(822) 1 – الدیلمی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): إیاک ومصاحبة الشریر! فإنه کالسیف، یحسن منظره، ویقبح أثره(1)
(823) 2 – التستری (رحمه الله): قال محمد بن علی بن موسى بن جعفر (علیهم السلام) للمتوکل فی کلام دار بینهما: لا تطلب الصفا ممن کدرت علیه، ولا النصح ممن صرفت بسوء ظنک إلیه. وإنما قلب غیرک لک کقلبک له(2)
(824) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): الحسین بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد بن إبراهیم الأرمنی، عن الحسن بن علی بن یقطین، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: من أصغى إلى ناطق فقد عبده، فإن کان الناطق یؤدی عن الله عز وجل فقد عبد الله، وإن کان الناطق یؤدی عن الشیطان فقد عبد الشیطان(3)
(825) 4 – الدیلمی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): قد عاداک من ستر عنک الرشد، اتباعا لما تهواه(4)
(826) 5 – الحلوانی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): کفى بالمرء، خیانة.
أن یکون أمینا للخونة(5)
(827) 6 – الدیلمی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): لا تعاد(6) أحدا حتى تعرف الذی بینه وبین الله تعالى، فإن کان محسنا لا یسلمه إلیک، وإن کان مسیئا فإن علمک به یکفیکه فلا تعاده(7)
(828) 7 – الدیلمی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): لا یضرک سخط من
رضاه الجور(8)
8 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): … أبو علی المحمودی محمد بن أحمد بن حماد المروزی، قال: کتب أبو جعفر (علیه السلام): … أما الدنیا فنحن فیها متفرجون فی البلاد ولکن، من هوى، هوى صاحبه فإن [دان] بدینه، فهو معه وإن کان نائیا عنه، وأما الآخرة فهی دار القرار(9)
9 – ابن شعبة الحرانی (رحمه الله): وکتب [أبو جعفر الثانی (علیه السلام)] … أما هذه الدنیا فإنا فیها مغترفون، ولکن من کان هواه هوى صاحبه ودان بدینه، فهو معه حیث کان، والآخرة هی دار القرار(10)
1) اعلام الدین: ص 309، س 11. عنه البحار: ج 75، ص 364، ضمن ح 5. الأنوار البهیة: ص 265، س 9.البحار: ج 71، ص 198، ضمن ح 34، و ج 75، ص 364، ح 4، ومستدرک الوسائل:ج 8، ص 351، ح 9634، و ج 12، ص 312، ح 14173، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 206 س 16، جمیعا عن الدرة الباهرة. نزهة الناظر: ص 136، ح 10.
2) إحقاق الحق: ج 19، ص 601، س 12، عن التذکرة الحمدونیة.
3) الکافی: ج 6، ص 434، ح 24.تحف العقول: ص 456، س 8. عنه البحار: ج 2، ص 94، ح 30، ومستدرک الوسائل: ج 17، ص 308، ح 21428، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 35، س 40.الاعتقادات للمفید: ص 109، س 13، بتفاوت.
4) أعلام الدین: ص 309، س 8. عنه البحار: ج 75، ص 364، ضمن ح 5، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 36، س 4. الأنوار البهیة: ص 265، س 8. نزهة الناظر: ص 135، ح 6. إحقاق الحق: ج 19، ص 601، س 6، عن التذکرة الحمدونیة.
5) نزهة الناظر: ص 137، ضمن ح 16. البحار: ج 72، ص 380، ضمن ح 42، و ج 75، ص 364، ضمن ح 4. أعیان الشیعة: ج 2، ص 36، س 17، عن الدرة الباهرة. الأنوار البهیة: ص 265، س 11.
6) فی البحار: لا تعادی، وفی نزهة الناظر: لا تعادین.
7) أعلام الدین: ص 309، س 16. عنه البحار: ج 75، ص 365، ضمن ح 5، وأعیان الشیعة: ج 2، ص 36، س 5. نزهة الناظر: ص 136، ح 13.
8) أعلام الدین: ص 309، س 22. عنه البحار: ج 75، ص 365، ضمن ح 5. نزهة الناظر: ص 137، ح 19. البحار: ج 72، ص 380، ضمن ح 42، و ج 75، س 364، ضمن ح 4. أعیان الشیعة: ج 2، ص 36، س 18، عن الدرة الباهرة.إحقاق الحق: ج 19، ص 601، س 7، عن التذکرة الحمدونیة.
9) رجال الکشی: ص 559، ح 1057. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى أحمد بن حماد المروزی)، رقم 890.
10) تحف العقول: ص 456، س 16. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى بعض أولیائه)، رقم 981.