(965) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن عیسى(1)، قال: کتبت إلیه أسأله: یا سیدی! روی عن جدک أنه قال: لا بأس بأن
یصلی الرجل صلاة اللیل فی أول اللیل؟
فکتب (علیه السلام): فی أی وقت صلى فهو جائز إن شاء الله(2)
(966) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): علی بن حاتم، عن محمد بن جعفر، عن محمد ابن أحمد بن یحیى، عن محمد بن عیسى(3)، قال: کتبت إلیه (علیه السلام): جعلت فداک! ربما غم علینا الهلال فی شهر رمضان، فترى من الغد الهلال قبل الزوال وربما رأیناه بعد الزوال، فنرى أن نفطر قبل الزوال إذا رأیناه، أم لا؟ وکیف
تأمرنی فی ذلک؟
فکتب (علیه السلام): تتم إلى اللیل، فإنه إن کان تاما رؤی قبل الزوال(4)
1) هو محمد بن عیسى بن عبید بقرینة روایة محمد بن علی بن محبوب عنه عده الشیخ من أصحاب الرضا والهادی والعسکری (علیهم السلام)، رجال الطوسی: ص 393 رقم 76، وص 422 رقم 10، وص 435 رقم 3. وقال النجاشی: روى عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) مکاتبة ومشافهة، رجال النجاشی: ص 333 رقم 896. فاحتمال کونه عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) قوی.
2) التهذیب: ج 2، ص 337، ح 1393. عنه وسائل الشیعة: ج 4، ص 253، ح 5072. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (نافلة اللیل).
3) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من کتبه (علیه السلام) إلیه.
4) التهذیب: ج 4، ص 177، ح 490. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 10، ص 279، ح 13413. الاستبصار: ج 2، ص 73، ح 221، بتفاوت یسیر. عنه الدر المنثور: ج 2، ص 43، س 2.قطعة منه فی ف 5، ب 4 (حکم صوم یوم الشک).