جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی شرب الفقاع

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): … عثمان بن عیسى، قال: کتب عبید الله بن محمد الرازی إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): إن رأیت أن تفسر لی الفقاع فإنه قد اشتبه علینا، أمکروه هو بعد غلیانه أم قبله؟

فکتب (علیه السلام) إلیه: لاتقرب الفقاع إلا ما لم تضر آنیته، أو کان جدیدا.

فأعاد الکتاب إلیه إنی کتبت أسأل عن الفقاع ما لم یغل؟

فأتانی: أن اشربه ما کان فی إناء جدید، أو غیر ضار، ولم أعرف حد الضراوة والجدید، وسأل أن یفسر ذلک له وهل یجوز شرب ما یعمل فی الغضارة والزجاج والخشب ونحوه من الأوانی؟

فکتب: یفعل الفقاع فی الزجاج وفی الفخار الجدید إلى قدر ثلاث عملات، ثم لا تعد منه بعد ثلاث عملات إلا فی إناء جدید والخشب مثل ذلک(1)


1) التهذیب: ج 9، ص 126، ح 546. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى عبید الله بن محمد الرازی)،رقم 918. یأتی الحدیث بتمامه فی ف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى عبید الله بن محمد الرازی)، رقم 918.