لقد عرفنا عداء المهدی للعلویین بشکل عام بل لمن یتولاّهم، وما کان اخراجهم من السجون إلاّ لأنه أحسّ بأن حکومته لا تدوم لو استمرّ على سیرة أبیه المنصور فی التضییق علیهم، وقد أعرب عن سیاسته بقوله:
انی أرى التأدیب بالصفح أبلغ منه بالعقوبة، والسلامة مع العفو أکثر منها مع العاجلة، والقلوب لا تبقى لوال لا یعطف اذا استعطف ولا یعفو إذا قدر، ولا یغفر إذا ظفر، ولا یرحم اذا استرحم، من قلّت رحمته واشتدّت سطوته وجب مقته وکثر مبغضوه(1)
ولکن مع کل هذا نجد المهدیّ ینکّل بوزیره المحبوب عنده (یعقوب بن داود) لأنه کان ذا میل للعلویین، وبعد أن اختبره قال له: قد حلّ لی دمک ولو آثرت اراقته لأرقته ثم أمر بسجنه مؤبداً وصادر جمیع أمواله(2)
ومن هنا نستطیع أن نکتشف أن سبب أمر المهدی العباسی باعتقال الإمام موسى إنّما کان شیوع ذکر الإمام(علیه السلام) وانتشار اسمه وعلمه فی الآفاق مما جعله یتصوّر أن بقاء ملکه لا یتمّ إلاّ باعتقاله.
وقد عرفت أن المهدی اضطرّ الى اطلاق سراح الإمام(علیه السلام) بعد أن رأى فی المنام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام) متأثّراً حزیناً مخاطباً إیاه:
«یامحمد! (فهل عسیتم إن تولیتم أن تفسدوا فی الأرض وتقطعوا أرحامکم)» ففزع المهدی من نومه.. وأمر باحضار الإمام وقصّ علیه رؤیاه وطلب منه أن لا یخرج علیه أو على أحد من ولده. ثم أعطاه ثلاثة آلاف دینار وردّه الى المدینة(3)
ومات المهدی لثمان بقین من المحرم سنة (169 هـ) وهو ابن ثمان وأربعین سنة بعد أن خرج الى الصید ودخل خربة أصاب بابها عمود ظهره أو أن بعض جواریه کانت قد دسّت له السم لانها کانت تغار من جاریة کان یهواها ویخلص لها(4)
وهکذا انتهت حیاته بعد أن کان قد أخذ البیعة لابنه موسى وهارون بالخلافة من بعده.
1) تاریخ الیعقوبی: 2 / 399 ـ 400.
2) حیاة الإمام موسى بن جعفر: 1 / 447 ـ 449 وفی تاریخ الیعقوبی: 2 / 401: وکان یعقوب جمیل المذهب میمون النقیبة، محبّاً للخیر، کثیر الفضل، حسن الهدى، ثم سخط علیه فعزله وحبسه، فلم یزل محبوساً حتى مات المهدی. وفی مروج الذهب: 3 / 312: ثم اختصّ به یعقوب بن داود السلمی فکان یصل إلیه فی کل وقت دون کل الناس.. ثمّ اتّهمه بشیء من أمر الطالبیین.. فبقی فی حسبه إلى أیام الرشید فأطلقه، ثم نقل فیه أقوالاً اُخرى.
3) تأریخ بغداد: 14 / 30 ـ 31، والمناقب: 4 / 325.
4) تأریخ الیعقوبی: 2 / 401 وحیاة الإمام موسى بن جعفر: 1 / 454.