(983) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن علی بن سیف، عن محمد بن الحسن الأشعری، قال: کتب بعض أصحابنا کتابا إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) معی، یسأله عن رجل فجر بامرأة، ثم إنه تزوجها بعد الحمل، فجاءت بولد، وهو أشبه خلق الله به؟
فکتب (علیه السلام) بخطه وخاتمه: الولد لغیة(1) لا یورث(2)
(984) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): سعد بن عبد الله، عن أبی جعفر أحمد بن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار، عن محمد بن الحسن الأشعری قال: کتب بعض أصحابنا إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): أخبرنی عن الخمس، أعلى
جمیع ما یستفیده الرجل من قلیل وکثیر من جمیع الضروب، وعلى الضناع، فکیف ذلک؟
فکتب (علیه السلام) بخطه: الخمس بعد المؤونة(3)
(985) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): علی بن محمد، وغیره، عن سهل بن زیاد، عن علی بن الریان قال: کتب بعض أصحابنا إلیه بید إبراهیم بن عقبة یسأله یعنی أبا جعفر (علیه السلام) عن الصلاة على الخمرة(4) المدنیة؟
فکتب (علیه السلام): صل فیها ما کان معمولا بخیوطة، ولا تصل على ما کان معمولا بسیورة(5)
قال: فتوقف أصحابنا، فأنشدتهم بیت شعر لتأبط شرا العدوانی، (کأنها خیوطة ماری تغار وتفتل)، وماری کان رجلا حبالا، کان یعمل الخیوط(6)
(986) 4 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن أحمد بن یحیى، عن العباس(7) عن بعض أصحابنا، قال: کتبت إلیه: جعلت فداک! إن امرأة أوصت إلى امرأة، ودفعت إلیها خمسمائة درهم، ولها زوج وولد، فأوصتها أن تدفع سهما منها إلى بعض بناتها، وتصرف الباقی إلى الإمام.
فکتب (علیه السلام): تصرف الثلث من ذلک إلی، والباقی یقسم على سهام الله عز وجل بین الورثة(8)
(987) 5 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): علی بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار، عن محمد بن الحسین الأشعری، قال: کتب بعض أصحابنا إلى أبی جعفر الثانی صلوات الله علیه. ما تقول فی الفرو یشترى من السوق؟
فقال: إذا کان مضمونا، فلا بأس(9)
1) فی الحدیث: (إذا رأیتم الرجل لا یبالی ما قال وما قیل فیه فهو لغیة الشیطان) أی شرک شیطان، أو مخلوق من زنا، … . وفی المصباح: لغیة بالفتح والکسر کلمة یقال فی الشتم، کما یقال هو لزنیة. مجمع البحرین: ج 1، ص 322 (غوی – غیا).
2) الکافی: ج 7، ص 163، ح 2، وفی ص 164، ح 4، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار، عن محمد بن الحسن الأشعری.التهذیب: ج 8، ص 182، ح 637، محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن علی بن مهزیار، عن محمد بن الحسن القمی، و ج 9، ص 343، ح 1233، الحسین بن سعید عن محمد بن الحسن الأشعری. الاستبصار: ج 4، ص 182، ح 685. من لا یحضره الفقیه: ج 4، ص 231، ح 738، کما فی التهذیب.عنه وعن الاستبصار، والتهذیب والکافی، وسائل الشیعة: ج 26، ص 274، ح 32991،و ج 21، ص 498، ح 27688، والوافی: ج 25، ص 888، ح 25217.قطعة منه فی ف 5، ب 18 (ولد الزنا لا یرثه الزانی ولا الزانیة)، وب 9 (حکم من نکح امرأة على زنا).
3) الاستبصار: ج 2، ص 55، ح 181.التهذیب: ج 4، ص 123، ح 352. عنه الوافی: ج 10، ص 321، ح 9639، والبرهان: ج 2، ص 85، ح 23. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 9، ص 499، ح 12579. عوالی اللئالی: ج 3، ص 126، ح 4. قطعة منه فی ف 5، ب 6 (إخراج الخمس بعد المؤونة).
4) وقد تکرر فی الحدیث ذکر الخمرة والسجود علیها: وهی بالضم، سجادة صغیرة تعمل من سعف النخل وتزمل بالخیوط. وفی النهایة: هی مقدر ما یصنع الرجل علیه وجهه فی سجوده. مجمع البحرین: ج 3، ص 292 (خمر).
5) السیور: جمع السیر بالفتح، وهو ما یقد من الجلد … ولعل النهی عن الصلاة علىالخمر المعمولة بالسیور، مع أنها مستورة فیها بالنبات، ولا یقع علیها السجود، إنما هو لأنعاملیها کانوا لا یحترزون عن المیتة أو یزعمون أن دباغها طهورها، الوافی: ج 5، ص 733 – 734.
6) الکافی: ج 3، ص 331، ح 7. التهذیب: ج 2، ص 306، ح 1238، بتفاوت. عنه وعن الکافی، البحار: ج 82، ص 150، س 19، مرسلا، بتفاوت، والوافی: ج 8، ص 733، ح 6990، ووسائل الشیعة: ج 5، ص 359، ح 6790. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (حکم الصلاة فی لخمرة المدنیة).
7) الظاهر أن المراد من (العباس) هو (العباس بن معروف) الذی یروی عنه محمد بن یحیى، ویحتمل أن یکون المراد من (بعض أصحابنا) هو (علی بن مهزیار الأهوازی) وله کتب عدیدة عن الجواد (علیه السلام).
8) التهذیب: ج 9، ص 242، ح 938. عنه الوافی: ج 24، ص 48، ح 23638.الاستبصار: ج 4، ص 126، ح 475. عنه وعن التهذیب والمقنع، وسائل الشیعة: ج 19، ص 277، ح 24588.قطعة منه فی ف 5، ب 13 (حکم الوصیة فی الثلث وما زاد علیه).
9) الکافی: ج 3، ص 398، ح 7. عنه الوافی: ج 17، ص 286، ح 17297، ووسائل الشیعة: ج 3، ص 493، ح 4269، و ج 4، ص 463، ح 5731. قطعة منه فی ف 5، ب 2 (طهارة ما یشتری من السوق)، وب 16 (حکم بیع جلد غیر مأکول اللحم إذا کان مذکى).