(868) 1 – أبو منصور الطبرسی (رحمه الله): وروی أن المأمون بعد ما زوج ابنته أم الفضل أبا جعفر (علیه السلام) کان فی مجلس، وعنده أبو جعفر (علیه السلام) ویحیى بن أکثم وجماعة کثیرة.
فقال له یحیى بن أکثم: ما تقول یا ابن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی الخبر الذی روی، أنه نزل جبرئیل (علیه السلام) على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وقال: یا محمد! إن الله عز وجل یقرؤک السلام، ویقول لک: سل أبا بکر، هل هو عنی راض! فإنی عنه راض!!
فقال أبو جعفر (علیه السلام): لست بمنکر فضل أبی بکر، ولکن یجب على صاحب هذا الخبر، أن یأخذ مثال الخبر الذی قاله رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی حجة الوداع: قد کثرت علی الکذابة، وستکثر بعدی، فمن کذب علی متعمدا فلیتبوأ مقعده من النار، فإذا أتاکم الحدیث عنی فأعرضوه على کتاب الله عز وجل وسنتی، فما وافق کتاب الله وسنتی فخذوا به، وما خالف کتاب الله وسنتی فلا تأخذوا به.
ولیس یوافق هذا الخبر کتاب الله، قال الله تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إلیه من حبل الورید)(1) فالله عز وجل خفی علیه رضاء أبی بکر من سخطه حتى سأل عن مکنون سره؟!
هذا مستحیل فی العقول.
ثم قال یحیى بن أکثم: وقد روی: أن مثل أبی بکر وعمر فی الأرض کمثل
جبرئیل ومیکائیل فی السماء!!
فقال (علیه السلام): وهذا أیضا یجب أن ینظر فیه، لأن جبرئیل ومیکائیل ملکان لله مقربان لم یعصیا الله قط، ولم یفارقا طاعته لحظة واحدة.
وهما قد أشرکا بالله عز وجل، وإن أسلما بعد الشرک، فکان أکثر أیامهما الشرک بالله(2)، فمحال أن یشبههما بهما.
قال یحیى: وقد روی أیضا: أنهما سیدا کهول أهل الجنة!! فما تقول فیه؟
فقال (علیه السلام): وهذا الخبر محال أیضا، لأن أهل الجنة کلهم یکونون شبانا(3) ولا یکون فیهم کهل.
وهذا الخبر وضعه بنو أمیة لمضادة الخبر الذی قاله رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی الحسن والحسین (علیهما السلام) بأنهما: سیدا شباب أهل الجنة. فقال یحیى بن أکثم: وروی: أن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة!!
فقال (علیه السلام): وهذا أیضا محال، لأن فی الجنة ملائکة الله المقربین، وآدم ومحمد وجمیع الأنبیاء والمرسلین صلوات الله علیهم، لا تضئ الجنة بأنوارهم حتى تضئ بنور عمر؟!
فقال یحیى: وقد روی: أن السکینة تنطق على لسان عمر!!
فقال (علیه السلام): لست بمنکر فضل عمر، ولکن أبا بکر أفضل من عمر، فقال – على رأس المنبر -: إن لی شیطانا یعترینی، فإذا ملت فسددونی.
فقال یحیى: قد روی أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: لو لم أبعث لبعث عمر!!
فقال (علیه السلام): کتاب الله أصدق من هذا الحدیث، یقول الله فی کتابه: (وإذ أخذنا من النبیین میثاقهم ومنک ومن نوح)(4) فقد أخذ الله میثاق النبیین فکیف یمکن أن یبدل میثاقه، وکل(5) الأنبیاء (علیهم السلام) لم یشرکوا بالله طرفة عین.
فکیف یبعث بالنبوة من أشرک، وکان أکثر أیامه مع الشرک بالله، وقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): نبئت وآدم بین الروح والجسد.
فقال یحیى بن أکثم: وقد روی أیضا، أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: ما احتبس عنی
الوحی قط إلا ظننته قد نزل على آل الخطاب!!
فقال (علیه السلام): وهذا محال أیضا، لأنه لا یجوز أن یشک النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) فی نبوته، قال الله تعالى: (الله یصطفی من الملائکة رسلا ومن الناس)(6) فکیف یمکن أن تنتقل النبوة ممن(7) اصطفاه الله تعالى إلى من أشرک به.
قال یحیى: روی أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: لو نزل العذاب لما نجا منه إلا عمر!!
فقال (علیه السلام): وهذا محال أیضا، إن الله تعالى یقول: (وما کان الله لیعذبهم وأنت فیهم، وما کان الله معذبهم وهم یستغفرون)(8) فأخبر(9) سبحانه أنه لا یعذب أحدا ما دام فیهم رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، وما داموا یستغفرون الله(10)(11)
(869) 2 – ابن شعبة الحرانی (رحمه الله): قال المأمون لیحیى بن أکثم: اطرح على أبی جعفر محمد بن الرضا (علیهما السلام) مسألة تقطعه فیها.
فقال: یا أبا جعفر! ما تقول فی رجل نکح امرأة على زنا أیحل أن یتزوجها؟
فقال (علیه السلام): یدعها حتى یستبرئها من نطفته ونطفة غیره، إذ لا یؤمن منها أن تکون قد أحدثت مع غیره حدثا کما أحدثت معه.
ثم یتزوج بها إن أراد، فإنما مثلها مثل نخلة أکل رجل منها حراما، ثم اشتراها فأکل منها حلالا.
فانقطع یحیى.
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): یا أبا محمد! ما تقول فی رجل حرمت علیه امرأة بالغداة، وحلت له ارتفاع النهار، وحرمت علیه نصف النهار، ثم حلت له الظهر، ثم حرمت علیه العصر، ثم حلت له المغرب، ثم حرمت علیه نصف اللیل، ثم حلت له الفجر(12)، ثم حرمت علیه ارتفاع النهار، ثم حلت له نصف النهار؟ فبقی یحیى والفقهاء بلسا خرسا(13)
فقال المأمون: یا أبا جعفر! أعزک الله، بین لنا هذا؟
قال (علیه السلام): هذا رجل نظر إلى مملوکة لا تحل له، اشتراها(14) فحلت له، ثم أعتقها فحرمت علیه، ثم تزوجها فحلت له.
فظاهر منها، فحرمت علیه، فکفر الظهار(15) فحلت له، ثم طلقها تطلیقة فحرمت علیه، ثم راجعها فحلت له، فارتد عن الإسلام فحرمت علیه، فتاب ورجع إلى الإسلام فحلت له بالنکاح الأول، کما أقر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) نکاح زینب مع أبی العاص بن الربیع حیث أسلم على النکاح الأول(16)
3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … محمد بن أبی العلاء، قال: سمعت یحیى بن أکثم … فقال: فبینا أنا ذات یوم دخلت أطوف بقبر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم.)
فرأیت محمد بن علی الرضا (علیهما السلام) یطوف به، فناظرته فی مسائل عندی فأخرجها إلی …(17)
4 – الشیخ المفید (رحمه الله): … عن الریان بن شبیب، قال: لما أراد المأمون أن یزوج ابنته أم الفضل أبا جعفر محمد بن علی (علیهما السلام)، بلغ ذلک العباسیین … .
فقالوا: إن هذا الفتى وإن راقک منه هدیه، فإنه صبی لا معرفة له ولا فقه … .
واجتمع رأیهم على مسألة یحیى بن أکثم، وهو قاضی الزمان على أن یسأله مسألة لا یعرف الجواب فیها، ووعدوه بأموال نفیسة على ذلک.
وعادوا إلى المأمون فسألوه أن یختار لهم یوما للاجتماع؟ فأجابهم إلى ذلک.
فاجتمعوا فی الیوم الذی اتفقوا علیه، وحضر معهم یحیى بن أکثم، فأمر المأمون أن یفرش لأبی جعفر (علیه السلام) دست، ویجعل له فیه مسورتان، ففعل ذلک.
وخرج أبو جعفر (علیه السلام) وهو یومئذ ابن تسع سنین وأشهر، فجلس بین المسورتین، وجلس یحیى بن أکثم بین یدیه، وقام الناس فی مراتبهم.
والمأمون جالس فی دست متصل بدست أبی جعفر (علیه السلام). فقال یحیى بن أکثم للمأمون: أتأذن لی یا أمیر المؤمنین! أن أسأل أبا جعفر (علیه السلام)؟
فقال له المأمون: استأذنه، فی ذلک.
فأقبل علیه یحیى بن أکثم، فقال: أتأذن لی جعلت فداک فی مسألة؟
قال له أبو جعفر (علیه السلام): سل إن شئت!
قال یحیى: ما تقول جعلنی الله فداک! فی محرم قتل صیدا؟
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): قتله فی حل أو حرم؟ عالما کان المحرم أم جاهلا؟
قتله عمدا أو خطأ؟ حرا کان المحرم أم عبدا؟ صغیرا کان أم کبیرا؟
مبتدئا بالقتل أم معیدا؟ من ذوات الطیر کان الصید أم من غیرها؟
من صغار الصید کان أم من کباره؟ مصرا على ما فعل أو نادما؟ فی اللیل کان قتله للصید أم نهارا؟
محرما کان بالعمرة إذ قتله أو بالحج کان محرما؟
فتحیر یحیى بن أکثم، وبان فی وجهه العجز والانقطاع، ولجلج حتى عرف
جماعة أهل المجلس أمره … .
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): أخبرنی عن رجل نظر إلى امرأة فی أول النهار، فکان نظره إلیها حراما علیه، فلما ارتفع النهار حلت له.
فلما زالت الشمس حرمت علیه، فلما کان وقت العصر حلت له، فلما غربت الشمس حرمت علیه، فلما دخل علیه وقت العشاء الآخرة حلت له، فلما کان انتصاف اللیل حرمت علیه، فلما طلع الفجر حلت له.
ما حال هذه المرأة؟ وبماذا حلت له وحرمت علیه؟
فقال له یحیى بن أکثم: والله! ما أهتدی إلى جواب هذا السؤال، ولا أعرف الوجه فیه …(18)
1) ق: 50 / 16.
2) فی حلیة الأبرار: فی الشرک بالله.
3) فی حلیة الأبرار: شبابا. شبانا: الشباب: الفتأ والحداثة، والشباب جمع شاب، وکذلک الشبان، لسان العرب: ج 1، ص 480 (شبب).
4) الأحزاب: 33 / 7.
5) فی حلیة الأبرار: وکان الأنبیاء.
6) الحج: 22 / 75.
7) فی حلیة الأبرار: عمن.
8) الأنفال: 8 / 33.
9) فی حلیة الأبرار: وأخبر سبحانه.
10) فی حلیة الأبرار: الله تعالى.
11) الاحتجاج: ج 2، ص 477، ح 323. عنه حلیة الأبرار: ج 4، ص 623، ح 1، والبحار: ج 2، ص 225، ح 2، قطعة منه، و ج 50، ص 80، ح 6. قطعة منه فی ف 1، ب 4 (أحوال أزواجه (علیه السلام)، وف 4، ب 2 (إن الأنبیاء (علیهم السلام) لم یشرکوا بالله طرفة عین) و (إن الأنبیاء والملائکة فی الجنة) و (إن الأنبیاء لا یشکون فی نبوتهم)، وب 4، (أهل الجنة شبان)، وف 6، ب 1 (سورة الحج: 22 / 75) و (سورة الأحزاب: 33 / 7) و (سورة ق: 50 / 16) و (سورة الأنفال: 8 / 33)، وف 9، ب 3 (ما رواه عن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)).
12) فی البحار: له مع الفجر.
13) بلس: الابلاس: الحیرة.الخرس: ذهاب الکلام عیا أو خلقة، لسان العرب: ج 6، ص 30 وص 62 (بلس) و (خرس).
14) فی البحار: فاشتراها.
15) فی البحار: فکفر للظهار.
16) تحف العقول: ص 454، س 2.عنه البحار: ج 10، ص 385، ح 2، ووسائل الشیعة: ج 22، ص 265، ح 28559.قطعة منه فی ف 4، ب 2 (إن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أقر نکاح زینب مع أبی العاص)، وف 5 ب 9 (نکاح من ارتد عن الإسلام ثم تاب) و (حکم من اشترى أمة ثم أعتقها) و (حکم من نکح امرأة على زنا)، وب 10 (طلاق الرجعة) و (حکم من ظاهر عن زوجته ثم کفر).
17) الکافی: ج 1، ص 353، ح 9. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4 (إخباره (علیه السلام) عما فی الضمیر)، رقم 410.
18) الإرشاد: ص 319، س 18. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 3، ب 2 (أحواله (علیه السلام) مع المأمون)، رقم 531.