قوله تعالى: (المص – وإذ نتقنا الجبل فوقهم کأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم خذوا ماء اتیناکم بقوة واذکروا ما فیه لعلکم تتقون): 1 و 171.
1 – ابن بابویه القمی (رحمه الله): … عن مؤدب کان لأبی جعفر (علیه السلام) إنه قال: … ثم قال (علیه السلام): … استعرضنی أی القرآن شئت أف لک بحفظه.
فقلت: الأعراف.
فاستعاذ بالله من الشیطان الرجیم.
ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحیم، (وإذ نتقنا الجبل فوقهم کأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم).
فقلت: (المص)؟
فقال: هذا أول السورة. وهذا ناسخ، وهذا منسوخ، وهذا محکم، وهذا متشابه، وهذا خاص، وهذا عام، وهذا ما غلط به الکتاب، وهذا ما اشتبه على الناس(1)
قوله تعالى: (وبینهما حجاب وعلى الأعراف رجال یعرفون کلا بسیماهم ونادوا أصحاب الجنة أن سلام علیکم لم یدخلوها وهم یطمعون): 46.
1 – الصفار (رحمه الله): … سعد بن سعد، قال: سألت أبا جعفر (علیه السلام) من هذه الآیة:
(وعلى الأعراف رجال یعرفون کلا بسیماهم)؟
فقال: هم یا سعد! الأئمة من آل محمد صلوات الله علیهم(2)
قوله تعالى: (أفأمنوا مکر الله فلا یأمن مکر الله إلا القوم الخاسرون): 99.
1 – ابن شعبة الحرانی (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): … والاصرار على الذنب أمن لمکر الله (ولا یأمن مکر الله إلا القوم الخاسرون)(3)
2 – العیاشی (رحمه الله): … قال الحسین بن الحکم الواسطی: …
فقال [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام): إنما الشک فیما لا یعرف، فإذا جاء الیقین فلاشک، یقول الله: (وما وجدنا لأکثرهم من عهد، وإن وجدنا أکثرهم لفاسقین). نزلت فی الشکاک(4)
1) الإمامة والتبصرة: ص 85، ح 74. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4، (طی الأرض إلى خراسان لتجهیز أبیه (علیهما السلام))،رقم 376.
2) بصائر الدرجات: الجزء العاشر: ص 520، ح 18، تقدم الحدیث بتمامه فی ف 4، ب 3، (الأئمة (علیهم السلام) هم أصحاب الأعراف)، رقم 592.
3) تحف العقول: ص 456، س 18. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 7، ب 1، (موعظته (علیه السلام) فی التوبة)، رقم 793.
4) تفسیر العیاشی: ج 2، ص 23، ح 60.یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى الحسین بن الحکم الواسطی)،رقم 930.