جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الى رجل

زمان مطالعه: 6 دقیقه

(989) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنی الشیخ (رحمه الله)، عن أبی القاسم جعفر بن

محمد، عن محمد بن یعقوب، عن علی بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن علی ابن مهزیار، قال: قرأت فی کتاب رجل إلى أبی جعفر (علیه السلام): الرکعتان اللتان قبل صلاة الفجر من صلاة اللیل هی، أم من صلاة النهار؟ وفی أی وقت أصلیهما؟

فکتب (علیه السلام) بخطه: احشوهما فی صلاة اللیل حشوا(1)

(990) 2 – أحمد بن محمد بن عیسى (رحمه الله): علی بن مهزیار، قال: کتب رجل إلى أبی جعفر (علیه السلام) یحکی له شیئا.

فکتب (علیه السلام) إلیه: والله! ما کان ذلک، وإنی لأکره أن أقول (والله) على حال من الأحوال، ولکنه غمنی أن یقال ما لم یکن(2)

(991) 3 – ابن شعبة الحرانی (رحمه الله): وروی أنه حمل له(3) حمل بز(4) له قیمة کثیرة، فسل(5) فی الطریق، فکتب إلیه الذی حمله یعرفه الخبر.

فوقع بخطه: إن أنفسنا وأموالنا من مواهب الله الهنیئة، وعواریه المستودعة، یمتع بما متع منها فی سرور وغبطة، ویأخذ ما أخذ منها فی أجر وحسبة(6)، فمن غلب جزعه على صبره حبط أجره، ونعوذ بالله من ذلک(7)

(992) 4 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه)، عن محمد بن یحیى العطار، عن محمد بن أحمد، عن عبد الله بن محمد، عن علی ابن مهزیار، قال: کتب أبو جعفر (علیه السلام) إلى رجل بخطه، وقرأته فی دعاء کتب به أن یقول:

(یا ذا الذی کان قبل کل شئ، ثم خلق کل شئ، ثم یبقى ویفنى کل شئ، ویا ذا الذی لیس فی السماوات العلى، ولا فی الأرضین السفلى، ولا فوقهن، ولا بینهن، ولا تحتهن، إله یعبد غیره)(8)

(993) 5 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد جمیعا، عن ابن مهران(9)، قال: کتب رجل إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) یشکو إلیه مصابه بولده، وشدة ما دخله.

فکتب (علیه السلام) إلیه: أما علمت أن الله عز وجل یختار من مال المؤمن ومن ولده أنفسه لیأجره على ذلک(10)

(994) 6 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن مهران، قال: کتب أبو جعفر الثانی (علیه السلام) إلى رجل: ذکرت(11) مصیبتک بعلی ابنک، وذکرت أنه کان أحب ولدک إلیک، وکذلک الله عز وجل إنما یأخذ من الولد(12) وغیره أزکى ما عند أهله لیعظم به أجر المصاب بالمصیبة.

فأعظم الله أجرک، وأحسن عزاک، وربط(13) على قلبک، إنه قدیر، وعجل الله علیک بالخلف، وأرجو أن یکون الله قد فعل إن شاء الله تعالى(14)

(995) 7 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): علی بن حاتم، عن الحسن بن علی، عن أبیه، قال: کتب رجل إلى أبی جعفر (علیه السلام) یسأله عن صلاة نوافل شهر رمضان، وعن

الزیادة فیها؟

فکتب (علیه السلام) إلیه کتابا قرأته بخطه: صل فی أول شهر رمضان فی عشرین لیلة، عشرین رکعة، صل منها ما بین المغرب والعتمة ثمانی رکعات، وبعد العشاء اثنتی عشرة رکعة.

وفی العشر الأواخر ثمانی رکعات بین المغرب والعتمة. واثنتین وعشرین رکعة بعد العتمة، إلا فی لیلة إحدى وعشرین، وثلاث وعشرین، فإن المائة تجزیک إن شاء الله، وذلک سوى الخمسین. وأکثر من قراءة (إنا أنزلناه)(15)

(996) 8 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): سعد بن عبد الله، عن أبی جعفر علی بن مهزیار قال: قرأت فی کتاب لأبی جعفر (علیه السلام) من رجل یسأله أن یجعله فی حل من مأکله ومشربه من الخمس؟

فکتب بخطه: من أعوزه(16) شئ من حقی فهو فی حل(17)

(997) 9 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن

زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، جمیعا عن علی بن مهزیار، قال: کتب رجل إلى أبى جعفر (علیه السلام) یشکو إلیه لمما یخطر على باله؟

فأجابه فی بعض کلامه: إن الله عز وجل إن شاء ثبتک فلا یجعل لإبلیس علیک طریقا، قد شکى قوم إلى النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) لمما یعرض لهم، لأن تهوی بهم الریح، أو یقطعوا، أحب إلیهم من أن یتکلموا به.

فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): أتجدون ذلک؟

قالوا: نعم!

فقال: والذی نفسی بیده، إن ذلک لصریح الأیمان، فإذا وجدتموه.

فقولوا: آمنا بالله ورسوله، ولا حول ولا قوة إلا بالله(18)

(998) 10 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عبد الله بن الخزرج(19) أنه کتب إلیه رجل خطب إلى رجل فطالت به الأیام والشهور والسنون، فذهب علیه أن یکون قال له: أفعل أو قد فعل.

فأجاب فیه: لا یجب علیه إلا ما عقد علیه قلبه، وثبتت علیه عزیمته(20)

(999) 11 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): الصفار، عن محمد بن عیسى(21)، قال: کتب

إلیه رجل هل یجب الوضوء، مما خرج من الذکر بعد الاستبراء؟

فکتب (علیه السلام): نعم(22)

(1000) 12 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى العطار، عن أبیه، عن محمد بن أحمد بن یحیى، عن أحمد بن الحسین بن عمر، عن محمد بن عبد الله، عن مروان الأنباری، قال: خرج من أبى جعفر (علیه السلام): إن الله إذا کره لنا جوار قوم نزعنا من بین أظهرهم(23)


1) الاستبصار: ج 1، ص 283، ح 1028. التهذیب: ج 2، ص 132، ح 510. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 4، ص 265، ح 5114. الکافی: ج 3، ص 450، ح 35، عن الصادق (علیه السلام). قطعة منه فی ف 5، ب 3 (نافلة الفجر).

2) النوادر لابن عیسى: ص 52، ح 98. التهذیب: ج 8، ص 290، ح 1072. عنه وسائل الشیعة: ج 23، ص 197، ح 29353. عنه البحار: ج 101، ص 281، ح 18، ومستدرک الوسائل: ج 16، ص 36، ح 19043. الفصول المهمة للحر العاملی: ج 2، ص 405، ح 2138. قطعة منه فی ف 3، ب 1، (یمینه (علیه السلام)، وف 5، ب 22 (کراهة الیمین على کل حال).

3) فی البحار: لأبی جعفر الثانی (علیه السلام).

4) البز: الثیاب، وقیل: ضرب من الثیاب، وقیل: متاع البیت من الثیاب خاصة، لسان العرب: ج 5، ص 311 (بزز).

5) السلة: السرقة الخفیة، أقرب الموارد: ج 1، ص 535 (سل).

6) الحسبة: الأجر والثواب، أقرب الموارد: ج 1، ص 189 (حسب).

7) تحف العقول: ص 456، س 2. عنه البحار: ج 50، ص 103، ح 17، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 34.قطعة منه فی ف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الصبر).

8) التوحید: ص 47، ح 11.عنه البحار: ج 3، ص 285، ح 5، و ج 6، ص 328، ح 9، قطعة منه، و ج 54، ص 81،ح 57، و ج 91، ص 179، ح 2، قطعة منه، ونور الثقلین: ج 5، ص 236، ح 25، قطعة منه،الفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 146، ح 56، وص 156، ح 77، قطعة منه. قطعة منه فی ف 4، ب 1 (صفاته وأسماؤه عز وجل)، وف 6، ب 2 (الدعاء فی تمجید الله).

9) فی مستدرک الوسائل والبحار: عن مهران.

10) الکافی: ج 3، ص 218، ح 3، وص 263، ح 46، باختلاف فی المتن والسند.عنه وسائل الشیعة: ج 3، ص 243، ح 3522، و ج 3، ص 243، س 11، مثله، والوافی: ج 25، ص 546، ح 24618. عنه مستدرک الوسائل: ج 2، ص 389، ح 2268، والبحار: ج 79، ص 123، ح 18. قطعة منه فی ف 5، ب 2 (کیفیة التعزیة واستحباب الدعاء لأهل المصیبة)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الصبر).

11) فی المصدر: ذکرت مصیبتک بعلی ابنک وذکرت … بالتشدید، والظاهر أن غیر صحیح.

12) فی المصدر: من الوالد، والظاهر أنه تصحیف.

13) والربط على القلب: تسدیده وتقویته، مجمع البحرین: ج 4، ص 248 (ربط).

14) الکافی: ج 3، ص 205، ح 10. عنه وسائل الشیعة: ج 3، ص 218، ح 3450، والوافی: ج 25، ص 555، ح 24649. قطعة منه فی ف 5، ب 2 (کیفیة التعزیة واستحباب الدعاء لأهل المصیبة)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لرجل مصاب بابنه)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الصبر).

15) الاستبصار: ج 1، ص 464، ح 1800. التهذیب: ج 3، ص 67، ح 220، بتفاوت.عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 8، ص 33، ح 10041. إقبال الأعمال: ص 260، س 23 أورد معناه. عنه وسائل الشیعة: ج 8، ص 35، ح 10047. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (النوافل شهر رمضان)، وف 6، ب 1 (سورة القدر: 97)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی قراءة القرآن).

16) أعوزه الشئ: إذا احتاج إلیه فلم یقدر علیه، مجمع البحرین: ج 4، ص 28 (عوز).

17) التهذیب: ج 4، ص 143، ح 400.من لا یحضره الفقیه: ج 2، ص 23، ح 88. عنه وعن التهذیب، وسائل الشیعة: ج 9، ص 543، ح 12676، والوافی: ج 10، ص 339، ح 1660. قطعة منه فی ف 5، ب 6 (تحلیل الإمام (علیه السلام) حصته من الخمس).

18) الکافی: ج 2، ص 425، ح 4. عنه الوافی: ج 4، ص 254، ح 1902، ووسائل الشیعة: ج 7، ص 168، ح 9027. قطعة منه فی ف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الرضا بقضاء الله)، وف 9، ب 3 (ما رواه عن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم).

19) استظهر الزنجانی (قدس سره) بکونه أخا موسى بن الخزرج الذی استقبل فاطمة المعصومة (علیها السلام) ونزلت فی بیته: الجامع فی الرجال: ج 2، ص 1126. قال السید البروجردی (قدس سره): لعله من السابعة: الموسوعة الرجالیة: ج 4، ص 213.فعلى هذا الظاهر أن المکتوب إلیه أبا جعفر الجواد أو أبو الحسن الهادی (علیهما السلام).

20) الکافی: ج 5، ص 562، ح 25.

21) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من کتبه (علیه السلام) إلیه.

22) الاستبصار: ج 1، ص 49، ح 138. قطعة منه فی ف 5، ب 2 (الوضوء).

23) علل الشرایع: ب 179، ص 244، ح 2. عنه البحار: ج 52، ص 90، ح 2. قطعة منه فی ف 4، ب 3 (إن الأئمة (علیهم السلام) إذا لم یرض الله لهم الدنیا نقلهم إلیه).