(919) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، جمیعا عن علی بن مهزیار، قال: کتب علی بن أسباط إلى أبی جعفر (علیه السلام) فی أمر بناته وأنه لا یجد أحدا مثله؟
فکتب إلیه أبو جعفر (علیه السلام): فهمت ما ذکرت من أمر بناتک، وأنک لا تجد أحدا مثلک، فلا تنظر فی ذلک رحمک الله(1) فإن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه، فزوجوه (إلا تفعلوه تکن فتنة فی الأرض وفساد
کبیر)(2)(3)
(920) 2 – العلامة المجلسی (رحمه الله): عن السید بن طاووس، بإسناده الصحیح إلى محمد بن یعقوب الکلینی فیما صنفه من کتاب (رسائل الأئمة صلوات الله علیهم) فیما یختص بمولانا الجواد (علیه السلام)، فقال: ومن کتاب إلى علی بن أسباط:
بسم الله الرحمن الرحیم
وفهمت ما استأمرت فیه من أمر ضیعتیک اللتین تعرض لک السلطان فیهما، فاستخر الله مائة مرة، خیرة فی عافیة، فان احلولى فی قلبک بعد الاستخارة فبعهما، واستبدل ما غیرهما إن شاء الله.
ولتکن الاستخارة بعد صلاتک رکعتین، ولا تکلم أحدا بین أضعاف الاستخارة حتى تتم مائة مرة(4)
1) فی التهذیب: یرحمک الله.
2) الأنفال: 8 / 73.
3) الکافی: ج 5، ص 347، ح 2.عنه الوافی: ج 21، ص 82، ح 20847. التهذیب: ج 7، ص 396، ح 1586. عنه وعن الکافی، وسائل الشیعة: ج 20، ص 76، ح 25072. مکارم الأخلاق: ص 195، س 19.عوالی اللئالی: ج 3، ص 340، ح 254. البحار: ج 100، ص 373، ح 9، عن فتح الأبواب. عنه البحار: ج 88، ص 264، ح 18. قطعة منه فی ف 9، ب 3 (ما رواه عن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم).
4) البحار: ج 88، ص 264، ضمن ح 18، عن فتح الأبواب.مصباح الکفعمی: ص 517، س 4، أشار إلیه. وسائل الشیعة: ج 8، ص 77، ح 10122، عن فتح الأبواب.قطعة منه فی ف 5، ب 3 (صلاة الاستخارة)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی کیفیة الاستخارة).