(879) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عیسى، قال: کتب إلیه إبراهیم بن عقبة(1) یسأله عن الفطرة کم هی برطل بغداد عن کل رأس؟ وهل یجوز إعطاؤها غیر مؤمن؟
فکتب إلیه: علیک أن تخرج عن نفسک صاعا بصاع النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) وعن عیالک أیضا، لا ینبغی لک أن تعطی زکاتک إلا مؤمنا(2)
(880) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عیسى، عن إبراهیم بن عقبة(3)، قال: کتبت إلیه: أسأله عن رجل حج عن صرورة لم یحج قط، أیجزی کل واحد منهما تلک الحجة عن حجة الإسلام، أم لا؟ بین لی ذلک یا سیدی! إن شاء الله.
فکتب (علیه السلام): لا یجزی ذلک(4)
(881) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): أحمد بن إدریس، عن محمد بن عبد الجبار، عن علی بن مهزیار(5)، قال: کتب إلیه إبراهیم بن عقبة: عندنا جوارب وتکک(6) تعمل من وبر الأرانب.
فهل تجوز الصلاة فی وبر الأرانب من غیر ضرورة ولا تقیة؟
فکتب (علیه السلام): لا تجوز(7) الصلاة فیها(8)
1) روى عن أبی جعفر الجواد وأبی الحسن الثالث (علیهما السلام)، معجم رجال الحدیث: ج 1، ص 259 رقم 215، عده الشیخ من أصحاب الهادی (علیه السلام)، رجال الطوسی: ص 409 رقم 7. وله مکاتبة إلى أبی الحسن الثالث (علیه السلام)، التهذیب: ج 6، ص 91، ح 172، وأبی الحسن العسکری (علیه السلام)، رجال الکشی: ص 460 رقم 875، وص 461 رقم 879، وأبی جعفر الجواد (علیه السلام)، الکافی: ج 3، ص 331، ح 7. فیحتمل رجوع الضمیر إلى الجواد أو الهادی (علیهما السلام).
2) التهذیب: ج 4، ص 87، ح 257.الاستبصار: ج 2، ص 51، ح 170. عنه وعن التهذیب، وسائل الشیعة: ج 9، ص 334، ح 12161. قطعة منه فی ف 5، ب 5 (زکاة الفطرة ومقدارها) و (المستحقین لزکاة الفطرة).
3) تقدمت ترجمته فی الحدیث السابق.
4) التهذیب: ج 5، ص 411، ح 1430. الاستبصار: ج 2، ص 320، ح 1134. قطعة منه فی ف 5، ب 7 (حکم استنابة الصرورة مع وجوب الحج علیه).
5) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من باب کتبه إلیه.
6) تکک: التکة: رباط السراویل: أقرب الموارد: ج 1، ص 78 (تکک).
7) فی الاستبصار: لا یجوز.
8) الکافی: ج 3، ص 399، ح 9. عنه الوافی: ج 7، ص 405، ح 6200. الاستبصار: ج 1، ص 383، ح 1451. التهذیب: ج 2، ص 206، ح 806. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 4، ص 356، ح 5377، وص 377، ح 5441. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (حکم الصلاة فی ما تعمل من وبر الأرانب).