جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الوضوء (1)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1- روى البرقى، عن أبیه، عن عثمان بن عیسى، عن سماعة بن مهران، قال: کنت عند أبى‏الحسن موسى علیه‏السلام فصلى الظهر و العصر بین یدى، و جلست عنده حتى حضرت المغرب،فدعا بوضوء فتوضأ وضوء الصلاة، ثم قال لى: توضأ فقلت: انى على وضوء، فقال: و أنا قد کنت على وضوء و لکن من توضأ للمغرب کان وضوءه ذلک کفارة لما مضى من ذنوبه فى لیله ما خلا الکبائر.(1)

2- روى الکلینى عن على بن ابراهیم، عن أبیه، عن عمرو بن عثمان، عن جراح الحذاء، عن سماعة ابن‏مهران قال: قال أبوالحسن موسى علیه‏السلام: من توضأ للمغرب کان وضوؤه ذلک کفارة لما مضى من ذنوبه فى نهاره ما خلا الکبائر و من توضأ لصلاة الصبح کان وضوؤه ذلک کفارة لما مصى من ذنوبه فى لیلته الا الکبائر.(2)

3 – عنه، عن على الأشعرى، عن بعض أصحابنا، عن اسماعیل بن مهران، عن صباح الحذاء، عن سماعة قال: کنت عند أبى‏الحسن علیه‏السلام فصلى الظهر و العصر بین یدى و جلست عنده حتى حضرت المغرب فدعا بوضوء فتوضأ للصلاة ثم قال: لى توضأ، فقلت: جعلت فداک أنا على وضوئى، فقال: و ان کنت على وضوء ان من توضأ للمغرب کان وضوؤه ذلک کفارة لما مضى من ذنوبه فى یومه الا الکبائر و من توضأ للصبح کان وضوؤه ذلک کفارة لما مضى من ذنوبه فى لیلته الا الکبائر.(3)

4 – عنه، عن على بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن عیسى، عن یونس،

عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: قلت له: الرجل یغتسل بماء الورد و یتوضأ به للصلاة قال: لا بأس بذلک.(4)

5- عنه، عن محمد بن یحیى، عن العمرکى بن على، عن على بن جعفر، عن أخیه أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: سألته عن رجل رعف فامتخط فصار بعض ذلک الدم قطعا صغارا فأصاب اناءه هل یصلح له الوضوء منه؟ فقال: ان لم یکن شى‏ء یستبین فى الماء فلا بأس و ان کان شیئا بینا فلا یتوضأ منه.

قال: و سألته عن رجل رعف و هو یتوضأ فیقطر قطرة فى انائه هل یصلح الوضوء منه؟ قال: لا.(5)

6 – عنه، عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن البرقى، عن سعد بن سعد، عن صفوان قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن رجل احتاج الى الوضوء للصلاة و هو لا یقدر على الماء فوجد بقدر ما یتوضأ به بمائة درهم أو بألف درهم و هو واجد لها، یشترى و یتوضأ أو یتیمم؟ قال: لا بل یشترى، قد أصابنى مثل ذلک فاشتریت و توضأت و ما یشترى بذلک مال کثیر.(6)

7- روى الشیخ ابوجعفر الطوسى باسناده محمد بن أحمد بن یحیى عن العباس عن أبى‏شعیب عن عمران بن حمران أنه سمع عبدا صالحا یقول: من نام و هو جالس لا یتعمد النوم فلا وضوء علیه.(7)

8- عنه (رضوان الله علیه) عن الشیخ أیده الله تعالى عن أبى‏القاسم جعفر بن محمد ابن قولویه عن محمد بن یعقوب عن محمد بن یحیى عن أحمد بن محمد عن معمر بن خلاد قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن رجل به علة لا یقدر على الاضطجاع و الوضوء یشتد علیه و هو قاعد مستند بالوسائد فربما أغفى و هو قاعد على تلک الحال قال: یتوضأ قلت له: ان الوضوء یشتد علیه فقال: اذا خفى عنه الصوت فقد وجب الوضوء علیه.(8)

9 – عنه (رحمه‏الله) قال: أخبرنى الشیخ أیده الله تعالى عن أحمد بن محمد عن ابیه

عن الحسین بن الحسن بن أبان عن الحسین بن سعید عن سلیمان بن جعفر الجعفرى قال: رأیت أباالحسن علیه‏السلام یستیقظ من نومه یتوضأ و لا یستنجى و قال علیه‏السلام: کالمتعجب من رجل سماه بلغنى انه اذا خرجت منه الریح استنجى.(9)

10- عنه (رحمه‏الله) قال: أخبرنى الشیخ أیده الله تعالى قال: أخبرنى أحمد بن محمد بن الحسن عن أبیه عن سعد بن عبدالله عن أیوب بن نوح عن محمد بن أبى‏حمزة عن على بن یقطین عن أبى‏الحسن موسى علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل یبول فلا یغسل ذکره حتى یتوضأ وضوء الصلاة فقال: یغسل ذکره و لا یعید وضوءه.(10)

11- عنه (رحمه‏الله) قال: أخبرنى الشیخ أیده الله تعالى قال: أخبرنى أبوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن یعقوب عن محمد بن یحیى العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر قال: سألته عن المرأة علیها السوار و الدملج فى بعض ذراعها لا تدرى أیجرى الماء تحتهما أم لا کیف تصنع اذا توضأت أو اغتسلت؟ قال قال: تحرکه حتى تدخل الماء تحته أو تنزعه، و عن الخاتم الضیق لا یدرى هل یجرى الماء تحته اذا توضأ أم لا کیف یصنع؟ قال: ان علم ان الماء لا یدخله فلیخرجه اذا توضأ.(11)

12- عنه (رحمه‏الله) باسناده عن على بن الحسن عن ایوب بن نوح عن محمد بن ابى‏حمزة عن على بن یقطین عن أبى‏الحسن علیه‏السلام فى الرجل یتوضأ بفضل الحائض؟ قال: اذا کانت مأمونة فلا بأس.(12)

13- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن موسى بن القاسم عن على ابن جعفر عن أخیه موسى علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل لا یکون على وضوء فیصیبه المطر حتى یبنل رأسه و لحیته و جسده و یداه و رجلاه هل یجزیه ذلک من الوضوء؟ قال: ان غسله فان ذلک یجزیه.(13)

14- عنه، باسناده عن على بن جعفر قال: سألت أباالحسن موسى علیه‏السلام عن

البیت یبال على ظهره و یغتسل فیه من الجنابة ثم یصیبه الماء أیؤخذ من مائه فیتوضأ للصلاة؟ فقال: اذا جرى فلا بأس به.(14)

15- عنه، قال: و أخبرنى الحسین بن عبیدالله عن أحمد بن محمد بن یحیى عن أبیه عن محمد بن على بن محبوب عن أحمد بن محمد عن أبى‏همام عن أبى‏الحسن علیه‏السلام فى وضوء الفریضة فى کتاب الله قال: المسح، و الغسل فى الوضوء للتنظیف.(15)

16- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد عن موسى بن القاسم و أبى‏قتادة عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن رجل توضأ ونسى غسل یساره فقال: یغسل یساره وحدها و لا یعید وضوء شى‏ء غیرها.(16)

17- روى المجلسى عن کتاب الیقین: للسید ابن‏طاووس، عن محمد بن العباس، عن محمد بن همام بن سهیل، عن محمد بن اسماعیل العلوى، عن عیسى بن داود النجار، عن موسى بن جعفر، عن آبائهم علیهم‏السلام فى حدیث المعراج قال: أوحى الله تعالى الیه، هل تدرى ما الدرجات؟ قلت: أنت أعلم یا سیدى، قال: اسباغ الوضوء فى المکروهات، و المشى على الاقدام الى الجمعات، معک و مع الأئمة من ولدک، و انتظار الصلاة بعد الصلاة.(17)

18- عنه، عن نوادر الراوندى: باسناده عن موسى بن جعفر، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال رسول‏الله صلى الله علیه و آله: الوضوء نصف الایمان.(18)


1) المحاسن: 132.

2) الکافى: 3 / 70 و الفقیه: 1 / 50 و ثواب الاعمال: 32.

3) الکافى: 3 / 72.

4) الکافى: 3 / 73.

5) الکافى: 3/ 74 و الاستبصار: 1 / 23.

6) الکافى: 3 / 74 و الاستبصار:1 / 23.

7) التهذیب: 1 / 7.

8) التهذیب: 1 / 9.

9) التهذیب: 1 / 44.

10) التهذیب: 1 / 48 و الاستبصار: 1 / 53.

11) التهذیب: 1 / 85.

12) التهذیب: 1 / 221 و الاستبصار: 1 / 16.

13) التهذیب: 1 / 359 و الاستبصار: 1 / 75.

14) التهذیب: 1 / 412.

15) الاستبصار: 1 / 64.

16) الاستبصار: 1 / 74.

17) البحار: 89 / 16.

18) البحار: 80 / 238.