(1038) 1 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): … عن محمد بن علی [الجواد (علیهما السلام)] وقال محمد بن علی (علیهما السلام): قیل لعلی بن الحسین (علیهما السلام): ما الموت؟
قال: للمؤمن، کنزع ثیاب وسخة قملة، وفک قیود وأغلال ثقیلة، والاستبدال بأفخر الثیاب وأطیبها روائح، وأوطأ المراکب، وآنس المنازل.
وللکافر، کخلع ثیاب فاخرة، والنقل عن منازل أنیسة، والاستبدال بأوسخ الثیاب وأخشنها، وأوحش المنازل، وأعظم العذاب(1)
(1039) 2 – الصفار (رحمه الله): حدثنا أبو علی أحمد بن إسحاق، عن الحسن(2)، عن العباس بن حریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: قال أبو جعفر الباقر (علیه السلام): إن الأوصیاء محدثون یحدثهم روح القدس، ولا یرونه، وکان علی (علیه السلام) یعرض على روح القدس ما یسئل عنه، فیوجس(3) فی نفسه ان قد أصبت
بالجواب فیخبر فیکون کما قال(4)
3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … أحمد بن محمد بن أبی نصر، قال: سألت أبا جعفر [الثانی] (علیه السلام) …
فقال کان أبو جعفر [الباقر] (علیه السلام) یقول: المتمتع بالعمرة إلى الحج أفضل من المفرد السائق للهدی.
وکان یقول: لیس یدخل الحاج بشئ أفضل من المتعة(5)
(1040) 4 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): … [عن محمد بن علی الجواد (علیهما السلام)، قال]:وقیل لمحمد بن علی (علیهما السلام): ما الموت؟
قال: هو النوم الذی یأتیکم کل لیلة إلا أنه طویل مدته، لا ینتبه منه إلا یوم القیامة، فمن رأى فی نومه من أصناف الفرح ما لا یقادر قدره، ومن أصناف الأهوال ما لا یقادر قدره. فکیف حال فرح فی النوم ووجل فیه؟!
هذا هو الموت، فاستعدوا له(6)
(1041) 5 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه) قال:
حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن عباس ابن جریش الرازی، عن أبی جعفر محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد ابن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب، عن أبیه، عن جده (علیهم السلام)، قال: قال أبو جعفر محمد بن علی الباقر (علیهما السلام):
من قرأ (إنا أنزلناه) فی حرم الله عز وجل ألف مرة، کتب الله عز وجل له أجر کل حجة أو عمرة کانت أو تکون.
ومن قرأها فی موقف عرفة مائة مرة، کان له أجر المجاهدین إلى یوم القیامة.
ومن قرأها فی مسجد منى سبعین مرة، کان له أجر کل صدقة تصدق بها، أو یتصدق بها إلى یوم القیامة.
ومن قرأها فی جوف الکعبة، کان له أجور الصدیقین، والشهداء إلى یوم القیامة.
ومن قرأها فی مسجد المدینة عند قبر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إحدى وعشرین مرة، کان له أجور أهل الجنة إلى یوم القیامة، وکتب له مثل أجر النبیین(7)
(1042) 6 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن عباس بن جریش الرازی، عن أبی جعفر محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام)، عن أبیه، عن جده، قال: قال الصادق (علیه السلام): قال أبو جعفر الباقر (علیه السلام):
من أحیى لیلة القدر، غفرت له ذنوبه ولو کانت عدد نجوم السماء، ومثاقیل
الجبال، ومکائیل البحار(8)
(1043) 7 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل (رضی الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن عباس بن جریش الرازی، عن أبی جعفر محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب، عن أبیه عن جده (علیهم السلام)، قال: قال الصادق (علیه السلام): سمعت أبی (علیه السلام): یقول:
ما قرأ عبد (إنا أنزلناه) ألف مرة یوم الاثنین، وألف مرة یوم الخمیس إلا خلق الله تبارک وتعالى منها ملکا، یدعى العوى، راحته أکبر من سبع سماوات، وسبع أرضین فی موضع کل ذرة من جسده ألف شعر فی کل شعرة ألف لسان، ینطق کل لسان لقوة ألسنة الثقلین، یستغفر لقاریها، ویضاعف الرب تعالى استغفار، ألفی سنة، ألف مرة(9)
(1044) 8 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: لقد خلق الله جل ذکره لیلة القدر أول ما خلق الدنیا، ولقد خلق فیها أول نبی یکون، وأول وصی یکون، ولقد قضى أن یکون فی کل سنة لیلة یهبط فیها بتفسیر الأمور إلى مثلها من السنة المقبلة، من جحد ذلک فقد رد على الله عز وجل علمه، لأنه لا یقوم الأنبیاء والرسل والمحدثون إلا أن تکون علیهم
حجة بما یأتیهم فی تلک اللیلة، مع الحجة التی یأتیهم بها جبرئیل (علیه السلام).
قلت: والمحدثون أیضا یأتیهم جبرئیل أو غیره من الملائکة (علیهم السلام)؟
قال: أما الأنبیاء والرسل صلى الله علیهم فلاشک، ولابد لمن سواهم من أول یوم خلقت فیه الأرض إلى آخر فناء الدنیا أن تکون على أهل الأرض حجة ینزل ذلک فی تلک اللیلة إلى من أحب من عباده.
وأیم الله! لقد نزل الروح والملائکة بالأمر فی لیلة القدر على آدم.
وأیم الله! ما مات آدم إلا وله وصی، وکل من بعد آدم من الأنبیاء قد أتاه الأمر فیها، ووضع لوصیه من بعده.
وأیم الله! إن کان النبی لیؤمر فیما یأتیه من الأمر فی تلک اللیلة من آدم إلى محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) أن أوص إلى فلان.
ولقد قال الله عز وجل فی کتابه لولاة الأمر من بعد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) خاصة: (وعد الله الذین آمنوا منکم وعملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الأرض کما استخلف الذین من قبلهم – إلى قوله – فأولئک هم الفاسقون)(10)
یقول: أستخلفکم لعلمی ودینی وعبادتی بعد نبیکم، کما استخلف وصاة آدم من بعده حتى یبعث النبی الذی یلیه: (یعبدوننی لا یشرکون بی شیئا). یقول: یعبدوننی بإیمان لا نبی بعد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) فمن قال غیر ذلک: (فأولئک هم الفاسقون).فقد مکن ولاة الأمر بعد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) بالعلم ونحن هم، فاسألونا، فإن صدقناکم فأقروا، وما أنتم بفاعلین.
أما علمنا فظاهر، وأما إبان أجلنا(11) الذی یظهر فیه الدین منا حتى لا یکون بین الناس اختلاف، فإن له أجلا من ممر اللیالی والأیام، إذا أتى ظهر، وکان
الأمر واحدا.
وأیم الله! لقد قضی الأمر أن لا یکون بین المؤمنین اختلاف، ولذلک جعلهم شهداء على الناس لیشهد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) علینا، ولنشهد على شیعتنا، ولتشهد شیعتنا على الناس، أبى الله عز وجل أن یکون فی حکمه اختلاف، أو بین أهل علمه، تناقض.
ثم قال أبو جعفر (علیه السلام): فضل إیمان المؤمن بحمله (إنا أنزلناه)، وبتفسیرها على من لیس مثله فی الایمان بها، کفضل الإنسان على البهائم، وإن الله عز وجل لیدفع بالمؤمنین بها عن الجاحدین لها فی الدنیا – لکمال عذاب الآخرة لمن علم أنه لا یتوب منهم – ما یدفع بالمجاهدین عن القاعدین، ولا أعلم أن فی هذا الزمان جهادا إلا الحج، والعمرة، والجوار(12)
(1045) 9 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، جمیعا عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: قال أبو جعفر (علیه السلام): لما ترون من بعثه الله عز وجل للشقاء على أهل الضلالة من أجناد الشیاطین، وأزواجهم أکثر مما ترون خلیفة الله الذی بعثه للعدل والصواب من الملائکة.
قیل: یا أبا جعفر! و کیف یکون شئ أکثر من الملائکة؟
قال: کما شاء الله عز وجل.
قال السائل: یا أبا جعفر! إنی لو حدثت بعض الشیعة بهذا الحدیث لأنکروه.
قال: کیف ینکرونه؟
قال: یقولون: إن الملائکة (علیهم السلام) أکثر من الشیاطین.
قال: صدقت، افهم عنی ما أقول: إنه لیس من یوم ولا لیلة إلا وجمیع الجن والشیاطین تزور أئمة الضلالة، ویزور إمام الهدى عددهم من الملائکة حتى إذا أتت لیلة القدر، فیهبط فیها من الملائکة إلى ولی الأمر، خلق الله – أو قال قیض الله – عز وجل من الشیاطین بعددهم، ثم زاروا ولی الضلالة فأتوه بالإفک والکذب حتى لعله یصبح، فیقول: رأیت کذا وکذا، فلو سأل ولی الأمر عن ذلک لقال: رأیت شیطانا أخبرک بکذا وکذا حتى یفسر له تفسیرا، ویعلمه الضلالة التی هو علیها.
وأیم الله! إن من صدق بلیلة القدر، لیعلم أنها لنا خاصة لقول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لعلی (علیه السلام) حین دنا موته: هذا ولیکم من بعدی، فإن أطعتموه رشدتم.
ولکن من لا یؤمن بما فی لیلة القدر منکر، ومن آمن بلیلة القدر ممن على غیر رأینا فإنه لا یسعه فی الصدق إلا أن یقول، إنها لنا، ومن لم یقل، فإنه کاذب. إن الله عز وجل أعظم من أن ینزل الأمر مع الروح والملائکة إلى کافر فاسق، فإن قال: إنه ینزل إلى الخلیفة الذی هو علیها، فلیس قولهم ذلک بشئ.
وإن قالوا: إنه لیس ینزل إلى أحد فلا یکون أن ینزل شئ إلى غیر شئ، وإن قالوا – وسیقولون -: لیس هذا بشئ، فقد ضلوا ضلالا بعیدا(13)
(1046) 10 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: یا معشر الشیعة! خاصموا بسورة (إنا أنزلناه) تفلجوا(14) فوالله! إنها لحجة الله تبارک وتعالى على الخلق بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، وإنها لسیدة دینکم، وإنها لغایة علمنا.
یا معشر الشیعة! خاصموا ب (حم والکتاب المبین إنا أنزلناه فی لیلة مبارکة إنا کنا منذرین)(15) فإنها لولاة الأمر خاصة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
یا معشر الشیعة! یقول الله تبارک وتعالى: (وإن من أمة إلا خلا فیها نذیر)(16)
قیل: یا أبا جعفر! نذیرها محمد (صلى الله علیه وآله وسلم)؟
قال: صدقت، فهل کان نذیر وهو حی من البعثة فی أقطار الأرض.
فقال السائل: لا!
قال أبو جعفر (علیه السلام): أرأیت بعیثه ألیس نذیره؟ کما أن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی بعثته من الله عز وجل نذیر.
فقال: بلى! قال: فکذلک لم یمت محمد إلا وله بعیث نذیر.
قال: فإن قلت: لا فقد ضیع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من فی أصلاب الرجال من أمته.
قال: وما یکفیهم القرآن؟
قال: بلى! إن وجدوا له مفسرا.
قال: وما فسره رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)؟
قال: بلى! قد فسره لرجل واحد، وفسر للأمة شأن ذلک الرجل وهو علی بن أبی طالب (علیه السلام).
قال السائل: یا أبا جعفر! کان هذا أمر(17) خاص لا یحتمله العامة؟
قال: أبى الله أن یعبد إلا سرا حتى یأتی إبان أجله الذی یظهر فیه دینه، کما أنه کان رسول الله مع خدیجة مستترا حتى أمر بالاعلان.
قال السائل: ینبغی لصاحب هذا الدین أن یکتم؟
قال: أو ما کتم علی بن أبی طالب (علیه السلام) یوم أسلم مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) حتى ظهر امره؟
قال: بلى!
قال: فکذلک أمرنا حتى یبلغ الکتاب أجله(18)
(1047) 11 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیهم السلام)، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قال الله عز وجل فی لیلة القدر: (فیها یفرق کل أمر حکیم)(19) یقول: ینزل فیها کل أمر حکیم، والمحکم لیس بشیئین، إنما هو شئ واحد، فمن حکم بما لیس فیه اختلاف، فحکمه من حکم الله عز وجل، ومن حکم بأمر فیه اختلاف، فرأى أنه مصیب فقد حکم بحکم الطاغوت.
إنه لینزل فی لیلة القدر إلى ولی الأمر تفسیر الأمور سنة، سنة، یؤمر فیها فی أمر نفسه بکذا وکذا.
وفی أمر الناس بکذا وکذا، وإنه لیحدث لولی الأمر سوى ذلک کل یوم علم الله عز وجل الخاص، والمکنون العجیب المخزون، مثل ما ینزل فی تلک
اللیلة من الأمر.
ثم قرأ: (ولو أن ما فی الأرض من شجرة أقلام والبحر یمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت کلمات الله إن الله عزیز حکیم)(20)(21)
(1048) 12 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن أبی عبد الله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد جمیعا، عن
الحسن بن العباس بن الحریش، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، قال: وقال رجل لأبی جعفر (علیه السلام): یا ابن رسول الله! لا تغضب علی.
قال: لماذا؟
قال: لما أرید أن أسألک عنه.
قال: قل!
قال: ولا تغضب!؟
قال: ولا أغضب.
قال: أرأیت قولک فی لیلة القدر، وتنزل الملائکة والروح فیها إلى
الأوصیاء، یأتونهم بأمر لم یکن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) قد علمه؟ أو یأتونهم بأمر کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یعلمه؟ وقد علمت أن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) مات ولیس من علمه شئ إلا وعلی (علیه السلام) له واع.
قال أبو جعفر (علیه السلام): مالی ولک أیها الرجل! ومن أدخلک علی!؟
قال: أدخلنی علیک القضاء لطلب الدین.
قال: فافهم ما أقول لک!: إن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لما أسری به لم یهبط حتى أعلمه الله جل ذکره علم ما قد کان وما سیکون، وکان کثیر من علمه ذلک جملا یأتی تفسیرها فی لیلة القدر، وکذلک کان علی بن أبی طالب (علیه السلام) قد علم جمل العلم، ویأتی تفسیره فی لیالی القدر، کما کان مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
قال السائل: أوما کان فی الجمل تفسیر؟
قال: بلى! ولکنه إنما یأتی بالأمر من الله تعالى فی لیالی القدر إلى النبی وإلى الأوصیاء: افعل کذا وکذا، لأمر قد کانوا علموه، أمروا کیف یعملون فیه.
قلت: فسر لی هذا؟
قال: لم یمت رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إلا حافظا لجملة العلم وتفسیره.
قلت: فالذی کان یأتیه فی لیالی القدر علم ما هو؟
قال: الأمر والیسر فیما کان قد علم.
قال السائل: فما یحدث لهم فی لیالی القدر علم سوى ما علموا؟
قال: هذا مما أمروا بکتمانه، ولا یعلم تفسیر ما سألت عنه إلا الله عز وجل.
قال السائل: فهل یعلم الأوصیاء ما لا یعلم الأنبیاء؟
قال: لا! وکیف یعلم وصی غیر علم ما أوصی إلیه.
قال السائل: فهل یسعنا أن نقول: إن أحدا من الوصاة یعلم ما لا یعلم الاخر؟
قال: لا! لم یمت نبی إلا وعلمه فی جوف وصیه، وإنما تنزل الملائکة والروح فی لیلة القدر بالحکم الذی یحکم به بین العباد.
قال السائل: وما کانوا علموا ذلک الحکم؟
قال: بلى! قد علموه، ولکنهم لا یستطیعون إمضاء شئ منه حتى یؤمروا فی لیالی القدر، کیف یصنعون إلى السنة المقبلة.
قال السائل: یا أبا جعفر! لا أستطیع إنکار هذا؟
قال أبو جعفر (علیه السلام): من أنکره فلیس منا.
قال السائل: یا أبا جعفر! أرأیت النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) هل کانت یأتیه فی لیالی القدر شئ لم یکن علمه؟
قال: لا یحل لک أن تسأل عن هذا، أما علم ما کان وما سیکون فلیس یموت نبی ولا وصی إلا والوصی الذی بعده یعلمه، أما هذا العلم الذی تسأل عنه فإن الله عز وجل أبى أن یطلع الأوصیاء علیه إلا أنفسهم.
قال السائل: یا ابن رسول الله! کیف أعرف أن لیلة القدر تکون فی کل سنة؟
قال: إذا أتى شهر رمضان فاقرأ سورة الدخان فی کل لیلة مائة مرة، فإذا
أتت لیلة ثلاث وعشرین، فإنک ناظر إلى تصدیق الذی سألت عنه(22)
(1049) 14 – القندوزی الحنفی: وروى الحافظ ابن الأخضر فی (معالم العترة الطاهرة) من طریق أبی نعیم: عن ابن علی الرضا محمد الجواد (علیهما السلام)، قال: قد قال محمد الباقر (علیه السلام): رحم الله أخی زیدا فإنه أتى أبی فقال: إنی أرید الخروج على هذه الطاغیة، بنی مروان.
فقال له: لا تفعل یا زید! إنی أخاف أن تکون المقتول المصلوب بظهر الکوفة.
أما علمت یا زید! أنه لا یخرج أحد من ولد فاطمة على أحد السلاطین قبل خروج السفیانی إلا قتل. فکان الأمر کما قال له أبی(23)
1) معانی الأخبار: ص 288، ح 4.عنه البحار: ج 6، ص 155، ضمن ح 9. تقدم سند الحدیث فی (ما رواه عن الإمام الحسین (علیه السلام))، رقم 1035.
2) فی البحار: عن الحسن بن العباس بن جریش.
3) فی مختصر بصائر الدرجات: فیوجس عن نفسه أن قد أصبت الجواب، فیخبر به، فیکون کما کان.
4) بصائر الدرجات: ص 473، ح 9.عنه وعن المختصر، البحار: ج 25، ص 57، ح 24. مختصر بصائر الدرجات: ص 1، س 15، أحمد بن محمد بن عیسى، وأحمد بن إسحاق ابن سعید، عن الحسن بن عباس بن حریش. عنه البحار: ج 39، ص 151، ح 3، بتفاوت.
5) الکافی: ج 4، ص 292، ح 11. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 7 (اختیار حج التمتع على القران والأفراد)، رقم 661.
6) معانی الأخبار: ص 289، ح 5. عنه البحار: ج 6، ص 155، ضمن ح 9. تقدم سند الحدیث فی (ما رواه عن الإمام الحسین (علیه السلام))، رقم 1035.
7) فضائل الأشهر الثلاثة: ص 118، ح 115.
8) فضائل الأشهر الثلاثة: ص 118، ح 114. عنه وسائل الشیعة: ج 10، ص 358، ح 13599. إقبال الأعمال: ص 506، س 7. عنه البحار: ج 95، ص 168، س 6، ضمن ح 5.
9) فضائل الأشهر الثلاثة: ص 117، ح 113.
10) النور: 24 / 55.
11) أی: وقت أجلنا.
12) الکافی: ج 1، ص 250، ح 7. عنه نور الثقلین: ج 5، ص 636، ح 100، والوافی: ج 2، ص 52، ح 489، والفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 392، ح 528، قطعة منه، ووسائل الشیعة: ج 15، ص 47، ح 19957، والبرهان: ج 4، ص 484، ح 7، والبحار: ج 60، ص 276، ح 164. البحار: ج 25، ص 73، ح 63، عن کنز الفوائد.تأویل الآیات الظاهرة: ص 7978، س 3، بتفاوت.
13) الکافی: ج 1، ص 252، ح 9. عنه نور الثقلین: ج 5، ص 637، ح 102، وإثبات الهداة: ج 2، ص 14، ح 59، قطعة منه، والفصول المهمة للحر العاملی: ج 3، ص 374، ح 3125، والدر المنثور: ج 1، ص 78، س 14، والوافی: ج 2، ص 55، س 23. البحار: ج 25، ص 71، ح 62، عن کنز الفوائد.
14) الفلج، الظفر والفوز … وفیه: یا معشر الشیعة! خاصموا بسورة القدر تفلجوا: أی تظفروا وتغلبوا من خاصمکم: مجمع البحرین: ج 2، ص 323 (فلج).
15) الدخان: 44 / 1 – 3.
16) فاطر: 35 / 24.
17) فی البحار: کأن هذا الأمر.
18) الکافی: ج 1، ص 249، ح 6.عنه البحار: ج 25، ص 71، ح 62، ونور الثقلین: ج 5، ص 635، ح 99، قطعة منه، والوافی: ج 2، ص 50، ح 488، والبرهان: ج 4، ص 4836، ح 7. تأویل الآیات الظاهرة: ص 796، س 3، بتفاوت. إقبال الأعمال: ص 331، س 3، قطعة منه، مرسلا وبتفاوت.
19) الدخان: 44 / 4.
20) لقمان: 31 / 27.
21) الکافی: ج 1، ص 248، ح 3. عنه البحار: ج 24، ص 183، ح 21، قطعة منه، و ج 25، ص 79، ح 66، ونور الثقلین: ج 5، ص 635، ح 97، وتأویل الآیات الظاهرة: ص 794، س 9، والفصول المهمة للحر العاملی: ج 1، ص 392، ح 527، قطعة منه، والوافی: ج 2، ص 45، ح 485، والبرهان: ج 4، ص 483 ح 4.
22) الکافی: ج 1، ص 251، ح 8. عنه البحار: ج 17، ص 135، ح 14، و ج 25، ص 80، ح 68، ونور الثقلین: ج 5،ص 636 ح 101، قطعة منه، ووسائل الشیعة: ج 10، ص 362، ح 13613، قطعة منه، والوافی: ج 2، ص 54، س 10. إقبال الأعمال: ص 329، س 17، قطعة منه، مرسلا.
23) ینابیع المودة: ج 3، ص 232، س 2، عن کتاب جواهر العقدین. عنه إثبات الهداة: ج 3، ص 69، س 6، وإحقاق الحق: ج 12، ص 182، س 20.