1 ـ عن داود الرقی، عن العبد الصالح(علیه السلام) قال: «إنّ الحجة لا تقوم لله على خلقه إلاّ بإمام حیّ یُعرف»(1)
2 ـ عن أبی علی بن راشد، قال: قال أبو الحسن(علیه السلام): «إنّ الأرض لا تخلو من حجّة وأنا والله ذلک الحجّة»(2)
3 ـ عن علی بن جعفر، عن أبی الحسن(علیه السلام)، قال: قال لی: «نحن فی العلم والشجاعة سواء وفی العطایا على قدر ما نؤمر»(3)
4 ـ عن هارون بن خارجة، قال: قال لی أبو الحسن(علیه السلام): «نحن المثانی التی اُریها رسول الله(صلى الله علیه وآله) ونحن وجه الله نتقلب بین أظهرکم، فمن عرفنا عرفنا ومن لم یعرفنا فأمامه الیقین»(4)
5 ـ عن أبی الحسن موسى الکاظم(علیه السلام) فی قول الله تبارک وتعالى: (أم یحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله) قال: «نحن المحسودون»(5)
6 ـ عن محمد بن الفضیل، عن أبی الحسن(علیه السلام) فی قوله:(وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً) قال: «هم الأوصیاء»(6)
7 ـ عن سیف بن عمیرة، قال: سمعت العبد الصالح أبا الحسن(علیه السلام) ینعى
الى رجل نفسه فقلت فی نفسی وانه لیعلم متى یموت الرجل من شیعته فقال ـ شبه المغضب ـ: «یا اسحاق قد کان رشید الهجری یعلم علم المنایا والبلایا فالإمام أولى بذلک»(7)
8 ـ عن معاویة عن اسحاق قال: کنت عند أبی الحسن (علیه السلام) ودخل علیه رجل فقال له أبو الحسن(علیه السلام): «یا فلان انک تموت الى شهر قال: فاضمرت فی نفسی کانه یعلم آجال شیعته فقال(علیه السلام): یا اسحاق وما تنکرون من ذلک وقد کان رشید الهجری مستضعفاً وکان یعلم علم المنایا والبلایا فالإمام أولى بذلک. ثم قال(علیه السلام): یا اسحاق تموت الى سنتین ویشتّت أهلک وولدک وعیالک وأهل بیتک ویفلسون افلاساً شدیداً»(8)
9 ـ عن علی بن جعفر، عن أخیه موسى(علیه السلام) فی قوله تعالى: (وبئر معطلة وقصر مشید) قال: «البئر المعطلة الإمام الصامت والقصر المشید الإمام الناطق»(9)
10 ـ حدثنا یعقوب بن جعفر، قال: کنت مع أبی الحسن(علیه السلام) بمکة فقال له رجل: انک لتفسر من کتاب الله ما لم نسمع به.
فقال أبو الحسن(علیه السلام): «علینا نزل قبل الناس ولنا فسر قبل أن یفسّر فی الناس فنحن نعرف حلاله وحرامه وناسخه ومنسوخه وسفریه وحضریه وفی أی لیلة نزلت کم من آیة وفیمن نزلت وفیما نزلت فنحن حکماء الله فی أرضه وشهداؤه على خلقه وهو قول الله تبارک وتعالى ستکتب شهادتهم ویسألون فالشهادة لنا والمسألة للمشهود علیه فهذا علم ما قد انهیته إلیک وأدیته إلیک ما لزمنی فإن قبلت فاشکر وإن ترکت فإنّ الله على کل شیء
شهید»(10)
11 ـ عن محمد بن الفضیل، عن أبی الحسن(علیه السلام) قال: «ولایة علیّ(علیه السلام) مکتوبة فی جمیع صحف الانبیاء ولن یبعث الله رسولا إلاّ بنبوّة محمّد(صلى الله علیه وآله) ووصیّة علی (علیه السلام)»(11)
12 ـ عن علی بن سوید السابی قال: کتب الیَّ أبو الحسن الأول(علیه السلام) فی کتاب: «أن أوّل ما أنعى إلیک نفسی فی لیالی هذه غیر جازع ولا نادم ولا شاک فیما هو کائن مما قضى الله وحتم فاستمسک بعروة الدین آل محمد ـ صلوات الله علیه وعلیهم ـ والعروة الوثقى الوصی بعد الوصی والمسالمة والرضا بما قالوا»(12)
13 ـ عن سعید بن (ابی) سعید البلخی قال: سمعت أبا الحسن(علیه السلام) یقول: «إن لله عزّ وجلّ فی وقت کل صلاة یصلیها هذا الخلق لعنة قال: قلت: جعلت فداک ولم ذاک؟ قال لجحودهم حقنا وتکذیبهم إیانا»(13)
14 ـ عن صفوان بن یحیى، عن أبی الحسن الأول ـ یعنی موسى ابن جعفر(علیهما السلام) ـ قال: «ماترک الله عزّ وجلّ الأرض بغیر إمام قطّ منذ قبض آدم(علیه السلام) یهتدى به الى الله عز وجل وهو الحجّة على العباد من ترکه ضلّ ومن لزمه نجا حقاً على الله عزّوجلّ»(14)
15 ـ حدثنا عبدالله بن قدامة الترمذی، عن أبی الحسن(علیه السلام)، قال: «من شکّ فی أربعة فقد کفر بجمیع ما أنزل الله تبارک وتعالى أحدها: معرفة الإمام فی کل زمان
وأوان بشخصه ونعته(15)
16 ـ عن عمر بن یزید، عن أبی الحسن الأول(علیه السلام)، قال: سمعته یقول: «من مات بغیر إمام مات میتة جاهلیة، إمام حی یعرفه. فقلت: لم أسمع أباک یذکر هذا ـ یعنی إماماً حیاً ـ فقال: قد والله قال ذاک رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: وقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): من مات ولیس له إمام یسمع له ویطیع مات میتة جاهلیة»(16)
17 ـ عن داود الرقی، عن العبد الصالح(علیه السلام)، قال: «إنّ الحجّة لا تقوم لله على خلقه إلاّ بامام حی یعرف»(1)
18 ـ عن محمد بن حکیم، قال: سألت أبا الحسن(علیه السلام) عن الإمام هل یسئل عن شیء من الحلال والحرام والذی یحتاج الناس ولا یکون فیه شیء، قال: «لا ولکن یکون عنده ولا یجیب ذاک إلیه إن شاء أجاب وإن شاء لم یجب»(17)
19 ـ عن صفوان بن یحیى قال: قلت لأبی الحسن(علیه السلام) یکون الإمام فی حال یسئل عن الحلال والحرام والذی یحتاج الناس إلیه فلا یکون عنده شیء، قال: «لا ولکن قد یکون عنده ولا یجیب»(17)
20 ـ عن علی السائی عن أبی الحسن الأول موسى (علیه السلام)، قال: قال: «مبلغ علمنا على ثلاثة وجوه: ماض وغابر وحادث فأمّا الماضی فمفسر، وأما الغابر فمزبور وأما الحادث فقذف فی القلوب، ونقرٌ فی الاسماع وهو أفضل علمنا ولا نبیّ بعد نبینا»(18)
21 ـ عن محمد بن علی بن خالد الجواز، قال: دخلت على أبی الحسن(علیه السلام) وهو فی عرصة داره وهو یومئذ بالرملیة فلما نظرت إلیه قلت: بابی أنت وأمی یا سیدی مظلوم مغصوب مضطهد فی نفسی ثم دنوت منه فقبّلت بین عینیه وجلست بین یدیه فالتفت إلیّ فقال: «یابن خالد نحن أعلم بهذا الأمر فلا تتصور هذا فی نفسک».
قال: قلت جعلت فداک والله ما أردت بهذا شیئاً، قال: فقال: «نحن أعلم بهذا الأمر من غیرنا لو أردنا اذن إلینا وأن لهؤلاء القوم مدّة وغایة لابدّ من الانتهاء إلیها قال: فقلت لا أعود واصیّر فی نفسی شیئاً أبداً قال: فقال: لا تعد أبداً»(19)
22 ـ عن محمد بن حکیم عن أبی الحسن(علیه السلام) قال: «انما هلک من کان قبلکم بالقیاس إنّ الله تبارک وتعالى لم یقبض نبیّه حتى أکمل له جمیع دینه فی حلاله وحرامه فجاءکم مما تحتاجون الیه فی حیاته وتستغیثون به وباهل بیته بعد موته وانها مصحف عند اهل بیته حتى ان فیه لارش خدش الکفّ ثم قال: ان ابا حنیفة لعنه الله ممن یقول: قال علی وانا قلت»(20)
23 ـ عن عبد الله بن جندب انه کتب الیه أبو الحسن(علیه السلام): «إنا لنعرف الرجل إذا رأیناه بحقیقة الإیمان وبحقیقة النفاق»(21)
24 ـ عن الحسین بن علی بن یقطین عن أبیه، قال: سألت أبا الحسن(علیه السلام) عن شیء من أمر العالم فقال: «نکت فی القلب ونقر فی الاسماع وقد یکونان معاً»(22)
1) الاختصاص: 269.
2) اُصول الکافی: 1 / 179.
3) اُصول الکافی: 1 / 275.
4) البصائر: 66.
5) اُصول الکافی: 1 / 206.
6) اُصول الکافی: 1 / 425.
7) بصائر الدرجات: 264.
8) بصائر الدرجات: 265.
9) اُصول الکافی: 1 / 427، والمناقب: 3 / 107 ومعه نحوه عن أبیه الصادق عن النبی(صلى الله علیه وآله) فی علی(علیه السلام).
10) بصائر الدرجات: 198.
11) الکافی: 1 / 437.
12) قرب الاسناد: 142.
13) علل الشرایع: 2 / 289، وعقاب الأعمال: 248.
14) کمال الدین: 220.
15) کمال الدین: 413.
16) الاختصاص: 268.
17) البصائر: 44.
18) اُصول الکافی: 1 / 264.
19) بصائر الدرجات: 126.
20) البصائر: 147.
21) البصائر: 288.
22) البصائر: 316.