(891) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عیسى بن یزید(1)، قال: کتبت: جعلت لک الفداء! تعلمنی ما الفائدة
وما حدها؟
رأیک – أبقاک الله تعالى – أن تمن ببیان ذلک، لکیلا أکون مقیما على حرام لا صلاة لی ولاصوم.
فکتب (علیه السلام): الفائدة مما یفید إلیک فی تجارة من ربحها، وحرث بعد الغرام أو جائزة(2)
1) قال السید الخوئی: وفی بعض النسخ أحمد بن محمد بن عیسى، عن یزید، ولا یبعدصحة تلک النسخة، وأحمد بن محمد بن عیسى هو الأشعری، معجم رجال الحدیث: ج 2، ص 318، رقم 904. أقول: وأما یزید فلم نجد له ترجمة فی الکتب الرجالیة. قال السید البروجردی (قدس سره): لم یعلم طبقته: الموسوعة الرجالیة: ج 4، ص 394. وأما أحمد بن محمد بن عیسى عده من أصحاب الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام): رجال الطوسی: ص 366 رقم 3، وص 397 رقم 6، وص 409 رقم 3. وروى عن أبی جعفر الثانی وعلی بن محمد (علیهما السلام): معجم رجال الحدیث: ج 2، ص 318، رقم 904.فعلى هذا الظاهر: أن المکتوب إلیه أبو جعفر الثانی أو الرضا (علیهما السلام).
2) الکافی: ج 1، ص 545، ح 12. عنه الوافی: ج 10، ص 309، ح 9614، ووسائل الشیعة: ج 9، ص 503 12585. قطعة منه فی ف 5، ب 6 (ما یجب فیه الخمس وما لا یجب).