جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المناظرات فی عصر الإمام الکاظم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

من الأنشطة الفکریة الواسعة الصیت فی عصر الإمام الکاظم(علیه السلام) والمؤثرة فی تبلور فکر الاُمة هی المناظرة العلمیة، وکان الإمام الصادق(علیه السلام) ثم الإمام الکاظم(علیه السلام) من بعده قد استثمرا هذه الظاهرة وأعدّا لها نخبة من العلماء المتخصصین فی هذا المیدان تعاهدوا للدفاع عن مذهب أهل البیت(علیهم السلام) وتعریفه للناس واستطاعوا رغم المنع السلطوی والحصار الفکری ضدهم أن یروّجوا للمذهب ویحققوا انتصارات مشهودة. کما قد نشطوا من جانب فی دحض الشبهات والإتهامات التی کانت تثار ضد الفکر الإسلامی أو الشیعی واستطاعوا أن یقفوا بوجه الموجات الفکریة الانحرافیة والحرکات الالحادیة.

ومن جملة أصحاب الإمامین الصادق والکاظم(علیهما السلام) البارزین فی هذا المیدان هشام بن الحکم.

کان هشام بن الحکم من أفذاذ الاُمة الإسلامیة ومن کبار علمائها وفی طلیعة المدافعین عن خط أهل البیت(علیهم السلام).

جاهد طویلا لنصرة الحق خصوصاً فی عصرالرشید، الذی انعدمت فیه الحریات، وکان الذاکر لفضائل أهل البیت(علیهم السلام) عرضة للانتقام والتنکیل من قبل السلطة.

کان من أصحاب الإمام الصادق(علیه السلام) وبعد وفاته اتّصل بالامام الکاظم(علیه السلام).

و اختص فی علم الکلام فکان من کبار المتکلمین فی عصره، وشهد له

بذلک ابن الندیم.

ونظراً لاختصاصه فی هذا الفن فقد زیّن یحیى بن خالد البرمکی مجلسه به وجعله قیماً لمجالس کلامه(1)

وخاض هشام مع علماء الأدیان والمذاهب مستدلا على صحة مبدأه وبطلان أفکارهم.

ونظراً لخطورة استدلاله وقوة حجته کان الرشید یحضر من وراء الستار فیصغی الیها ویعجب بها، ولقد خاض فی عدة مناظرات مع زعیم المعتزلة الروحی عمرو بن عبید(2)

ووجه یحیى بن خالد البرمکی سؤالا لهشام بحضرة الرشید من أجل احراجه قائلا له: أخبرنی عن علی والعباس لما اختصما الى أبی بکر فی المیراث أیهما کان المحق من المبطل؟

فاستولت الحیرة على هشام لأنه قال فی نفسه: ان قلت علیاً کان مبطلا کفرت وان قلت العباس کان مبطلا ضرب الرشید عنقی.

فقال هشام: لم یکن من أحدهما خطأوکانا جمیعاً محقین، ولهذا نظیر قد نطق به القرآن فی قصة داود (علیه السلام)حیث یقول الله:(وهل أتاک نبأالخصم إذ تسوّروا المحراب)، الى قوله تعالى: (خصمان بغى بعضنا على بعض) فأی الملکین کان مخطئاً؟ وأیهما کان مصیباً؟ أم تقول: انهما کانا مخطئین فجوابک فی ذلک جوابی بعینه.

فقال یحیى: لست أقول: الملکین أخطآ، بل أقول انهما أصابا وذلک انهما لم یختصما فی الحقیقة ولا اختلفا فی الحکم وانّما أظهرا ذلک لینبّها داود

على الخطیئة ویعرّفاه الحکم ویوقفاه علیه.

فقال هشام: کذلک علی والعباس لم یختلفا فی الحکم ولا اختصما فی الحقیقة وانما أظهرا الاختلاف والخصومة لینبّها أبا بکر على غلطه ویوقفاه على خطیئته ویدلاّه على ظلمه فی المیراث ولم یکونا فی ریب من أمرهما.

فتحیّر یحیى ولم یطق جواباً، واستحسن الرشید هذا البیان الرائع الذی تخلص به هشام(3)

وله مناظرات من هذا القبیل مع العالم النظام(4) ومع ضرار الضبی(5) فراجع مناظراته فی موسوعة بحار الأنوار فی ما یختص بحیاة صحابة الإمام الکاظم(علیه السلام).

وهکذا استطاع أهل البیت(علیهم السلام) من خلال خیرة أصحابهم أن یحفظوا للاُمة المسلمة هویّتها ویدافعوا عن شخصیّتها المعنویة واستقلال کیانها الفکری والدینی.


1) الفهرست لابن الندیم: 263.

2) الکشی: 225 ح 475، 280 ح 500، والأمالی: 1 / 55، ومروج الذهب: 3 / 194 و 4 / 21 ـ 23.

3) الفصول المختارة: 42 ووردت المناظرة باختصار فی عیون اخبار الرضا: 2 / 15.

4) الکشی: 274 ح 493 فی الخلود فی الجنة وعدمها.

5) کمال الدین: 2 / 362 ـ 370 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 199 ح 7.