قوله تعالى: (وإذ أخذنا میثاق بنی إسرائیل لا تعبدون إلا الله وبالوالدین إحسانا وذی القربى والیتامى والمساکین وقولوا للناس حسنا وأقیموا الصلاة وآتوا الزکاة ثم تولیتم إلا قلیلا منکم وأنتم معرضون): 83.
(743) 1 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): وقال محمد بن علی الرضا (علیهما السلام):
من اختار قرابات أبوی دینه: محمد وعلی (علیهما السلام) على قرابات أبوی نسبه، اختاره الله تعالى على رؤوس الأشهاد یوم التناد، وشهره بخلع کراماته، وشرفه بها على العباد، إلا من ساواه فی فضائله أو فضله(1)
(744) 2 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): قال محمد بن علی بن موسى (علیهم السلام)
حین قال رجل بحضرته: انی لا حب محمدا وعلیا حتى لو قطعت إربا إربا(2)
أو قرضت، لم أزل عنه.
قال محمد بن علی (علیهما السلام): لاجرم إن محمدا وعلیا یعطیانک(3) من أنفسهما
ما تعطیهما أنت من نفسک، إنهما لیستدعیان لک فی یوم فصل القضاء مالا یفی ما بذلته لهما بجزء من مائة(4) ألف ألف جزء من ذلک(5)
قوله تعالى: (ما ننسخ من آیة أو ننسها نأت بخیر منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على کل شئ قدیر – ألم تعلم أن الله له ملک السماوات والأرض وما لکم من دون الله من ولى ولا نصیر): 106 و 107.
(745) 1 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): قال محمد بن علی بن موسى الرضا (علیهم السلام): (ما ننسخ من آیة) بأن نرفع حکمها.
(أو ننسها): بأن نرفع رسمها، ونزیل عن القلوب حفظها، وعن قلبک، یا محمد! کما قال الله تعالى: (سنقرئک فلا تنسى – إلا ما شاء الله)(6)
أن ینسیک، فرفع ذکره عن قلبک.
(نأت بخیر منها) یعنی: بخیر لکم.
فهذه الثانیة أعظم لثوابکم، وأجل لصلاحکم من الآیة الأولى المنسوخة، (أو مثلها) من الصلاح لکم، أی إنا لا ننسخ ولا نبدل إلا وغرضنا فی ذلک مصالحکم.
ثم قال: یا محمد! (ألم تعلم أن الله على کل شئ قدیر) فإنه قدیر یقدر
على النسخ وغیره.
(ألم تعلم – یا محمد – أن الله له ملک السماوات والأرض) وهو العالم بتدبیرها ومصالحها فهو یدبرکم بعلمه.
(وما لکم من دون الله من ولی) یلی صلاحکم إذ کان العالم بالمصالح هو الله عز وجل دون غیره (ولا نصیر) وما لکم [من] ناصر ینصرکم من مکروه إن أراد [الله] إنزاله بکم، أو عقاب إن أراد إحلاله بکم.
وقال محمد بن علی (علیهما السلام): وربما قدر علیه النسخ والتبدیل لمصالحکم ومنافعکم، لتؤمنوا بها، ویتوفر علیکم الثواب بالتصدیق بها، فهو یفعل من ذلک ما فیه صلاحکم، والخیرة لکم.
ثم قال: (ألم تعلم – یا محمد – أن الله له ملک السماوات والأرض) فهو یملکها بقدرته ویصرفها بحسب مشیته لا مقدم لما أخر، ولا مؤخر لما قدم.
ثم قال: (وما لکم) یا معشر الیهود والمکذبین بمحمد (صلى الله علیه وآله وسلم) والجاحدین
بنسخ الشرائع (من دون الله) سوى الله (من ولی) یلی مصالحکم إن لم یل لکم ربکم المصالح (ولا نصیر) ینصرکم من دون الله فیدفع عنکم عذابه(7)
قوله تعالى: (ولکل وجهة هو مولیها فاستبقوا الخیرت أین ما تکونوا یأت بکم الله جمیعا إن الله على کل شئ قدیر): 148.
1 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): … عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: قلت
لمحمد بن علی بن موسى (علیهم السلام) … .
فقال (علیه السلام): ویجتمع إلیه [أی القائم عجل الله تعالى فرجه الشریف] من أصحابه، عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاصی الأرض، وذلک قول الله عز وجل: (أین ما تکونوا یأت بکم الله جمیعا إن الله على کل شئ قدیر)(8)
قوله تعالى: (إنما حرم علیکم المیتة والدم ولحم الخنزیر وما أهل به لغیر الله فمن اضطر غیر باغ ولاعاد فلا إثم علیه إن الله غفور رحیم): 173.
1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): … عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، عن أبی جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام) إنه قال: سألته عما أهل لغیر الله.
قال (علیه السلام): ما ذبح لصنم أو وثن أو شجر حرم الله ذلک، کما حرم المیتة والدم ولحم الخنزیر (فمن اضطر غیر باغ ولا عاد فلا إثم علیه) أن یأکل المیتة … .
فقلت له: یا ابن رسول الله! فما معنى قوله عز وجل (فمن اضطر غیر باغ ولاعاد)؟
قال: العادی، السارق، والباغی، الذی یبغی الصید بطرا ولهوا لا لیعود به على عیاله، لیس لهما أن یأکلا المیتة إذ اضطرا، هی حرام علیهما فی حال الاضطرار کما هی حرام علیهما فی حال الاختیار، ولیس لهما أن یقصرا فی صوم ولا صلاة فی سفر …(9)
قوله تعالى: (فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذین یبدلونه إن الله سمیع علیم): 181.
1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … علی بن مهزیار، قال: کتب أبو جعفر (علیه السلام) إلى جعفر وموسى: وفیما أمرتکما من الأشهاد بکذا وکذا نجاة لکما فی آخرتکما، وإنفاذا لما أوصى به أبواکما، وبرا منکما لهما، واحذرا أن لا تکونا بدلتما وصیتهما، ولا غیرتماها عن حالها، لأنهما قد خرجا من ذلک رضی الله عنهما وصار ذلک فی رقابکما.
وقد قال الله تبارک وتعالى فی کتابه فی الوصیة: (فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذین یبدلونه إن الله سمیع علیم)(10)
قوله تعالى: (أحل لکم لیلة الصیام الرفث إلى نسائکم هن لباس لکم وأنتم لباس لهن علم الله أنکم کنتم تختانون أنفسکم فتاب علیکم وعفا عنکم فالآن باشروهن وابتغوا ما کتب الله لکم وکلوا واشربوا حتى یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر ثم أتموا الصیام إلى اللیل ولا تباشروهن وأنتم عاکفون فی المساجد تلک حدود الله فلا تقربوها کذلک یبین الله ءایته للناس لعلهم یتقون): 187.
1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … علی بن مهزیار، قال: کتب أبو الحسن ابن الحصین إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) … .
فکتب: … (کلوا واشربوا حتى یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر):
(فالخیط الأبیض): هو المعترض الذی یحرم به الأکل والشرب فی الصوم، وکذلک هو الذی توجب به الصلاة(11)
قوله تعالى: (للذین یؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤا فإن الله غفور رحیم): 226.
1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: …
وأما عدة المتوفى عنها زوجها، فإن الله عز وجل شرط للنساء شرطا، وشرط علیهن شرطا، فلم یجأ بهن فیما شرط لهن، ولم یجر فیما اشترط علیهن:
شرط لهن فی الایلاء أربعة أشهر إذ یقول الله عز وجل: (للذین یؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر …)(12)
قوله تعالى: (الطلق مرتان فإمساک بمعروف أو تسریح بإحسان ولا یحل لکم أن تأخذوا مما آتیتموهن شیئا إلا أن یخافا ألا یقیما حدود الله فإن خفتم ألا یقیما حدود الله فلا جناح علیهما فیما افتدت به تلک حدود الله فلا تعتدوها ومن یتعد حدود الله فأولئک هم الظالمون): 229.
1 – أبو جعفر الطبری (رحمه الله): … محمد بن المحمودی، عن أبیه، قال: … ثم قام إلیه صاحب المسألة الأولى فقال: یا ابن رسول الله! ما تقول فیمن قال
لامرأته: أنت طالق عدد نجوم السماء؟
فقال [أبو جعفر الثانی (علیه السلام)] له: یا هذا! اقرأ کتاب الله، قال الله تبارک وتعالى: (الطلاق مرتان فإمساک بمعروف أو تسریح بإحسان) فی الثالثة …(13)
قوله تعالى: (والذین یتوفون منکم ویذرون أزوجا یتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح علیکم فیما فعلن فی أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبیر): 234.
1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … عن محمد بن سلیمان: عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) قال: … وأما ما شرط علیهن، فإنه أمرها أن تعتد إذا مات عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا، فأخذ منها له عند موته ما أخذ لها منه فی حیاته عند إیلائه.
قال الله تبارک وتعالى: (یتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا) …(14)
قوله تعالى: (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فریضة فنصف ما فرضتم إلا أن یعفون أو یعفو الذی بیده عقدة النکاح وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بینکم إن الله بما تعملون بصیر) 237.
1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … عن نجیة العطار، قال: سافرت مع أبی جعفر (علیه السلام)، إلى مکة، فأمر غلامه بشئ فخالفه إلى غیره.
فقال أبو جعفر (علیه السلام): والله! لأضربنک یا غلام!
قال: فلم أره ضربه؟
فقلت: جعلت فداک! إنک حلفت … فلم ارک ضربته؟
فقال: ألیس الله عز وجل یقول: (وأن تعفوا أقرب للتقوى)(15)
قوله تعالى: (یا أیها الذین آمنوا لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذى کالذی ینفق ماله رئاء الناس ولا یؤمن بالله والیوم الآخر فمثله کمثل صفوان علیه تراب فأصابه وابل فترکه صلدا لا یقدرون على شئ مما کسبوا والله لا یهدى القوم الکافرین): 264.
1 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ودخل رجل على محمد بن علی بن موسى الرضا (علیهم السلام) … قال له محمد بن علی (علیهما السلام): اقرأ قول الله عز وجل: (یا أیها الذین آمنوا لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذى).
قال الرجل: یا ابن رسول الله! ما مننت على القوم الذین تصدقت علیهم ولا آذیتهم.
قال له محمد بن علی (علیهما السلام): إن الله عز وجل إنما قال: (لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذى) ولم یقل لا تبطلوا بالمن على من تتصدقون علیه [وبالأذى لمن تتصدقون علیه] وهو کل أذى، …(16)
قوله تعالى: (الذین یأکلون الربوا لا یقومون إلا کما یقوم الذی یتخبطه الشیطان من المس ذلک بأنهم قالوا إنما البیع مثل الربوا وأحل الله البیع وحرم الربوا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئک أصحب النار هم فیها خالدون): 275.
1 – الحر العاملی (رحمه الله): أحمد بن محمد بن عیسى فی نوادره، عن أبیه قال: إن رجلا أربى دهرا من الدهر، فخرج قاصدا أبا جعفر الجواد (علیه السلام).
فقال (علیه السلام) له: مخرجک من کتاب الله یقول الله: (فمن جاءه موعظة من ربه، فانتهى فله ما سلف). والموعظة هی التوبة … (17)
1) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 336، ح 210.عنه البحار: ج 23، ص 263، ضمن ح 8، ومستدرک الوسائل: ج 12، ص 380 ح 14348. قطعة منه فی ف 4، ب 3، (ان النبی وعلیا أبوا دین المؤمنین) وب 4، (ما یظهر من حب النبی وآله (علیهم السلام) یوم القیامة).
2) فی البحار: ج 23: لو قطعت إربا.
3) فی البرهان: معطیانک، وفی البحار ج 23: معطیاک.
4) فی البحار ج 23: مائة ألف جزء من ذلک.
5) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 332، ح 199.عنه البرهان: ج 3، ص 245، ضمن ح 3، بتفاوت، والبحار: ج 23، ص 260، ضمن ح 8، و ج 36، ص 10، ضمن ح 11.قطعة منه فی ف 4، ب 3، (حب محمد وعلی (علیهما السلام) فی القیامة) وب 4، (ما یظهر من حب النبی وآله (علیهم السلام) یوم القیامة).
6) الأعلى: 87 / 6 – 7.
7) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 491، ح 311. عنه البرهان: ج 1، ص 140، ح 1، والبحار: ج 4، ص 104، ح 18.قطعة منه فی (سورة الأعلى: 87 / 6 و 7).
8) إکمال الدین: ج 2، ص 377، ح 2. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 4، ب 3، (کیفیة ظهور المهدی (علیه السلام) وعدد أصحابه)، رقم 617.
9) التهذیب: ج 9، ص 83، ح 354.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 19، (ما یحرم ویحل من الذبائح)، رقم 730.
10) الکافی: ج 7، ص 14، ح 3. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى جعفر وموسى)، رقم 900.
11) الکافی: ج 3، ص 282، ح 1. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى أبی الحسن بن الحصین)، رقم 882.
12) الکافی: ج 6، ص 113، ح 1. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 10، (عدة المطلقة والمتوفى عنها زوجها)، رقم 713.
13) دلائل الإمامة: ص 388، ح 343. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 1، ب 4، (أحوال عمه (علیه السلام) عبد الله بن موسى)، رقم 147.
14) الکافی: ج 6، ص 113، ح 1.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 10، (عدة المطلقة والمتوفى عنها زوجها)، رقم 713.
15) الکافی: ج 7، ص 460، ح 4. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 22، (حکم من حلف على ضرب عبده ثم عفى عنه)،رقم 737.
16) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 314، ح 160. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 7، ب 1، (موعظته (علیه السلام) فی الصدقة)، رقم 837.
17) وسائل الشیعة: ج 18، ص 131، ح 2331. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 16، (حکم من أربى بجهالة)، رقم 725.