(870) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد الله، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام) فی التزویج، فأتانی کتابه بخطه:
قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إذا جاءکم من ترضون خلقه ودینه، فزوجوه (إلا تفعلوه تکن فتنة فی الأرض وفساد کبیر)(1)(2)
2 – الصفار (رحمه الله): … إبراهیم بن محمد، قال: کان أبو جعفر (علیه السلام) کتب إلی
کتابا، وأمرنی أن لا أفکه حتى یموت یحیى بن أبی عمران، قال: فمکث الکتاب عندی سنین.
فلما کان الیوم الذی مات فیه یحیى بن أبی عمران، فککت الکتاب، فإذا فیه: قم بما کان یقوم به أو نحو هذا من الأمر …(3)
(871) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار، قال: کتب إبراهیم بن محمد بن عمران الهمدانی إلى أبی جعفر (علیه السلام): إنی حججت وأنا مخالف، وکنت صرورة(4)، فدخلت متمتعا بالعمرة إلى الحج.؟
فکتب (علیه السلام) إلیه: أعد حجک(5)
(872) 4 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أحمد بن محمد بن عیسى، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) مع بعض أصحابنا.
وأتانی الجواب بخطه:
فهمت ما ذکرت من أمر ابنتک وزوجها، فأصلح الله لک ما تحب صلاحه. فأما ما ذکرت من حنثه بطلاقها غیر مرة، فانظر رحمک الله(6) فإن کان ممن یتولانا، ویقول بقولنا، فلا طلاق علیه، لأنه لم یأت أمرا جهله.
وإن کان ممن لا یتولانا، ولا یقول بقولنا، فاختلعها منه، فإنه إنما نوى الفراق بعینه(7)
(873) 6 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): علی بن محمد، قال: حدثنی أحمد بن محمد، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام): أصف له صنع السمیع(8) فی؟
فکتب (علیه السلام) بخطه: عجل الله نصرتک ممن ظلمک، وکفاک مؤونته، وأبشر بنصر الله عاجلا، وبالأجر آجلا، وأکثر من حمد الله(9)
(874) 7 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): علی بن محمد، قال حدثنی محمد بن أحمد،
عن عمر بن علی بن عمر بن یزید، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی(10) قال: وکتب (علیه السلام) إلی: قد وصل الحساب تقبل الله منک، ورضی عنهم، وجعلهم معنا فی الدنیا والآخرة، وقد بعثت إلیک من الدنانیر بکذا، ومن الکسوة بکذا، فبارک لک فیه، وفی جمیع نعمة الله علیک.
وقد کتبت إلى النضر، أمرته أن ینتهی عنک، وعن التعرض لک وخلافک وأعلمته موضعک عندی.
وکتبت إلى أیوب، أمرته بذلک أیضا، وکتبت إلى موالی بهمدان کتابا أمرتهم بطاعتک، والمصیر إلى أمرک، وأن لا وکیل لی سواک(11)
(875) 8 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن أحمد بن یحیى، عن عمر بن علی ابن عمر بن یزید، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی(12)، قال: کتبت إلیه یسقط على ثوبی الوبر والشعر مما لا یؤکل لحمه من غیر تقیة، ولا ضرورة؟
فکتب (علیه السلام): لا یجوز الصلاة فیه(13)
1) الأنفال 8 / 73.
2) الکافی: ج 5، ص 347، ح 3. عنه الوافی: ج 21، ص 82، ح 20849. التهذیب: ج 7، ص 396، ح 1584.عنه وعن الکافی، وسائل الشیعة: ج 20، ص 7، ح 25074. قطعة منه فی ف 9، ب 4 (ما رواه (علیه السلام) عن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم).
3) بصائر الدرجات: الجزء السادس ص 282، ح 2. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4 (إخباره (علیه السلام) بموت یحیى بن أبی عمران)، رقم 449.
4) الصرورة: الذی لم یحج، أقرب الموارد، ج 1، ص 643 (صرر).
5) الکافی: ج 4، ص 275، ح 5. عنه الوافی: ج 12، ص 298، ح 11966، ووسائل الشیعة: ج 1، ص 126، ح 319. الاستبصار: ج 2، ص 145، ح 473. التهذیب: ج 5، ص 10، ح 24.عنه وعن الاستبصار والکافی، وسائل الشیعة: ج 11، ص 62، ح 14246. قطعة منه فی ف 5، ب 7 (حکم حج المخالف إذا استبصر).
6) فی الاستبصار: یرحمک الله.
7) التهذیب: ج 8، ص 57، ح 186. الاستبصار: ج 3، ص 291، ح 1027.عنه وعن التهذیب، وسائل الشیعة: ج 22، ص 72، ح 28052.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح إبراهیم بن محمد الهمدانی)، وف 5، ب 10 (حکم الطلاق غیر مرة)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لإبراهیم بن محمد الهمدانی).
8) فی حاشیة تنقیح المقال: وفی نسخة: السبع یعنی بذلک بنی العباس، فإن التعبیر عنهم بذلک وببنی السابع ونحوه کثیر فی الأخبار، منه قدس سره.
9) رجال الکشی: ص 611، ح 1135. عنه البحار: ج 50، ص 108، ح 29. تنقیح المقال: ج 1، ص 32 رقم 200. قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح إبراهیم بن محمد الهمدانی)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لإبراهیم بن محمد الهمدانی)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الظلم والظالم).
10) کان الرجل من أصحاب الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام)، رجال الطوسی: ص 368 رقم 16، وص 397 رقم 2، وص 409 رقم 8.واستظهر المحقق التستری من الکشی: ص 608، رقم 1131، أولا کونه وکیلا عن ناحیة أبی الحسن الهادی (علیه السلام) ومن قبله ثم استدرک وقال: صریح الشیخ فی غیبته: ص 257، و 25، کونه وکیل الناحیة (علیه السلام) إلا أن اقتصاره فی رجاله على عده من أصحاب الرضا والجوا والهادی (علیهم السلام) غریب، کما أن بقائه من زمان الرضا (علیه السلام) إلى عصر المهدی (علیه السلام) بعید. قاموس الرجال: ج 1، ص 292 و 295 رقم 205.والظاهر أن المراد من النضر فی قوله (علیه السلام): (کتبت إلى النضر) هو النضر بن محمد الهمدانی من أصحاب الهادی (علیه السلام)، رجال الطوسی: 425 رقم 1، الذی عده ابن شهرآشوب من ثقات أبی الحسن الهادی (علیه السلام)، کما أن الظاهر أن المراد من أیوب فی قوله (علیه السلام): (وکتب إلى أیوب)، هو أیوب بن نوح بن دراج الذی کان وکیلا لأبی الحسن وأبی محمد (علیهما السلام). رجال النجاشی: ص 102 رقم 254. وعده الشیخ من أصحاب الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام) وله روایات عن أبی الحسن الرضا وأبی الحسن الثالث، وکان للرجل مکاتبة إلى الإمام (علیه السلام) فی سنة 248، رجال الکشی:527 رقم 1009، وإلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، تهذیب الأحکام: ج 8، ص 57، ح 186، وإلى أبی الحسن (علیه السلام). تهذیب الأحکام: ج 7، ص 207، ح 910 و 912. فعلى هذا یمکن أن یستظهر کون الکاتب هو أبو الحسن الهادی أو أبو جعفر الثانی (علیهما السلام) وإن کان الأول أظهر.
11) رجال الکشی: ص 611، ح 1136. عنه البحار: ج 50، ص 108، ح 30. تنقیح المقال: ج 1، ص 33، س 1. قطعة منه فی (کتابه (علیه السلام) إلى النضر)، و (أیوب)، و (موالیه بهمدان)، وف 3، ب 3 (مدح إبراهیم بن محمد الهمدانی)، وب 4 (وکلائه (علیه السلام)، وف 5، ب 6 (وجوب إیصال الخمس إلى الإمام (علیه السلام))، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لإبراهیم بن محمد الهمدانی ولجماعة).
12) تقدمت ترجمته فی الحدیث السابق.
13) الاستبصار: ج 1، ص 384، ح 1455. التهذیب: ج 2، ص 209، ح 819.عنه وعن الاستبصار ووسائل الشیعة: ج 4، ص 346، ح 5347، وص 387، ح 5457.قطعة منه فی ف 5، ب 3 (حکم الصلاة فی ثوب علیه وبر ما لا یؤکل لحمه).