(905) 1 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی سلیمان بن حفص، عن أبی بصیر حماد بن عبد الله القندی، عن إبراهیم بن مهزیار، قال: کتب إلیه خیران(1): قد وجهت إلیک ثمانیة دراهم کانت أهدیت إلی من
طرسوس(2) دراهم منهم، وکرهت أن أردها على صاحبها، أو أحدث فیها حدثا دون أمرک، فهل تأمرنی فی قبول مثلها أم لا؟ لأعرفها إن شاء الله وانتهى إلى أمرک.
فکتب، وقرأته: أقبل منهم إذا أهدی إلیک دراهم أو غیرها، فإن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یرد هدیة على یهودی ولا نصرانی.
عن حمدویه وإبراهیم، قالا: حدثنا محمد بن عیسى، قال حدثنی خیران الخادم، قال: وجهت إلى سیدی(3) ثمانیة دراهم، وذکر مثله سواء وقال: قلت: جعلت فداک! إنه ربما أتانی الرجل لک قبله الحق، أو یعرف موضع الحق لک، فیسألنی عما یعمل به، فیکون مذهبی أخذ ما یتبرع فی سر؟
قال: اعمل فی ذلک برأیک، فإن رأیک رأیی، ومن أطاعک فقد أطاعنی.
قال أبو عمرو: هذا یدل على أنه کان وکیله، ولخیران هذا مسائل یرویها عنه وعن أبی الحسن (علیهما السلام)(4)
1) فی المصدر: کتب إلى خیران، وهو غیر صحیح.
2) طرسوس: بفتح أوله وثانیه وسینین مهملتین، بینهما واو ساکنة، بوزن قربوس، کلمةعجمیة … وهی مدینة بثغور الشام بین أنطاکیة وحلب وبلاد الروم، وبها قبر المأمون عبد الله ابن الرشید جاءها غازیا فأدرکته منیته فمات. معجم البلدان: ج 4، ص 28.
3) لا یخفى أن (خیران الخادم) وإن کان یروی عن الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام)، لکن الظاهر أن المراد من (سیدی)، (أبو جعفر الجواد (علیه السلام) لقول الکشی بأن خیران الخادم وکیل الجواد (علیه السلام)، وکون الروایة فی الأمور المالیة.
4) رجال الکشی: ص 610، ح 1133 و 1134. عنه وسائل الشیعة ج 17، ص 291، ح 22560، وص 292، س 7، مثله، والبحار:ج 50، ص 107، ح 26، وص 108، ح 28، وتنقیح المقال: ج 1، ص 405 ذیل رقم 3803. قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح خیران الخادم)، وف 4، ب 2 (إن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یرد هدیة أحد).