعله
نورا فی بلاده، وخلیفة فی أرضه، وعزا لأمة جده، وهادیا لشیعته، وشفیعا لهم عند ربه، ونقمة على من خالفه، وحجة لمن والاه، وبرهانا لمن اتخذه إماما، یقول فی دعائه:
(یا عزیز العز فی عزه، ما أعز عزیز العز فی عزه، یا عزیز أعزنی بعزک، وأیدنی بنصرک، وأبعد عنی همزات الشیاطین، وادفع عنی بدفعک، وامنع عنی بمنعک، واجعلنی من خیار خلقک، یا واحد یا أحد، یا فرد یا صمد).
من دعا بهذا الدعاء حشره الله عز وجل معه، ونجاه من النار ولو وجبت علیه.
وإن الله تبارک وتعالى رکب فی صلب الحسن نطفة مبارکة زکیة طیبة طاهرة مطهرة، یرضى بها کل مؤمن ممن قد أخذ الله تعالى میثاقه فی الولایة، ویکفر بها کل جاحد، فهو إمام تقی نقی سار مرضی هادی مهدی، یحکم
بالعدل، ویأمر به، یصدق الله تعالى، ویصدقه الله تعالى فی قوله، یخرج من تهامة حین تظهر الدلائل والعلامات، وله کنوز لا ذهب ولا فضة إلا خیول مطهمة، ورجال مسومة.
یجمع الله تعالى له من أقاصی البلاد على عدة أهل بدر، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، معه صحیفة مختومة، فیها عدد أصحابه بأسمائهم وأنسابهم وبلدانهم وطبائعهم وحلاهم وکناهم، کدادون مجدون فی طاعته.
فقال له أبی: وما دلائله وعلاماته یا رسول الله!؟
قال: له علم، إذا حان وقت خروجه انتشر ذلک العلم من نفسه، وأنطقه الله تعالى، فناداه العلم: اخرج یا ولی الله، فاقتل أعداء الله، وهما رایتان وعلامتان. وله سیف مغمد، فإذا حان وقت خروجه اختلع ذلک السیف من غمده. وأنطقه الله عز وجل، فناداه السیف: اخرج یا ولی الله، فلا یحل لک أن تقعد عن أعداء الله.
فیخرج ویقتل أعداء الله حیث ثقفهم، ویقیم حدود الله، ویحکم بحکم الله، یخرج جبرئیل (علیه السلام) عن یمینه، ومیکائیل عن یساره، وسوف تذکرون ما أقول لکم، ولو بعد حین، وأفوض أمری إلى الله تعالى عز وجل.
یا أبی! طوبى لمن لقیه، وطوبى لمن أحبه، وطوبى لمن قال به، ینجیهم الله به من الهلکة، وبالاقرار بالله وبرسوله، وبجمیع الأئمة، یفتح الله لهم الجنة، مثلهم فی الأرض کمثل المسک الذی یسطع ریحه ولا یتغیر أبدا، مثلهم فی السماء کمثل القمر المنیر الذی لا یطفى نوره أبدا.
قال أبی: یا رسول الله! کیف بیان حال هؤلاء الأئمة عن الله عز وجل؟
قال: إن الله عز وجل أنزل علی اثنا عشر صحیفة، أسم کل إمام على خاتمه،
وصفته فی صحیفة(7)
1) معانی الأخبار: ص 288، ح 2. عنه البحار: ج 6، ص 153، ح 9، بتفاوت یسیر، و ج 44، ص 297، ح 2، قطعة منه.
2) فی إکمال الدین: أحمد بن ثابت الدوالینی بمدینة السلام، قال: حدثنا محمد بن الفضل النحوی.
3) فی المصدر: بن أبی کعب، ولکنه غیر صحیح.
4) رهقه: بالکسر برهقه رهقا أی غشیه، لسان العرب: ج 10، ص 129 (رهق).
5) توانى توانیا فی حاجته: فتر وقصر ولم تهتم بها. المنجد: ص 920 (ونى).
6) الضیم: الظلم، مجمع البحرین: ج 6، ص 105 (ضیم)، والمنجد: ص 458 (ضام).
7) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 59، ح 29. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 477، ح 128، ومستدرک الوسائل: ج 5، ص 86، ح 5407، قطعة منه، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 36، س 22، قطعة منه، والبحار: ج 52، ص 309، ح 4، و ج 91، ص 184، ح 1، قطعة منه. الخرائج والجرائح: ج 2، ص 550، ح 11، قطعة منه. إکمال الدین: ج 1، ص 264، ح 11، بتفاوت. عنه وعن العیون، البحار: ج 36، ص 204، ح 8. قصص الأنبیاء: ص 361، ح 437. إعلام الورى: ج 2، ص 185، س 20.الصراط المستقیم: ج 2، ص 154، س 23، عن الصدوق وبتفاوت. قطعة منه فی ف 1، ب 1، (بشارة جده رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بولادته)، (کلامه (علیه السلام) عند ولادته)، وف 2 ب 2، (النص علیه وشفاعته للشیعة)، وف 4، ب 1، (صفات الله وأسماؤه عز وجل)، وف 6، ب 2، (دعاؤه (علیه السلام) فی کل زمان ومکان).