إنّ قضاء حوائج المؤمنین بخطّ أهل البیت والذین یعیشون فی ظل دولة ظالمة تطاردهم وترید القضاء على وجودهم یشکّل هدفاً مهمّاً یصب فی رافد بقاء واستمرار وجود هذه الجماعة الصالحة.
وقد طلب علی بن یقطین من الإمام الکاظم(علیه السلام) التخلی عن منصبه أکثر من مرة، وقد نهاه الإمام (علیه السلام) قائلا له:
«یا علی إنّ لله تعالى أولیاء مع أولیاء الظلمة لیدفع بهم عن أولیائه وأنت منهم یا علی»(1)
وقال له فی مرة اُخرى: «لا تفعل فإن لنا بک اُنساً ولإخوانک بک عزّاً وعسى الله أن یجبر بک کسیراً أو یکسر بک نائرة المخالفین عن أولیائه. یا علی کفارة أعمالکم الاحسان الى اخوانکم.. اضمن لی واحدة أضمن لک ثلاثاً، اضمن لی أن لا تلقى أحداً من أولیائنا إلاّ قضیت حاجته واکرمته أضمن لک أن لا یظلک سقف سجن أبداً ولا ینالک حد السیف أبداً ولا یدخل الفقر بیتک أبداً…»(2)
وعن علی بن طاهر الصوری: قال: ولّی علینا بعض کتاب یحیى بن خالد وکان علیَّ بقایا یطالبنی بها وخفت من الزامی ایّاها خروجاً عن نعمتی، وقیل لی: انه ینتحل هذا المذهب، فخفت أن أمضی الیه فلا یکون کذلک، فأقع فیما لا أُحبّ.
فاجتمع رأیی على أنی هربت الى الله تعالى، وحججت ولقیت مولای الصابر ـ یعنی موسى بن جعفر(علیه السلام) ـ فشکوت حالی الیه فاصحبنی
مکتوباً نسخته:
«بسم الله الرحمن الرحیم اعلم أنّ لله تحت عرشه ظلا لا یسکنه إلاّ من أسدى الى أخیه معروفاً، أو نفّس عنه کربة، أو أدخل على قلبه سروراً، وهذا أخوک، والسلام»(3)
ومن مصادیق قضاء حوائج الاخوان المؤمنین: جبایة الاموال جهراً وإرجاعها إلیهم سراً.
عن علی بن یقطین قال: قلت لأبی الحسن (علیه السلام) ما تقول فی أعمال هؤلاء؟
قال: «ان کنت لابدّ فاتق الله فی أموال الشیعة».
قال الراوی: فأخبرنی علی انه کان یجبیها من الشیعة علانیة ویردّها علیهم فی السرّ(4)
1) اختیار معرفة الرجال: 433 ح 817.
2) خبر الضمان فی اختیار معرفة الرجال: 433 ح 818 وعنه فی حیاة الإمام موسى بن جعفر: 2 / 286 ـ 287.
3) راجع تمام الخبر ومصادره فی: 36 ـ 38 من هذا الکتاب.
4) الکافی: 5 / 110، ح3، وعنه فی البحار: 48 / 158، ح 31، وفی اختیار معرفة الرجال: 435 ح 820 عن کاتبه اُمیة وغیره.