1- البرقى، عن أبیه، عن یونس، عمن ذکره، عن أبىابراهیم علیهالسلام قال: لا تجب الزکاة فیما سبک، قلت: فان کان سبکه فرارا به من الزکاة؟ قال: أما ترى أن المنفعة قد ذهبت منه، فلذلک لا تجب علیه الزکاة.(1)
2- روى الکلینى باسناده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن اسماعیل قال: قلت لأبىالحسن علیهالسلام: ان لنا رطبة و أرزا فما الذى علینا فیها، فقال علیهالسلام: أما الرطبة فلیس علیک فیها شىء و أما الأرز فما سقت السماء بالعشر و ما سقى بالدلو فنصف العشر من کل ما کلت بالصاع أو قال: و کیل بالمکیال(2)
3- عنه، عن أحمد بن ادریس، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى، عن عبدالحمید بن سعد قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن رجل باع بیعا الى ثلاث
سنین من رجل ملى بحقه و ماله فى ثقة، یزکى ذلک المال فى کل سنة تمر به أو یزکیه اذا أخذه؟ فقال: لا بل یزکیه اذا أخذه، قلت له: لم یزکیه؟ قال: قال: لثلاث سنین.(3)
4- عنه، عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن العباس بن معروف: عن على بن مهزیار عن الحسین بن سعید، عن محمد بن الفضل، عن موسى بن بکر قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن امرأة مصابة و لها مال فى ید أخیها هل علیه زکاة؟ فقال: ان کان أخوها یتجر به فعلیه زکاة.(4)
5- عنه، عن أحمد بن ادریس، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى، عن اسحاق بن عمار، عن أبىالحسن الماضى علیهالسلام قال: قلت له: رجل خلف عند أهله نفقة ألفین لسنتین علیها زکاة؟ قال: ان کان شاهدا فعلیه زکاة و ان کان غائبا فلیس علیه زکاة.(5)
6- روى الطوسى باسناده عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد عن الحسین بن سعید و العباس بن معروف عن صفوان بن یحیى عن اسحاق بن عمار قال: قلت لأبىابراهیم علیهالسلام الدین علیه زکاة؟ فقال: لا حتى یقبضه، قلت: فاذا قبضه أیزکیه؟ فقال: لا حتى یحول علیه الحول فى یدیه.(6)
7- عنه، باسناده محمد بن یعقوب عن على بن ابراهیم عن ابیه عن اسماعیل بن مرار عن یونس عن اسحاق بن عمار عن ابىابراهیم علیهالسلام قال: سألته عن رجل ورث مالا و الرجل غائب هل علیه زکاة؟ قال: لا حتى یقدم، قلت: أیزکیه حین یقدم؟ قال: لا حتى یحول علیه الحول.(6)
8- عنه، قال: أخبرنى الحسین بن عبیدالله و أبوالحسین بن أبىجید جمیعا عن أحمد ابن محمد بن یحیى العطار عن أبیه عن محمد بن على بن محبوب عن محمد بن عیسى العبیدى عن حماد بن عیسى عن حریز عن على بن یقطین عن أبىابراهیم علیهالسلام
قال: قلت له: انه یجتمع عندى الشىء الکثیر نحوا من سنة أنزکیه؟
فقال: لا، کل ما لم یحل عندک علیه الحول فلیس علیک فیه زکاة و کل ما لم یکن رکازا فلیس علیک فیه شىء قال: قلت: و ما الرکاز؟ قال: الصامت المنقوش ثم قال: اذا أردت ذلک فاسبکه فانه لیس فى سبائک الذهب و نقار الفضة زکاة.(7)
9- عنه باسناده عن الحسین بن سعید عن صفوان بن یحیى عن اسحاق بن عمار قال: قلت: لأبىابراهیم علیهالسلام الرجل یشترى الوصیفة یثبتها عنده لتزید و هو یرید بیعها أعلى ثمنها زکاة؟ قال: لا حتى یبیعها قلت: فان باعها أیزکى ثمنها؟ قال: لا حتى یحول علیه الحول و هو فى یدیه.(8)
1) المحاسن: 319.
2) الکافى: 3 / 511.
3) الکافى: 3 / 521.
4) الکافى: 3 / 542.
5) الکافى: 3 / 544.
6) التهذیب: 4 / 34.
7) الاستبصار: 2 / 6.
8) الاستبصار: 2 / 11.