أجمع المسلمون – على اختلاف نحلهم ومذاهبهم – على أفضلیة أئمّة أهل البیت علیهم الصلاة والسلام، وأعلمیّتهم، وسموّ مقامهم، ورفعة منزلتهم، وقدسیّة ذواتهم وقرب مکانتهم من الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) حتّى تنافسوا فی الکتابة عنهم، وذکر أحادیث الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) فیهم، وبیان سیرهم، وأخلاقهم، وذکر ما ورد من حکمهم وتعالیمهم.
ولا غرو فی ذلک بعد أن قرنهم الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) بالقرآن الکریم ـ کما ورد فی حدیث الثقلین- ووصفهم النبی(صلى الله علیه وآله) بسفینة نوح التی من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق وهوى، ومثّلهم بباب حطّة الذی من دخله کان آمناً. الى کثیر من أحادیثه(صلى الله علیه وآله) فی بیان فضلهم، والتنویه بعظمة مقامهم.
ونقدّم فی هذا الفصل بعض الانطباعات ممّن عاصر الإمام الکاظم(علیه السلام) عنه وممّن تلا عصره.
1 ـ قال عنه الإمام الصادق(علیه السلام): «فیه علم الحکم، والفهم والسخاء والمعرفة فیما یحتاج الناس إلیه فیما اختلفوا فیه من أمر دینهم، وفیه حسن الخلق، وحسن الجوار، وهو باب من أبواب الله عزّ وجلّ»(1)
2 ـ قال هارون الرشید لإبنه المأمون وقد سأله عنه: هذا إمام الناس، وحجّة الله على خلقه، وخلیفته على عباده(2)
وقال له أیضاً: یا بنیّ هذا وارث علم النبیین، هذا موسى بن جعفر، إن أردت العلم الصحیح فعند هذا(3)
3 ـ قال المأمون العباسی فی وصفه: قد أنهکته العبادة، کأنه شنّ بال، قد کلم السجود وجهه وأنفه(4)
4 ـ کتب عیسى بن جعفر للرشید: لقد طال أمر موسى بن جعفر ومقامه فی حبسی، وقد اختبرت حاله ووضعت علیه العیون طول هذه المدّة، فما وجدته یفترعن العبادة، ووضعت من یسمع منه مایقوله فی دعائه فما دعا علیک ولا علیّ، ولا ذکرنا بسوء، وما یدعو لنفسه إلاّ بالمغفرة والرحمة، فإن أنت انفذت الیّ من یتسلّمه منی وإلاّ خلیت سبیله، فإنی متحرّج من حبسه(5)
5 ـ قال أبو علی الخلال ـ شیخ الحنابلة ـ: ما همّنی أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسّلت به، إلاّ وسهّل الله تعالى لی ما أحبّ(6)
6 ـ قال أبو حاتم: ثقة صدوق، إمام من ائمّة المسلمین(7)
7 – قال الخطیب البغدادی: کان سخیّاً کریماً، وکان یبلغه عن الرجل أنّه یؤذیه، فیبعث إلیه بصُرّة فیها ألف دینار، وکان یصرّ الصرر: ثلاثمائة دینار، وأربعمائة دینار، ومائتی دینار ثم یقسّمها بالمدینة، وکان مثل صرر
موسى بن جعفر إذا جاءت الإنسان الصرة فقد استغنى(8)
8 ـ قال ابن الصبّاغ المالکی: وأمّا مناقبه وکراماته الظاهرة، وفضائله وصفاته الباهرة، تشهد له بأنّه افترع قبّة الشرف وعلاها، وسما الى أوج المزایا فبلغ علاها، وذلّلت له کواهل السیادة وامتطاها، وحکم فی غنائم المجد فاختار صفایاها فأصطفاها…(9)
9 ـ قال سبط ابن الجوزی: موسى بن جعفر بن محمد ابن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب(علیهم السلام)، ویلقّب بالکاظم والمأمون والطیّب والسیّد، وکنیته أبو الحسن، ویدعى بالعبد الصالح لعبادته، واجتهاده وقیامه باللیل(10)
10 ـ قال کمال الدین محمد بن طلحة الشافعی: هو الإمام الکبیر القدر، العظیم الشأن، الکبیر المجتهد الجادّ فی الاجتهاد، المشهور بالعبادة، المواظب على الطاعات، المشهور بالکرامات، یبیت اللیل ساجدا وقائما، ویقطع النهار متصدّقاً وصائماً، ولفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدین علیه دعی (کاظماً). کان یجازی المسیء باحسانه إلیه، ویقابل الجانی بعفوه عنه، ولکثرة عبادته کان یسمّى بـ (العبد الصالح) ویعرف فی العراق بــ (باب الحوائج الى الله) لنجح مطالب المتوسّلین الى الله تعالى به. کراماته تحار منها العقول، وتقضی بان له عند الله قدم صدق لا تزال ولا تزول(11)
11 ـ قال أحمد بن یوسف الدمشقی القرمانی: هوالإمام الکبیر القدر،
الأوحد، الحجّة، الساهر لیله قائما، القاطع نهاره صائما،المسمّى لفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدین (کاظماً) وهو المعروف عند أهل العراق بـ (باب الحوائج) لأنه ما خاب المتوسّل به فی قضاء حاجة قط… له کرامات ظاهرة، ومناقب باهرة، افترع قمة الشرف وعلاها، وسما الى اوج المزایا فبلغ علاها(12)
12 ـ قال محمد بن أحمد الذهبی: کان موسى من أجود الحکماء، ومن عبادالله الاتقیاء، وله مشهد معروف ببغداد، مات سنة ثلاث وثمانین وله خمس وخمسون سنة(13)
13 ـ قال ابن الساعی: الإمام الکاظم: فهو صاحب الشأن العظیم، والفخر الجسیم، کثیر التهجّد، الجادّ فی الاجتهاد، المشهود له بالکرامات، المشهور بالعبادات، المواظب على الطاعات، یبیت اللیل ساجدا وقائما، ویقطع النهار متصدّقاً وصائماً(14)
14 – قال عبدالمؤمن الشبلنجی: کان موسى الکاظم رضی الله عنه أعبد أهل زمانه، وأعلمهم، واسخاهم کفّاً، وأکرمهم نفساً، وکان یتفقّد فقراء المدینة فیحمل إلیهم الدراهم والدنانیر الى بیوتهم لیلاً، وکذلک النفقات، ولا یعلمون من أیّ جهة وصلهم ذلک، ولم یعلموا بذلک إلاّ بعد موته. وکان کثیراً ما یدعو: «اللّهم إنی أسألک الراحة عند الموت، والعفو عند الحساب»(15)
15 – قال عبد الوهاب الشعرانی: احد الأئمة الاثنی عشر، وهو ابن جعفر
ابن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب رضی الله عنهم أجمعین، کان یکنّى بـ (العبد الصالح) لکثرة عبادته واجتهاده وقیامه اللیل، وکان إذا بلغه عن احد یؤذیه یبعث إلیه بمال(16)
16 ـ قال عبد الله الشبراوی الشافعی: کان من العظماء الاسخیاء، وکان والده جعفر یحبّه حبّاً شدیداً، قیل له: ما بلغ من حبّک لموسى؟
قال: وددت أن لیس لی ولد غیره، لئلاّ یشرک فی حبّی أحد.
ثم تحدث عن الإمام(علیه السلام) ونقل بعض کلامه(17)
17 ـ قال محمد خواجه البخاری: ومن أئمة أهل البیت: أبو الحسن موسى الکاظم بن جعفر الصادق رضی الله عنهما، کان رضی الله عنه صالحاً، عابداً، جواداً، حلیماً، کبیر القدر، کثیر العلم، کان یدعى بـ (العبد الصالح) وفی کل یوم یسجد لله سجدة طویلة بعد ارتفاع الشمس الى الزوال.
وبعث الى رجل یؤذیه صرّة فیها ألف دینار.
طلبه المهدی بن المنصور من المدینة الى بغداد فحبسه، فرأى المهدی فی النوم علیاً کرّم الله وجهه یقول: یا مهدی «فهل عسیتم أن تولّیتم أن تفسدوا فی الارض وتقطعوا أرحامکم» فأطلقه..(18)
18 ـ قال محمد أمین السویدی: هوالإمام الکبیر القدر، الکثیر الخیر،کان یقوم لیله، ویصوم نهاره، وسمّی (کاظماً) لفرط تجاوزه عن المعتدین… له کرامات ظاهرة، ومناقب لا یسع مثل هذا الموضع ذکرها(19)
19 ـ قال محمود بن وهیب القراغولی البغدادی الحنفی: هو موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علی زین العابدین بن الحسین بن علی بن أبی طالب رضی الله عنهم أجمعین، وکنیته أبو الحسن، والقابه أربعة: الکاظم، والصابر، والصالح، والامین، الأول هو الاشهر، وصفته معتدل القامة أسمر، وهو الوارث لأبیه رضی الله عنهما علماً ومعرفة وکمالا وفضلا سمی بـ (الکاظم) لکظمه الغیظ، وکثرة تجاوزه وحلمه. وکان معروفاً عند أهل العراق بـ (باب قضاء الحوائج عند الله) وکان أعبد أهل زمانه، وأعلمهم، واسخاهم(20)
20 – قال محمد أمین غالب الطویل: وکان العلویون یقتدون بالرجل العظیم، الإمام موسى الکاظم، والمشهور بالتقوى، وکثرة العبادة، حتى سماه المسلمون (العبد الصالح) وکان یلقب أیضاً بــ (الرجل الصالح) تشبیها له بصاحب موسى بن عمران، المذکور فی القرآن، وکان الإمام الکاظم کریماً وسخیاً(21)
1) بحار الأنوار: 48 / 12 عن عیون أخبار الرضا(علیه السلام).
2) أئمتنا: 2 / 65 عن أعیان الشیعة.
3) أمالی الشیخ الصدوق: 307 والمناقب: 4 / 310.
4) الأنوار البهیة: 193 عن عیون أخبار الرضا(علیه السلام): 1 / 88 ح 11 ب 7.
5) المناقب لابن شهرآشوب: 4 / 352.
6) تاریخ بغداد: 1 / 120.
7) تهذیب التهذیب: 10 / 240.
8) تاریخ بغداد: 13 / 27 ومقاتل الطالبیین: 499.
9) الفصول المهمة: 217 وکشف الغمة: 3 / 46.
10) تذکرة الخواص: 312.
11) مطالب السؤول: 83.
12) اخبار الدول: 112.
13) میزان الاعتدال: 3 / 209.
14) مختصر تاریخ الخلفاء: 39.
15) نور الأبصار: 218.
16) الکامل فی التاریخ: 6 / 164، وتذکرة الخواص: 348.
17) الأتحاف بحب الأشراف: 54.
18) ینابیع المودة: 459.
19) سبائک الذهب: 73.
20) جوهرة الکلام: 139.
21) تاریخ العلویین: 158.