جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صلاة اللیل

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1- روى الحمیرى، عن محمد بن الحسین، عن ابراهیم بن أبى‏البلاد قال: صلى ابوالحسن الاول علیه‏السلام صلاة اللیل فى المسجد الحرام و أنا خلفه. فصلى الثمان و أوتر و صلى الرکعتین ثم جعل مکان الضجعة سجدة.(1)

2- روى الکلینى عن على بن محمد، عن سهل، عن أحمد بن عبدالعزیز قال: حدثنى بعض أصحابنا قال: کان أبوالحسن الاول علیه‏السلام اذا رفع رأسه من آخر رکعة الوتر قال: «هذا مقام من حسناته نعمة منک و شکره ضعیف و ذنبه عظیم و لیس له الا دفعک و رحمتک فانک قلت فى کتابک المنزل على نبیک المرسل صلى الله علیه و آله:

«کانوا قلیلا من اللیل ما یهجعون – و بالاسحار هم یستغفرون» طال هجوعى و قل قیامى و هذا السحر و أنا أستغفرک لذنبى استغفار من لم یجد لنفسه ضرا و لا نفعا و لا موتا و لا حیاة و لا نشورا» ثم یخر ساجدا صلوات الله علیه.(2)

3- روى ایضا عن محمد بن یحیى، عن محمد بن الحسین، عن على بن أسباط، عن محمد بن على بن أبى‏عبدالله، عن أبى‏الحسن علیه‏السلام فى قوله الله عزوجل: «رهبانیة ابتدعوها ما کتبناها علیهم الا ابتغاء رضوان الله» قال: صلاة اللیل.(3)

4- قال الصدوق: حدثنا محمد بن الحسن رحمه‏الله قال: حدثنا محمد بن یحیى العطار عن محمد بن احمد قال: حدثنى ابوسعید الآدمى عن احمد بن عبدالعزیز الرازى عن بعض اصحابنا عن أبى‏الحسن الاول علیه‏السلام قال: کان اذا استوى من الرکوع فى آخر رکعته من الوتر قال: اللهم انک قلت فى کتابک المنزل کانوا قلیلا من اللیل

ما یهجعون و بالاسحار هم یستغفرون طال والله هجوعى و قل قیامى و هذا السحر و انا استغفرک لذنوبى استغفار من لا یملک لنفسه ضرا و لا نفعا و لا موتا و لا حیاة و لا نشورا ثم یخر ساجدا.(4)

5- عنه، قال: ابى رحمه‏الله قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن ابراهیم بن مهزیار عن اخیه عن الحسن بن سعید عن على بن النعمان عن یحیى الازرق قال: قلت لأبى‏الحسن علیه‏السلام: انى طفت اربعة اسباع فعییت فیها فاصلى رکعاتها و انا جالس فقال لا: فقلت: کیف یصلى الرجل صلاة اللیل اذا اعیا او وجد فترة و هو جالس و هذا لا یصلح! قال: یستقیم ان تطوف و انت جالس؟ قلت: لا، قال: فصلها و انت قائم.(5)

6- عنه، قال: و روى أبوجریر بن ادریس عن أبى‏الحسن موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: قال: «صل صلاة اللیل فى السفر من أول اللیل فى المحمل، و الوتر: و رکعتى الفجر»(6)

7- عنه، قال: و سأل عبدالله بن المغیرة أباابراهیم موسى بن جعفر علیهماالسلام «عن الرجل یفوته الوتر، فقال: یقضیه وترا أبدا»(7)

8- ابوجعفر الطوسى باسناده عن محمد بن القاسم قال: سألت عبدا صالحا علیه‏السلام هل یجوز أن یقرأ فى صلاة اللیل بالسورتین و الثلاث؟ فقال: ما کان من صلاة اللیل فاقرأ بالسورتین و الثلاث، و ما کان من صلاة النهار فلا تقرأ الا بسورة سورة.(8)

9 – عنه، باسناده، عن یعقوب بن یقطین قال: سألت العبد الصالح عن القراءة فى الوتر و قلت: ان بعضا روى قل هو الله أحد فى الثلاث و بعضا روى فى الاولین المعوذتین و فى الثالثة قل هو الله أحد، فقال: اعمل بالمعوذتین و قل هو الله احد.(9)

10- عنه، باسناده، عن محمد بن زیاد عن کردویه الهمدانى قال: سألت العبد الصالح علیه‏السلام: عن الوتر فقال: صله.(10)

11- عنه، باسناده، عن الحسن عن محمد بن زیاد عن کردویه الهمدانى قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن قضاء الوتر فقال: ما کان بعد الزوال فهو شفع رکعتین رکعتین.(11)

12- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن رجل یفوته الوتر من اللیل قال: یقضیه وترا متى ما ذکر و ان زالت الشمس.(12)

13- عنه، باسناده عن موسى بن جعفر بن ابى‏جعفر عن محمد بن عبدالجبار عن میمون عن محمد بن فرج قال: کتبت الى العبد الصالح أسأله عن مسائل فکتب الى و صل بعد العصر من النوافل ما شئت و صل بعد الغداة من النوافل ما شئت.(13)

14- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیى عن ابراهیم عن محمد بن عمر الزیات عن جمیل بن دراج قال: سألت أباالحسن الأول علیه‏السلام عن قضاء صلاة اللیل بعد الفجر الى طلوع الشمس قال: نعم و بعد العصر الى اللیل فهو من سر آل محمد صلى الله علیه و آله المخزون.(13)

15- عنه، عن محمد بن أحمد بن یحیى عن على بن محمد القاسانى عن سلیمان بن حفص المروزى قال: قال أبوالحسن علیه‏السلام: ایاک و النوم بین صلاة اللیل و الفجر و لکن ضجعة بلا نوم فان صاحبه لا یحمد على ما قدم من صلاته.(14)


1) قرب الاسناد: 128.

2) الکافى: 3 / 325.

3) الکافى: 3 / 488 و الفقیه:1 / 472 و التهذیب: 2 / 120.

4) علل الشرایع: 2 / 53 و التهذیب: 2 / 132.

5) العلل: 2 / 277.

6) الفقیه: 1 / 478.

7) الفقیه: 1 / 500 و الاستبصار: 1 / 293.

8) التهذیب: 2 / 73.

9) التهذیب: 2 / 127.

10) التهذیب: 2 / 129.

11) التهذیب: 2 / 165 و الاستبصار: 1 / 293.

12) الاستبصار: 1 / 294 و التهذیب: 2 / 166.

13) التهذیب: 2 / 173.

14) الاستبصار: 1 / 349.