(1088) 1 – الشیخ حسن الحلی (رحمه الله): الشیخ الفقیه علی بن مظاهر الواسطی، عن محمد بن علاء الهمدانی الواسطی، ویحیى بن جریح البغدادی، قال: تنازعنا فی أمر ابن الخطاب، فاشتبه علینا أمره، فقصدنا جمیعا أحمد بن إسحاق القمی صاحب العسکری (علیه السلام) بمدینة قم، وقرعنا علیه الباب، فخرجت إلینا من داره صبیة عراقیة، فسألناها عنه؟
فقالت: هو مشغول بعیاله، فإنه یوم عید.
فقلنا: سبحان الله! الأعیاد عند الشیعة أربعة: الأضحى، والفطر، ویوم الغدیر، ویوم الجمعة.
قالت: فإن أحمد یروی عن سیده أبی الحسن علی بن محمد العسکری (علیهما السلام): أن هذا الیوم یوم عید، وهو أفضل الأعیاد عند أهل البیت (علیهم السلام) وعند موالیهم.
قلنا: فاستأذنی لنا بالدخول علیه، وعرفیه بمکاننا، فدخلت علیه و أخبرته بمکاننا، فخرج علینا وهو متزر بمئزر له، محتضن لکسائه یمسح وجهه، فأنکرنا ذلک علیه.
فقال: لا علیکما، فإنی کنت اغتسلت للعبد.
قلنا: أو هذا یوم عید؟! وکان یوم التاسع من شهر ربیع الأول.
قال: نعم! ثم أدخلنا داره، وأجلسنا على سریر له.
وقال: إنی قصدت مولانا أبا الحسن العسکری (علیه السلام) مع جماعة من إخوتی بسر من رأى کما قصدتمانی، فاستأذنا بالدخول علیه فی هذا الیوم، وهو یوم التاسع من شهر ربیع الأول.
وسیدنا (علیه السلام) قد أوعز إلى کل واحد من خدمه عن یلبس ما له من الثیاب الجدد، وکان بین یدیه مجمرة وهو یحرق العود بنفسه.
قلنا: بآبائنا أنت وأمهاتنا یا ابن رسول الله! هل تجدد لأهل البیت فرح؟!
فقال: وأی یوم أعظم حرمة عند أهل البیت من هذا الیوم؟!
ولقد حدثنی أبی (علیه السلام) أن حذیفة بن الیمان دخل فی مثل هذا الیوم – وهو التاسع من شهر ربیع الأول – على جدی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: فرأیت سیدی أمیر المؤمنین مع ولدیه الحسن والحسین (علیهم السلام) یأکلون مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ورسول الله یتبسم فی وجوههم (علیهم السلام).
ویقول لولدیه الحسن والحسین (علیهما السلام): کلا هنیئا لکما ببرکة هذا الیوم، الذی یقبض الله فیه عدوه وعدو جدکما، ویستجیب فیه دعاء أمکما.
کلا! فإنه الیوم الذی فیه یقبل الله تعالى أعمال شیعتکما ومحبیکما.
کلا! فإنه الیوم الذی یصدق فیه قول الله: (فتلک بیوتهم خاویة بما ظلموا)(1)
کلا! فإنه الیوم الذی تکسر فیه شوکة مبغض جدکما.
کلا! فإنه الیوم الذی یفقد فیه فرعون أهل بیتی وظالمهم وغاصب حقهم.
کلا! فإنه الیوم الذی یعمد الله فیه إلى ما عملوا من عمل فیجعله هباء منثورا.
قال حذیفة: فقلت: یا رسول الله! وفی أمتک وأصحابک من ینتهک هذه الحرمة؟
فقال (صلى الله علیه وآله وسلم): یا حذیفة! جبت من المنافقین یترأس علیهم، ویستعمل فی أمتی الریاء، ویدعوهم إلى نفسه، ویحمل على عاتقه درة الخزی، ویصد الناس عن سبیل الله، ویحرف کتابه، ویغیر سنتی، ویشتمل على إرث ولدی، وینصب نفسه علما، ویتطاول على من بعدی، ویستحل أموال الله من غیر حله، وینفقها فی غیر طاعته، ویکذب أخی ووزیری، وینحی ابنتی عن حقها، فتدعو الله علیه، ویستجیب دعاؤها فی مثل هذا الیوم.
قال الحذیفة: فقلت: یا رسول الله! فلم لا تدعو ربک علیه لیهلکه فی حیاتک؟!
فقال: یا حذیفة! لا أحب أن أجترئ على قضاء الله تعالى، لما قد سبق فی علمه، لکنی سألت الله أن یجعل الیوم الذی یقبض فیه له فضیلة على سائر الأیام لیکون ذلک سنة یستن بها أحبائی وشیعة أهل بیتی ومحبوهم، فأوحى إلی جل ذکره، أن یا محمد! کان فی سابق علمی، أن تمسک وأهل بیتک محن الدنیا وبلاؤها، وظلم المنافقین والغاصبین من عبادی من نصحتهم وخانوک،ومحضتهم وغشوک، وصافیتهم وکاشحوک، وصدقتهم وکذبوک، وأنجیتهم وأسلموک.
فأنا ألیت بحولی وقوتی وسلطانی لأفتحن على روح من یغصب بعدک علیا حقه ألف باب من النیران من أسفل الفیلوق، ولأصلینه وأصحابه قعرا یشرف علیه إبلیس فیلعنه، ولأجعلن ذلک المنافق عبرة فی القیامة لفراعنة الأنبیاء
وأعداء الدین فی المحشر، ولأحشرنهم وأولیائهم وجمیع الظلمة والمنافقین إلى نار جهنم زرقا کالحین أذلة خزایا نادمین، ولأخلدنهم فیها أبد الابدین.
یا محمد! لن یرافقک وصیک فی منزلتک إلا بما یمسه من البلوى من فرعونه وغاصبه الذی یجتری على، ویبدل کلامی، ویشرک بی ویصد الناس عن سبیلی، وینصب من نفسه عجلا لأمتک، ویکفر بی فی عرشی
إنی قد أمرت سبع سماواتی لشیعتکم ومحبیکم أن یتعیدوا فی هذا الیوم الذی أقبضه فیه إلى، وأمرتهم أن ینصبوا کرسی کرامتی حذاء البیت المعمور، ویثنوا على، ویستغفروا لشیعتکم ومحبیکم من ولد آدم، وأمرت الکرام الکاتبین أن یرفعوا القلم عن الخلق کلهم ثلاثة أیام من ذلک الیوم، ولا یکتبون شیئا من خطایاهم کرامة لک ولوصیک.
یا محمد! إنی قد جعلت ذلک الیوم عیدا لک ولأهل بیتک، ولمن تبعهم من شیعتهم، وآلیت على نفسی بعزتی وجلالی وعلوی فی مکانی لأحبون من یعید فی ذلک الیوم محتسبا ثواب الخافقین، ولأشفعنه فی أقربائه، وذوی رحمه، ولأزیدن فی ماله إن وسع على نفسه وعیاله فیه، ولأعتقن من النار فی کل حول فی مثل ذلک الیوم ألفا من موالیکم وشیعتکم، ولأجعلن سعیهم مشکورا، وذنبهم مغفورا، وأعمالهم مقبولة.
قال حذیفة: ثم قام رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إلى أم سلمة، فدخل. ورجعت عنه، وأنا غیر شاک فی أمر الشیخ، حتى ترأس بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) وأعاد الکفر، وارتد عن الدین، شمر للملک، وحرف القرآن، وأحرق بیت الوحی، وأبدع السنن، وغیر الملة، وبدل السنة، ورد شهادة أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وکذب فاطمة (علیها السلام)، واغتصب فدکا، وأرضى المجوس والیهود والنصارى، وأسخط
قرة عین المصطفى ولم یرضهم، وغیر السنن کلها، ودبر على قتل أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وأظهر الجور، وحرم ما أحل الله، وأحل ما حرم الله، وألقى إلى الناس أن یتخذوا من جلود الإبل دنانیر، ولطم حر وجه الزکیة، وصعد منبر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) غصبا وظلما، وافترى على أمیر المؤمنین (علیه السلام) وعانده وسفه رأیه.
قال حذیفة: فاستجاب الله دعاء مولاتی (علیها السلام) على ذلک المنافق، وأجرى قتله على ید قاتله (رحمه الله)، فدخلت على أمیر المؤمنین (علیه السلام) لأهنئه بقتله ورجوعه إلى دار الانتقام.
فقال لی: یا حذیفة! أتذکر الیوم الذی دخلت فیه على سیدی رسول الله (صل الله علیه و آله) وأنا وسبطاه نأکل معه، فدلک على فضل ذلک الیوم الذی دخلت علیه فیه؟
قلت: بلى یا أخا رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
فقال: هو والله هذا الیوم الذی أقر الله به عین آل الرسول، وإنی لأعرف لهذا الیوم اثنین وسبعین اسما.
قال حذیفة: قلت: یا أمیر المؤمنین! أحب أن تسمعنی أسماء هذا الیوم؟
فقال (علیه السلام): هذا یوم الاستراحة، ویوم تنفیس الکربة، ویوم العید الثانی(2)، ویوم حط الأوزار، ویوم الخیرة، ویوم رفع القلم، ویوم الهدو، ویوم العافیة، ویوم البرکة، ویوم الثارات، ویوم عید الله الأکبر، ویوم إجابة الدعاء، ویوم الموقف الأعظم، ویوم التوافی، ویوم الشرط، ویوم نزع السواد، ویوم ندامة الظالم، ویوم انکسار الشوکة، ویوم نفی الهموم، ویوم القنوع، ویوم عرض
القدرة، ویوم التصفح، ویوم فرح الشیعة، ویوم التوبة، ویوم الإنابة، ویوم الزکاة العظمى، ویوم الفطر الثانی، ویوم سیل الشعاب(3)، ویوم تجرع الریق، ویوم
الرضا، ویوم عید أهل البیت، ویوم ظفر بنی إسرائیل، ویوم قبول الأعمال(4)، ویوم تقدیم الصدقة، ویوم الزیارة، ویوم قتل النفاق، ویوم الوقت المعلوم، ویوم سرور أهل البیت، ویوم الشهود، ویوم القهر للعدو، ویوم هدم الضلالة، ویوم التنبیه، ویوم التصرید، ویوم الشهادة، ویوم التجاوز عن المؤمنین، ویوم الزهرة، ویوم التعریف، ویوم الاستطابة، ویوم الذهاب، ویوم التشدید، ویوم ابتهاج المؤمن، ویوم المباهلة، ویوم المفاخرة، ویوم قبول الأعمال، ویوم التبجیل، ویوم إذاعة السر، ویوم النصرة، ویوم زیادة الفتح، ویوم تودد، ویوم
المفاکهة، ویوم الوصول، ویوم التزکیة، ویوم کشف البدع، ویوم الزهد، ویوم الورع، ویوم الموعظة، ویوم العبادة، ویوم الاستسلام، ویوم السلم، ویوم النحر، ویوم البقر.
قال حذیقة: فقمت من عنده، وقلت فی نفسی: لو لم أدرک من أفعال الخیر وما أرجو به الثواب إلا فضل هذا الیوم لکان منای.
قال محمد بن العلاء الهمدانی، ویحیى بن جریح: فقام کل واحد منا وقبل رأس أحمد بن إسحاق بن سعید القمی، وقلنا: الحمد لله الذی قیضک لنا حتى شرفتنا بفضل هذا الیوم.
ثم رجعنا عنه، وتعیدنا فی ذلک(5)
(1089) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن أحمد بن الحسین بن یوسف البغدادی، قال: حدثنا علی بن محمد بن عیینة، قال: حدثنا دارم بن قبیصة النهشلی، قال: حدثنا علی بن موسى الرضا ومحمد بن علی (علیهم السلام)، قالا: سمعنا المأمون یحدث، عن الرشید، عن المهدی، عن المنصور، عن أبیه، عن جده، قال: قال ابن عباس لمعاویة: أتدری لم سمیت فاطمة (علیها السلام)، فاطمة؟
قال: لا!
قال: لأنها فطمت هی وشیعتها من النار، سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)،
یقوله(6)
(1090) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن سعید، عن الحسین بن الجارود، عن موسى بن بکر بن دأب(7)، عمن حدثه، عن أبی جعفر (علیه السلام): أن زید بن علی بن الحسین (علیه السلام) دخل على أبی جعفر محمد بن علی، ومعه کتب من أهل الکوفة یدعونه فیها إلى أنفسهم، ویخبرونه باجتماعهم، ویأمرونه بالخروج.
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): هذه الکتب ابتداء منهم، أو جواب ما کتبت به إلیهم، ودعوتهم إلیه؟
فقال: بل ابتداء من القوم لمعرفتهم بحقنا، وبقرابتنا من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، ولما یجدون فی کتاب الله عز وجل من وجوب مودتنا، وفرض طاعتنا، ولما نحن فیه من الضیق والضنک والبلاء.
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): إن الطاعة مفروضة من الله عز وجل، وسنة أمضاها فی الأولین، وکذلک یجریها فی الآخرین، والطاعة لواحد منا، والمودة للجمیع، وأمر الله یجری لأولیائه بحکم موصول، وقضاء مفصول، وحتم مقضی، وقدر مقدور، وأجل مسمى، لوقت معلوم، ف (لا یستخفنک الذین لا یوقنون)(8)، (إنهم لن یغنوا عنک من الله شیئا)(9)، فلا تعجل، فإن الله لا یعجل لعجلة العباد.
ولا تسبقن الله فتعجزک البلیة، فتصرعک.
قال: فغضب زید عند ذلک، ثم قال: لیس الإمام منا من جلس فی بیته، وأرخى ستره، وثبط عن الجهاد، ولکن الإمام منا من منع حوزته، وجاهد فی سبیل الله حق جهاده، ودفع عن رعیته، وذب عن حریمه.
قال أبو جعفر (علیه السلام): هل تعرف یا أخی، من نفسک شیئا مما نسبتها إلیه، فتجئ علیه بشاهد من کتاب الله، أو حجة من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، أو تضرب به مثلا، فإن الله عز وجل، أحل حلالا، وحرم حراما، وفرض فرائض، وضرب أمثالا، وسن سننا، ولم یجعل الإمام القائم بأمره شبهة(10) فیما فرض له من الطاعة أن یسبقه بأمر قبل محله، أو یجاهد فیه قبل حلوله.
وقد قال الله عز وجل فی الصید: (لا تقتلوا الصید وأنتم حرم)(11) أفقتل
الصید أعظم، أم قتل النفس التی حرم الله.
وجعل لکل شئ محلا، وقال الله عز وجل: (وإذا حللتم فاصطادوا)(12) وقال عز وجل: (لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام)(12)
فجعل الشهور عدة معلومة، فجعل منها أربعة حرما وقال: (فسیحوا فی الأرض أربعة أشهر واعلموا أنکم غیر معجزی الله)(13) ثم قال تبارک وتعالى: (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشرکین حیث وجدتموهم)(14)
فجعل لذلک محلا، وقال: (ولا تعزموا عقدة النکاح حتى یبلغ الکتاب أجله)(15)، فجعل لکل شئ أجلا، ولکل أجل کتابا.
فإن کنت على بینة من ربک، ویقین من أمرک، وتبیان من شأنک، فشأنک، وإلا فلا ترومن أمرا أنت منه فی شک وشبهة، ولا تتعاط زوال ملک لم تنقض أکله(16)، ولم ینقطع مداه، ولم یبلغ الکتاب أجله فلو قد بلغ مداه، وانقطع أکله، وبلغ الکتاب أجله، لانقطع الفصل، وتتابع النظام، ولأعقب الله فی التابع والمتبوع الذل والصغار.
أعوذ بالله من إمام ضل عن وقته، فکان التابع فیه أعلم من المتبوع، أترید یا أخی، أن تحیی ملة قوم قد کفروا بآیات الله، وعصوا رسوله، واتبعوا
أهواءهم بغیر هدى من الله، وادعوا الخلافة بلا برهان من الله، ولا عهد من رسوله؟! أعیذک بالله یا أخی أن تکون غدا المصلوب بالکناسة.
ثم ارفضت عیناه، وسالت دموعه، ثم قال: الله بیننا وبین من هتک سترنا، وجحدنا حقنا، وأفشى سرنا، ونسبنا إلى غیر جدنا، وقال فینا ما لم نقله فی أنفسنا(17)
1) النمل: 27 / 52.
2) فی البحار: یوم الغدیر الثانی.
3) فی البحار: یوم سیل النغاب.
4) فی البحار: ویوم یقبل الله أعمال الشیعة.
5) المحتضر: ص 44، س 16. عنه البحار: ج 31، ص 120، س 5، و ج 95، ص 351، ح 1، نقلا عن کتاب زوائد الفوائد للسید بن طاووس (رحمهما الله).
6) عیون أخبار الرضا (علیه السلام): ج 2، ص 72، ح 336. عنه البحار: ج 43، ص 12، ح 3.
7) هو من الطبقة السابعة، راجع الموسوعة الرجالیة: ج 4، ص 370، ص 10.
8) الروم: 30 / 60.
9) الجاثیة: 45 / 19.
10) فی البحار: فی شبهة.
11) المائدة: 5 / 95.
12) المائدة: 5 / 2.
13) التوبة: 9 / 2.
14) التوبة: 9 / 5.
15) البقرة: 2 / 235.
16) الاکل بالضم والضمتین: الرزق لأنه یؤکل … ویقال: الأکل: ثمر النخل والشجر.مجمع البحرین: ج 5، ص 307 (اکل).
17) الکافی: ج 1، ص 356، ح 16. عنه البحار: ج 46، ص 203،، ح 79، بتفاوت، والوافی: ج 2، ص 148، ح 618، بتفاوت.