جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما رواه عن الامام علی بن ابی طالب امیر المومنین

زمان مطالعه: 26 دقیقه

(1016) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، ومحمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن(1)، عن سهل بن زیاد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الجریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، أن أمیر المؤمنین صلوات الله علیه، قال لابن عباس: إن لیلة القدر فی کل سنة، وإنه ینزل فی تلک اللیلة أمر السنة، ولذلک الأمر ولاة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).

فقال ابن عباس: من هم؟

قال: أنا وأحد عشر من صلبی أئمة محدثون(2)

(1017) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): قال: حدثنا علی بن أحمد بن عمران الدقاق، قال: حدثنا محمد بن هارون الصوفی، قال: حدثنی أبو تراب عبید الله بن موسى الرویانی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: قلت لأبی جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام): یا ابن رسول الله! حدثنی بحدیث عن آبائک (علیهم السلام)؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): لا یزال الناس بخیر ما تفاوتوا، فإذا استووا هلکوا.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

قال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: أمیر المؤمنین (علیه السلام): لو تکاشفتم، ما تدافنتم.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

قال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): إنکم لن تسعوا الناس بأموالکم، تسعوهم(3) بطلاقة الوجه وحسن اللقاء، فإنی سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، یقول: إنکم لن تسعوا(4) الناس بأموالکم، فسعوهم بأخلاقکم.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

قال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): من عتب(5) على الزمان، طالت معتبته.

فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی عن جدی عن آبائه (علیه السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): مجالسة الأشرار، تورث السوء(6) الظن بالأخیار.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

قال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): بئس الزاد إلى المعاد، العدوان على العباد.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): قیمة کل امرء، ما یحسنه.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): المرء مخبوء، تحت لسانه.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): ما هلک امرئ، عرف قدره.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

قال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): التدبیر قبل العمل، یؤمنک من الندم.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): من وثق بالزمان، صرع.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): خاطر بنفسه، من استغنى(7)

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): قلة العیال، أحد الیسارین.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): من دخله العجب، هلک.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): من أیقن بالخلف، جاد بالعطیة.

قال: فقلت له: زدنی یا ابن رسول الله!؟

فقال: حدثنی أبی، عن جدی، عن آبائه (علیهم السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): من رضی بالعافیة ممن دونه، رزق السلامة ممن فوقه.

قال: فقلت له: حسبی(8)

(1018) 3 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبی، ومحمد بن الحسن رضی الله عنهما، قالا: حدثنا سعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحمیری، ومحمد بن یحیى العطار، وأحمد بن إدریس جمیعا، قالوا: حدثنا أحمد بن أبی عبد الله البرقی، قال: حدثنا أبو هاشم داود بن القاسم الجعفری، عن أبی جعفر الثانی

محمد بن علی (علیهما السلام)، قال: أقبل أمیر المؤمنین (علیه السلام) ذات یوم، ومعه الحسن بن

علی وسلمان الفارسی (رضی الله عنه)، وأمیر المؤمنین (علیه السلام) متکئ على ید سلمان، فدخل المسجد الحرام، فجلس، إذ أقبل رجل حسن الهیئة واللباس، فسلم على أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فرد علیه، السلام، فجلس ثم قال: یا أمیر المؤمنین! أسألک عن ثلاث مسائل؟ إن أخبرتنی بهن، علمت أن القوم رکبوا من أمرک ما أقضی علیهم أنهم لیسوا بمأمونین فی دنیاهم ولا فی آخرتهم، وإن تکن الأخرى علمت أنک وهم شرع سواء.

فقال له أمیر المؤمنین (علیه السلام): سلنی عما بدا لک؟

فقال: أخبرنی عن الرجل إذا نام أین تذهب روحه؟ وعن الرجل کیف یذکر وینسى؟ وعن الرجل کیف یشبه ولده الأعمام والأخوال؟

فالتفت أمیر المؤمنین إلى أبی محمد الحسن، فقال: یا أبا محمد! أجبه!

فقال: أما ما سألت عنه من أمر الإنسان إذا نام أین تذهب روحه:

فإن روحه متعلقة بالریح، والریح متعلقة بالهواء إلى وقت ما یتحرک صاحبها للیقظة، فإن أذن الله عز وجل برد تلک الروح إلى صاحبها، جذبت تلک الروح الریح، وجذبت تلک الریح الهواء، فرجعت الروح فأسکنت فی بدن صاحبها، وإن لم یأذن الله عز وجل برد تلک الروح إلى صاحبها، جذب الهواء الریح، وجذبت الریح الروح، فلم ترد إلى صاحبها إلى وقت ما یبعث.

وأما ما ذکرت من أمر الذکر والنسیان:

فإن قلب الرجل فی حق، وعلى الحق طبق، فإن صلى الرجل عند ذلک على محمد وآل محمد صلاة تامة، انکشف ذلک الطبق عن ذلک الحق، فأضاء القلب وذکر الرجل ما کان نسیه، وإن هو لم یصل على محمد وآل محمد، أو نقص من الصلاة علیهم، انطبق ذلک الطبق على ذلک الحق، فأظلم القلب ونسی الرجل ما کان ذکر.

وأما ما ذکرت من أمر المولود الذی یشبه أعمامه وأخواله:

فإن الرجل إذا أتى أهله فجامعها بقلب ساکن، وعروق هادئة، وبدن غیر مضطرب، فأسکنت تلک النطفة فی جوف الرحم، خرج الولد یشبه أباه وأمه، وإن هو أتاها بقلب غیر ساکن وعروق غیر هادئة، وبدن مضطرب، اضطربت تلک النطفة، فوقعت فی حال اضطرابها على بعض العروق، فإن وقعت على عرق من عروق الأعمام، أشبه الولد أعمامه، وإن وقعت على عرق

من عروق الأخوال، أشبه الرجل(9) أخواله.

فقال الرجل: أشهد أن لا إله إلا الله، ولم أزل أشهد بها، وأشهد أن محمدا رسول الله، ولم أزل أشهد بها، وأشهد أنک وصیه والقائم بحجته [بعده] – وأشار [بیده] إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام) – ولم أزل اشهد بها.

وأشهد أنک وصیه والقائم بحجته – وأشار إلى الحسن (علیه السلام) -.

وأشهد أن الحسین بن علی وصی أبیک والقائم بحجته بعدک.

وأشهد على علی بن الحسین أنه القائم بأمر الحسین بعده.

وأشهد على محمد بن علی أنه القائم بأمر علی بن الحسین.

وأشهد على جعفر بن محمد أنه القائم بأمر محمد بن علی.

وأشهد على موسى بن جعفر أنه القائم بأمر جعفر بن محمد.

وأشهد على علی بن موسى أنه القائم بأمر موسى بن جعفر.

وأشهد على محمد بن علی أنه القائم بأمر علی بن موسى.

وأشهد على علی بن محمد أنه القائم بأمر محمد بن علی.

وأشهد على الحسن بن علی أنه القائم بأمر علی بن محمد.

وأشهد على رجل من ولد الحسن بن علی لا یکنى، ولا یسمى حتى یظهر أمره، فیملأ الأرض عدلا کما ملئت جورا.

والسلام علیک یا أمیر المؤمنین ورحمة الله وبرکاته.

ثم قام، فمضى.

فقال أمیر المؤمنین (علیه السلام): یا أبا محمد! أتبعه فانظر أین یقصد؟

فخرج الحسن (علیه السلام) فی أثره، قال: فما کان إلا أن وضع رجله خارج

المسجد فما دریت أین أخذ من أرض الله فرجعت إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام) فأعلمته.

فقال: یا أبا محمد! أتعرفه؟

فقلت: الله ورسوله وأمیر المؤمنین أعلم.

فقال: هو الخضر (علیه السلام)(10)

(1019) 4 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن یحیى العطار، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن بعض أصحابنا، عن أبی جعفر [الثانی] (علیه السلام)، قال: قام إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام) رجل بالبصرة فقال: یا أمیر المؤمنین! أخبرنا عن الإخوان؟

فقال (علیه السلام): الأخوان صنفان: إخوان الثقة، وإخوان المکاشرة.

فأما إخوان الثقة، فهم کالکف(11) والجناح والأهل والمال، وإذا کنت من أخیک على ثقة فابذل له مالک ویدک، وصاف من صافاه وعاد من عاداه واکتم سره وأعنه وأظهر منه الحسن. واعلم أیها السائل! أنهم أقل من الکبریت الأحمر.

وأما إخوان المکاشرة، فإنک تصیب منهم لذتک [و] لا تقطعن ذلک منهم، ولا تطلبن ما وراء ذلک من ضمیرهم، وأبذل ما بذلوا لک من طلاقة الوجه – وحلاوة اللسان(12)

(1020) 5 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبی المفضل، قال: حدثنا أبو أحمد عبید الله بن الحسین(13) بن إبراهیم العلوی، قال: حدثنی أبی، قال:حدثنی عبد العظیم بن عبد الله الحسنی الرازی فی منزله بالری، عن أبی جعفر

محمد بن علی الرضا، عن آبائه عن علی بن الحسین، عن أبیه، عن جده علی ابن أبی طالب (علیهم السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى: تصدیقی بها فی کتابه.

قلت: المرء مخبوء تحت لسانه، فإذا تکلم ظهر، فأنزل الله تعالى (ولتعرفنهم فی لحن القول)(14)

قلت: من جهل شیئا عاداه، فأنزل الله: (بل کذبوا بما لم یحیطوا بعلمه ولما یأتهم تأویله)(15)

قلت: قدر – أو قال: قیمة – کل امرئ ما یحسن، فأنزل الله فی قصة طالوت: (إن الله اصطفاه علیکم وزاده بسطة فی العلم والجسم)(16)قلت: القتل یقل القتل، فأنزل الله: (ولکم فی القصاص حیاة یا أولی الألباب)(17)(18)

(1021) 6 – الأربلی (رحمه الله): وعنه [أی الجواد (علیه السلام)] عن علی (علیه السلام)، قال فی کتاب علی بن أبی طالب (علیه السلام): إن ابن آدم أشبه شئ بالمعیار، إما راجح بعلم – وقال مرة: بعقل – أو ناقص بجهل(19)

(1022) 7 – الأربلی (رحمه الله): وعنه [أی الجواد] (علیه السلام)، قال علی (علیه السلام) لأبی ذر (رضی الله عنه): إنما غضبت لله عز وجل فارج من غضبت له، إن القوم خافوک على دنیاهم،

وخفتهم على دینک، والله لو کانت السماوات والأرضون رتقا على عبد، ثم اتقى الله لجعل الله له منها مخرجا، لا یؤنسنک إلا الحق، ولا یوحشنک إلا الباطل(20)

(1023) 8 – الأربلی (رحمه الله): عنه [أی الجواد (علیه السلام)] عن علی (علیه السلام) أنه قال لقیس ابن سعد(21)، وقد قدم علیه من مصر: یا قیس! إن للمحن غایات(22) لابد أن ینتهی(23) إلیها، فیجب على العاقل أن ینام لها إلى إدبارها، فإن مکایدتها(24) بالحیلة عند إقبالها زیادة فیها(25)

(1024) 9 – الأربلی (رحمه الله): وعنه [أی الجواد (علیه السلام)] عنه [أی علی (علیه السلام)]: قال:

من وثق(26) بالله، أراه السرور.

ومن توکل علیه(27)، کفاه الأمور.

والثقة بالله، حصن لا یتحض فیه إلا مؤمن(28) أمین.

والتوکل على الله، نجاة من کل سوء وحرز من کل عدو.

والدین عز.

والعلم کنز.

والصمت نور.

وغایة الزهد الورع.

ولا هدم للدین مثل البدع.

ولا أفسد للرجال من الطمع.

وبالراعی، تصلح الرعیة.

وبالدعاء، تصرف البلیة.

ومن رکب مرکب الصبر(29)، اهتدى إلى مضمار النصر(30)

ومن عاب، عیب.

ومن شتم، أجیب.

ومن غرس أشجار التقى، اجتنى ثمار(31) المنى(32)

(1025) 10 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبی المفضل، قال:حدثنا أبو أحمد عبید الله بن الحسین بن إبراهیم العلوی النصیبی، قال: حدثناأبی، قال: حدثنا عبد العظیم بن عبد الله الحسنی بالری، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علی بن موسى الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علی بن الحسین، عن الحسین بن علی، عن أمیر المؤمنین (علیهم السلام)، أنه قال: المرض لا أجر فیه، ولکنه لا یدع على العبد ذنبا إلا حطه، وإنما الأجر فی القول باللسان والعمل بالجوارح.

وإن الله بکرمه وفضله یدخل العبد، بصدق النیة، والسریرة الصالحة، الجنة(33)

(1026) 11 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبی المفضل، قال: حدثنا أبو أحمد عبید الله بن الحسین بن إبراهیم العلوی النصیبی ببغداد، قال: حدثنی محمد بن علی، عن أبیه علی بن موسى الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه محمد بن علی، عن أبیه، عن جده، قال: قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام): الهیبة خیبة، والفرصة خلسة، والحکمة ضالة المؤمن، فاطلبوها ولو عند المشرک، تکونوا أحق بها وأهلها(34)

(1027) 12 – علی بن إبراهیم القمی (رحمه الله): أخبرنا أحمد بن إدریس، عن أحمد ابن محمد، عن الحسن بن العباس الحریشی، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام) بعد وفاة رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، فی المسجد والناس مجتمعون بصوت عال: (الذین کفروا وصدوا عن سبیل الله أضل أعمالهم)(35)

فقال له ابن عباس: یا أبا الحسن! لم قلت ما قلت؟

قال: قرأت شیئا من القرآن.

قال: لقد قلته لأمر؟

قال: نعم! إن الله یقول فی کتابه: (ما آتاکم الرسول فخذوه وما نهاکم عنه فانتهوا)(36) أفتشهد على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أنه استخلف فلانا؟

قال: ما سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، أوصى إلا إلیک.

قال: فهلا بایعتنی؟

قال: اجتمع الناس علیه، فکنت منهم.

فقال أمیر المؤمنین (علیه السلام): کما اجتمع أهل العجل على العجل هاهنا فتنتم، ومثلکم (کمثل الذی استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وترکهم فی ظلمات لا یبصرون – صم بکم عمی فهم لا یرجعون)(37)(38)

(1028) 13 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا محمد بن محمد، قال: أخبرنا أبو الحسن علی بن خالد المراغی، قال: حدثنا أبو صالح محمد بن فیض العجلی، قال: حدثنا أبی، قال: حدثنا عبد العظیم بن عبد الله الحسنی (رضی الله عنه) قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علی بن موسى، قال: حدثنی أبی الرضا علی بن موسى، قال: حدثنی أبی موسى بن جعفر بن محمد، قال: حدثنی أبی جعفر، قال: حدثنی أبی محمد بن علی، قال: حدثنی أبی علی بن الحسین، قال: حدثنی أبی الحسین بن علی، عن أبیه أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، قال: بعثنی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إلى(39) الیمن، فقال وهو یوصینی: یا علی! ما حار(40) من استخار، ولا ندم من استشار.

یا علی! علیک بالدلجة(41) فإن الأرض تطوی باللیل(42) ما لا تطوی بالنهار.

یا علی! اغد على اسم الله، فإن الله (تعالى) بارک لأمتی فی بکورها(43)

(1029) 14 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا علی بن عبد الله الوراق (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، عن سهل بن زیاد الادمی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن محمد بن علی الرضا، عن أبیه الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد، عن أبیه محمد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علی، عن أبیه أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، قال: دخلت أنا وفاطمة، على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فوجدته

یبکی بکاء شدیدا.

فقلت: فداک أبی وأمی یا رسول الله! ما الذی أبکاک؟

فقال: یا علی! لیلة أسری بی إلى السماء رأیت نساء من أمتی فی عذاب شدید، فأنکرت شأنهن، فبکیت لما رأیت من شدة عذابهن.

ورأیت امرأة معلقة بشعرها، یغلی دماغ رأسها.

ورأیت امرأة معلقة بلسانها، والحمیم یصب فی حلقها.

ورأیت امرأة معلقة بثدییها.

ورأیت امرأة تأکل لحم جسدها، والنار توقد من تحتها.

ورأیت امرأة قد شد رجلاها إلى یدیها، وقد سلط علیها الحیات والعقارب.

ورأیت امرأة صماء عمیاء خرساء فی تابوت من نار، یخرج دماغ رأسها من منخرها، وبدنها متقطع من الجذام والبرص.

ورأیت امرأة معلقة برجلیها فی تنور من نار.

ورأیت امرأة یقطع لحم جسدها من مقدمها ومؤخرها بمقاریض من نار.

ورأیت امرأة یحرق وجهها ویداها، وهی تأکل أمعاءها.

ورأیت امرأة رأسها رأس الخنزیر، وبدنها بدن الحمار، وعلیها ألف ألف لون من العذاب.

ورأیت امرأة على صورة الکلب، والنار تدخل فی دبرها وتخرج من فیها، والملائکة یضربون رأسها وبدنها بمقامع(44) من نار.

فقالت فاطمة (علیها السلام): حبیبی! وقرة عینی! أخبرنی ما کان عملهن وسیرتهن حتى وضع الله علیهن هذا العذاب؟

فقال: یا بنیتی! أما المعلقة بشعرها، فإنها کانت لا تغطی شعرها من الرجال.

وأما المعلقة بلسانها، فإنها کانت تؤذی زوجها.

وأما المعلقة بثدییها، فإنها کانت تمتنع من فراش زوجها.

وأما المعلقة برجلیها، فإنها کانت تخرج من بیتها بغیر إذن زوجها.

وأما التی کانت تأکل لحم جسدها، فإنها کانت تزین بدنها للناس.

وأما التی شد یداها إلى رجلیها، وسلط علیها الحیات والعقارب، فإنها کانت قذرة الوضوء، قذرة الثیاب، وکانت لا تغتسل من الجنابة والحیض،

ولا تنتظف، وکانت تستهین بالصلاة.

وأما الصماء العمیاء الخرساء، فإنها کانت تلد من الزنا، فتعلقه فی عن زوجها.

وأما التی کانت تقرض لحمها بالمقاریض، فإنها کانت تعرض نفسها على الرجال.

وأما التی کانت تحرق وجهها وبدنها وهی تأکل أمعاءها، فإنها کانت قوادة.

وأما التی کان رأسها رأس الخنزیر وبدنها بدن الحمار، فإنها کانت نمامة، کذابة.

وأما التی کانت على صورة الکلب والنار تدخل فی دبرها وتخرج من فیها، فإنها کانت قینة(45) نواحة حاسدة.

ثم قال (علیه السلام): ویل لامرأة، أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضی عنها زوجها(46)

(1030) 15 – ابن شهرآشوب (رحمه الله): عبد الله بن سلیمان وزیاد بن المنذر والعباس بن الحریش الراوی(47) کلهم، عن أبی جعفر (علیه السلام)، وأبان بن تغلب

ومعاویة بن عمار وأبو سعید المکاری کلهم، عن أبی عبد الله (علیه السلام):

إن أمیر المؤمنین (علیه السلام) لقى الأول فاحتج علیه، ثم قال: أترضى برسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بینی وبینک؟

فقال: وکیف لی بذلک؟!

فأخذ بیده، فأتى به مسجد قبا، فإذا رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فیه، فقضى له على الأول. القصة(48)

(1031) 16 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن أحمد الشیبانی (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن جعفر الکوفی، قال: حدثنا سهل بن زیاد الادمی قال: حدثنا عبد العظیم بن عبد الله الحسنی (رضی الله عنه)، عن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین (علیهم السلام)، قال: للقائم منا غیبة، أمدها طویل، کأنی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبه، یطلبون المرعى فلا یجدونه.

ألا فمن ثبت منهم على دینه ولم یقس قلبه لطول أمد غیبة إمامه، فهو معی فی درجتی یوم القیامة.

ثم قال (علیه السلام): إن القائم منا إذا قام لم یکن لأحد فی عنقه بیعة، فلذلک تخفى ولادته، ویغیب شخصه(49)

(1032) 17 – الصفار (رحمه الله): حدثنا الحسن بن أحمد، عن أبیه، عن الحسن بن عباس بن حریش، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال علی (علیه السلام): والله! لا یسئلنی

أهل التوریة، ولا أهل الإنجیل، ولا أهل الزبور، ولا أهل الفرقان إلا فرقت بین أهل کل کتاب بحکم ما فی کتابهم(50)

18 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): … عن أحمد بن محمد، قال: سألته عن الطلاق؟ فقال (علیه السلام): على طهر، وکان علی (علیه السلام) یقول: لا یکون طلاق إلا بالشهود …(51)

(1033) 19 – السید بن طاووس (رحمه الله): وقد وقع فی خاطری أن أختم هذا الکتاب بوصیة أبیک أمیر المؤمنین (علیه السلام) – الذی عنده علم الکتاب صلى الله علیه – إلى ولده العزیز علیه، وبرسالته إلى شیعته وذکر المتقدمین علیه، ورسالته فی ذکر الأئمة من ولده (علیهم السلام).

ورأیت أن تکون روایة الرسالة إلى ولده (علیه السلام) بطریق المخالفین والمؤالفین، فهو أجمع على ما تضمنته من سعادة الدنیا والدین.

فقال أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعید العسکری فی کتاب (الزواجر والمواعظ) فی الجزء الأول منه، من نسخة تاریخها ذو القعدة من سنة ثلاث وسبعین والأربعمائة، ما هذا لفظه: وصیة أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام) لولده، ولو کان من الحکمة ما یجب ان یکتب بالذهب لکانت هذه.

وحدثنی بها جماعة فحدثنی علی بن الحسین بن إسماعیل، قال: حدثنا الحسن بن أبی عثمان الادمی، قال: أخبرنا أبو حاتم المکتب یحیى بن حاتم ابن عکرمة، قال: حدثنی یوسف بن یعقوب بأنطاکیة، قال: حدثنی بعض أهل

العلم، قال: لما انصرف علی (علیه السلام) من صفین إلى قنسرین کتب إلى ابنه الحسن ابن علی (علیه السلام): من الوالد الفان المقر للزمان … .

وحدثنا أحمد بن عبد العزیز، قال: حدثنا سلیمان بن الربیع النهدی، قال: حدثنا کادح بن رحمة الزاهد، قال: حدثنا صباح بن یحیى المزنی وحدثنا علی بن عبد العزیز الکوفی الکاتب، قال: حدثنا جعفر بن هارون بن زیاد، قال: حدثنا محمد بن علی بن موسى الرضا، عن أبیه، عن جده جعفر الصادق، عن أبیه، عن جده (علیهم السلام): إن علیا کتب إلى الحسن بن علی … .

وحدثنا علی بن محمد بن إبراهیم التستری، قال: حدثنا جعفر بن عنبسة، قال: حدثنا عباد بن زیاد، قال: حدثنا عمرو بن أبی المقدام، عن أبی جعفر محمد ابن علی، قال: کتب أمیر المؤمنین إلى الحسن بن علی (علیه السلام) … .

وحدثنا محمد بن علی بن زاهر الرازی، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: حدثنا عبد الله بن داهر، عن أبیه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن علی (علیه السلام)

قال: کتب علی إلى ابنه الحسن … .

کل هؤلاء حدثونا أن أمیر المؤمنین علیا (علیه السلام) کتب بهذه الرسالة إلى ابنه الحسن (علیه السلام).

وأخبرنی أحمد بن عبد الرحمن بن فضال القاضی، قال: قال: حدثنا الحسن ابن محمد بن أحمد، وأحمد بن جعفر بن محمد بن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیه السلام)، قال: حدثنا جعفر بن محمد الحسنی، قال: حدثنا الحسن بن عبدل، قال: حدثنا الحسن بن طریف بن ناصح، عن الحسن بن علوان، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ بن نباتة المجاشعی، قال: کتب أمیر المؤمنین (علیه السلام) إلى ابنه کذا:

واعلم! یا ولدی محمد! ضاعف الله جل جلاله عنایته بک، ورعایته لک،

قد روى الشیخ المتفق على ثقته وأمانته، محمد بن یعقوب الکلینی تغمده الله جل جلاله برحمته، رسالة مولانا أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) إلى جدک الحسن ولده سلام الله جل جلاله علیهما.

وروى رسالة أخرى مختصرة عن خط علی (علیه السلام) إلى ولده محمد بن الحنفیة رضوان الله جل جلاله علیه، وذکر الرسالتین فی کتاب (الرسائل).

ووجدنا فی نسخة عتیقة یوشک أن تکون کتابتها فی زمان حیاة محمد بن یعقوب رحمة الله علیه.

وهذا الشیخ محمد بن یعقوب کان حیا فی زمن وکلاء المهدی (علیه السلام): عثمان ابن سعید العمری، وولده أبی جعفر محمد، وأبی القاسم حسین بن روح، وعلی ابن محمد السمری، وتوفی محمد بن یعقوب قبل وفاة علی بن محمد السمری، لأن علی بن محمد السمری توفی ببغداد سنة ثمان وعشرین وثلاثمائة.

وهذا محمد بن یعقوب الکلینی توفی ببغداد سنة ثمان وعشرین وثلاثمائة.

فتصانیف هذا الشیخ محمد بن یعقوب وروایاته فی زمن الوکلاء المذکورین فی وقت تجد طریقا إلى تحقیق منقولاته، وتصدیق مصنفاته.

ورأیت یا ولدی! بین روایة الحسن بن عبد الله العسکری مصنف کتاب (الزواجر والمواعظ) الذی قدمناه، وبین الشیخ محمد بن یعقوب فی رسالة أبیک أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) إلى ولده تفاوتا، فنحن نوردها بروایة محمد بن یعقوب الکلینی، فهو أجمل وأفضل فیما قصدناه.

فذکر محمد بن یعقوب الکلینی فی کتاب (الرسائل) بإسناده إلى أبی جعفر ابن عنبسة، عن عباد بن زیاد الأسدی، عن عمر بن أبی المقدام، عن أبی جعفر (علیه السلام): قال لما أقبل أمیر المؤمنین (علیه السلام) من صفین کتب إلى ابنه الحسن (علیه السلام):

بسم الله الرحمن الرحیم

من الوالد الفان، المقر للزمان، المدبر العمر، المستسلم للدهر، الذام للدنیا، الساکن مساکن الموتى، والظاعن عنها غدا.

إلى المولود المؤمل مالا یدرک، السالک سبیل من قد هلک، غرض الأسقام، ورهینة الأیام، ورمیة المصائب، وعبد الدنیا، وتاجر الغرور، وغریم المنایا، وأسیر الموت، وحلیف الهموم، وقرین الأحزان، ونصب الآفات، وصریع الشهوات، وخلیفة الأموات.

أما بعد فإن فیما تبینت من إدبار الدنیا عنی و جموح الدهر علی وإقبال الآخرة إلی ما یزعنی عن ذکر من سوای، والاهتمام بما ورائی، غیر أنی حیث تفرد بی دون هموم الناس هم نفسی، فصدفنی رأیی وصرفنی عن هوای، وصرح لی محض أمری، فأفضی بی إلى جد لا یکون فیه لعب، وصدق لا یشوبه کذب، ووجدتک بعضی، بل وجدتک کلی حتى کأن شیئا لو أصابک أصابنی، وکأن الموت لو أتاک أتانی، فعنانی من أمرک ما یعنینی من أمر نفسی، فکتبت إلیک مستظهرا به إن أنا بقیت لک أو فنیت.

فإنی أوصیک بتقوى الله، أی بنى، ولزوم أمره، وعمارة قلبک بذکره، والاعتصام بحبله، وأی سبب أوثق من سبب بینک وبین الله إن أنت أخذت به؟

أحی قلبک بالموعظة، وأمته بالزهادة، وقوه بالیقین، ونوره بالحکمة، وذلله بذکر الموت، وقرره بالفناء، وبصره فجائع الدنیا، وحذره صولة الدهر وفحش تقلب اللیالی والأیام.

وأعرض علیه أخبار الماضین، وذکره بما أصاب من کان قبلک من الأولین،

وسر فی دیارهم وآثارهم، فانظر فیما فعلوا، وعما انتقلوا، وأین حلوا ونزلوا، فإنک تجدهم قد انتقلوا عن الأحبة، وحلوا دیار الغربة، وکأنک عن قلیل قد صرت کأحدهم.

فأصلح مثواک، ولا تبع آخرتک بدنیاک، ودع القول فیما لا تعرف والخطاب فیما لم تکلف، وأمسک عن طریق إذا خفت ضلالته، فإن الکف عند حیرة الضلال خیر من رکوب الأهوال.

وأمر بالمعروف تکن من أهله، وأنکر المنکر بیدک ولسانک وباین من فعله

بجهدک، وجاهد فی الله حق جهاده، ولا تأخذک فی الله لومة لائم.

وخض الغمرات للحق حیث کان، وتفقه فی الدین، وعود نفسک التصبر على المکروه، ونعم الخلق التصبر.

وألجئ نفسک فی الأمور کلها إلى إلهک فإنک تلجئها إلى کهف حریز، ومانع عزیز، وأخلص فی المسألة لربک فإن بیده العطاء والحرمان.

وأکثر الاستخارة وتفهم وصیتی، ولا تذهبن عنها صفحا، فإن خیر القول ما نفع.

واعلم! أنه لاخیر فی علم لا ینفع، ولا ینتفع بعلم لا یحق تعلمه. أی بنی، إنی لما رأیتنی قد بلغت سنا، ورأیتنی أزداد وهنا، بادرت بوصیتی إلیک، وأوردت خصالا منها قبل أن یعجل بی أجلی دون أن أفضی إلیک بما فی نفسی، وأن أنقص فی رأیی کما نقصت فی جسمی، أو یسبقنی إلیک بعض غلبات الهوى، وفتن الدنیا، فتکون کالصعب النفور.

وإنما قلب الحدث کالأرض الخالیة ما ألقی فیها من شئ قبلته، فبادرتک بالأدب قبل أن یقسو قلبک، ویشتغل لبک، لتستقبل بجد رأیک من الأمر ما قد کفاک أهل التجارب بغیته وتجربته، فتکون قد کفیت مؤونة الطلب،

وعوفیت من علاج التجربة، فأتاک من ذلک ما قد کنا نأتیه، واستبان لک ما ربما أظلم علینا منه.

أی بنی، إنی وإن لم أکن عمرت عمر من کان قبلی، فقد نظرت فی أعمالهم، وفکرت فی أخبارهم، وسرت فی آثارهم حتى عدت کأحدهم، بل کأنی بما انتهى إلى من أمورهم قد عمرت مع أولهم إلى آخرهم، فعرفت صفو ذلک من کدره، ونفعه من ضرره.

فاستخلصت لک من کل أمر نخیلة وتوخیت لک جمیله، وصرفت عنک مجهوله، ورأیت حیث عنانی من أمرک ما یعنی الوالد الشفیق وأجمعت علیه من أدبک أن یکون ذلک وأنت مقبل العمر، ومقتبل الدهر، ذو نیة سلیمة، ونفس صافیة، وأن أبتدئک بتعلیم کتاب الله وتأویله، وشرائع الإسلام وأحکامه، وحلاله وحرامه، لا أجاوز ذلک بک إلى غیره.

ثم أشفقت أن یلتبس علیک ما اختلف الناس فیه من أهوائهم مثل الذی التبس علیهم، فکان احکام ذلک على ما کرهت من تنبیهک له أحب إلى من إسلامک إلى أمر لا آمن علیک به الهلکة، ورجوت أن یوفقک الله فیه لرشدک، وأن یهدیک لقصدک، فعهدت إلیک وصیتی هذه.

واعلم یا بنى! أن أحب ما أنت آخذ به إلی من وصیتی: تقوى الله،

والاقتصار على ما فرضه الله علیک، والأخذ بما مضى علیه الأولون من آبائک، والصالحون من أهل بیتک، فإنهم لم یدعوا أن نظروا لأنفسهم کما أنت ناظر، وفکروا کما أنت مفکر، ثم ردهم آخر ذلک إلى الأخذ بما عرفوا، والامساک عما لم یکلفوا.

فإن أبت نفسک أن تقبل ذلک دون أن تعلم کما علموا، فلیکن طلبک ذلک

بتفهم وتعلم، لا بتورط الشبهات وغلو الخصومات.

وابدأ قبل نظرک فی ذلک بالاستعانة بإلهک، والرغبة إلیه فی توفیقک، وترک کل شائبة أولجتک فی شبهة، أو أسلمتک إلى ضلالة، فإذا أیقنت أن قد صفا قلبک فخشع، وتم رأیک فاجتمع، وکان همک فی ذلک هما واحدا.

فانظر فیما فسرت لک.

وإن أنت لم یجتمع لک ما تحب من نفسک، وفراغ نظرک وفکرک، فاعلم أنک

إنما تخبط العشواء، وتورط الظلماء، ولیس طالب الدین من خبط أو خلط، والامساک عن ذلک أمثل.

فتفهم یا بنى! وصیتی، واعلم أن مالک الموت هو مالک الحیاة، وأن الخالق هو الممیت، وأن المفنی هو المعید، وأن المبتلی هو المعافی، وأن الدنیا لم تکن لتستقر إلا على ما جعلها الله علیه من النعماء، والابتلاء، والجزاء فی المعاد، أوما شاء مما لا نعلم.

فإن أشکل علیک شئ من ذلک فاحمله على جهالتک به فإنک أول ما خلقت، خلقت جاهلا ثم علمت، وما أکثر ما تجهل من الأمر ویتحیر فیه رأیک، ویضل فیه بصرک، ثم تبصره بعد ذلک، فاعتصم بالذی خلقک ورزقک وسواک، ولیکن له تعبدک، وإلیه رغبتک، ومنه شفقتک.

واعلم یا بنى! أن أحدا لم ینبئ عن الله کما أنبأ عنه الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم)،

فارض به رائدا، وإلى النجاة قائدا، فإنی لم آلک نصیحة، وإنک لن تبلغ فی النظر لنفسک – وإن اجتهدت – مبلغ نظری لک.

واعلم یا بنى! أنه لو کان لربک شریک لأتتک رسله، ولرأیت آثار ملکه وسلطانه، ولعرفت أفعاله وصفاته، ولکنه إله واحد کما وصف نفسه، لا یضاده فی ملکه أحد، ولا یزول أبدا، ولم یزل، أول قبل الأشیاء بلا أولیة، وآخر بعد الأشیاء بلا نهایة، عظم عن أن تثبت ربوبیته بإحاطة قلب أو بصر.

فإذا عرفت ذلک، فافعل کما ینبغی لمثلک أن یفعله فی صغر خطره، وقلة مقدرته، وکثرة عجزه، وعظیم حاجته إلى ربه فی طلب طاعته، والرهبة من عقوبته، والشفقة من سخطه، فإنه لم یأمرک إلا بحسن، ولم ینهک إلا عن قبیح.

یا بنى! إنی قد أنبأتک عن الدنیا وحالها وزوالها، وانتقالها، وأنبأتک عن الآخرة وما أعد لأهلها فیها، وضربت لک فیهما الأمثال، لتعتبر بها، وتحذو علیها.

إنما مثل من خبر الدنیا کمثل قوم سفر نبابهم منزل جدیب، فأموا منزلا خصیبا، وجنابا مریعا، فاحتملوا وعثاء الطریق، وفراق الصدیق، وخشونة السفر، وجشوبة المطعم لیأتوا سعة دارهم، ومنزل قرارهم، فلیس یجدون لشئ من ذلک ألما، ولا یرون نفقة مغرما، ولا شئ أحب إلیهم مما قربهم من منزلهم، وأدناهم من محلهم.

ومثل من اغتر بها کمثل قوم کانوا بمنزل خصیب فنبابهم إلى منزل جدیب، فلیس شئ أکره إلیهم، ولا أفظع عندهم من مفارقة ما کانوا فیه إلى ما یهجمون علیه ویصیرون إلیه.

یا بنى! اجعل نفسک میزانا فیما بینک وبین غیرک، فأحبب لغیرک ما تحب لنفسک، وأکره له ما تکره لها، ولا تظلم کما لا تحب أن تظلم، وأحسن کما تحب أن یحسن إلیک، واستقبح من نفسک ما تستقبح من غیرک، وأرض من الناس بما ترضاه لهم من نفسک، ولا تقل مالا تعلم، وإن قل ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب أن یقال لک.

واعلم! أن الأعجاب ضد الصواب، وآفة الألباب، فاسع فی کدحک، ولا تکن خازنا لغیرک، وإذا أنت هدیت لقصدک فکن أخشع ما تکون لربک.

واعلم أن أمامک طریقا ذا مسافة بعیدة، ومشقة شدیدة، وأنه لاغنى لک فیه

عن حسن الارتیاد، قدر بلاغک من الزاد مع خفة الظهر، فلا تحملن على ظهرک فوق طاقتک، فیکون ثقل ذلک وبالا علیک.

وإذا وجدت من أهل الفاقة من یحمل لک زادک إلى یوم القیامة فیوافیک به غدا حیث تحتاج إلیه فاغتنمه وحمله إیاه، وأکثر من تزویده وأنت قادر علیه، فلعلک تطلبه فلا تجده، واغتنم من استقرضک فی حال غناک لیجعل قضاءه لک فی یوم عسرتک.

واعلم! أن أمامک عقبة کؤودا، المخف فیها أحسن حالا من المثقل، والمبطئ علیها أقبح حالا من المسرع، وأن مهبطک بها لا محالة على جنة أو على نار، فارتد لنفسک قبل نزلک، ووطئ المنزل قبل حلولک، فلیس بعد الموت مستعتب، ولا إلى الدنیا منصرف.

واعلم! أن الذی بیده خزائن السماوات والأرض قد أذن لک فی الدعاء، وتکفل لک بالإجابة، وأمرک أن تسأله لیعطیک، وتسترحمه لیرحمک، ولم یجعل بینک وبینه من یحجبه عنک، ولم یلجئک إلى من یشفع لک إلیه، ولم یمنعک إن أسأت من التوبة، ولم یعاجلک بالنقمة، ولم یعیرک بالإنابة، ولم یفضحک حیث الفضیحة بک أولى، ولم یشدد علیک فی قبول الإنابة، ولم یناقشک بالجریمة، ولم یؤیسک من الرحمة، بل جعل نزوعک عن الذنب حسنة، وحسب سیئتک واحدة، وحسب حسنتک عشرا، وفتح لک باب المتاب.

فإذا نادیته سمع نداءک، وإذا ناجیته علم نجواک، فأفضیت إلیه بحاجتک، وأبثثته ذات نفسک، وشکوت إلیه همومک، واستکشفته کروبک، واستعنته على أمورک، وسألته من خزائن رحمته مالا یقدر على إعطائه غیره من زیادة الأعمار، وصحة الأبدان، وسعة الأرزاق.

ثم جعل فی یدیک مفاتیح خزائنه بما أذن لک من مسألته، فمتى شئت

استفتحت بالدعاء أبواب نعمته، واستمطرت شآبیب رحمته، فلا یقنطنک إبطاء إجابته، فإن العطیة على قدر النیة، وربما أخرت عنک الإجابة لیکون ذلک أعظم لأجر السائل، وأجزل لعطاء الامل، وربما سألت الشئ فلا تؤتاه، وأوتیت خیرا منه عاجلا أو آجلا، أو صرف عنک لما هو خیر لک، فلرب أمر قد طلبته فیه هلاک دینک لو أوتیته، فلتکن مسألتک فیما یبقى لک جماله وینفی عنک وباله، فالمال لا یبقى لک ولا تبقى له.

واعلم! أنک إنما خلقت للآخرة لا للدنیا، وللفناء لا للبقاء، وللموت لا للحیاة، وأنک فی منزل قلعة، ودار بلغة، وطریق إلى الآخرة، وأنک طرید الموت الذی لا ینجو منه هاربه، ولابد أنه مدرکه، فکن منه على حذر أن یدرکک وأنت على حال سیئة قد کنت تحدث نفسک منها بالتوبة، فیحول بینک وبین ذلک، فإذا أنت قد أهلکت نفسک.

یا بنى! أکثر من ذکر الموت، وذکر ما تهجم علیه، وتفضی بعد الموت إلیه، حتى یأتیک وقد أخذت منه حذرک، وشددت له أزرک، ولا یأتیک بغتة فیبهرک. وإیاک أن تغتر بما ترى من إخلاد أهل الدنیا إلیها، وتکالبهم علیها، فقد نبأک الله عنها، ونعت لک نفسها، وتکشفت لک عن مساویها، فإنما أهلها کلاب عاویة، وسباع ضاریة، یهر بعضها بعضا، ویأکل عزیزها ذلیلها، ویقهر کبیرها صغیرها.

نعم معقلة، وأخرى مهملة، قد أضلت عقولها، ورکبت مجهولها، سروح عاهة بواد وعث، لیس لها راع یقیمها، ولا مسیم یسیمها.

سلکت بهم الدنیا طریق العمى، وأخذت بأبصارهم عن منار الهدى، فتاهوا

فی حیرتها، وغرقوا فی نعمتها، واتخذوها ربا، فلعبت بهم، ولعبوا بها، ونسوا ما وراءها.

رویدا یسفر الظلام، کأن قد وردت الأظعان، یوشک من أسرع أن یلحق. واعلم! أن من کانت مطیته اللیل والنهار، فإنه یسار به وإن کان واقفا، ویقطع المسافة وإن کان مقیما وادعا.

واعلم! یقینا أنک لن تبلغ أملک، ولن تعدو أجلک، وأنک فی سبیل من کان قبلک. فخفض فی الطلب، وأجمل فی المکتسب، فإنه رب طلب قد جر إلى حرب، فلیس کل طالب بمرزوق، ولاکل مجمل بمحروم، وأکرم نفسک عن کل دنیة، وإن ساقتک إلى الرغائب، فإنک لن تعتاض بما تبذل من نفسک عوضا، ولا تکن عبد غیرک وقد جعلک الله حرا، وما خیر خیر لا ینال إلا بشر، ویسر لا ینال إلا بعسر.

وإیاک أن توجف بک مطایا الطمع، فتوردک مناهل الهلکة، وإن استطعت أن لا یکون بینک وبین الله ذو نعمة فافعل.

فإنک مدرک قسمک وآخذ سهمک، وإن الیسیر من الله سبحانه أعظم وأکرم من الکثیر من خلقه، وإن کان کل منه.

وتلا فیک ما فرط من صمتک أیسر من إدراکک ما فات من منطقک، وحفظ ما فی الوعاء بشد الوکاء، وحفظ ما فی یدیک أحب إلى من طلب ما فی ید غیرک.

ومرارة الیأس خیر من الطلب إلى الناس، والحرفة مع العفة خیر من الغنى مع الفجور، والمرء أحفظ لسره، ورب ساع فیما یضره.

من أکثر، أهجر، ومن تفکر، أبصر.

قارن أهل الخیر تکن منهم، وباین أهل الشر تبن عنهم.

بئس الطعام الحرام. وظلم الضعیف أفحش الظلم، إذا کان الرفق خرقا کان الخرق رفقا.

ربما کان الدواء داء، وربما نصح غیر الناصح وغش المستنصح.

وإیاک واتکالک على المنى فإنها بضائع الموتى، والعقل حفظ التجارب، وخیر ما جربت ما وعظک، بادر الفرصة قبل أن تکون غصة، لیس کل طالب یصیب، ولاکل غائب یؤوب، ومن الفساد إضاعة الزاد ومفسدة المعاد، ولکل أمر عاقبة، سوف یأتیک ما قدر لک، التاجر مخاطر، ورب یسیر أنمى من کثیر، لاخیر فی معین مهین ولا فی صدیق ظنین، ساهل الدهر ما ذل لک قعوده، ولا تخاطر بشئ رجاء أکثر منه.

وإیاک أن تجمح بک مطیة اللجاج، احمل نفسک من أخیک عند صرمه على الصلة، وعند صدوده على اللطف والمقاربة، وعند جموده على البذل، وعند تباعده على الدنو، وعند شدته على اللین، وعند جرمه على العذر حتى کأنک له عبد وکأنه ذو نعمة علیک، وإیاک أن تضع ذلک فی غیر موضعه أو أن تفعله بغیر أهله.

لا تتخذن عدو صدیقک صدیقا فتعادی صدیقک، وامحض أخاک النصیحة حسنة کانت أو قبیحة، وتجرع الغیظ فإنی لم أر جرعة أحلى منها عاقبة، ولا ألذ مغبة، ولمن غالظک فإنه یوشک أن یلین لک.

وخذ على عدوک بالفضل فإنه أحلى الظفرین، وإن أردت قطیعة أخیک فاستبق له من نفسک بقیة ترجع إلیها إن بدا له ذلک یوما ما.

ومن ظن بک خیرا فصدق ظنه ولا تضیعن حق أخیک اتکالا على ما بینک وبینه، فإنه لیس لک بأخ من أضعت حقه، ولا یکن أهلک أشقى الخلق بک، ولا ترغبن فیمن زهد فیک، ولا یکونن أخوک أقوى على قطیعتک منک على صلته، ولا تکونن على الإساءة أقوى منک على الإحسان، ولا یکبرن علیک ظلم من ظلمک، فإنه یسعى فی مضرته ونفعک، ولیس جزاء من سرک

أن تسوءه.

واعلم یا بنى! أن الرزق رزقان: رزق تطلبه، ورزق یطلبک، فإن أنت لم تأته أتاک، ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى.

إن لک من دنیاک ما أصلحت به مثواک، وإن جزعت على ما تفلت من یدیک فاجزع على کل ما لم یصل إلیک، استدل على ما لم یکن بما قد کان، فإن الأمور أشباه، ولا تکونن ممن لا تنفعه العظة إلا إذا بالغت فی إیلامه، فإن العاقل یتعظ بالآداب، والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب.

اطرح عنک واردات الهموم بعزائم الصبر، وحسن الیقین، من ترک القصد جار والصاحب مناسب، والصدیق من صدق غیبه، والهوى شریک العناء رب قریب أبعد من بعید، ورب بعید أقرب من قریب، والغریب من لم یکن له حبیب، من تعدى الحق ضاق مذهبه، ومن اقتصر على قدره کان أبقى له، وأوثق سبب أخذت به سبب بینک وبین الله، ومن لم یبالک فهو عدوک.

قد یکون الیأس إدراکا إذا کان الطمع هلاکا، لیس کل عورة تظهر، ولاکل فرصة تصاب.

وربما أخطأ البصیر قصده وأصاب الأعمى رشده، أخر الشر فإنک إذا شئت تعجلته، وقطیعة الجاهل تعدل صلة العاقل.

من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه، لیس کل من رمى أصاب.

إذا تغیر السلطان تغیر الزمان.

سل عن الرفیق قبل الطریق، وعن الجار قبل الدار.

إیاک أن تذکر فی الکلام ما یکون مضحکا وإن حکیت ذلک عن غیرک.

وإیاک ومشاورة النساء فإن رأیهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن، واکفف علیهن من أبصارهن بحجابک إیاهن، فإن شدة الحجاب أبقى علیهن، ولیس

خروجهن بأشد من إدخالک من لا یوثق به علیهن، وإن استطعت أن لا یعرفن غیرک فافعل، ولا تملک المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة، ولا تعد بکرامتها نفسها، ولا تطمعها فی أن تشفع بغیرها.

وإیاک والتغایر فی غیر موضع غیرة فإن ذلک یدعو الصحیحة إلى السقم والبریئة إلى الریب، واجعل لکل إنسان من خدمک عملا تأخذه به فإنه أحرى أن لا یتواکلوا فی خدمتک، وأکرم عشیرتک فإنهم جناحک الذی به تطیر، وأصلک الذی إلیه تصیر، ویدک التی بها تصول.

أستودع الله دینک ودنیاک، وأسأله خیر القضاء لک فی العاجلة والاجلة والدنیا والآخرة. والسلام(52)


1) فی الإرشاد: ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن الحسین.

2) الکافی: ج 1، ص 532، ح 11. عنه الفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 392، ح 526، بتفاوت، والوافی: ج 2، ص 310، ح 767. الخصال: ج 2، ص 479، ح 47. عنه البحار: ج 36، ص 373، ح 3، و ج 94، ص 15، ح 25. ارشاد المفید: ص 348، س 10. إکمال الدین: ج 1، ص 304، ح 19، محمد بن الحسن، قال: حدثنا: محمد بن یحیى العطار، عن سهل بن زیاد الادمی، وأحمد بن محمد بن عیسى، قالا: حدثنا الحسن بن العباس بن الجریش الرازی … . غیبة النعمانی: ص 60، ح 3، بتفاوت یسیر. إعلام الورى: ج 2، ص 172، س 1. المستجاد من کتاب الارشاد: ص 258، س 5. کشف الغمة: ج 2، ص 448، س 6.

3) فی الأمالی: فسعوهم.

4) فی المصدر: لن فسعوا الناس، وهو تصحیف.

5) عتب علیه عتبا: وجد علیه ولامه فی سخطه، مجمع البحرین: ج 2، ص 114(عتب).

6) فی أمالی الصدوق: سوء الظن.

7) فی الأمالی: من استغنى برأیه.

8) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 53، ح 204.عنه نور الثقلین: ج 1، ص 727، ح 123، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 11، ص 306 ح 13108. أمالی الصدوق: ص 362، ح 9، عن علی بن أحمد بن موسى …، بتفاوت. عنه وسائل الشیعة: ج 12، ص 41، ح 15591، قطعة منه، وفیه عن علی بن محمد الهادی، عن آبائه (علیهم السلام)، وص 161، ح 15954، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 7 ص 157، ح 7906، قطعة منه، والبحار: ج 72، ص 52، ح 7، قطعة منه، و ج 93، ص 115، ح 6، قطعة منه.عنه وعن العیون، البحار: ج 74، ص 383، ح 10، و ج 71، ص 159، ح 13، قطعة منه،وص 191، ح 4، قطعة منه، و ج 72، ص 66، ح 1، وص 98، ح 1، قطعة منه، وص 309،ح 4، و ج 68، ص 276، ح 7، قطعة منه، وص 338، ح 1، قطعة منه، وص 384، ح 22،و ج 101، ص 71، ح 9.

9) فی العلل: أشبه الولد، وکذا فی دلائل الإمامة، والعیون، وغیبة النعمانی.

10) إکمال الدین: ج 1، ص 313، ح 1. عنه نور الثقلین: ج 1، ص 728، ح 125، قطعة منه، و ج 3، ص 217، ح 434، و ج 4، ص 489، ح 64، واثبات الهداة: ج 2، ص 544، ح 9، قطعة منه. عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 65، ح 35. عنه وعن الإکمال، البحار: ج 36، ص 414، ح 1. الکافی: ج 1، ص 525، ح 1، قطعة منه. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 452، ح 72، والوافی: ج 2، ص 299، ح 756، والبرهان: ج 2، ص 487، ح 35. عنه وعن الإکمال والعیون، وسائل الشیعة: ج 16، ص 238، ح 21455.إثبات الوصیة: ص 160، س 13، مرسلا وبتفاوت.الاحتجاج: ج 2، ص 9، ح 148، وص 296، ح 247، بتفاوت. عنه الوافی: ج 2، ص 301، س 5. دلائل الإمامة: ص 174، ح 95. عنه مدینة المعاجز: ص 341، ح 923.علل الشرائع: ص 96، ح 6. عنه حلیة الأبرار: ج 3، ص 33، ح 1، ونور الثقلین: ج 5، ص 551، ح 10، قطعة منه.عنه وعن العیون، البحار: ج 58، ص 36، ح 8، ووسائل الشیعة: ج 7، ص 198، ح 9106، قطعة منه. المحاسن: ص 332، ح 99، باختصار عن أبی هاشم الجعفری، رفع الحدیث قال: قالأبو عبد الله … . غیبة الطوسی: ص 98، ح 21، باختصار. غیبة النعمانی: ص 58، ح 2، عبد الواحد بن عبد الله بن یونس الموصلی، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد.إعلام الورى: ج 2، ص 191، س 8. تفسیر القمی: ج 2، ص 249، س 12، قطعة منه، وفی ص 44، س 13، رواه عن أبی عبد الله (علیه السلام) … . عنه البرهان: ج 1، ص 77، ح 1، والبحار: ج 58، ص 39، ح 9. الإمامة والتبصرة: ص 106، ح 93. المناقب لابن شهرآشوب: ج 1، ص 286، س 11. قطعة منه فی ب 3، (ما رواه عن الخضر (علیه السلام))، وب 4، (ما رواه عن الإمام الحسن المجتبى (علیه السلام))، وف 2، ب 1 (النص على إمامته عن الخضر (علیهما السلام)).

11) فی التحف: فهم الکهف … فإن کنت.

12) مصادقة الأخوان: ص 30، ح 1. عنه وسائل الشیعة: ج 12، ص 13، ح 15515.تحف العقول: ص 204، س 19،مرسلا. عنه البحار: ج 75، ص 41، ح 28.

13) فی البحار: الحسن بن إبراهیم، وکذا فی البرهان.

14) محمد: 47 / 30.

15) یونس: 10 / 39.

16) البقرة: 2 / 247.

17) البقرة: 2 / 179.

18) الأمالی: ص 494، ح 1082. عنه البحار: ج 1، ص 165، ح 5، و ج 68، ص 283، ح 33، و ج 74، ص 404، ح 34 و ج 101، ص 369، ح 3، والبرهان: ج 4، ص 188، ح 6، ونور الثقلین: ج 1، ص 245، ح 973، مرسلا، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 18، ص 260، ح 22696.

19) کشف الغمة: ج 2، ص 346، س 6. عنه البحار: ج 75، ص 78، ح 53. حلیة الأبرار: ج 4، ص 595، س 13.أعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 41، عن معالم العترة للجنابذی.

20) کشف الغمة: ج 2، ص 346، س 8. عنه حلیة الأبرار: ج 4، ص 595، س 5، والبحار: ج 75، ص 78، ح 54. أعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 43، عن الجنابذی.عنه البحار: ج 75، ص 78، ح 54.

21) فی نور الابصار: بشر بن سعد.

22) فی الفصول المهمة: أخریات.

23) فی البحار: تنتهی إلیها.

24) فی الفصول المهمة: مکابدتها، وکذا فی البحار.

25) کشف الغمة: ج 2، ص 346، س 12. عنه البحار: ج 75، ص 79، ح 55. وحلیة الأبرار: ج 4، ص 596، س 5.أعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 4، عن معالم العترة للجنابذی. الفصول المهمة لابن الصباغ: ص 273، س 3. نور الأبصار: ص 332، س 20، بتفاوت. عنه وعن الفصول، إحقاق الحق: ج 12، ص 434، س 2، و ج 19، ص 605، س 14. أورد فیهما فی کلمات الإمام أبی جعفر محمد الجواد (علیه السلام).

26) فی الفصول المهمة: إنه من وثق بالله.

27) فی الفصول المهمة: على الله.

28) فی الفصول المهمة: إلا المؤمن.

29) فی الفصول المهمة: العمر.

30) مضمار النصر: أی غایة النصر. وفی لسان العرب: ج 4، ص 492: مضمار الفرس: غایته فی السباق، (ضمر).

31) فی الفصول المهمة: أثمار المنى.

32) کشف الغمة: ج 2، ص 346، س 15. عنه البحار: ج 75، ص 79، ح 56. حلیة الأبرار: ج 5، ص 596، س 15.الفصول المهمة لابن الصباغ: ص 273، س 5. أعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 7، عن معالم العترة للجنابذی.

33) الأمالی: ص 602، ح 1245. عنه البحار: ج 5، ص 317، ح 15، و ج 66، ص 366، ح 16، و ج 78، ص 187، ح 44، ووسائل الشیعة: ج 1، ص 56، ح 117، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 2، ص 55، ح 1389.

34) الأمالی: ص 625، ح 1290.عنه البحار: ج 2، ص 97، ح 45، عن الرضا عن آبائه (علیهم السلام)، وکذا: ج 75، ص 34، ح 115.

35) محمد: 47 / 1.

36) الحشر: 59 / 7.

37) البقرة: 2 / 16 و 17.

38) تفسیر القمی: ج 2، ص 301، س 1. عنه نور الثقلین: ج 5، ص 26، ح 7، وإثبات الهداة: ج 2، ص 143، ح 625، قطعة منه، والبرهان: ج 4، ص 180، ح 2، والبحار: ج 29، ص 19، ح 3.

39) فی المصدر: على الیمن وهو غیر صحیح، یدل علیه سائر المصادر.

40) فی تاریخ بغداد: ما خاب.

41) الدلجة: سیر السحر، والدلجة: سیر اللیل کله: لسان العرب: ج 2، ص 272 (دلج).

42) فی کشف الغمة: فی اللیل.

43) الأمالی: ص 136، ح 220. عنه وسائل الشیعة: ج 8، ص 78، ح 10125، و ج 11، ص 366، ح 15032، والبحار: ج 72، ص 100، ح 13. کشف الغمة: ج 2، ص 345، س 22. نزهة الجلیس: ج 2، ص 111، س 6. عنه البحار: ج 75، ص 78، ح 50، وحلیة الأبرار: ج 4، ص 595، س 3. الفصول المهمة لابن الصباغ: ص 272، س 20، قطعة منه، بتفاوت. تاریخ بغداد: ج 3، ص 54، س 8.أعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 34، عن معالم العترة للجنابذی.

44) بمقامع: قال ابن الأثیر: المقمعة واحدة المقامع، وهی سیاط تعمل من حدید رؤوسها معوجة، لسان العرب: ج 8، ص 296، (قمع).

45) القینة الأمة المغنیة: لسان العرب: ج 13، ص 351 (قین).

46) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 10، ح 24. عنه البحار: ج 8، ص 309، ح 75، و ج 18، ص 351، ح 62، و ج 72، ص 264، ح 7، قطعة منه، و ج 76، ص 114، ح 3، قطعة منه، و ج 78، ص 90، ح 11، قطعة منه، و ج 79، ص 76، ح 9، قطعة منه، و ج 100، ص 245، ح 24، ووسائل الشیعة: ج 20، ص 213، ح 25457، ونور الثقلین: ج 3، ص 120، ح 27، ومستدرک الوسائل: 2، ص 454، ح 2450، قطعة منه.

47) فی مدینة المعاجز: الحسن بن العباس بن حریش الرازی.

48) المناقب لابن شهرآشوب: ج 2، ص 248، س 7. عنه البحار: ج 29، ص 33، ح 16.

49) إکمال الدین: ج 1، ص 303، ح 14. عنه البحار: ج 51، ص 109، ح 1، وإثبات الهداة: ج 3، ص 464، ح 115. إعلام الورى: ج 2، ص 229، س 1.

50) بصائر الدرجات: الجزء الثالث، ص 154، ح 8. عنه البحار: ج 40، ص 137، ح 29.

51) التهذیب: ج 8، ص 50، ح 159.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 10 (شروط صحة الطلاق)، رقم 710.

52) کشف المحجة لثمرة المهجة: ص 218، س 2. عنه البحار: ج 74، ص 196، ح 1.