1 – الشیخ المفید (رحمه الله): … عن الریان بن شبیب، قال: … فأقبل علیه یحیى بن أکثم، فقال: أتأذن لی جعلت فداک فی مسألة؟
قال له أبو جعفر (علیه السلام): سل إن شئت!
قال یحیى: ما تقول جعلنی الله فداک! فی محرم قتل صیدا؟
فقال له أبو جعفر (علیه السلام): قتله فی حل، أو حرم؟ عالما کان المحرم، أم جاهلا
قتله عمدا، أو خطأ، حرا کان المحرم أم عبدا؟ صغیرا کان، أم کبیرا؟ مبتدئا بالقتل، أم معیدا؟ من ذوات الطیر کان الصید، أم من غیرها؟
من صغار الصید کان، أم من کباره؟ مصرا على ما فعل، أو نادما؟ فی اللیل کان قتله للصید، أم نهارا؟ محرما کان بالعمرة إذ قتله، أو بالحج کان محرما؟
فتحیر یحیى بن أکثم، وبان فی وجهه العجز والانقطاع، ولجلج حتى عرف جماعة أهل المجلس أمره … .
قال المأمون لأبی جعفر (علیه السلام): إن رأیت جعلت فداک، أن تذکر الفقه فیما فسرته من وجوه قتل المحرم الصید، لنعلمه ونستفیده؟
فقال أبو جعفر (علیه السلام): نعم! إن المحرم إذا قتل صیدا فی الحل، وکان الصید من ذوات الطیر، وکان من کبارها، فعلیه شاة.
فإن أصابه فی الحرم، فعلیه الجزاء مضاعفا.
فإذا قتل فرخا فی الحل، فعلیه حمل قد فطم من اللبن.
وإذا قتله فی الحرم، فعلیه الحمل، وقیمة الفرخ.
وإن کان من الوحش، وکان حمار وحش، فعلیه بقرة.
وإن کان نعامة، فعلیه بدنة.
وإن کان ظبیا، فعلیه شاة.
فإن قتل شیئا، من ذلک فی الحرم، فعلیه الجزاء مضاعفا هدیا بالغ الکعبة.
وإذا أصاب المحرم ما یجب علیه الهدی فیه، وکان إحرامه بالحج، نحره بمنى.
وإن کان إحرامه بالعمرة، نحره بمکة.
وجزاء الصید على العالم والجاهل سواء، وفی العمد له المأثم، وهو موضوع عنه فی الخطأ.
والکفارة على الحر فی نفسه، وعلى السید فی عبده، والصغیر لا کفارة علیه، وهی على الکبیر واجبة.
والنادم یسقط بندمه عنه عقاب الآخرة، والمصر یجب علیه العقاب فی الآخرة …(1)
1) الارشاد: ص 319، س 18. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 3، ب 1، (أحواله (علیه السلام) مع المأمون) رقم 531. زاد فی تفسیر القمی زیادة لاحکام الصید على ما فی المتن فراجع هامش تمام الحدیث.