(913) 1 – الراوندی (رحمه الله): وعن ابن بابویه، حدثنا علی بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق، حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، حدثنا سهل بن زیاد الادمی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: کتبت إلى أبی جعفر أعنی محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام)، أسأله عن ذی الکفل ما اسمه؟، وهل کان من المرسلین؟
فکتب صلوات الله علیه: بعث الله تعالى جل ذکره مائة ألف نبی وأربعة وعشرین ألف نبی، المرسلون منهم: ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا.
وأن ذا الکفل منهم صلوات الله علیهم، وکان بعد سلیمان بن داود، وکان یقضی بین الناس کما کان یقضی داود، ولم یغضب إلا لله عز وجل.
وکان اسمه عویدیا، وهو الذی ذکره الله تعالى جلت عظمته فی کتابه حیث قال: (واذکر إسماعیل والیسع وذا الکفل وکل من الأخیار)(1)(2)
(914) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا علی بن أحمد بن محمد (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، عن سهل بن زیاد الادمی، عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: کتبت إلى أبی جعفر محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام) أسأله عن علة الغائط، ونتنه؟
قال (علیه السلام): إن الله عز وجل خلق آدم (علیه السلام)، وکان جسده طیبا، وبقی أربعین
سنة ملقى تمر به الملائکة، فتقول: لأمر ما خلقت.
وکان إبلیس یدخل من فیه(3) ویخرج من دبره، فلذلک صار ما فی جوف آدم منتنا خبیثا غیر طیب(4)
1) ص: 38 / 48.
2) قصص الأنبیاء: ص 213، ح 277،عنه البحار: ج 13، ص 405، ح 2. مجمع البیان: ج 4، ص 59، س 34. قطعة منه فی ف 6، ب 1 (سورة ص: 38 / 48).
3) فی البحار: یدخل فی فیه.
4) علل الشرائع: ب 183، ص 275، ح 2. عنه البحار: ج 11، ص 109، ح 22، و ج 60، ص 200، ح 16، و ج 77، ص 163، ح 2، ومستدرک الوسائل: ج 2، ص 557، ح 2713. قطعة منه فی ف 4، ب 2 (کیفیة جسد آدم بعد الخلقة)، وف 5، ب 2 (علة خبث الغائط ونتنه).