1 – الراوندی (رحمه الله): عن القاسم بن المحسن [قال]: کنت فیما بین مکة والمدینة، فمر بی أعرابی ضعیف الحال، فسألنی شیئا، فرحمته فأخرجت له رغیفا فناولته إیاه، فلما مضى عنی، هبت ریح زوبعة فذهب بعمامتی من رأسی … .
فلما دخلت المدینة صرت إلى أبی جعفر ابن الرضا (علیهما السلام)، فقال لی: …
تصدقت على الأعرابی، فشکره الله لک، ورد إلیک عمامتک، و: (إن الله لا یضیع أجر المحسنین)(1)(2)
(837) 2 – الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): قال: ودخل رجل على محمد بن علی ابن موسى الرضا (علیهم السلام) وهو مسرور، فقال: مالی أراک مسرورا؟
قال: یا ابن رسول الله! سمعت أباک یقول: أحق یوم بأن یسر العبد فیه یوم یرزقه الله صدقات ومبرات وسد خلات من إخوان له مؤمنین، وإنه قصدنی الیوم عشرة من إخوانی المؤمنین الفقراء، لهم عیالات، فقصدونی من بلد کذا وکذا، فأعطیت کل واحد منهم، فلهذا سروری.
فقال محمد بن علی (علیهما السلام): لعمری! إنک حقیق بأن تسر إن لم تکن أحبطته، أولم تحبطه فیما بعد.
فقال الرجل: وکیف أحبطته وأنا من شیعتکم الخلص!؟
قال: هاه، قد أبطلت برک بإخوانک وصدقاتک.
قال: وکیف ذاک یا ابن رسول الله!؟
قال له محمد بن علی (علیهما السلام): إقرأ قول الله عز وجل: (یا أیها الذین آمنوا لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذى)(3) قال الرجل: یا ابن رسول الله! ما مننت على القوم الذین تصدقت علیهم ولا آذیتهم.
قال له محمد بن علی (علیهما السلام): إن الله عز وجل إنما قال: (لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذى) ولم یقل: لا تبطلوا بالمن على من تتصدقون علیه، [وبالأذى لمن تتصدقون علیه] وهو کل أذى.
أفترى أذاک للقوم الذین تصدقت علیهم أعظم، أم أذاک لحفظتک وملائکة الله المقربین حوالیک، أم أذاک لنا؟
فقال الرجل: بل هذا یا ابن رسول الله! فقال: فقد آذیتنی وآذیتهم، وأبطلت صدقتک.
قال: لماذا؟!
قال: لقولک: وکیف أحبطته وأنا من شیعتکم الخلص؟
ویحک! أتدری من شیعتنا الخلص؟ [قال: لا! قال: شیعتنا الخلص] حزقیل المؤمن، مؤمن آل فرعون، وصاحب یس، الذی قال الله تعالى: [فیه] (وجاء من أقصا المدینة رجل یسعى)(4)وسلمان وأبو ذر والمقداد وعمار، أسویت نفسک بهؤلاء، أما آذیت بهذا الملائکة، وآذیتنا؟
فقال الرجل: أستغفر الله وأتوب إلیه، فکیف أقول؟
قال: قل: أنا من موالیکم ومحبیکم ومعادی أعدائکم، وموالی أولیائکم.
فقال: کذلک أقول، وکذلک أنا یا ابن رسول الله! وقد تبت من القول الذی أنکرته، وأنکرته الملائکة، فما أنکرتم ذلک إلا لإنکار الله عز وجل.
فقال محمد بن علی بن موسى الرضا (علیهم السلام): الان قد عادت إلیک مثوبات صدقاتک، وزال عنها الاحباط(5)
1) التوبة: 9 / 120.
2) الخرائج والجرائح: ج 1، ص 377، ح 6. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 2، ب 4، (إخباره (علیه السلام) بالوقائع الماضیة)، رقم 425.
3) البقرة: 2 / 264.
4) یس: 36 / 20.
5) التفسیر المنسوب إلى الإمام الحسن العسکری (علیه السلام): ص 314، ح 160.عنه البحار: ج 65، ص 159، ضمن ح 11، ومستدرک الوسائل: ج 7، ص 234 ح 8123، والبرهان: ج 4، ص 20، ح 4. قطعة منه فی ف 3، ب 3، (مدح عمار) و (مدح مقداد) و (مدح أبی ذر) و (مدح سلمان) وف 4، ب 2، (إن حزقیل النبی من شیعة الأئمة (علیهم السلام))، وف 6، ب 1، (البقرة: 2 / 264) و (یس: 36 / 20).