جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعاوه فی القنوت

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(765) 1 – السید بن طاووس (رحمه الله): وجدت فی الأصل الذی نقلت منه هذه القنوتات، ما هذا لفظه: مما یأتی ذکره بغیر إسناد، ثم وجدت بعد سطر: هذه القنوتات إسنادها فی کتاب (عمل رجب وشعبان وشهر رمضان)، تألیف أحمد بن محمد بن عبد الله بن عباس (رحمه الله)(1) فقال: حدثنی أبو الطیب الحسن ابن أحمد بن محمد بن عمر بن الصباح القزوینی، وأبو الصباح محمد بن أحمد ابن محمد بن عبد الرحمان البغدادی الکاتبان، قالا: … وکان فی المدرج قنوت

موالینا الأئمة (علیهم السلام) … .

قنوت الإمام محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام):

([اللهم] منائحک متتابعة، وأیادیک متوالیة، ونعمک سابغة، وشکرنا قصیر، وحمدنا یسیر، وأنت بالتعطف على من اعترف جدیر.

اللهم وقد غص أهل الحق بالریق، وارتبک أهل الصدق فی المضیق، وأنت اللهم بعبادک وذوی الرغبة إلیک شفیق، وبإجابة دعائهم وتعجیل الفرج عنهم حقیق.

اللهم فصل على محمد وآل محمد، وبادرنا منک بالعون الذی لا خذلان بعده، والنصر الذی لا باطل یتکأده، وأتح لنا من لدنک متاحا فیاحا، یأمن فیه ولیک، ویخیب فیه عدوک، ویقام فیه معالمک، ویظهر فیه أوامرک، وتنکف فیه عوادی عداتک.

اللهم بادرنا منک بدار الرحمة، وبادر أعدائک من بأسک بدارالنقمة.

اللهم أعنا وأغثنا، وارفع نقمتک عنا، وأحلها بالقوم الظالمین).

ودعا (علیه السلام) فی قنوته:

(اللهم أنت الأول بلا أولیة معدودة، والاخر بلا آخریة محدودة، أنشأتنا لا لعلة اقتسارا، واخترعتنا لا لحاجة اقتدارا، وابتدعتنا بحکمتک اختیارا، وبلوتنا بأمرک ونهیک اختبارا، وأیدتنا بالآلات، ومنحتنا بالأدوات، وکلفتنا الطاقة، وجشمتنا الطاعة، فأمرت تخییرا، ونهیت تحذیرا، وخولت کثیرا، وسألت یسیرا، فعصی أمرک فحلمت، وجهل قدرک فتکرمت. فأنت رب العزة والبهاء، والعظمة والکبریاء، والإحسان والنعماء، والمن والآلاء، والمنح والعطاء، والانجاز والوفاء، لا تحیط القلوب لک بکنه،

ولا تدرک الأوهام لک صفة، ولا یشبهک شئ من خلقک، ولا یمثل بک شئ من صنعتک، تبارکت أن تحس أو تمس، أو تدرکک الحواس الخمس، وأنى یدرک مخلوق خالقه، وتعالیت یا إلهی عما یقول الظالمون علوا کبیرا.

اللهم أدل لأولیائک من أعدائک الظالمین الباغین الناکثین القاسطین المارقین، الذین أضلوا عبادک، وحرفوا کتابک، وبدلوا أحکامک، وجحدوا حقک، وجلسوا مجالس أولیائک، جرأة منهم علیک، وظلما منهم لأهل بیت نبیک علیهم سلامک وصلواتک ورحمتک وبرکاتک، فضلوا وأضلوا خلقک، وهتکوا حجاب سترک عن عبادک، واتخذوا اللهم مالک دولا، وعبادک خولا، وترکوا اللهم عالم أرضک فی بکماء عمیاء ظلماء مدلهمة، فأعینهم مفتوحة، وقلوبهم عمیة.

ولم تبق لهم اللهم علیک من حجة، لقد حذرت اللهم عذابک، وبینت نکالک، ووعدت المطیعین إحسانک، وقدمت إلیهم بالنذر، فآمنت طائفة.

وأید اللهم الذین آمنوا على عدوک، وعدو أولیائک، فأصبحوا ظاهرین، وإلى الحق داعین، وللأمام المنتظر القائم بالقسط تابعین، وجدد اللهم على

أعدائک وأعدائهم نارک، وعذابک الذی لا تدفعه عن القوم الظالمین.

اللهم صل على محمد وآل محمد، وقو ضعف المخلصین لک بالمحبة، المشایعین لنا بالموالاة، المتبعین لنا بالتصدیق والعمل، الموازرین لنا بالمواساة فینا، المحبین ذکرنا عند اجتماعهم.

وشد اللهم رکنهم، وسدد لهم اللهم دینهم الذی ارتضیته لهم، وأتمم علیهم نعمتک، وخلصهم واستخلصهم، وسد اللهم فقرهم، والمم اللهم شعث فاقتهم، واغفر اللهم ذنوبهم وخطایاهم، ولا تزغ قلوبهم بعد إذ هدیتهم، ولا تخلهم أی رب بمعصیتهم، واحفظ لهم ما منحتهم به من الطهارة بولایة أولیائک، والبراءة

من أعدائک، إنک سمیع مجیب.

وصلى الله على محمد وآله الطیبین الطاهرین)(2)


1) أحمد بن محمد بن عبید الله بن الحسن بن عیاش بن إبراهیم بن أیوب الجوهری أبو عبد الله … له کتب منها: کتاب مقتضب الأثر فی عدد الأئمة الاثنی عشر، کتاب عمل رجب، کتاب عمل شعبان، کتاب عمل شهر رمضان، مات سنة إحدى وأربعمأة، معجم رجال الحدیث: ج 2، ص 288، رقم 881.

2) مهج الدعوات: ص 65، س 4، وص 80، س 5.عنه البحار: ج 82، ص 225، س 11.قطعة منه فی (دعائه لمن أحیى ذکر الأئمة (علیهم السلام)، وف 4، ب 1 (صفات الله وأسماؤهعز وجل)، وب 3، (الدعاء للمنتظرین للمهدی (علیه السلام)، وف 5، ب 3، (دعاؤه (علیه السلام) فی القنوت).