قوله تعالى: (ولا تؤتوا السفهاء أمولکم التی جعل الله لکم قیما وارزقوهم فیها واکسوهم وقولوا لهم قولا معروفا): 5.
(746) 1 – العیاشی (رحمه الله): عن إبراهیم بن عبد الحمید، قال: سألت أبا جعفر (علیه السلام) عن هذه الآیة: (ولا تؤتوا السفهاء أموالکم). قال: کل من یشرب المسکر(1) فهو سفیه(2) قوله تعالى: (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضکم على بعض للرجال نصیب
مما اکتسبوا وللنساء نصیب مما اکتسبن وسئلوا الله من فضله إن الله کان بکل شئ علیما): 32.
1 – العیاشی (رحمه الله): عن الحسین بن مسلم، عن أبی جعفر (علیه السلام): فقال (علیه السلام) … : لله فضل یقسمه من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وذلک قوله: (واسئلوا الله من فضله) …(3)
(747) 2 – الحر العاملی (رحمه الله): عن عبد الرحمن بن أبی نجران(4)، قال: سألت أبا جعفر (علیه السلام) عن قول الله: (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضکم على بعض)؟
قال: لا یتمنى الرجل امرأة الرجل، ولا ابنته، ولکن یتمنى مثلهما(5)
قوله تعالى: (ومن یطع الله والرسول فأولئک مع الذین أنعم الله علیهم من النبیین والصدیقین والشهداء والصالحین وحسن أولئک رفیقا): 69.
1 – الصفار (رحمه الله): … عن الحسن بن العباس بن حریش، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: …
قلت: والله! ما عندی کثیر صلاح.
قال (علیه السلام): لا تکذب على الله! فإن الله قد سماک صالحا حیث یقول: (أولئک مع الذین أنعم الله علیهم من النبیین والصدیقین والشهداء والصالحین). یعنی: الذین آمنوا بنا، وبأمیر المؤمنین، وملائکته، وأنبیائه، وجمیع حججه، علیه وعلى محمد وآله الطیبین الطاهرین الأخیار الأبرار، السلام(6)
قوله تعالى: (وإذا حییتم بتحیة فحیوا بأحسن منها أو ردوها إن الله کان على کل شئ حسیبا): 86.
1 – الحر العاملی (رحمه الله): … أبو یزید البسطامی، قال: خرجت من بسطام قاصدا لزیارة البیت الحرام، فمررت بالشام … فرأیت فی القریة تل تراب، وعلیه صبی رباعی السن یلعب بالتراب، فقلت فی نفسی: هذا صبی! إن سلمت علیه لما یعرف السلام، وإن ترکت السلام أخللت بالواجب، فأجمعت رأیی على أن أسلم علیه، فسلمت علیه.
فرفع [أبو جعفر الثانی] (علیه السلام) رأسه إلی وقال: … علیک السلام ورحمة الله وبرکاته وتحیاته ورضوانه!
ثم قال: صدق الله (وإذا حییتم بتحیة فحیوا بأحسن منها). وسکت.
فقلت: (أو ردوها).
فقال: ذاک فعل المقصر مثلک، فعلمت أنه من الأقطاب المؤیدین … (7)
1) فی الوسائل، کل من شرب الخمر.
2) تفسیر العیاشی: ج 1، ص 220، ح 22.عنه البحار: ج 100، ص 85، ح 12، وص 165، ح 14، والبرهان: ج 1، ص 343،ح 10، ووسائل الشیعة: ج 19، ص 368، ح 24780. قطعة منه فی ف 5، ب 20، (شرب المسکر).
3) تفسیر العیاشی: ج 1، ص 240، ح 119.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 3، (فضل ذکر الله بین الطلوعین)، 636.
4) الظاهر أن عبد الرحمن بن أبی نجران مصحف عبد الرحمن، عن أبی نجران، وأبو نجران کان أبا لعبد الرحمن، واسمه عمرو بن مسلم روى عن أبی عبد الله (علیه السلام) کما فی رجال النجاشی: ص 235، رقم 622. وإن قلنا بصحة ما فی الوسائل فالمراد من أبی جعفر إما أبی جعفر الباقر (علیه السلام) فلابد أیضا لنا القول بسقوط واسطتین أو ثلاث وسائط لروایته عنه (علیه السلام) کذلک. وإما أبی جعفر الجواد (علیه السلام)، فابن أبی نجران وإن کان له روایة عنه (علیه السلام) ولکنه ینافی ما فی تفسیر العیاشی والبرهان.
5) وسائل الشیعة: ج 12، ص 242، ح 16203.تفسیر العیاشی: ج 1، ص 239، ح 115، … قال سألت أبا عبد الله (علیه السلام)، وهکذا فی البحار: ج 73، ص 255، ح 24 وتفسیر البرهان: ج 1، ص 366، ح 2.
6) بصائر الدرجات: الجزء الثالث، ص 150، ح 2. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 4، ب 2، (أن أرواح الأنبیاء وأجسادهم یجتمعون مع أوصیائهم بعد الموت)، رقم 585.
7) إثبات الهداة: ج 3، ص 348، ح 79.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4، (طی الأرض مع أبی یزید البسطامی)، رقم 382.