1- روى الکلینى عن على بن ابراهیم، عن أبیه، عن اسماعیل بن مرار و غیره، عن یونس قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن الاشنان فیه زکاة، فقال: لا.(1)
2- عنه، عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن على بن مهزیار، عن عبدالعزیز بن المهتدى، قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن القطن و الزعفران علیهما زکاة؟ قال: لا.(1)
3- قال الصدوق: حدثنا محمد بن الحسن رحمهالله قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن ابراهیم بن هاشم عن اسماعیل بن مرار عن یونس بن عبدالرحمن قال: حدثنى ابوالحسن عن ابىابراهیم علیهالسلام قال: لا تجب الزکاة فیما سبک قلت: فان کان سبکه فرارا من الزکاة فقال: لا ترى ان المنفعة قد ذهبت منه لذلک لا تجب علیه الزکاة.(2)
4- روى ابوجعفر الطوسى باسناده قال: سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام عن البستان لا تباع غلته و لو بیعت بلغت غلها مالا فهل تجب فیه صدقة؟ قال: لا اذا کانت توکل.(3)
5- عنه، باسناده عن محمد بن على بن محبوب عن یعقوب بن یزید عن ابنابىعمیر عن الحسن بن عطیة قال: قلت لهشام بن احمر أحب ان تسأل لى أباالحسن علیهالسلام ان لقوم عندى قروضا لیس یطلبونها منى أفعلى زکاة؟ فقال: لا تقضى و لا تزکى؟ زک.(4)
6- عنه، باسناده عن محمد بن یعقوب عن احمد بن ادریس عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن اسحاق بن عمار عن ابىالحسن الماضى علیهالسلام قال: قلت له: رجل خلف عند اهله نفقة ألفین لسنین علیها زکاة؟ قال: ان کان شاهدا فعلیه زکاة، و ان کان غائبا فلیس علیه زکاة.(5)
7- عنه، باسناده عن على بن الحسن بن فضال عن جعفر بن محمد بن حکیم عن جمیل بن دراج عن أبىعبدالله و أبىالحسن علیهماالسلام انهما قالا: لیس على التبر زکاة انما هى على الدنانیر و الدراهم.(6)
1) الکافى: 3 / 512.
2) علل الشرایع: 2 / 58.
3) التهذیب: 4 / 19.
4) التهذیب: 4 / 33.
5) التهذیب: 4 / 99.
6) الاستبصار: 2 / 7.