قوله تعالى: (وکذلک أوحینا إلیک قرآنا عربیا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر یوم الجمع لا ریب فیه فریق فی الجنة وفریق فی السعیر): 7.
1 – الصفار (رحمه الله): … علی بن أسباط، أو غیره، قال: قلت لأبی جعفر (علیه السلام): فلم سمی النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) أمیا؟
قال (علیه السلام): نسبت إلى مکة، وذلک قول الله عز وجل: (لتنذر أم القرى ومن حولها)، فأم القرى: المکة …(1)
2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): … عن جعفر بن محمد الصوفی، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام)، فقلت: یا ابن رسول الله! لم سمی النبی:
الأمی؟
فقال (علیه السلام): … وإنما سمی الأمی، لأنه کان من أهل مکة، ومکة من أمهات القرى، وذلک قول الله عز وجل: (لتنذر أم القرى ومن حولها)(2)
قوله تعالى: (وکذلک أوحینا إلیک روحا من أمرنا ما کنت تدری ما الکتب ولا الایمان ولکن جعلناه نورا نهدی به من نشاء من عبادنا وإنک لتهدی إلى صراط مستقیم) 52.
(753) 1 – الصفار (رحمه الله): حدثنا محمد بن الحسین، عن علی بن أسباط(3)
قال: سأله رجال من أهل هیت وأنا حاضر، عن قول الله عز وجل: (وکذلک أوحینا إلیک روحا من أمرنا)؟
قال: منذ أنزل الله ذلک الروح على محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) ما صعد إلى السماء، وإنه
لفینا(4)
1) بصائر الدرجات: الجزء الخامس، ص 246، ح 4.تقدم الحدیث بتمامه فی ف 4، ب 2، (علة تسمیة النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بالأمی)، ص 514، ح 2.
2) معانی الأخبار: ص 53، ح 6. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 4، ب 2، (علة تسمیة النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بالأمی)، رقم 589.
3) تأتی ترجمته فی ف 7، ب 1، (موعظته (علیه السلام) فی الاخلاص)، رقم 778.
4) بصائر الدرجات: الجزء التاسع، ص 477، ح 13. قطعة منه فی ف 4، ب 2، (نزول الروح على النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، وب 3، (إن الروح مع الأئمة (علیهم السلام).