روی عن الکاظم(علیه السلام) أنه قال: «صلاة النوافل قربانٌ الى الله لکل مؤمن».
والحج جهاد کل ضعیف.
ولکل شیء زکاة، وزکاة الجسد صیام النوافل.
وأفضل العبادة بعد المعرفة انتظار الفرج.
ومن دعا قبل الثناء على الله والصلاة على النبی(صلى الله علیه وآله) کان کمن رمى بسهم بلا وتر.
ومن أیقن بالخلف جاد بالعطیة، وما عال امرىً اقتصد.
والتدبیر نصف العیش.
والتودّد الى الناس نصف العقل.
وکثرة الهم یورث الهرم، والعجلة هی الخرق.
وقلة العیال أحد الیسارین.
ومن أحزن والدیه فقد عقّهما.
ومن ضرب بیده على فخذه، أو ضرب بیده الواحدة على الاُخرى عند المصیبة فقد حبط أجره، والمصیبة لا تکون مصیبة یستوجب صاحبها أجرها إلاّ بالصبر. والاسترجاع عند الصدمة.
والصنیعة لا تکون صنیعة إلاّ عند ذی دین أو حسب.
والله ینزل المعونة على قدر المؤونة، وینزل الصبر على قدر المصیبة.
ومن اقتصد وقنع بقیت علیه النعمة، ومن بدر وأسرف زالت عنه النعمة.
وأداء الأمانة والصدق یجلبان الرزق، والخیانة والکذب یجلبان الفقر والنفاق.
واذا أراد الله بالذرة شراً أنبت لها جناحین فطارت فأکلها الطیر.
والصنیعة لا تتم صنیعة عند المؤمن لصاحبها إلاّ بثلاثة أشیاء: تصغیرها وسترها وتعجیلها، فمن صغّر الصنیعة عند المؤمن فقد عظّم أخاه، ومن عظّم الصنیعة عنده فقد صغّر أخاه، ومن کتم ما أولاه من صنیعة فقد کرم فعاله.
«ومن عجّل ما وعد فقد هنئ العطیّة»(1)
قال أبو الحسن الماضی(علیه السلام): «قل الحقّ وان کان فیه هلاکک فان فیه نجاتک ودع الباطل وان کان فیه نجاتک فانّ فیه هلاکک»(2)
قال(علیه السلام): «ینبغی لمن عقل عن الله أن لا یستبطئه(3) فی رزقه ولا یتّهمه فی قضائه».
وقال رجل: سألته عن الیقین؟ فقال(علیه السلام): «یتوکّل على الله، ویسلّملله، ویرضى بقضاء الله، ویفوّض الى الله».
وقال عبد الله بن یحیى(4): کتبت إلیه فی دعاء «الحمد لله منتهى علمه» فکتب(علیه السلام): «لا تقولنّ منتهى علمه، فانه لیس لعلمه منتهى. ولکن قل: منتهى رضاه»(5)
وسأله رجل عن الجواد؟ فقال(علیه السلام): «إنّ لکلامک وجهین، فإن کنت تسأل عن المخلوقین، فإن الجواد الذی یؤدّی ما افترض الله علیه، والبخیل من بخل بما افترض الله، وإن کنت تعنی الخالق فهو الجواد إن أعطى، وهو الجواد إن منع، لأنّه إن أعطاک أعطاک ما لیس لک وإن منعک منعک مالیس لک».
وقال لبعض شیعته: «أی فلان! اتق الله وقل الحق وان کان فیه هلاکک فإنّ فیه نجاتک، أی فلان! اتّق الله ودع الباطل وإن کان فیه نجاتک، فإنّ فیه هلاکک».
وقال له وکیله: والله ما خنتک فقال(علیه السلام) له: «خیانتک وتضییعک علیّ مالی سواء والخیانة شرّهما علیک».
وقال (علیه السلام): «إیّاک أن تمنع فی طاعة الله، فتنفق مثله فی معصیة الله».
وقال (علیه السلام): «المؤمن مثل کفّتی المیزان کلّما زید فی إیمانه زید فی بلائه».
وقال (علیه السلام): عند قبر حضره: «ان شیئاً هذا آخره لحقیقٌ أن یزهد فی أوله. وانّ شیئاً هذا أوّله لحقیق أن یخاف آخره».
وقال (علیه السلام): «من تکلّم فی الله هلک، ومن طلب الرئاسة هلک. ومن دخله العجبُ هلک».
وقال (علیه السلام): «اشتدت مؤونة الدنیا والدین: فأمّا مؤونة الدنیا فإنّک لا تمدّ یداک الى شیء منها إلاّ وجدت فاجراً قد سبقک إلیه. وأمّا مؤونة الآخرة فإنّک لا تجد أعواناً
یعینونک علیه».
وقال (علیه السلام): «أربعة من الوسواس: أکلُ الطین وفتّ الطین. وتقلیم الأظفار بالأسنان، وأکل اللّحیة. وثلاث یجلین البصر: النظر الى الخضرة والنظر الى الماء الجاری والنظر الى الوجه الحسن».
وقال (علیه السلام): «لیس حسن الجوار کفّ الاذى ولکن حسنُ الجوار الصبر على الأذى».
وقال (علیه السلام): «لا تُذهب الحشمة بینک وبین أخیک(6) وأبق منها، فانّ ذهابهاذهاب الحیاء».
وقال (علیه السلام): لبعض ولده: «یا بنیّ إیّاک أن یراک الله فی معصیة نهاک عنها. وإیّاک أن یفقدک الله عند طاعة أمرک بها. وعلیک بالجد. ولا تخرجنّ نفسک من التقصیر فی عبادة الله وطاعته، فإن الله لا یُعبد حق عبادته. وإیّاک والمزاح; فإنّه یذهب بنور إیمانک ویستخفّ مروّتک. وإیّاک والضّجر والکسل، فإنّهما یمنعان حظّک من الدنیا والآخرة».
وقال (علیه السلام): «اذا کان الجور أغلب من الحق لم یحلّ لاحد أن یظنّ بأحد خیراً حتى یعرف ذلک منه».
وقال (علیه السلام): «لیس القبلة على الفم إلاّ للزوجة والولد الصغیر».
وقال (علیه السلام): «اجتهدوا فی أن یکون زمانکم أربع ساعات: ساعةً لمناجاة الله. وساعةً لأمر المعاش. وساعةً لمعاشرة الاخوان والثقات الذین یعرّفونکم عیوبکم ویخلصون لکم فی الباطن. وساعةً تخلون فیه للذاتکم فی غیر محرّم وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث ساعات. لا تحدّثوا أنفسکم بفقر ولا بطول عمر، فإنّه من حدّث نفسه بالفقر بخل. ومن حدّثها بطول العمر یحرص. اجعلوا لأنفسکم حظّاً من الدنیا باعطائها ما تشتهی
من الحلال ومالا یثلم المروّة وما لا سرف فیه. واستعینوا بذلک على أمور الدین، فإنّه روى: لیس منّا من ترک دنیاه لدینه أو ترک دینه لدنیاه».
وقال (علیه السلام): «تفقّهوا فی دین الله فإنّ الفقه مفتاح البصیرة وتمام العبادة والسبب الى المنازل الرفیعة والرتب الجلیلة فی الدین والدنیا.وفضل الفقیه على العابد کفضل الشمس على الکواکب. ومن لم یتفقّه فی دینه لم یرض الله له عملا».
وقال (علیه السلام) لعلی بن یقطین: «کفّارة عمل السلطان الاحسان الى الاخوان».
وقال (علیه السلام): «کلّما أحدث الناس من الذنوب مالم یکونوا یعملون أحدث الله لهم من البلاء مالم یکونوا یعدّون».
وقال (علیه السلام): «إذا کان الإمام عادلا کان له الأجر وعلیک الشکر وإذا کان جائراً کان علیه الوزر وعلیک الصبر»(7)
ورأى رجلین یتسابّان فقال (علیه السلام): «البادی أظلم ووزره ووزر صاحبه علیه مالم یعتد المظلوم».
وقال (علیه السلام): «ینادى مناد یوم القیامة: ألا من کان له على الله أجر فلیقم، فلا یقوم إلاّ من عفا وأصلح فأجره على الله».
وقال (علیه السلام): السخی الحسن الخلق فی کنف الله، لا یتخلّى الله عنه حتّى یدخلهُ الجنة. وما بعث الله نبیّاً إلاّ سخیّاً. وما زال أبی یوصینی بالسخاء وحسن الخلق حتّى مضى».
وقال السندیّ بن شاهک ـ وکان الذی وکّله الرشید بحبس موسى(علیه السلام) ـ لمّا حضرته الوفاة: دعنی أکفّنک. فقال(علیه السلام): «انّا أهل بیت، حجّ صرورتنا(8) ومهور نسائنا وأکفاننا من طهور أموالنا».
وقال (علیه السلام) لفضل بن یونس: «أبلغ خیراً وقل خیراً ولا تکن امّعة(9) قلت: وما الامّعة؟ قال: لا تقل: أنا مع النّاس وأنا کواحد من الناس. أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)، قال: یا أیها الناس إنّما هما نجدان نجد خیر ونجد شر فلا یکن نجد الشرّ أحبّ إلیکم من نجد الخیر(10)
وروی أنه مرّ برجل من أهل السواد دمیم المنظر(11)، فسلّم علیه ونزل عنده وحادثه طویلا، ثم عرض (علیه السلام) علیه نفسه فی القیام بحاجة إن عرضت له، فقیل له: یا ابن رسول الله أتنزل الى هذا ثم تسأله عن حوائجک وهو إلیک أحوج؟ فقال(علیه السلام): «عبد من عبید الله وأخ فی کتاب الله وجارٌ فی بلاد الله، یجمعنا وإیّاه خیر الآباء آدم(علیه السلام) وأفضل الأدیان الإسلام ولعلّ الدهر یردّ من حاجاتنا إلیه، فیرانا ـ بعد الزهو علیه(12) ـ متواضعین بین یدیه. ثم قال(علیه السلام):
نواصل من لا یستحق وصالنا
مخافة أن نبقى بغیر صدیق(13)
والى هنا نکتفی بهذه الجولة السریعة فی تراث الإمام الکاظم(علیه السلام) راجین من الله التوفیق للسیر على هدی أهل البیت(علیهم السلام) الذی یمثل النبع الصافی والهدیّ الربانی السلیم فی ظلمات الهوى والوهم.
1) تحف العقول: 403.
2) الاختصاص: 32.
3) أی لا یجده بطیئاً.
4) رواه الصدوق(رحمه الله) فی التوحید، باب العلم، باسناده عن الکاهلی عن موسى بن جعفر(علیه السلام). وعبدالله ابن یحیى الکاهلی الاسدی الکوفی، أخو اسحاق بن یحیى من وجوه أصحاب الصادق والکاظم(علیهما السلام) وله کتاب.
5) بحار الأنوار: 75 / 319.
6) الحشمة: الانقباض والاستحیاء.
7) تحف العقول: 408 ـ 411.
8) الصرور ـ بالصاد المهملة ـ الذی لم یتزوّج أو لم یحج.
9) الامّع والامّعة ـ بالکسر فالتشدید ـ قیل: أصله (أنی معک).
10) النجد: الطریق الواضح المرتفع. وقوله(علیه السلام): «انما هما نجدان» فالظاهر اشارة الى قوله تعالى فی سورة البلد آیة 10: (وهدیناه النجدین).
11) دمیم المنظر أى قبیح المنظر من دمّ دمامة: کان حقیراً وقبح منظره.
12) الزهو: الفخر والکبر قال الشاعر:لا تهین الفقیر علّک أن++ترکع یوماً والدهر قد رفعه.
13) تحف العقول: 412 ـ 413.