(1002) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن أبی جعفر الثانی، عن أبیه، عن جده صلوات الله علیهم، قال: قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إن الله خلق الإسلام، فجعل له عرصة، وجعل له نورا، وجعل له حصنا، وجعل له ناصرا.
فأما عرصته، فالقرآن، وأما نوره، فالحکمة، وأما حصنه، فالمعروف، وأما أنصاره، فأنا وأهل بیتی وشیعتنا.
فأحبوا أهل بیتی وشیعتهم وأنصارهم، فإنه لما أسری بی إلى السماء الدنیا، فنسبنی جبرئیل (علیه السلام) لأهل السماء.
استودع الله حبی وحب أهل بیتی وشیعتهم فی قلوب الملائکة، فهو عندهم ودیعة إلى یوم القیامة.
ثم هبط بی إلى أهل الأرض، فنسبنی إلى أهل الأرض، فاستودع الله عز وجل حبی وحب أهل بیتی وشیعتهم فی قلوب مؤمنی أمتی.
فمؤمنوا أمتی یحفظون ودیعتی فی أهل بیتی إلى یوم القیامة.
ألا فلو أن الرجل من أمتی عبد الله عز وجل عمره أیام الدنیا، ثم لقى الله عز وجل مبغضا لأهل بیتی وشیعتی، ما فرج الله صدره إلا عن النفاق(1)
(1003) 2 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمد بن أبی نصر، قال: قلت لأبی جعفر الثانی (علیه السلام): جعلت فداک! إن رجلا من أصحابنا رمى الجمرة یوم النحر، وحلق قبل أن یذبح؟
فقال: إن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لما کان یوم النحر أتاه طوائف من المسلمین، فقالوا: یا رسول الله! ذبحنا من قبل أن نرمی، وحلقنا من قبل أن نذبح، ولم یبق شئ مما ینبغی لهم أن یقدموه إلا أخروه، ولا شئ مما ینبغی لهم أن یؤخروه إلا قدموه؟
فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): لاحرج، لاحرج(2)
(1004) 3 – الصفار (رحمه الله): حدثنا محمد بن إسحاق بن سعد، عن الحسن بن عباس بن حریش، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إن أرواحنا وأرواح النبیین توافی العرش کل لیلة جمعة، فتصبح الأوصیاء، وقد زید فی علمهم مثل جم الغفیر من العلم(3)
(1005) 4 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): حدثنی أبی، عن أبیه (علیهما السلام): أن
رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) کان من خیار أصحابه [عنده] أبو ذر الغفاری، فجاءه ذات یوم فقال: یا رسول الله! إن لی غنیمات قدر ستین شاة، أکره أن أبدو فیها، وأفارق حضرتک وخدمتک، وأکره أن أکلها إلى راع فیظلمها ویسئ رعایتها فکیف أصنع؟
فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): أبد فیها.
[فبدا فیها] فلما کان فی الیوم السابع جاء إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): یا أبا ذر!
فقال: لبیک یا رسول الله!
قال: ما فعلت غنیماتک؟
فقال: یا رسول الله! إن لها قصة عجیبة. [ف] قال: وما هی؟
قال: یا رسول الله! بینا أنا فی صلاتی إذ عدا الذئب على غنمی، فقلت یا رب صلاتی، یا رب غنمی، فآثرت صلاتی على غنمی.
فأخطر الشیطان ببالی: یا أبا ذر! أین أنت إن عدت الذئاب على غنمک وأنت تصلی فأهلکتها کلها، ما یبقى لک فی الدنیا ما تتعیش به؟
فقلت للشیطان: یبقى لی توحید الله تعالى، والایمان بمحمد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، وموالاة أخیه سید الخلق بعده علی بن أبی طالب (علیه السلام)، وموالاة الأئمة الهادین الطاهرین من ولده، ومعاداة أعدائهم، وکلما فات من الدنیا بعد ذلک جلل.
فأقبلت على صلاتی، فجاء ذئب، فأخذ حملا وذهب به وأنا أحس به، إذا أقبل على الذئب أسد فقطعه نصفین، واستنقذ الحمل ورده إلى القطیع، ثم نادانی: یا أبا ذر! أقبل على صلاتک، فإن الله تعالى قد وکلنی بغنمک إلى أن تصلی.
فأقبلت على صلاتی، وقد غشینی من التعجب مالا یعلمه إلا الله تعالى حتى فرغت منها، فجاءنی الأسد، وقال لی: امض إلى محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) فأخبره أن الله تعالى قد أکرم صاحبک الحافظ لشریعتک، ووکل أسدا بغنمه یحفظها.
فتعجب من [کان] حول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): صدقت یا أبا ذر! ولقد آمنت به أنا وعلی وفاطمة والحسن والحسین (صلوات الله علیهم أجمعین).
فقال بعض المنافقین: هذا بمواطاة بین محمد وأبی ذر، یرید أن یخدعنا بغروره.
واتفق منهم عشرون رجلا وقالوا: نذهب إلى غنمه، وننظر إلیها، وننظر إلیه
إذا صلى، هل یأتی الأسد ویحفظ غنمه، فیتبین بذلک کذبه.
فذهبوا ونظروا و [إذا] أبو ذر قائم یصلی، والأسد یطوف حول غنمه ویرعاها ویرد إلى القطیع ما شذ عنه منها، حتى إذا فرغ من صلاته ناداه الأسد: هاک قطیعک مسلما، وافر العدد سالما.
ثم ناداهم الأسد: [یا] معاشر المنافقین! أنکرتم لولى محمد وعلی وآله الطیبین، والمتوسل إلى الله تعالى بهم أن یسخرنی [الله] ربی لحفظ غنمه، والذی أکرم محمدا وآله الطیبین الطاهرین.
لقد جعلنی الله طوع یدی أبی ذر حتى لو أمرنی بافتراسکم وهلاککم لأهلکتکم.
والذی لا یحلف بأعظم منه لو سأل الله بمحمد وآله الطیبین صلوات الله علیهم أن یحول البحار دهن زنبق وبان والجبال مسکا وعنبرا وکافورا، وقضبان الأشجار قضب الزمرد والزبرجد، لما منعه الله تعالى ذلک.
فلما جاء أبو ذر إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) قال له رسول الله: یا أبا ذر! إنک
أحسنت طاعة الله، فسخر الله لک من یطیعک فی کف العوادی عنک، فأنت من أفضل من مدحه الله عز وجل [ب] أنه یقیم الصلاة(4)
5 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … عن علی بن مهزیار، قال: کتب علی بن أسباط إلى أبی جعفر (علیه السلام): فی أمر بناته … .
فکتب إلیه أبو جعفر (علیه السلام): … فإن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه فزوجوه (إلا تفعلوه تکن فتنة فی الأرض وفساد کبیر)(5)(6)
(1006) 6 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن الحسن (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن یحیى العطار، عن سهل بن زیاد، وأحمد بن محمد بن عیسى قالا: حدثنا الحسن بن العباس بن حریش الرازی، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبیه، عن آبائه (علیهم السلام):
إن أمیر المؤمنین صلوات الله علیه، قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یقول لأصحابه: آمنوا بلیلة القدر، إنها تکون لعلی بن أبی طالب، وولده الأحد عشر
من بعده(7)
7 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … إبراهیم بن محمد الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام) فی التزویج؟
فأتانی کتابه بخطه: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه فزوجوه، (إلا تفعلوه تکن فتنة فی الأرض وفساد کبیر)(8)
8 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … کتب رجل إلى أبی جعفر (علیه السلام) … فأجابه فی بعض کلامه: … قد شکى قوم إلى النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) لمما یعرض لهم … .
فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): أتجدون ذلک؟
قالوا: نعم!
فقال: والذی نفسی بیده، إن ذلک لصریح الأیمان، فإذا وجدتموه، فقولوا: آمنا بالله ورسوله، ولا حول ولا قوة إلا بالله(9)
(1007) 9 – ابن شاذان (رحمه الله): حدثنی أبو عبد الله أحمد [بن محمد] بن أیوب (رحمه الله)، قال: حدثنی علی بن محمد بن سویدة بن عنبسة(10)، وحدثنی أحمد بن محمد بن الجراح، قال: حدثنی أحمد بن الفضل الأهوازی، قال: حدثنی بکر بن أحمد، قال: حدثنی محمد بن علی، عن أبیه، قال: حدثنی موسى بن جعفر، عن أبیه، عن محمد بن علی، عن فاطمة بنت الحسین، عن أبیها، وعمها الحسن بن علی، قالا: حدثنا أمیر المؤمنین (علیهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): لما دخلت(11) الجنة، رأیت فیها شجرة تحمل الحلی والحلل، أسفلها خیل بلق(12) وأوسطها الحور العین، وفی أعلاها الرضوان، قلت: یا جبریل! لمن هذه الشجرة؟
قال: هذه لابن عمک أمیر المؤمنین (علیه السلام) إذا أمر الله الخلق(13) بالدخول إلى الجنة، یؤتى بشیعة(14) علی بن أبی طالب حتى ینتهی بهم إلى هذه الشجرة، فیلبسون الحلی والحلل، ویرکبون الخیل البلق.
وینادی مناد: هؤلاء شیعة علی بن أبی طالب صبروا فی الدنیا على الأذى، فأکرموهم(15) الیوم(16)
10 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): … قال [الجواد (علیه السلام)]: وکان النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) یقول إذا فرغ من صلاته:
(اللهم! اغفر لی ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وإسرافی على نفسی، وما أنت أعلم به منی.
اللهم! أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت بعلمک الغیب وبقدرتک على الخلق أجمعین، ما علمت الحیاة خیرا لی فأحینی، وتوفنی إذا علمت الوفاة خیرا لی.
اللهم إنی أسألک خشیتک فی السر والعلانیة، وکلمة الحق فی الغضب والرضا، والقصد فی الفقر والغنى، وأسألک نعیما لا ینفد، وقرة عین لا تنقطع، وأسألک الرضا بالقضاء، وبرد العیش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهک، وشوقا إلى لقائک من غیر ضر أو مضرة، ولا فتنة مظلمة.
اللهم! زینا بزینة الایمان، واجعلنا هداة مهدیین.
اللهم! اهدنا فیمن هدیت.
اللهم! إنی أسألک عزیمة الرشاد، والثبات فی الأمر والرشد، وأسألک شکر نعمتک، وحسن عافیتک، وأداء حقک، وأسألک یا رب قلبا سلیما، ولسانا صادقا، وأستغفرک لما تعلم، وأسألک خیر ما تعلم، وأعوذ بک من شر ما تعلم
وما لا نعلم، فإنک تعلم ولا نعلم، وأنت علام الغیوب)(17)
(1008) 11 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أبی قال: حدثنی أحمد بن علی التفلیسی، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی(18)، عن محمد بن علی الهادی، عن علی بن موسى الرضا، عن الإمام موسى بن جعفر، عن الصادق جعفر بن محمد، عن الباقر محمد بن علی، عن سید العابدین علی بن الحسین، عن سید شباب أهل الجنة الحسین، عن سید الأوصیاء علی (علیهم السلام)، عن سید الأنبیاء محمد (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: لا تنظروا إلى کثرة صلاتهم، وصومهم، وکثرة الحج والمعروف وطنطنتهم(19) باللیل.
انظروا(20) إلى صدق الحدیث، وأداء الأمانة(21)
(1009) 12 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن عمر الحافظ البغدادی، قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن علی الممتع، قال: حدثنا حمدان بن المختار، قال: حدثنا محمد بن خالد البرقی، قال: حدثنی سیدی أبو جعفر محمد بن علی(22)، عن أبیه علی بن موسى الرضا، عن أبیه موسى بن جعفر (علیهم السلام) قال: حدثنی الأجلح الکندی، عن ابن بریدة، عن أبیه، أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: علی
إمام کل مؤمن بعدی(23)(24)
(1010) 13 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): أبی (رحمه الله)، قال: حدثنا محمد بن یحیى العطار، عن محمد بن حسان الرازی، عن محمد بن علی [(علیهما السلام)]، رفعه قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): من صلى باللیل حسن وجهه بالنهار(25)
14 – العیاشی (رحمه الله): … [عن] أبی جعفر محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام) … قال: قول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): السجود على سبعة أعضاء: الوجه، والیدین، والرکبتین، والرجلین …(26)
15 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): … عن علی بن مهزیار، قال: قرأت کتاب أبی جعفر (علیه السلام) إلى أبی شیبة الأصبهانی: فهمت ما ذکرت من أمر بناتک.
فإن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه، فزوجوه، إنکم إلا تفعلوا ذلک تکن فتنة فی الأرض وفساد کبیر(27)
16 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): … عن علی بن مهزیار، قال: سمعت أبا جعفر (علیه السلام)، یقول: … قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): من تأثم أن یلعن من لعنه الله،
فعلیه لعنة الله(28)
17 – أبو منصور الطبرسی (رحمه الله): … فقال أبو جعفر (علیه السلام): … الخبر الذی قاله رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): فی الحسن والحسین (علیهما السلام) بأنهما سیدا شباب أهل الجنة … .(29)
18 – أبو منصور الطبرسی (رحمه الله): … فقال أبو جعفر (علیه السلام): … وقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): نبئت وآدم بین الروح والجسد …(30)
19 – أبو منصور الطبرسی (رحمه الله): … فقال أبو جعفر (علیه السلام): … الخبر الذی قاله
رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی حجة الوداع: قد کثرت علی الکذابة، وستکثر بعدی، فمن کذب على متعمدا، فلیتبوء مقعده من النار.
فإذا أتاکم الحدیث عنی، فأعرضوه على کتاب الله عز وجل وسنتی، فما وافق کتاب الله وسنتی فخذوا به، وما خالف کتاب الله وسنتی فلا تأخذوا به …(31)
20 – السید بن طاووس (رحمه الله): … [قال أبو جعفر الثانی (علیه السلام)]: مناجاة دفعها إلی أبی قال: دفعها إلی أبی، موسى قال: دفعها إلی أبی، جعفر قال: دفعها إلی محمد، أبی، قال: دفعها إلى علی بن الحسین، أبی، قال: دفعها إلى الحسین، أبی،
قال: دفعها إلی الحسن، أخی، قال: دفعها إلی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (صلوات الله علیه). قال: دفعها إلی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: دفعها إلی جبرائیل (علیه السلام).
قال: یا محمد! رب العزة یقرؤک السلام، ویقول لک: هذه مفاتیح کنوز الدنیا والآخرة، فاجعلها وسائلک إلى مسائلک تصل إلى بغیتک، وتنجح فی طلبتک، فلا تؤثرها فی حوائج الدنیا فتبخس بها الحظ من آخرتک، وهی عشرون وسائل …(32)
(1011) 21 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا جماعة عن أبی المفضل، قال: حدثنا علی بن أحمد بن نصر البندنیجی بالرقة، قال: حدثنا أبو تراب عبید الله بن موسى الرویانی، قال: حدثنا عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علی، عن أبیه، عن جده، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن علی (علیهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): السنة سنتان: سنة فی فریضة، الأخذ بها هدى، وترکها ضلالة.
وسنة فی غیر فریضة، الأخذ بها فضیلة، وترکها إلى غیرها خطیئة(33)
(1012) 22 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبی المفضل، قال: حدثنا أبو صالح محمد بن صالح بن فیض العجلی الساوی، قال: حدثنی أبی، قال: حدثنی عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: حدثنا محمد بن علی
الرضا، عن آبائه (علیهم السلام)، عن محمد بن علی أبی جعفر، عن أبیه، عن جده، عن أبیه علی بن أبی طالب (علیه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إنا أمرنا معاشر الأنبیاء أن نکلم الناس بقدر عقولهم.
قال: وقال النبی (صلى الله علیه وآله وسلم): أمرنی ربی بمداراة الناس کما أمرنی بإقامة الفرائض(34)
(1013) 23 – ابن حمزة الطوسی (رحمه الله): عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: بعث
رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) سلمان (رضی الله عنه) إلى فاطمة (علیها السلام)، لحاجة.
قال سلمان: وقفت بالباب وقفة حتى سلمت، فسمعت فاطمة (علیها السلام) تقرأ القرآن خفاء، والرحى تدور من بر، ما عندها أنیس.
قال: فعدت إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، وقلت: یا رسول الله! رأیت أمرا عظیما!
فقال: وما هو یا سلمان!؟ تکلم بما رأیت.
قلت: وقفت بباب ابنتک یا رسول الله! فسمعت فاطمة (علیها السلام) تقرأ القرآن من
خفاء، والرحی تدور من بر، وما عندها أنیس!
فتبسم (صلى الله علیه وآله وسلم)، وقال: یا سلمان! إن ابنتی فاطمة (علیها السلام) ملأ الله قلبها، وجوارحها، إیمانا ویقینا إلى ما شاء، ففزعت لطاعة ربها، فبعث الله ملکا اسمه روفائیل – وفی موضع آخر: رحمة – فأدار لها الرحی، فکفاها الله مؤونة الدنیا والآخرة(35)
(1014) 24 – الحر العاملی (رحمه الله): وعن أبی جعفر – یعنی الثانی – [(علیه السلام)] قال:
سألته عن الرجل یقول: على مائة بدنة، أو ما لا یطیق؟
فقال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): ذلک من خطوات الشیطان(36)
(1015) 25 – أبو محمد جعفر بن أحمد بن علی القمی (رحمه الله): حدثنا محمد بن عبد الله، قال: حدثنا محمد بن صالح بن فیض بن فیاض العجلی، قال: حدثنا أبی (ظ)، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن محمد علی بن موسى، عن أبیه، عن آبائه (علیهم السلام)، قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم):
یا علی! وهو یوصینی، ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار.
یا علی! علیک بالدلجة، فإن الأرض تطوی باللیل ما لا یطوی بالنهار.
یا علی! اغد باسم الله، فإن الله تعالى بارک لأمتی فی بکورها.
وقال (صلى الله علیه وآله وسلم): من لا یرحم، لا یرحم.
وقال (صلى الله علیه وآله وسلم): من تمام المحبة، المصافحة.
وقال (صلى الله علیه وآله وسلم): مطل الغنی، ظلم.
وقال (صلى الله علیه وآله وسلم): مات حنف أنفه (کذا).
وقال (صلى الله علیه وآله وسلم): ما أنا من دد، ولا الدد منی(37)
1) الکافی: ج 2، ص 46، ح 3.عنه البحار: ج 65، ص 341، ح 13، ونور الثقلین: ج 3، ص 129، ح 42، والوافی: ج 4، ص 142، ح 1734، ووسائل الشیعة: ج 15، ص 184، ح 20233، قطعة منه. بشارة المصطفى: ص 157، س 12، قال: حدثنا أبو الحسین أحمد بن محمد بن عباد الرازی حدثنا محمد بن أحمد الرازی، حدثنا علی بن محمد البصری، أخبرنا علی بن محمد القزوینی، أخبرنا علی بن الحسین السعد آبادی، أخبرنا أحمد بن أبی عبد الله البرقی، أخبر عبد العظیم.
2) الکافی: ج 4، ص 504، ح 2. عنه الوافی: ج 14، ص 1238، ح 3. الاستبصار: ج 2، ص 284، ح 1008.التهذیب: ج 5، ص 236، ح 796. عنه وعن الکافی والاستبصار، وسائل الشیعة: ج 14، ص 156، ح 18859.
3) بصائر الدرجات: الجزء الثالث، ص 152، ح 7. عنه البحار: ج 17، ص 152، ح 54، و ج 26، ص 90، ح 11.
4) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 73، ح 37. عنه البحار: ج 22، ص 393، ح 1، و ج 81، ص 231، ضمن ح 5، و ج 17، ص 414، ح 44، قطعة منه، ومدینة المعاجز: ج 1، ص 409، ح 272، ومستدرک الوسائل: ج 3، ص 84، ح 3079. قصص الأنبیاء: ص 306، ح 376، قطعة منه. تنبیه الخواطر ونزهة نواظر: ج 2، ص 420، س 6. الخرائج والجرائح: ج 2، ص 503، ح 15، قطعة منه.
5) الأنفال: 8 / 73.
6) الکافی: ج 5، ص 347، ح 2.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى علی بن أسباط)، رقم 919.
7) إکمال الدین: ج 1، ص 280، ح 30. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 510، ح 233، والبحار: ج 94، ص 15، ح 27. الکافی: ج 1، ص 533، ح 12، بتفاوت. عنه الوافی: ج 2، ص 310، ح 768. الخصال: ج 2، ص 480، ح 48، بتفاوت. عنه البحار: ج 36، ص 243، ح 49، و ج 94، ص 15، ح 26. إرشاد المفید: ص 348، س 5، بتفاوت.إعلام الورى: ج 2، ص 172، س 9. المستجاد من کتاب الإرشاد: ص 258، س 1. کشف الغمة: ج 2، ص 448، س 2.
8) الکافی: ج 5، ص 347، ح 3.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى إبراهیم بن محمد الهمدانی)، رقم 870.
9) الکافی: ج 2، ص 425، ح 4. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى رجل)، رقم 997.
10) فی الیقین: علی بن محمد بن عتیة بن رویدة، وفی مناقب الخوارزمی: عن علی بن محمد، عن عنبسة بن رویدة.
11) فی مناقب الخوارزمی: أدخلت الجنة.
12) البلق: بلق الدابة. والبلق: سواد وبیاض، لسان العرب: ج 10، ص 25 (بلق).
13) فی الیقین: الخلیقة، وکذا فی مناقب الخوارزمی.
14) فی أعلام الدین: بشیعته.
15) فی الیقین: فحبوا هذا الیوم، وفی مناقب الخوارزمی: فحبوا الیوم، وفی أعلام الدین: فجزوا الیوم ثواب الصابرین.
16) مائة منقبة لابن شاذان: ص 158 المنقبة السادسة والتسعون.عنه البحار: ج 27، ص 120، ح 101.الیقین فی امرة أمیر المؤمنین (علیه السلام): ب 20، ص 155، س 5، وب 86، ص 251، س 4.عنه البحار: ج 8، ص 138، ح 51، و ج 18، ص 401، ح 102، عن علی بن موسى الرضا (علیه السلام). المناقب للخوارزمی: ص 73، ح 52.أعلام الدین: ص 464، س 12، مرسلا عن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، بتفاوت.
17) من لا یحضره الفقیه: ج 1، ص 214، ح 959. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى محمد بن الفرج)، رقم 968.
18) فی البحار: أحمد بن محمد الهمدانی.
19) الطنطنة: کثرة الکلام والتصویت به، لسان العرب: ج 13، ص 269 (طنن).
20) فی العیون: ولکن انظروا … وکذا فی البحار.
21) الأمالی: ص 249، ح 6. عنه وسائل الشیعة: ج 19، ص 69، ح 24173، مسندا عن علی (علیه السلام).عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 51، ح 197. عنه وعن الأمالی، البحار: ج 68، ص 9، ح 13، و ج 72، ص 114، ح 5.
22) فی البحار: أبی جعفر الثانی.
23) فی البحار: من بعدی.
24) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 1، ص 281، ح 26. عنه البحار: ج 38، ص 111، ح 45.
25) علل الشرایع: ب 84، ص 363، ح 4. التهذیب: ج 2، ص 119، ح 449. من لا یحضره الفقیه: ج 1، ص 300، ح 1373، مرسلا وبتفاوت. المحاسن: ج 1، ص 53، ضمن ح 79، مرسلا. عنه وعن الفقیه، والتهذیب، والعلل، وسائل الشیعة: ج 8، ص 148، ح 10269.
26) تفسیر العیاشی: ج 1، ص 319، ح 109. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 3، ب 2 (أحواله (علیه السلام) مع المعتصم)، رقم 538.
27) التهذیب: ج 7، ص 395، ح 1580. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى أبی شیبة الأصبهانی)، رقم 883.
28) رجال الکشی: ص 528، ح 1012. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 3، ب 3 (ذم محمد بن أبی زینب، المکنى أبی الخطاب)، رقم 563.
29) الاحتجاج: ج 2، ص 477، ح 323. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 1 (احتجاجه (علیه السلام) مع یحیى بن أکثم)، رقم 868.
30) الاحتجاج: ج 2، ص 477، ح 323. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 1، (احتجاجه (علیه السلام) مع یحیى بن أکثم)، رقم 868.
31) الاحتجاج: ج 2، ص 477، ح 323.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 1 (احتجاجه (علیه السلام) مع یحیى بن أکثم)، رقم 868.
32) مهج الدعوات: ص 309، س 7. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2 (کتابه (علیه السلام) إلى المأمون)، رقم 956.
33) الأمالی: ص 589، ح 1222. عنه البحار: ج 2، ص 264، س 17.تحف العقول: ص 57، س 11، مرسلا.عنه البحار: ج 74، ص 161، ح 171.
34) الأمالی: ص 481، ح 1050. عنه البحار: ج 2، ص 169، ح 23.
35) الثاقب فی المناقب: ص 290 ح 248.
36) وسائل الشیعة: ج 23، ص 295، ح 29598، عن نوادر أحمد بن محمد بن عیسى. البحار: ج 101، ص 243، ح 157، عن النوادر.
37) جامع الأحادیث للقمی: ص 25، س 25.