جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من سیرة الرسول وتاریخ حیاته

زمان مطالعه: 6 دقیقه

1 ـ روى ابن طاووس فی کتاب الطرف نقلاً من کتاب الوصیة للشیخ عیسى بن المستفاد الضریر عن موسى بن جعفر، عن أبیه(علیهما السلام) قال: «لمّا حضرت رسول الله(صلى الله علیه وآله) الوفاة دعا الأنصار وقال: یا معشر الأنصار! قد حان الفراق، وقد دعیت وأنا مجیب الداعی، وقد جاورتم فأحسنتم الجوار، ونصرتم فأحسنتم النصرة، وواسیتم فی الأموال، ووسعتم فی المسلمین، وبذلتم لله مهج النفوس والله یجزیکم بما فعلتم الجزاء الأوفى، وقد بقیت واحدة وهی تمام الأمر وخاتمة العمل العمل معها مقرون إنی أرى أن لا أفترق بینهما جمیعاً لو قیس بینهما بشعرة ما انقاست، من أتى بواحدة وترک الاُخرى کان جاحداً للاُولى ولا یقبل الله منه صرفاً و لا عدلا قالوا: یا رسول الله فأین لنا بمعرفتها، فلا تمسک عنها فنضل ونرتد عن الإسلام، والنعمة من الله ومن

رسوله علینا، فقد أنقذنا الله بک من الهلکة یا رسول الله، وقد بلّغت ونصحت وأدیت وکنت بنا رؤوفاً رحیماً شفیقاً.

فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «کتاب الله وأهل بیتی فإن الکتاب هو القرآن وفیه الحجّة والنور والبرهان، کلام الله جدید غض طری شاهد ومحکم عادل ولنا قائد بحلاله وحرامه وأحکامه یقوم غداً فیحاج أقواماً فیزل الله به أقدامهم عن الصراط، واحفظونی معاشر الأنصار فی أهل بیتی، فإن اللطیف الخبیر أخبرنی أنهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض، ألا وان الإسلام سقف تحته دعامة، لا یقوم السقف إلاّ بها.

فلو أن أحدکم أتى بذلک السقف ممدوداً لا دعامة تحته فأوشک أن یخرّ علیه سقفه فیهوی فی النار، أیها الناس! الدعامة: دعامة الإسلام، وذلک قوله تعالى:(إلیه یصعد الکلم الطیب والعمل الصالح یرفعه) فالعمل الصالح طاعة الإمام ولیّ الأمر والتمسّک بحبله، أیّها الناس! أفهمتم؟ الله الله فی أهل بیتی! مصابیح الظلم، ومعادن العلم، وینابیع الحکم، ومستقر الملائکة.

منهم وصیّی وأمینی ووارثی، وهو منی بمنزلة هارون من موسى ألا هل بلغت معاشر الأنصار؟ ألا فاسمعوا ومن حضر، ألا إنّ فاطمة بابها بابی وبیتها بیتی، فمن هتکه فقد هتک حجاب الله.

قال عیسى: فبکى أبو الحسن(علیه السلام) طویلا، وقطع بقیة کلامه، وقال: هتک والله حجاب الله، هتک والله حجاب الله، هتک والله حجاب الله…

ثم قال(علیه السلام): أخبرنی أبی، عن جدی محمد بن علی قال: قد جمع رسول الله(صلى الله علیه وآله) المهاجرین فقال لهم: «أیها الناس إنی قد دعیت، وإنی مجیب دعوة الداعی، قد اشتقت الى لقاء ربی واللحوق باخوانی من الأنبیاء وإنی أعلمکم أنی قد أوصیت الى وصیی، ولم أهملکم إهمال البهائم، ولم أترک من أمورکم شیئاً» فقام إلیه عمر بن الخطاب فقال: یارسول الله! أوصیت بماأوصى به الأنبیاء من قبلک؟

قال: نعم، فقال له: فبأمر من الله أوصیت أم بأمرک؟!

قال له: «اجلس یا عمر، أوصیت بأمر الله،وأمره طاعته، وأوصیت بأمری وأمری طاعة الله، ومن عصانی فقد عصى الله، ومن عصى وصیّی فقد عصانی، ومن أطاع وصیّی فقد أطاعنی، ومن أطاعنی فقد أطاع الله لا ما ترید أنت وصاحبک» ثم التفت الى الناس وهو مغضب فقال: «أیها الناس! اسمعوا وصیّتی، من آمن بی وصدّقنی بالنبوة وأنی رسول الله فأوصیه بولایة علی بن أبی طالب وطاعته والتصدیق له. فإن ولایته ولایتی، وولایة ربّی، قد أبلغتکم فلیبلغ الشاهد الغائب إن علی بن أبی طالب هو العلم، فمن قصّر دون العلم فقد ضلّ، ومن تقدّمه تقدّم الى النار، ومن تأخّر عن العلم یمیناً هلک، ومن أخذ یساراً غوى وما توفیقی إلاّ بالله، فهل سمعتم؟» قالوا: نعم.

2 ـ وعن الإمام الکاظم(علیه السلام) أنه قال: «قال رسول الله(صلى الله علیه وآله) لعلی(علیه السلام) حین دفع إلیه الوصیة: اتخذ لها جواباً غداً بین یدی الله تبارک وتعالى ربّ العرش. فانی محاجّک یوم القیامة بکتاب الله حلاله وحرامه، ومحکمه ومتشابهه على ما أنزل الله، وعلى ما أمرتک، وعلى فرائض الله کما أنزلت وعلى الاحکام من الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر واجتنابه، مع اقامة حدودالله وشروطه، والاُمور کلها، واقام الصلاة لوقتها، وایتاء الزکاة لأهلها، وحجّ البیت، والجهاد فی سبیل الله، فما أنت قائل یا علی؟ فقال علی(علیه السلام): بأبی أنت وأمی أرجو بکرامة الله لک ومنزلتک عنده ونعمته علیک أن یعیننی ربّی، ویثبتنی فلا ألقاک بین یدی الله مقصراً ولا متوانیاً ولا مفرطاً، ولا أمعز وجهک وقاه وجهی ووجوه آبائی وأمهاتی بل تجدنی بأبی أنت وأمی مستمراً متّبعاً لوصیتک ومنهاجک وطریقک مادمت حیاً حتى أقدم بها علیک، ثم الأول فالأول من ولدی لا مقصرین ولا مفرطین.

قال علی(علیه السلام): ثم انکببت على وجهه وعلى صدره وأنا أقول: واوحشتاه بعدک،

بأبی أنت وأمی، ووحشة ابنتک وبنیک بل واطول غمّی بعدک یا أخی، انقطعت من منزلی أخبار السماء، وفقدت بعدک جبرئیل ومیکائیل، فلا أحسّ أثراً ولا أسمع حسّاً، فأغمی علیه طویلا ثم أفاق(صلى الله علیه وآله).

قال أبو الحسن(علیه السلام) فقلت لأبی: فما کان بعد افاقته؟ قال: دخل علیه النساء یبکین وارتفعت الأصوات وضجّ الناس بالباب من المهاجرین والأنصار، فبیناهم کذلک اذ نودی: أین علی؟ فأقبل حتى دخل علیه، قال علی(علیه السلام): فانکببت علیه فقال: یا أخی افهم فهمک الله وسدّدک وأرشدک ووفقک وأعانک وغفر ذنبک ورفع ذکرک.

اعلم یا أخی أنّ القوم سیشغلهم عنّی ما یشغلهم، فإنّما مثلک فی الاُمة مثل الکعبة، نصبها الله للناس علماً، وإنما تؤتى من کلّ فجّ عمیق، ونأی سحیق ولا تأتی، وإنما أنت علم الهدى، ونور الدین، وهو نور الله یا أخی، والذی بعثنی بالحق لقد قدمت إلیهم بالوعید بعد أن أخبرتهم رجلا رجلا ما افترض الله علیهم من حقّک، وألزمهم من طاعتک، وکلّ أجاب وسلم إلیک الأمر، وإنّی لأعلم خلاف قولهم.

فإذا قبضت وفرغت من جمیع ما أوصیک به وغیبتنی فی قبری فالزم بیتک، واجمع القرآن على تألیفه، والفرائض والأحکام على تنزیله ثم امضِ على غیر لائمة على ما أمرتک به، وعلیک بالصبر على ما ینزل بک منهم حتى تقدم علیّ»(1)

3 ـ قال عیسى الضریر:… فسألت موسى [یعنی الکاظم(علیه السلام)] وقلت: إنّ الناس قد أکثروا فی أن النبی(صلى الله علیه وآله) أمر أبا بکر أن یصلی بالناس، ثم عمر،

فأطرق عنی طویلا، ثم قال: «لیس کما ذکروا، ولکنک یا عیسى کثیر البحث عن الاُمور، ولا ترضى عنها إلاّ بکشفها، فقلت: بأبی أنت وأمی إنما أسأل عما أنتفع به فی دینی وأتفقّه مخافة أن أضل، وأنا لا أدری، ولکن متى أجد مثلک یکشفها لی.

فقال(علیه السلام): إنّ النبی(صلى الله علیه وآله) لمّا ثقل فی مرضه دعا علیاً فوضع رأسه فی حجره، وأُغمی علیه وحضرت الصلاة فأوذن بها، فخرجت عائشة، فقالت: یا عمر اخرج فصلّ بالناس فقال: أبوک أولى بها، فقالت: صدقت، ولکنه رجل لیّن، وأکره أن یواثبه القوم فصلّ أنت.

فقال لها عمر: بل یصلی هو وأنا أکفیه إن وثب واثب أو تحرک متحرک، مع أن محمداً(صلى الله علیه وآله) مغمى علیه لا أراه یفیق منها، والرجل مشغول به لایقدر أن یفارقه، یرید علیاً(علیه السلام) فبادره بالصلاة قبل أن یفیق، فإنه إن أفاق خفت أن یأمر علیاً بالصلاة، فقد سمعت مناجاته منذ اللیلة، وفی آخر کلامه: الصلاة الصلاة قال: فخرج أبو بکر لیصلی بالناس فأنکرالقوم ذلک.

ثم ظنوا أنه بأمر رسول الله(صلى الله علیه وآله) فلم یکبّر حتى أفاق(صلى الله علیه وآله) وقال: ادعوالی العباس، فدعی فحمله هو وعلی، فأخرجاه حتى صلّى بالناس، وانه لقاعد، ثم حمل فوضع على منبره، فلم یجلس بعد ذلک على المنبر، واجتمع له جمیع أهل المدینة من المهاجرین والانصار حتى برزت العواتق من خدورهنّ، فبین باک وصائح وصارخ ومسترجع والنبی(صلى الله علیه وآله) یخطب ساعة، ویسکت ساعة، وکان مما ذکر فی خطبته أن قال:

یا معشر المهاجرین والأنصار ومن حضرنی فی یومی هذا وفی ساعتی هذه من الجن والإنس فلیبلغ شاهدکم الغائب، ألا قد خلّفت فیکم کتاب الله، فیه النور والهدى والبیان، ما فرّط الله فیه من شیء، حجة الله لى علیکم، وخلّفت فیکم العلم الأکبر علم الدین ونور الهدى وصیی علی بن أبی طالب، ألا هو حبل الله فاعتصموا به جمیعاً ولا تفرّقوا عنه،

واذکروا نعمة الله علیکم اذ کنتم أعداء فألّف بین قلوبکم فاصبحتم بنعمته اخواناً.

أیها الناس هذا علی بن أبی طالب کنز الله الیوم وما بعد الیوم، من أحبه وتولاه الیوم وما بعد الیوم فقد أوفى بما عاهد علیه الله، وأدى ما وجب علیه، ومن عاداه الیوم وما بعد الیوم جاء یوم القیامة أعمى وأصم، لا حجة له عند الله، أیّها الناس لا تأتونی غداً بالدنیا تزفونها زفاً،ویأتی أهل بیتی شعثاً غبراً مقهورین مظلومین، تسیل دماؤهم أمامکم وبیعات الضلالة والشورى للجهالة.

ألا وإن هذا الأمر له أصحاب وآیات قد سمّاهم الله فی کتابه، وعرّفتکم وبلّغتکم ما أُرسلت به إلیکم ولکنی أراکم قوماً تجهلون، لاترجعنّ بعدی کفاراً مرتدین متأولین للکتاب على غیر معرفة، وتبتدعون السنة بالهوى، لأن کلّ سنّة وحدث وکلام خالف القرآن فهو ردّ وباطل.

القرآن إمام هدى، وله قائد یهدی إلیه ویدعو إلیه بالحکمة والموعظة الحسنة ولیّ الأمر بعدی ولیه، ووارث علمی وحکمتی وسری وعلانیتی، وما ورثه النبیّیون من قبلی، وأنا وارث ومورّث فلا تکذبنکم أنفسکم، أیها الناس! الله الله فی أهل بیتی، فإنهم أرکان الدین، ومصابیح الظلم، ومعدن العلم، علیّ أخی ووارثی، ووزیری وأمینی والقائم بأمری والموفی بعهدی على سنتی.

أول الناس بی ایماناً، وآخرهم عهداً عند الموت، وأوسطهم لی لقاء یوم القیامة، فلیبلغ شاهدکم غائبکم، ألا ومن أمّ قوماً امامة عمیاء وفی الاُمّة من هو أعلم منه فقد کفر، أیّها الناس ومن کانت له قبلی تبعة فها أنا، ومن کانت له عدة فلیأت فیها علی ابن أبی طالب، فانه ضامن لذلک کله حتى لا یبقى لاحد علیّ تباعة»(2)


1) خصائص الأئمة للشریف الرضی: 72، 73 وعنه فی الطُرف لابن طاووس: 25 ـ 27 وعنه فی بحار الأنوار: 22 / 482 ـ 484 والخبر کالسابق عن رسالة الوصیة لعیسى بن المستفاد أبی موسى الضریر البجلی البغدادی المضعّف فی النجاشی: 297 برقم 809.

2) خصائص الأئمة للشریف الرضی: 73 ـ 75 وعنه فی الطُرف: 29 ـ 34 وعنه فی بحار الأنوار: 22 / 484 ـ 487. والخبر کسابقه عن رسالة الوصیة لعیسى بن المستفاد أبی موسى الضریر البجلی البغدادی المضعّف فی النجاشی: 297 برقم 809.