(978) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن علی بن مهزیار، عن محمد بن الحسن الأشعری، قال: کتب بعض بنی عمی إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): ما تقول فی صبیة زوجها عمها، فلما کبرت أبت التزویج؟
فکتب (علیه السلام) بخطه: لا تکره على ذلک، والأمر أمرها(1)
(979) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن الحسن الأشعری(2)، قال: وقع بین رجلین من بنی عمی منازعة فی میراث، فأشرت علیهما بالکتاب إلیه فی ذلک، لیصدرا عن رأیه، فکتبا إلیه جمیعا: جعلنا الله فداک! ما تقول فی امرأة ترکت زوجها وابنتها وأختها لأبیها وأمها، وقلت له: جعلت فداک! إن رأیت أن تجیبنا بمر الحق؟
فجرد (علیه السلام) إلیها کتابا: بسم الله الرحمن الرحیم، عافانا الله وإیاکما وأحسن عافیته(3)، فهمت کتابکما، ذکرتما أن امرأة ماتت وترکت زوجها وابنتها وأختها لأبیها وأمها. الفریضة للزوج الربع، وما بقی فللبنت(4)
1) الکافی: ج 5، ص 394، ح 7. التهذیب: ج 7، ص 386، ح 1551. الاستبصار: ج 3، ص 239، ح 857. عنه وعن التهذیب والکافی، وسائل الشیعة: ج 20، ص 276، ح 25619.قطعة منه فی ف 5، ب 9 (عقد الفضولی) و (حکم تزویج الصغار).
2) قال السید الخوئی فی ذیل ترجمة هذا الرجل: روى عن أبی جعفر (علیه السلام) أیضا فکان على الشیخ عده فی أصحاب الجواد (علیه السلام): معجم رجال الحدیث: ج 15، ص 204، س 7. وروایات هذا الرجل فی الکتب الأربعة عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) أکثر من غیره، فعودالضمیر إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) أظهر.
3) فی الکافی: وإیاکما أحسن عافیة.
4) التهذیب: ج 9، ص 273، ح 986، وص 290، ح 1044، وفیه: فخرج إلیهما کتاب: … . عنه وسائل الشیعة: ج 26، ص 106، ح 32593. الکافی: ج 7، ص 99، ح 1، وفیه: فخرج إلیهما کتاب: … . طعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح بعض بنی عم محمد بن الحسن الأشعری)، وف 5، ب 18 (حکم میراث البنت إذا اجتمعت مع زوج المتوفاة) و (حکم میراث الزوج إذا اجتمع مع البنت)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لبنی عم محمد بن الحسن الأشعری).