1- روى زید النرسى، عن أبىالحسن موسى علیهالسلام أنه کان اذا رفع رأسه فى صلاته من السجدة الاخیرة جلس جلسة ثم نهض للقیام و بادر برکبتیه من الارض قبل یدیه.م(1)
2- عنه، قال: سمعت أباالحسن علیهالسلام یقول: اذا رفعت رأسک من آخر سجدتک فى الصلاة قبل ان تقوم فاجلس جلسة ثم بادر برکبتیک الى الارض قبل یدیک. فابسط یدیک بسطا، فاتک علیها ثم قم، فان ذلک وقار المرء المؤمن الخاشع لربه و تطیش من سجودک مبادرا الى القیام کما تطیش هؤلاء الأفشاب فى صلاتهم.(1)
3- روى أیضا عن أبىالحسن الاول علیهالسلام أنه رآه یصلى فکان اذا کبر فى الصلاة الزق اصابع یدیه الابهام و السبابة و الوسطى و التى تلیها و فرج بینها و بین الخنصر ثم رفع یدیه بالتکبیر قبالة وجهه ثم یرسل یدیه و یلزق بالفخذین و لا یفرج بین اصابع یدیه فاذا رکع کذلک یدیه و کبر و رفع یدیه بالتکبیر قبالة وجهه.
ثم یلقم رکبتیه کفیه و یفرج بین الاصابع فاذا اعدل لم یرفع یدیه و ضم الاصابع بعضها الى بعض کما کانت و یلزق یدیه مع الفخذین ثم یکبر و یرفعها قبالة وجهه کما هى ملتزق الاصابع فیسجد و یبادر بها الارض من قبل رکبتیه و یضعهما مع الوجه بحذائه فیبسطها على الارض بسطا و یفرج بین الاصابع کلها و یجنح بیدیه و لا یجنح فى الرکوع فرأیتها کذلک یفعل و یرفع یدیه عند کل تکبیرة فلیزق الاصابع و لا یفرج بین الاصابع الا فى الرکوع و السجود اذا بسطهما على الارض.(1)
4- قال الصدوق: سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام «عن
الرجل یصلى و أمامه شىء من الطیر؟ قال: لا بأس، و عن الرجل یصلى و أمامه النخلة و فیها حملها؟ قال: لا بأس، و عن الرجل یصلى فى الکرم و فیه حمله؟ قال: لا بأس، و عن الرجل یصلى و أمامه حمار واقف؟ قال: یضع بینه و بینه قصبة أو عودا أو شیئا یقیمه بینما ثم یصلى فلا بأس، و عن الرجل یصلى و معه دبة من جلد حمار أو بغل.
قال: لا یصلح أن یصلى و هى معه الا أن یتخوف علیها ذهابها فلا بأس أن یصلى و هى معه. و عن الرجل تحرک بعض أسنانه و هو فى الصلاة هل ینزعه؟ قال: ان کان لا یدمیه فلینزعه و ان کان یدمى فلینصرف. و عن الرجل یصلى و فى کمه طیر؟ فقال: ان خاف علیه ذهابا فلا بأس، و عن الرجل یکون به الثالول أو الجرح هل یصلح له أن یقطع الثالول و هو فى صلاته أو ینتف بعض لحمه من ذلک الجرح و یطرحه؟
قال: ان لم یتخوف أن یسیل الدم فلا بأس و ان تخوف أن یسیل الدم فلا یفعله، و عن الرجل یکون فى صلاته فرماه رجل فشجه فسال الدم فانصرف و غسله و لم یتکلم حتى رجع الى المسجد هل یعتد بما صلى أو یستقبل الصلاة؟ قال: یستقبل الصلاة و لا یعتد بشىء مما صلى، و عن الرجل یرى فى ثوبه خرء الطیر أو غیره هل یحکه و هو فى صلاته؟ قال: لا بأس، و قال: لا بأس أن یرفع الرجل طرفه الى السماء و هو یصلى»(2)
5- عنه، قال: و سأله عن الخلاخل هل یصلح لبسها للنساء و الصبیان؟ قال: ان کن صماء فلا بأس و ان کان لها صوت فلا یصلح»(3)
6- عنه، قال: و سأل «عن فأرة المسک تکون مع من یصلى و هى فى جیبه أو ثیابه؟ قال: لا بأس بذلک»(3)
7- عنه، قال: و سأله «عن الرجل هل یصلح له أن یصلى وفى فیه الخرز و اللؤلؤ؟ قال: ان کان یمنعه من قراءته فلا، و ان کان لا یمنعه فلا بأس»(3)
8- عنه، قال: و سأله عن الرجل هل یصلح له ان یصلى و السراج موضوع بین یدیه فى القبلة؟ قال: لا یصلح له ان یستقبل النار(4)
9- عنه، قال: و سأله عن الرجل یصلى و امامه ثوب او بصل قال: لا بأس.(5)
10- روى الشیخ الطوسى عن محمد بن أحمد بن یحیى عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن الرجل یصلح له أن یقرأ فى صلاته و یحرک لسانه بالقراءة فى لهواته من غیر أن یسمع نفسه؟ قال: لا بأس أن لا یحرک لسانه یتوهم توهما.(6)
11- عنه (رحمة الله علیه) عن محمد بن عیسى العبیدى عن الحسن بن على عن الحسین عن أبیه على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن الرجل هل یصلح له ان یجهر بالتشهد و القول فى الرکوع و السجود و القنوت؟ قال: ان شاء جهر و ان شاء لم یجهر.(7)
12- عنه (رحمه الله) عن محمد بن على بن محبوب عن محمد بن أحمد عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهالسلام قال: سألته عن الرجل صلى و فرجه خارج لا یعلم به هل علیه اعادة؟ أو ما حاله؟ قال: لا اعادة علیه و قد تمت صلاته.(8)
13- عنه (رحمه الله) عن محمد بن على بن محبوب عن محمد بن أحمد عن العمرکى عن على بن جعفر علیهالسلام قال: رأیت اخوتى موسى و اسحاق و محمدا بنىجعفر علیهالسلام یسلمون فى الصلاة عن الیمین و الشمال السلام علیکم و رحمة الله السلام علیکم و رحمة الله.(9)
14- عنه (رضوان الله علیه) عن محمد بن یحیى عن محمد بن الحسین عن صفوان عن عبدالله بن الحجاج قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: عن الرجل یصیبه الغمز فى بطنه و هو یستطیع أن یصبر علیه أیصلى على تلک الحال أو لا یصلى؟ قال فقال: ان احتمل الصبر و لم یخف اعجالا عن الصلاة فلیصل و لیصبر.(10)
15- عنه (رحمه الله) عن الحسین بن سعید عن ابنأبىعمیر عن مسمع قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: فقلت أکون اصلى فتمر بى جاریة فربما ضممتها الى قال: لا بأس.(11)
16- محمد بن یعقوب، عن احمد بن ادریس، عن محمد بن احمد عن یعقوب بن یزید، عن ابنابىعمیر، عن على بن عقبة قال: رآنى أبوالحسن علیهالسلام بالمدینة و انا اصلى و انکسى برأسى و اتمدد فى رکوعى، فارسل الى لا تفعل.(12)
1) اصل زید النرسى مخطوط.
2) الفقیه: 1 / 253.
3) الفقیه: 1 / 354.
4) الفقیه: 1 / 250 و التهذیب: 2 / 125.
5) الفقیه: 1 / 250 و التهذیب 2 / 125.
6) التهذیب: 2 / 97.
7) التهذیب: 2 / 103.
8) التهذیب: 2 / 216.
9) التهذیب: 2 / 317.
10) التهذیب: 2 / 324.
11) التهذیب: 2 / 329.
12) الکافى: 3 / 321.