کان الإمام(علیه السلام) یحاسب شیعته واتباعه المتعاطفین مع الحکّام والولاة ولا یسمح لهم بالانخراط فی دائرة الظالمین واعوان الظالمین إلاّ فی موارد خاصة کان هو الذی یأمر بها ویشرف على سیرها وتصرّفاتها.
قال زیاد بن أبی سلمة دخلت على أبی الحسن موسى(علیه السلام) فقال لی: یا زیاد، انک لتعمل عمل السلطان؟
قال: قلت أجل: قال لی: ولم؟!
قلت: أنا رجل لی مروّة وعلیّ عیال ولیس وراء ظهری شیء.
فقال لی: یا زیاد لان أسقط من على حالق (المکان الشاهق) فأقطّع قطعة قطعة، أحب الیّ من أن أتولّى لاحد منهم عملا أو أطأ بساط رجل منهم، إلاّ، لماذا؟
قلت: لا أدری جعلت فداک.
قال: إلاّ لتفریج کربة عن مؤمن، أو فکّ أسره، أو قضاء دینه.
یا زیاد! إنّ أهون ما یصنع الله بمن تولّى لهم عملا أن یضرب علیه سرادقاً من نار الى أن یفرغ من حساب الخلائق.
یا زیاد! فان ولیت شیئاً من أعمالهم، فأحسن الى اخوانک، فواحدة بواحدة والله من وراء ذلک.
یا زیاد! أیّما رجل منکم تولى لاحد منهم عملا، ثم ساوى بینکم وبینهم، فقولوا له: أنت منتحل کذاب.
یازیاد! اذا ذکرت مقدرتک على الناس فاذکر مقدرة الله علیک غداً ونفاذ ما أتیت الیهم عنهم، وبقاء ما أتیت الیهم علیک»(1)
ویأتی إخبار الإمام الکاظم(علیه السلام) باُمور مستقبلیّة ـ مثل إخباره بموت المنصور قبل تحقّقه وهو فی أوج قدرته ـ دلیلاً عملیّاً وحسیّاً آخر على مبدأ إمامته، فضلاً عن ما یفرزه هذا الإخبار بالمستقبل من آمال بانفراج الأزمة التی کانت تتمثّل فی عتوّ المنصور وجبروته.
1) الکافی: 5 / 109 ـ 110 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 172.