قوله تعالى: (یا أیها الذین آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لکم بهیمة الأنعام إلا ما یتلى علیکم غیر محلى الصید وأنتم حرم إن الله یحکم ما یرید): 1.
(748) 1 – علی بن إبراهیم القمی (رحمه الله): أخبرنا الحسین بن محمد بن عامر، عن المعلى بن محمد البصری، عن ابن أبی عمیر(1) عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) فی قوله: (یا أیها الذین آمنوا أوفوا بالعقود).
قال: إن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) عقد(2) علیهم لعلی (علیه السلام) بالخلافة(3) فی عشرة مواطن، ثم أنزل الله: (یا أیها الذین آمنوا أوفوا بالعقود) التی(4) عقدت علیکم لأمیر المؤمنین (علیه السلام)(5)
قوله تعالى: (حرمت علیکم المیتة والدم ولحم الخنزیر وما أهل لغیر الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردیة والنطیحة وما أکل السبع إلا ما ذکیتم وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالأزلام ذلکم فسق الیوم یئس الذین کفروا من
دینکم فلا تخشوهم واخشون الیوم أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الاسلام دینا فمن اضطر فی مخمصة غیر متجانف لاثم فان الله غفور رحیم): 3.
1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): … عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن أبی جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام): … قلت له: فقوله تعالى: (والمنخنقة والموقوذة والمتردیة والنطیحة وما أکل السبع إلا ما ذکیتم).؟
قال: المنخنقة، التی انخنقت بإخناقها حتى تموت.
والموقوذة، التی مرضت ووقذها المرض حتى لم تکن بها حرکة.
والمتردیة، التی تتردى من مکان مرتفع إلى أسفل، أو تتردى من جبل، أو فی بئر فتموت.
والنطیحة، التی تنطحها بهیمة أخرى فتموت، وما أکل السبع منه فمات.
وما ذبح على النصب على حجر، أو على صنم إلا ما أدرکت ذکاته، فذکی.
قلت: (وأن تستقسموا بالأزلام)؟
قال: کانوا فی الجاهلیة یشترون بعیرا فیما بین عشرة أنفس، ویستقسمون علیه بالقداح، وکانت عشرة، سبعة لهم أنصباء، وثلاثة لا أنصباء لها.
أما التی لها أنصباء: فالفذ، والتوأم، والنافس، والحلس، والمسبل، والمعلى، والرقیب.
وأما التی لا أنصباء لها: فالسفح، والمنیح، والوغد، وکانوا یجیلون السهام بین عشرة، فمن خرج باسمه سهم من التی لا أنصباء لها، ألزم ثلث ثمن البعیر، فلا یزالون کذلک حتى تقع السهام التی لا أنصباء لها إلى ثلاثة فیلزمونهم ثمن البعیر ثم ینحرونه، ویأکله السبعة الذین لم ینقدوا فی ثمنه شیئا، ولم یطعموا منه الثلاثة الذین وفروا ثمنه شیئا.
فلما جاء الإسلام حرم الله تعالى ذکره ذلک فیما حرم وقال عز وجل: (وأن تستقسموا بالأزلام ذلکم فسق) یعنی حراما(6)
قوله تعالى: (إنما جزاء الذین یحاربون الله ورسوله ویسعون فی الأرض فسادا أن یقتلوا أو یصلبوا أو تقطع أیدیهم وأرجلهم من خلاف أو ینفوا من الأرض ذلک لهم خزى فی الدنیا ولهم فی الآخرة عذاب عظیم – إلا الذین تابوا من قبل أن تقدروا علیهم فاعلموا أن الله غفور رحیم): 34 – 33.
(749) 1 – علی بن إبراهیم القمی (رحمه الله): فإنه حدثنی أبی، عن علی بن حسان، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: من حارب الله، وأخذ المال، وقتل، کان علیه أن یقتل ویصلب. ومن حارب وقتل، ولم یأخذ المال، کان علیه أن یقتل ولا یصلب. ومن حارب فأخذ المال، ولم یقتل، کان علیه أن تقطع یده ورجله من خلاف. ومن حارب، ولم یأخذ المال، ولم یقتل، کان علیه أن ینفى. ثم استثنى عز وجل فقال: (إلا الذین تابوا من قبل أن تقدروا علیهم) یعنی یتوب(7) من قبل أن یأخذهم(8) الإمام(9)
1) فی البحار: ابن عمر، والظاهر أنه تصحیف.
2) فی سعد السعود: اخذ لعلی (علیه السلام) بما أمر أصحابه، وعقد علیهم الخلافة.
3) فی البحار: فی الخلافة.
4) فی سعد السعود: یعنی التی عقدت علیهم لعلی أمیر المؤمنین (علیه السلام).
5) تفسیر القمی: ج 1، ص 160، س 8 عنه البحار: ج 36، ص 92، ح 20، ونور الثقلین: ج 1، ص 583، ح 9، والبرهان: ج 1، ص 431، ح 9، وإثبات الهداة: ج 2، ص 140، ح 609، وتفسیر الصافی: ج 2، ص 5، س 12.سعد السعود: ص 121، س 10. قطعة منه فی ف 4، ب 3، (عقد النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) لعلی (علیه السلام) بالخلافة فی عشرة مواطن).
6) التهذیب: ج 9، ص 83، ح 354.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 19، (ما یحرم ویحل من الذبائح) رقم 730.
7) فی البرهان: یعنی یتوبوا، وکذا فی الوسائل.
8) فی البحار: یأخذه.
9) تفسیر القمی: ج 1، ص 167، س 11.عنه البحار: ج 76، ص 194، ح 1، ونور الثقلین: ج 1، ص 624، ح 173، والبرهان:ج 1، ص 467، ح 13، ووسائل الشیعة: ج 28، ص 313، ح 34841.قطعة منه فی ف 5، ب 23، (اقسام المحارب واحکامها).