(892) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبی نصر، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام): الخمس، أخرجه قبل المؤونة، أو بعد المؤونة؟
فکتب (علیه السلام): بعد المؤونة(1)
(893) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): وروى الحسین بن سعید، عن أحمد بن محمد(2)، قال: سألته عن وقت صلاة الظهر والعصر؟
فکتب (علیه السلام): قامة للظهر وقامة للعصر(3)
1) الکافی: ج 1، ص 545، ح 13. عنه وسائل الشیعة: ج 9، ص 508، ح 12597، والوافی ج 10، ص 320، ح 9635، والبرهان: ج 2، ص 84، ح 8. قطعة منه فی ف 5، ب 6 (إخراج الخمس بعد المؤونة).
2) هو أحمد بن محمد بن أبی نصر البزنطی. قال النجاشی فی رجاله: لقى الرضا وأبا جعفر (علیهما السلام) … مات سنة إحدى وعشرین ومأتین: ص 75 رقم 180، وعده الشیخ فی رجاله: من أصحاب الکاظم والرضا والجواد (علیهم السلام)، ص 344 رقم 34، وص 366 رقم 2،وص 397 رقم 5. قال التستری: لا ریب فی درکه عصر الجواد (علیه السلام) بل بقائه بعده (علیه السلام) إذ کانت وفاته (علیه السلام) فی سنة 220 ووفاة البزنطی کانت فی سنة 221 الا ان لقائه له (علیه السلام) بعد أبیه غیر معلوم وان قال النجاشی: أنه لقیه (علیه السلام). فالفهرست: ص 19 رقم 53، اقتصر على أنه لقى الرضا (علیه السلام).وإنما المتحقق أنه رآه فی صغره فی عصر أبیه، قاموس الرجال: ج 1، ص 568، رقم 502.قال السید الأبطحی: وکان له إلى الرضا (علیه السلام) مکاتبات حینما بقی فی طوس، وکان یقول (علیه السلام) له: استخرج منه الکلام یعنی أبا جعفر (علیه السلام)، تهذیب المقال: ج 3، ص 222، ح 178. روى عن أبی الحسن موسى بن جعفر وأبی الحسن الرضا وأبی جعفر الثانی (علیهم السلام): معجم رجال الحدیث: ج 2، ص 236 رقم 800.
3) التهذیب: ج 2، ص 21، ح 61.الاستبصار: ج 1، ص 248، ح 890. عنه وعن التهذیب، وسائل الشیعة: ج 4، ص 144، ح 4752. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (وقت صلاة الفجر والظهرین).