1- روى الکلینى عن على بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن عبدوس، عن محمد بن زاویة، عن أبىعلى بن راشد قال: قلت لأبىالحسن علیهالسلام: جعلت فداک انک کتبت الى محمد بن الفرج تعلمه أن أفضل ما تقرأ فى الفرائض بانا أنزلناه و قل هو الله أحد. و ان صدرى لیضیق بقراءتهما فى الفجر، فقال علیهالسلام: لا یضیقن صدرک بهما فان الفضل والله فیهما.(1)
2- روى الصدوق عن على بن جعفر أنه سأله «عن الرجل هل یصلح له أن یصلى وفى فیه الخرز و اللؤلؤ؟ قال: ان کان یمنعه من قراءته فلا، و ان کان لا یمنعه فلا بأس»(2)
3- روى الشیخ ابوجعفر الطوسى عن محمد بن على بن محبوب عن أحمد بن محمد عن موسى بن القاسم عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهالسلام قال: سألته عن الرجل یقرأ سورة واحدة فى الرکعتین من الفریضة و هو یحسن غیرها فان فعل فما علیه؟ قال: اذا أحسن غیرها فلا یفعل، و ان لم یحسن غیرها فلا بأس.(3)
4- عنه (رحمهالله) باسناده عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین بن على عن أبیه على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: عن القرآن بین السورتین فى المکتوبة و النافلة قال: لا بأس، و عن تبعیض السورة؟ قال: اکره ذلک و لا بأس به فى النافلة، و عن الرکعتین اللتین یصمت فیهما الامام أیقرأ فیهما بالحمد و هو امام یقتدى به؟ قال: ان قرأت فلا بأس و ان سکت فلا بأس.(4)
5- عنه (رحمهالله) عن محمد بن أحمد بن یحیى عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى علیهالسلام قال: سألته عن الرجل یقرأ فى الفریضة بفاتحة الکتاب و سورة اخرى فى النفس الواحد؟ قال: ان شاء قرأ فى نفس و ان شاء فى غیره.(5)
6 – عنه باسناده عن احمد بن محمد، عن الحسن بن على بن یقطین عن اخیه الحسین، عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن تبعیض السورة؟ فقال: اکره و لا بأس به بالنافلة.(6)
7- عنه باسناده عن احمد بن محمد، عن الحسن بن على بن یقطین، عن اخیه الحسین، عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن القرآن بین السورتین فى المکتوبة و النافلة قال: لا بأس.(7)
8- عنه باسناده عن محمد بن احمد بن یحیى، عن العمرکى، عن على بن جعفر، عن اخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن الرجل یصلح له أن یقرأ فى صلاته و یحرک لسانه بالقراءة فى لهواته من غیر أن یسمع نفسه؟ قال: لا بأس ان لا یحرک لسانه یتوهم توهما.(8)
9- عنه، باسناده، عن احمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن ابىالحسن بن علان، عن محمد بن حکیم قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: أیهما أفضل القراءة فى الرکعتین الأخیرتین أو التسبیح؟ فقال: القراءة افضل.(9)
1) الکافى: 3 / 315.
2) الفقیه: 1 / 254.
3) التهذیب: 2 / 72.
4) التهذیب: 2 / 296.
5) التهذیب، 2 / 296.
6) الاستبصار: 1 / 316.
7) الاستبصار:1 / 317.
8) الاستبصار: 1 / 321.
9) الاستبصار: 1 / 322.