فقد عمق الإمام(علیه السلام) الاُسس والثوابت العقائدیة والفکریة التی اسّس لها الأئمة (علیهم السلام) من قبله، والتی تشکّل تحصینات وقائیة تطرد بدورها الفکر المضاد والدخیل الذی تعتمده الخلافة العباسیة فی نظریة الحکم والتی تحاول به الخلط بین ماهو أصیل ودخیل بهدف تضلیل الاُمة بعد ما رفعت شعار الدعوة الى الرضیّ من آل محمّد.
لذا أعطى الإمام (علیه السلام) مقیاساً واضحاً تمیّز به الاُمّة وتطبقه على کل من یدّعی القیادة والخلافة الشرعیة.
فعن أبی بصیر عن أبی الحسن الماضی(علیه السلام) قال: دخلت علیه فقلت له: جعلت فداک بم یعرف الإمام؟ فقال:«بخصال: أمّا أوّلهن فشیء تقدم من أبیه فیه، وعرّفه الناس، ونصّبه لهم علماً، حتى یکون حجّة علیهم،لأن رسول الله نصّب علیاً(علیه السلام) علماً وعرّفه الناس، وکذلک الأئمة یعرّفونهم الناس وینصبونهم لهم حتى یعرفوه، ویسأل فیجیب، ویسکت عنه فیبتدی، ویخبر الناس بما فی غد، ویکلّم الناس بکلّ لسان»(1)
وجاء عن أبی خالد الزبّالی أنه قال: «نزل أبو الحسن(علیه السلام) (موسى الکاظم) منزلنا فی یوم شدید البرد فی سنة مجدبة، ونحن لا نقدر على عود نستوقد به فقال: یا أبا خالد ائتنا بحطب نستوقد به.
قلت: والله ما أعرف فی هذا الموضع عوداً واحداً.
فقال: کلاّ یا أبا خالد! ترى هذا الفجّ؟ خذ فیه فإنک تلقى أعرابیاً معه حملان حطباً فاشترهما منه ولا تماسکه.
قال: فرکبت حماری وانطلقت نحو الفجّ الذی وصف لی فإذا اعرابی معه حملان حطباً فاشتریتهما منه وأتیته بهما، فاستوقدوا منه یومهم ذلک. وأتیته بطرف ما عندنا فطعم منه.
ثم قال: یا أبا خالد! انظر خفاف الغلمان ونعالهم فأصلحها حتى نقدم علیک فی شهر کذاوکذا.
قال أبو خالد: فکتبت تاریخ ذلک الیوم فرکبت حماری فی الیوم الموعود حتى جئت الى لزق میل(2) ونزلت فیه فإذا أنا براکب مقبل نحو القطار فقصدت إلیه فإذا یهتف بی ویقول: یا أبا خالد!
قلت: لبیک جعلت فداک.
قال: أتراک وفیناک بما وعدناک؟ ثم قال: یا أبا خالد! ما فعلت بالقبتین اللتین کنا نزلنا فیهما؟
فقلت: جعلت فداک قد هیأتهما لک. وانطلقت معه حتى نزل فی القبتین اللتین کان نزل فیهما.
ثم قال: ما حال خفاف الغلمان ونعالهم؟ قلت: قد أصلحناها فأتیته بهما. فقال(علیه السلام): یا أبا خالد سلنی حاجتک؟
فقلت: جعلت فداک أخبرک بماکنت فیه. کنت زیدی المذهب حتى قدمت علیّ وسألتنی الحطب، وذکرت مجیئک فی یوم کذا، فعلمت أنک الإمام الذی فرض الله طاعته.
فقال(علیه السلام): یا أبا خالد من مات لا یعرف إمامه مات میتة جاهلیة وحوسب بما عمل فی الإسلام»(3)
1) قرب الاسناد: 265 ح 1263، واُصول الکافی: 1 / 285 ح 7، والإرشاد: 2 / 224، ودلائل الإمامة: 169 وعن الإرشاد فی اعلام الورى: 2 / 22، وفی بحار الأنوار: 48 / 47 ح 33 عن قرب الإسناد والإرشاد والاعلام والخرائج.
2) اللزق بالکسر: اللصق یقال «هو بلزقی» أی بجنبی.
3) مناقب آل أبی طالب: 4 / 319 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 77.