1 – روى الکلینى عن محمد بن جعفر الرزاز الکوفى، عن محمد بن عیسى بن عبید، عمن ذکره، عن أبىالحسن علیهالسلام قال: تقول ببغداد: «السلام علیک یا ولى الله، السلام علیک یا حجة الله، السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یا من بدا لله فى شأنه أتیتک عارفا بحقک معادیا لأعدائک فاشفع لى عند ربک» و ادع الله و سل حاجتک، قال: و تسلم بهذا على أبىجعفر علیهالسلام(1)
2 – عنه، عن محمد بن یحیى، عن محمد بن أحمد، عن هارون بن مسلم، عن على ابن حسان، عن الرضا علیهالسلام قال: سئل أبى، عن اتیان قبر الحسین علیهالسلام فقال: صلوا فى المساجد حوله و یجزىء فى المواضع کلها أن تقول: «السلام على أولیاء الله و أصفیاء، السلام على أمناء الله و أحبائه السلام على أنصار الله و خلفائه، السلام على محال معرفة الله، السلام على مساکن ذکر الله، السلام على مظاهرى أمر الله و نهیه.
السلام على الدعاة الى الله، السلام على المستقرین فى مرضات الله، السلام على الممحصین فى طاعة الله، السلام على الادلاء على الله، السلام على الذین من والاهم فقد والى الله و من عاداهم فقد عادى الله و من عرفهم فقد عرف الله و من جهلهم فقد جهل الله و من اعتصم بهم فقد اعتصم بالله و من تخلى منهم فقد تخلى من الله.
اشهد الله أنى سلم لمن سالمتم و حرب لمن حاربتهم مؤمن بسرکم و علانیتکم، مفوض فى ذلک کله الیکم، لعن الله عدو آل محمد من الجن و الأنس و أبرء الى الله منهم و صلى الله على محمد و آله» هذا یجزىء فى الزیارات کلها و تکثر من الصلاة على محمد و آله
و تسمى واحدا واحدا بأسمائهم و تبرء الى الله من أعدائهم و تختر لنفسک من الدعاء ما أحببت و للمؤمنین و المؤمنات(1)
3 – قال الصدوق: حدثنا محمد بن على ماجیلویه رضى الله عنه، قال: حدثنا محمد ابنیحیى العطار، عن حمدان بن سلیمان النیسابورى، عن على بن محمد الحصینى، عن على بن محمد بن مروان، عن ابراهیم بن عقبة، قال: کتبت الى ابىالحسن الثالث علیهالسلام اسأله عن زیارة أبىعبدالله الحسین علیهالسلام و عن زیارة أبىالحسن و أبىجعفر علیهماالسلام، فکتب الى: ابوعبدالله علیهالسلام المقدم، و هذا اجمع و اعظم اجرا(2)
4 – قال ابنقولویه: حدثنى على بن الحسین بن موسى بن بابویه رحمه الله عن سعد ابنعبدالله عن احمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن على الوشاء قال: سألت الرضا علیهالسلام عن زیارة قبر ابىالحسن علیهالسلام أمثل زیارة قبر الحسین علیهالسلام قال: نعم(3)
و حدثنى محمد بن یعقوب عن محمد بن یحیى عن احمد بن محمد بن عیسى باسناده مثله.
5 – عنه قال: حدثنى ابى رحمه الله عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عیسى عن ابىعلى عن الحسین بن یسار الواسطى قال: قلت للرضا ازور قبر ابىالحسن علیهالسلام ببغداد فقال: ان کان لا بد منه فمن وراء الحجاب(3)
6 – عنه قال: حدثنى على بن الحسین عن سعد بن عبدالله عن احمد بن ابىعبدالله البرقى عن الحسن بن على الوشا قال: قلت للرضا علیهالسلام ما لمن زار قبر ابیک ابىالحسن علیهالسلام؟ فقال: زره قال: فقلت فاى شىء فیه من الفضل قال: له مثل من زار قبر الحسین علیهالسلام(4)
7 – عنه قال: حدثنى محمد بن عبدالله بن جعفر عن ابیه عن هارون بن مسلم عن على بن حسان الواسطى عن بعض اصحابنا عن الرضا علیهالسلام فى اتیان قبر ابىالحسن علیهالسلام قال: صلوا فى المساجد حوله(5)
8 – عنه قال: حدثنى ابى و على بن الحسین و محمد بن الحسن رحمهم الله جمیعا عن سعد بن عبدالله عن یعقوب بن یزید عن الحسین بن یسار الواسطى قال: سئلت اباالحسن الرضا علیهالسلام ما لمن زار قبر ابیک صلوات الله علیه قال: فقال: زوروه قال: قلت فاى شىء فیه من الفضل قال: فقال: فیه من الفضل کفضل من زار والده یعنى رسول الله صلى الله علیه و آله قلت و ان خفت و لم یکن لى الدخول داخلا قال: سلم من وراء الجدار(4)
9 – عنه قال: حدثنى ابوالعباس محمد بن جعفر القرشى عن محمد بن الحسین بن ابىالخطاب عن محمد بن اسماعیل بن بزیع عن الخیبرى عن الحسین بن محمد الأشعرى القمى قال قال لى الرضا علیهالسلام: من زار قبر ابىببغداد کان کمن زار رسول الله صلى الله علیه و آله و قبر أمیرالمؤمنین الا ان لرسول الله و أمیرالمؤمنین فضلهما(4)
و حدثنى محمد بن یعقوب عن محمد بن یحیى عن محمد بن الحسین باسناده مثله.
10 – عنه قال: حدثنى ابى عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عیسى عن عبدالرحمن أبن ابىنجران قال: سألت أباجعفر علیهالسلام عمن زار رسول الله صلى الله علیه و آله قاصدا قال: له الجنة و من زار قبر ابىالحسن علیهالسلام فله الجنة(6)
11 – عنه قال: حدثنى محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید عن سعد ابنعبدالله عن احمد بن محمد بن الحسن بن على الوشا عن الرضا علیهالسلام قال: زیارة قبر ابى مثل زیارة قبر الحسین علیهالسلام(6)
12 – و عنه عن سعد عن احمد بن محمد عن احمد بن عبدوس الخلنجى عن ابیه رحیم
قال: قلت للرضا علیهالسلام جعلت فداک ان زیارة قبر ابىالحسن علیهالسلام ببغداد علینا فیها مشقة و انما نأتیه فنسلم علیه من وراء الحیطان فما لمن زاره من الثواب قال: فقال له: و الله مثل ما لمن اتى قبر رسول الله صلى الله علیه و آله(7)
13 – عنه قال: حدثنى محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار عن احمد بن محمد بن عیسى عن على بن الحکم عن رحیم قال: قلت للرضا علیهالسلام ان زیارة قبر ابىالحسن علیهالسلام ببغداد علینا فیها مشقة فما لمن زاره فقال له: مثل ما لمن أتى قبر الحسین علیهالسلام من الثواب قال: و دخل رجل فسلم علیه و جلس و ذکر بغداد و رداؤة اهلها و ما یتوقع ان ینزل بهم من الخسف و الصیحة و الصواعق و عدد من ذلک اشیاء قال: فقمت لأخرج فسمعت اباالحسن علیهالسلام و هو یقول أما ابوالحسن علیهالسلام فلا(6)
14 – عنه قال: حدثنى على بن الحسین عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عیسى عن عبدالرحمن بن ابىنجران قال: سألت اباجعفر علیهالسلام عمن زار النبى صلى الله علیه و آله قاصدا قال: له الجنة و من زار قبر ابىالحسن علیهالسلام فله الجنة(6)
15 – عنه قال: حدثنى محمد بن جعفر الرزاز الکوفى عن محمد بن عیسى بن عبید عمن ذکره عن ابىالحسن علیهالسلام قال: تقول ببغداد «السلام علیک یا ولى الله السلام علیک یا حجة الله السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض السلام علیک یا من بدا الله فى شأنه أتیتک عارفا بحقک معادیا لأعدائک فاشفع لى عند ربک یا مولاى».
قال: وادع الله و اسئل حاجتک قال: و سلم بهذا على ابىجعفر محمد بن على علیهالسلام.
و قال: اذا أردت زیارة موسى بن جعفر و محمد بن على علیهماالسلام فاغتسل و تنظف و البس ثوبیک الطاهرین و زر قبر ابىالحسن موسى بن جعفر و محمد بن على بن
موسى الرضا علیهمالسلام و قل حین تصیر عند قبر موسى بن جعفر علیهالسلام: «السلام علیک یا ولى الله، السلام علیک یا حجة الله، السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یا من بدا الله فى شأنه أتیتک زائرا عارفا بحقک معادیا لأعدائک موالیا لاولیائک فاشفع لى عند ربک یا مولاى».
ثم سل حاجتک ثم سلم على ابىجعفر محمد الجواد علیهالسلام بهذه الأحرف و ابدأ بالغسل و قل:
«اللهم صل على محمد بن على الامام البرالتقى النقى الرضى المرضى و حجتک على من فوق الأرضین و من تحت الثرى صلوة کثیرة تامة زاکیة متواصلة و متواترة مترادفة کأفضل ما صلیت على أحد من أولیائک السلام علیک یا ولى الله السلام علیک یا نور الله السلام علیک یا حجة الله السلام علیک یا أمام المؤمنین السلام علیک یا خلیفة النبیین و سلالة الوصیین السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض أتیتک زائرا عارفا بحقک معادیا لأعدائک موالیا لأولیائک فاشفع لى عند ربک یا مولاى».
ثم سل حاجتک فانها تقضى انشاء الله تعالى قال: و تقول عند قبر ابىالحسن علیهالسلام ببغداد و یجزى فى المواطن کلها ان تقول:
«السلام على أولیاء الله و اصفیائه، السلام على أمناء الله و احبائه، السلام على أنصار الله و خلفائه، السلام على محال معرفة الله، السلام على مساکن ذکر الله، السلام على مظاهر امر الله و نهیه، السلام على الدعاة الى الله، السلام على المستقرین فى مرضات الله، السلام على المخلصین فى طاعة الله، السلام على على الأدلاء على الله، السلام على الذین من والاهم فقد والى الله و من عاداهم فقد عادى الله و من عرفهم فقد عرف الله و من جهلهم فقد جهل الله و من اعتصم بهم فقد اعتصم بالله و من تخلى منهم فقد تخلى من الله.
أشهد الله أنى مسلم لکم سلم لمن سالمکم و حرب لمن حاربکم مؤمن بسرکم و علانیتکم مفوض فى ذلک کله الیکم لعن الله عدو آل محمد من الجن و الأنس و ابرأ الى الله منهم و صلى الله على محمد و آله».
و هذا یجزى فى المشاهد کلها و تکثر من الصلوة على محمد و آله و تسمى واحدا واحدا باسمائهم و تبرأ من اعدائهم و تخیر لنفسک من الدعاء و للمؤمنین و المؤمنات(7)
16 – روى الشیخ الطوسى: عن محمد بن أحمد بن داود عن سلامة بن محمد قال: أخبرنا احمد بن على بن ابان القمى عن أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن على الوشا عن الرضا علیهالسلام قال: سألته عن زیارة قبر ابىالحسن علیهالسلام هل هى مثل زیارة قبر الحسین علیهالسلام؟ قال: نعم(8)
17 – قال ایضا: و عنه عن على بن حبشى بن قونى قال: حدثنا على بن سلیمان الرازى عن محمد بن الحسین عن محمد بن اسماعیل عن الخیبرى عن الحسن بن محمد القمى قال: قال لى الرضا علیهالسلام: من زار قبر ابىببغداد کان کمن زار قبر رسول الله صلى الله علیه و آله و قبر أمیرالمؤمنین علیهالسلام، الا ان لرسول الله صلى الله علیه و آله و لأمیرالمؤمنین علیهالسلام فضلهما(8)
18 – قال ایضا: و عنه عن الحسین بن أحمد بن ادریس عن أبیه عن سلمة بن الخطاب عن على بن میسر عن ابنسنان قال: قلت للرضا علیهالسلام ما لمن زار اباک؟ قال: الجنة فزره(9)
19 – قال ایضا: و عنه عن أبیه عن أحمد بن داود قال: حدثنا أحمد بن جعفر المؤدب عن محمد بن أحمد بن یحیى عن یعقوب بن یزید عن الحسین بن بشار الواسطى قال: سألت أباالحسن الرضا علیهالسلام ما لمن زار قبر ابیک؟ قال: زره فقلت: أى شىء فیه من الفضل؟ قال: فیه من الفضل کفضل من زار قبر والده – یعنى رسول الله صلى الله علیه و آله – قلت: فانى خفت و لم یمکنى ان ادخل داخلا قال:سلم من وراء الجسر(9)
20 – قال ایضا: و عنه عن محمد بن همام قال: حدثنا ابوجعفر أحمد بن بندار عن
منصور بن العباس عن جعفر الجوهرى عن زکریا بن آدم القمى عن الرضا علیهالسلام قال: ان الله نجا بغداد بمکان قبور الحسینیین فیها(9)
21 – عنه عن محمد عن أبیه أحمد بن داود عن محمد بن جعفر عن محمد ابنأحمد عن هارون بن مسلم عن على بن حسان قال: سئل الرضا علیهالسلام عن اتیان قبر ابىالحسن علیهالسلام قال: صلوا فى المساجد حوله(10)
22 – عنه قال: تقف على القبر کوقوفک اول مرة للزیارة و تقول «السلام علیک یا مولاى یا اباالحسن و رحمة الله و برکاته، استودعک الله و اقرأ علیک السلام آمنا بالله و بالرسول و بما جئت به و دللت علیه، اللهم فاکتبنا مع الشاهدین»(10)
23 – روى الفتال النیسابورى بسنده: قال الرضا علیهالسلام: زیارة ابىمثل زیارة الحسین علیهالسلام و قال علیهالسلام: من زار قبر ابىکان کمن زار قبر رسول الله صلى الله علیه و آله و قبر أمیرالمؤمنین الا ان لرسول الله و أمیرالمؤمنین فضلهما و قیل له ما لمن زار قبر اباک قال: الجنة فزره و قال أیضا علیهالسلام: زیارة ابى من الفضل کفضل من زار قبر والده یعنى رسول الله صلى الله علیه و آله قلت فانى خفت و لم یمکنى ان ادخل داخلا قال: سلم من وراء الجسر(11)
24 – روى ابنشهرآشوب عن الخطیب فى تاریخه باسناده عن على بن الخلال قال: ما همنى امر فقصدت قبر موسى بن جعفر و توسلت به الا سهل الله تعالى لى ما أحب و رأى فى بغداد امرأة تهرول فقیل الى این قالت: الى موسى بن جعفر فانه حبس ابنى فقال لها حنبلى: انه قد مات فى الحبس فقالت: بحق المقتول فى الحبس ان ترینى القدرة فاذا بابنها قد اطلق و اخذ ابنالمستهزىء بجنایته(12)
25 – قال الصدوق: اذا أردت بغداد ان شاء الله تعالى فاغتسل و تنظف و البس ثوبیک الطاهرین و زر قبریهما و قل حین تصیر الى قبر موسى بن جعفر علیهالسلام:
«السلام علیک یا ولى الله السلام علیک یا حجة الله السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض أتیتک زائرا عارفا بحقک معادیا لأعدائک موالى لأولیائک فاشفع لى عند ربک».
ثم سل حاجتک ثم تسلم على أبىجعفر علیهالسلام بهذه الأحرف و النداء، و اذا أردت زیارة علیهالسلام فاغتسل و تنظف و البس ثوبیک الطاهرین و قل:
«اللهم صل على محمد بن على الامام التقىالنقى الرضى المرضى و حجتک على من فوق الأرض و من تحت الثرى صلاة کثیرة نامیة زاکیة مبارکة متواصلة متواترة مترادفة کأفضل ما صلیت على أحد من أولیائک، و السلام علیک یا ولى الله السلام علیک یا نور الله السلام علیک یا حجة الله السلام علیک یا امام المتقین و وارث علم النبیین و سلالة الوصیین السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض أتیتک زائرا عارفا بحقک معادیا لأعدائک موالیا لأولیائک فاشفع لى عند ربک».
ثم سل حاجتک، ثم صل فى القبة التى فیها محمد بن على علیهالسلام أربع رکعات بتسلیمتین عند رأسه رکعتین لزیارة موسى علیهالسلام و رکعتین لزیارة محمد بن على علیهالسلام، و لا تصل عند رأس موسى بن جعفر علیهالسلام فانه یقابلک قبور قریش و لا یجوز اتخاذها قبلة ان شاء الله(13)
26 – روى العلامة المجلسى: عن أبىعلى بن همام، عن الحسن بن محمد بن جمهور العمى قال: رأیت فى سنة ستة و تسعین و مائتین – و هى السنة التى تقلد فیها على بن محمد بن موسى بن الفرات و زارة المقتدر – أحمد بن ربیعة الانبارى الکاتب و قد اعتلت یده العلة الخبیثة و عظم أمرها حتى راحت و اسودت و أشار یزید المتطبب بقطعها و لم یشک أحد مما رآه فى تلفه.
فرأى فى منامه مولانا أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه فقال له: یا أمیرالمؤمنین أما تستوهب لى یدى؟ فقال: أنا مشغول عنک و لکن امض الى موسى بن جعفر فانه یستوهبها لک، فأصبح فقال: ائتونى بمحمل و وطئوا تحتى و احملونى الى مقابر قریش،
ففعلوا به ذلک بعد أن غسلوه و طیبوه و طرحوا علیه ثوبا، و حملوه الى قبر موسى بن جعفر صلوات الله علیه فلاذبه، و دعا و أخذ من تربته و طلى به یده الى الکتف و شدها.
فلما کان من الغد حلها و قد سقط کل لحم و جلد علیها حتى بقیت عظاما و عروقا و أعصابا مشبکة، و انقعطت الرئحة، و بلغ خبره الوزیر فحمل الیه حتى نظر الیه، ثم عولج فرجع الى الدیوان و کتب بها کما کان، ففیه یقول صالح الدیلمى:
و موسى قد شفى الکف++
من الکاتب اذا زارا(14)
27 – قال أیضا: قال المفید و الشهید و مؤلف المزار الکبیر قدس الله أرواحهم: اذا وردت ان شاء الله تعالى ببغداد فاغتسل للزیارة و اقصد المهشد وقف على الباب الشریف و استأذن ثم ادخل و أنت تقول: بسم الله و بالله و فى سبیل الله و على ملة رسول الله و السلام على أولیاء الله، ثم امض حتى تتقبل قبر موسى بن جعفر علیهماالسلام فاذا وقفت علیه فقل:
السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یا ولى الله، السلام علیک یا حجة الله، السلام علیک یا باب الله، أشهد أنک أقمت الصلاة، و آتیت الزکاة، و أمرت بالمعروف، و نهیت عن المنکر، و تلوت الکتاب حق تلاوته، و جاهدت فى الله حق جهاده، و صبرت على الأذى فى جنبه محتسبا، و عبدته مخلصا حتى أتاک الیقین.
أشهد أنک أولى بالله و برسوله، و أنک ابنرسول الله حقا، أبرأ الى الله من أعدائک، و أتقرب الى الله بموالاتک. أتیتک یا مولاى عارفا بحقک موالیا لأولیائک، معادیا لأعدائک، فاشفع لى عند ربک.
ثم انکب على القبر و قبله وضع خدیک و تحول الى عند الرأس و قف و قل: السلام علیک یابن رسول الله، أشهد أنک صادق أدیت ناصحا، و قلت أمینا و مضیت شهیدا، لم تؤثر عمى على الهدى، و لم تمل من حق الى باطل، صلى الله علیک و على آبائک و أبنائک الطاهرین.
ثم قبل القبر و صل رکعتین و صل بعدهما ما أحببت و اسجد و قل: اللهم الیک اعتمدت، و الیک قصدت، و لفضلک رجوت، و قبر امامى الذى أوجبت على طاعته زرت، و به الیک توسلت، فبحقهم الذى أوجبت على نفسک اغفر لى و لوالدى و للمؤمنین یا کریم.
ثم اقلب خدک الأیمن و قل: اللهم قد علمت حوائجى فصل على محمد و آل محمد و اقضها.
ثم اقلب خدک الأیسر و قل: اللهم قد أحصیت ذنوبى فبحق محمد و آل محمد صل على محمد و آل محمد و اغفرها و تصدق على ما أنت أهله.
ثم عد الى السجود و قل: شکرا شکرا مائة مرة، ثم ارفع رأسک و ادع بما شئت لمن شئت و أحببت.
ثم توجه نحو قبر أبىجعفر محمد بن على الجواد و هو بظهر جده علیهماالسلام فاذا وقفت علیه فقل: السلام علیک یا ولى الله، السلام علیک یا حجة الله، السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یابن رسول الله، السلام علیک و على آبائک، السلام علیک و على أبنائک، السلام علیک و على أولیائک.
أشهد أنک قد أقمت الصلاة و آتیت الزکاة، و أمرت بالمعروف و نهیت عن المنکر و تلوت الکتاب حق تلاوته، و جاهدت فى الله حق جهاده، و صبرت على الأذى فى جنبه حتى أتاک الیقین، أتیتک زائرا عارفا بحقک، موالیا لأولیائک، معادیا لأعدائک، فاشفع لى عند ربک.
ثم قبل القبر وضع خدیک علیه ثم صل رکعتین للزیارة وصل بعدهما ما شئت ثم اسجد و قل: ارحم من أسآء و اقترف، و استکان و اعترف.
ثم اقلب خدک الأیمن و قل: ان کنت بئس العبد، فأنت نعم الرب ثم اقلب خدک الأیسر و قل: عظم الذنب من عبدک فلیحسن العفو من عندک یا کریم، ثم عد الى السجود و قل: شکرا شکرا مائة مرة ثم انصرف انشاء الله(15)
ثم قالوا: زیارة أخرى لهما علیهماالسلام جمیعا قل:
السلام علیکما یا ولیى الله، السلام علیکما یا حجتى الله، السلام علیکما یا نورى الله فى ظلمات الأرض، أشهد أنکما قد بلغتما عن الله ما حملکما، و حفظتما ما استودعتما، و حللتما حلال الله، و حرمتما حرام الله، و أقمتما حدود الله، و تلوتما کتاب الله، و صبرتما على الأذى فى جنب الله محتسبین، حتى أتاکما الیقین أبرء الى الله من أعدائکما، و أتقرب الى الله بولایتکماأتیتکما زائرا عارفا بحقکما موالیا لأولیائکما، معادیا لأعدائکما مستبصرا بالهدى الذى أنتما علیه عارفا بضلالة من خالفکما، فاشفعا لى عند ربکما، فان لکما عند الله جاها عظیما و مقاما محمودا.
ثم قبل التربة وضع خدک الأیمن علیها و تحول الى عند الرأس فقل: السلام علیکما یا حجتى الله فى أرضه و سمائه، عبد کما و ولیکما زائر کما متقربا الى الله بزیارتکما، اللهم اجعل لى لسان صدق فى أولیائک المصطفین، و حبب الى مشاهدهم، و اجعلنى معهم فى الدنیا و الآخرة یا أرحم الراحمین.
ثم صل لکل امام رکعتین للزیارة و ادع بما أحببت، فاذا أردت الانصراف فودعهما علیهماالسلام و قل بعد أن وقفت مثل ما وقفت أولا:
السلام علیکما یا ولیى الله، أستودعکما الله و أقرأ علیکما السلام، آمنا بالله و بالرسول و بما جئتما به و دللتما علیه، اللهم اکتبنا مع الشاهدین، اللهم لا تجعله آخر العهد من زیارتى ایاهما، و ارزقنى مرافقتهما و احشرنى معهما و انفعنى بحبهما، و السلام علیکما و رحمة الله و برکاته(16)
28 – قال: و قال السید رضى الله عنه: اذا أردت زیارة الامام موسى بن جعفر علیهماالسلام فینبغى أن تغتسل ثم تأتى المشهد المقدس و علیک السکینة و الوقار فاذا أتیته فقف على بابه و قل:
اللهأکبر اللهأکبر، لا اله الا الله و الله أکبر، الحمد لله على هدایته لدینه، و التوفیق
لما دعا الیه من سبیله، اللهم انک أکرم مقصود و أکرم مأتى، و قد أتیتک متقربا الیک بابن بنت نبیک، صلواتک علیه و على آبائه الطاهرین و أبنائه الطیبین، اللهم صل على محمد و آل محمد و لا تخیب سعیى، و لا تقطع رجائى و اجعلنى بهم عندک وجیها فى الدنیا و الآخرة و من المقربین.
ثم تقدم رجلک الیمنى عند الدخول و تقول: بسم الله و بالله و فى سبیل الله و على ملة رسول الله صلى الله علیه و آله، اللهم اغفر لى و لوالدى و لجمیع المؤمنین و المؤمنات.
فاذا وصلت الى باب القبة فقف علیه و استأذن تقول: ءأدخل یا رسول الله، ءأدخل یا نبى الله، ءأدخل یا محمد بن عبدالله، ءأدخل یا أمیرالمؤمنین، ءأدخل یا أبامحمد الحسن، ءأدخل یا أباعبدالله الحسین، ءأدخل یا أبامحمد على بن الحسین، ءأدخل یا أباجعفر محمد بن على، ءأدخل یا أباعبدالله جعفر بن محمد، ءأدخل یا مولاى یا أباالحسن موسى بن جعفر، ءأدخل یا مولاى یا أباجعفر، ءأدخل یا مولاى یا محمد بن على.
فاذا دخلت فکبر الله أربعا، ثم تقف مستقبل القبر بوجهک و القبلة بین کتفیک و تقول:
السلام علیک یا ولى الله و ابنولیه، السلام علیک یا حجة الله و ابنحجته، السلام علیک یا صفى الله و ابنصفیه، السلام علیک یا أمین الله و ابنأمینه، السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یا امام الهدى، السلام علیک یا علم الدین و التقى، السلام علیک یا خازن علم النبیین، السلام علیک یا خازن علم المرسلین، السلام علیک یا نائب الأوصیاء السابقین، السلام علیک یا معدن الوحى المبین، السلام علیک یا صاحب العلم الیقین، السلام علیک یا عیبة علم المرسلین، السلام علیک أیها الأمام الصالح، السلام علیک أیها الامام الزاهد، السلام علیک أیها الامام العابد، السلام علیک أیها الامام السید الرشید، السلام علیک أیها الامام المقتول الشهید، السلام علیک یابن رسول الله و ابنوصیه.
السلام علیک یا مولاى یا موسى بن جعفر و رحمة الله و برکاته، أشهد أنک قد بلغت
عن الله ما حملک، و حفظت ما استودعک، و حللت حلال الله، و حرمت حرام الله، و أقمت أحکام الله، و تلوت کتاب الله، و صبرت على الأذى فى جنب الله، و جاهدت فى الله حق جهاده، حتى أتاک الیقین.
و أشهد أنک مضیت على ما مضى علیه آباؤک الطاهرون، و أجدادک الطیبون و الأوصیاء الهادون، الأئمة المهدیون، لم تؤثر عمى على هدى، و لم تمل من حق الى باطل، و أشهد أنک نصحت لله و لرسوله و لأمیرالمؤمنین، و أنک أدیت الأمانة و اجتنبت الخیانة، و أقمت الصلاة و آتیت الزکاة، و أمرت بالمعروف و نهیت عن المنکر، و عبدت الله مخلصا مجتهدا محتسبا حتى أتاک الیقین فجزاک الله عن الاسلام و أهله أفضل الجزاء و أشرف الجزاء.
أتیتک یابن رسول الله زائرا عارفا بحقک، مقرا بفضلک، محتملا لعلمک محتجبا بذمتک، عائذا بقبرک، لائذا بضریحک، مستشفعا بک الى الله، موالیا لأولیائک، معادیا لأعدائک، مستبصرا بشأنک، و بالهدى الذى أنت علیه، عالما بضلالة من خالفک، و بالعمى الذى هم علیه.
بأبى أنت و أمى و نفسى و أهلى و مالى و ولدى یابن رسول الله، أتیتک متقربا بزیارتک الى الله تعالى، و مستشفعا بک الیه، فاشفع لى عند ربک، لیغفر لى ذنوبى و یعفو عن جرمى، و یتجاوز عن سیئاتى، و یمحو عنى خطیئاتى، و یدخلنى الجنة، و یتفضل على بما هو أهله، و یغفر لى و لآبائى و لاخوانى و لجمیع المؤمنین و المؤمنات فى مشارق الأرض و مغاربها بفضله وجوده و منه.
ثم تنکب على القبر و تقلبه و تعفر خدیک علیه و تدعو بما ترید، ثم تتحول الى الرأس تقول:
السلام علیک یا مولاى یا موسى بن جعفر و رحمة الله و برکاته، أشهد أنک الأمام الهادى، و الولى المرشد، و أنک معدن التنزیل و صاحب التأویل، و حامل التوراة و الانجیل، و العالم العادل، و الصادق العامل، یا مولاى أنا أبرء الى الله من أعدائک، و أتقرب الى الله بموالاتک، فصلى الله علیک و على آبائک و أجدادک و أبنائک و شیعتک
و محبیک و رحمة الله و برکاته.
ثم تصلى رکعتین للزیارة تقرأ فیهما سورة یس و الرحمان أو ما تیسر من القرآن ثم تدعو بما ترید(17)
29 – قال: و زیارة أخرى لمولانا أبىابراهیم موسى بن جعفر علیهالسلام تستأذن بما تقدم، ثم تدخل مقدما رجلک الیمنى فاذا دخلت فکبر الله تعالى مائة تکبیرة و تقف مستقبل الضریح و تقول:
السلام علیک أیها العبد الصالح، السلام علیک أیها النور الساطع، السلام علیک أیها القمر الطالع، السلام علیک أیها الغیث النافع، السلام علیک أیها الامام الکاظم، السلام علیک یا ولى الله و حجته، السلام علیک یا نور الله فى الظلمات، السلام علیک یا آل الله، السلام علیک یا باب الله، السلام علیک یا صفوة الله، السلام علیک یا خاصة الله، السلام علیک یا سر الله المستودع، السلام علیک یا صراط الله، السلام علیک یا زین الأبرار، السلام علیک یا سلیل الأطهار، السلام علیک یا عنصر الأخیار، السلام علیک یا محنة الخلق، السلام علیک یا من بدا لله فى شأنه، السلام علیک یا وارث علم النبیین، و سلالة الوصیین، و شاهد یوم الدین.
أشهد أنک و آباءک الذین کانوا من قبلک، و أبناءک الذین من بعدک موالى و أولیائى و أئمتى، أشهد أنکم أصفیاء الله و خیرته و حجته البالغة، انتجبکم بعلمه و جعلکم أنصارا لدینه، و قواما بأمره، و خزانا لحکمه، و حفظة لسره، و أرکانا لتوحیده، و معادن لکلماته، و تراجمة لوحیه، و شهودا على عباده، استرعاکم خلقه و آتاکم کتابه، و خصکم بکرائم التنزیل، و أعطاکم فضائل التأویل، و جعلکم تابوت حکمته، و عصا عزه، و منارا فى بلاده، و أعلاما لعباده، و أجرى فیکم من روحه، و عصمکم من الزلل، و طهرکم من الدنس، و أذهب عنکم الرجس، و آمنکم من الفتن.
بکم تمت النعمة و اجتمعت الفرقة و ائتلفت الکلمة، و لکم الطاعة المفترضة و المودة
الواجبة، و أنتم أولیاء الله النجباء، و عباده المکرمون، أتیتک یا بن رسول الله عارفا بحقک، مستبصرا بشأنک، موالیا لأولیائک، معادیا لأعدائک، بأبى أنت و أمى صلى الله علیک و سلم تسلیما(18)
30 – (الصلاة على الامام الکاظم علیهالسلام)
اللهم صلى على محمد و أهل بیته و صل على موسى بن جعفر وصى الأبرار، و امام الأخیار، و عیبة الأنوار، و وارث السکینة و الوقار و الحکم و الاثار، الذى کان یحیى اللیل بالسهر الى السحر، بمواصلة الاستغفار حلیف السجدة الطویلة، و الدموع الغزیرة، و المناجاة الکثیرة، و الضراعات المتصلة الجمیلة، و مقر النهى و العدل، و الخیر و الفضل، و الندى و البذل، و مألف البلوى و الصبر، و المضطهد بالظلم، و المقبور بالجور، و المعذب فى قعر السجون و ظلم المطامیر، ذى الساق المرضوض بحلق القیود، و الجنازة المنادى علیها بذل الاستخفاف، و الوارد على جده المصطفى و أبیه المرتضى، و أمه سیدة النساء، بارث مغصوب، و ولاء مسلوب، و أمر مغلوب، و دم مطلوب و سم مشروب.
اللهم و کما صبر على غلیظ المحن، و تجرع [فیک] غصص الکرب، و استسلم لرضاک، و أخلص الطاعة لک، و محض الخشوع و استشعر الخضوع، و عادى البدعة و أهلها، و لم یلحقه فى شىء من أوامرک و نواهیک لومة لائم، صل علیه صلاة نامیة منیفة زاکیة توجب له بها شفاة أمم من خلقک، و قرون من برایاک و بلغه عنا تحیة و سلاما، و آتنا من لدنک فى موالاته فضلا و احسانا، و مغفرة و رضوانا، انک ذو الفضل العمیم، و التجاوز العظیم، برحتمک یا أرحم الراحمین.
ثم تصلى رکعتى الزیارة و تقول عقیبهما و أنت قائم: اللهم انى أسئلک بحرمة من عاذ بک منک، و لجأ الى عزک و استظل بفیئک، و اعتصم بحبلک، و لم یثق الا بک، یا جزیل العطایا، یا فکاک الأسارى، یا من سمى نفسه من جوده وهابا، أن تصلى على محمد و آل محمد و لا تردنى من هذا المقام خائبا، فان هذا مقام تغفر فیه الذنوب العظام،
و ترجى فیه الرحمة من الکریم العلام، مقام لا یخیب فیه السائلون، و لا یجبه فیه بالرد الراغبون مقام من لاذ بمولاه رغبة، و تبتل الیه رهبة، مقام الخائف من یوم یقوم فیه الناس لرب العالمین و لا تنفع فیه شفاعة الشافعین الا من أذن له الرحمن و کان من الفائزین.
ذلک یوم لا ینفع فیه مال و لا بنون، الا من أتى الله بقلب سلیم، و ازلفت الجنة للمتقین، و قیل لهم هذا ما کنتم توعدون، لکل أبواب حفیظ من خشى الرحمن بالغیب، و جاء بقلب منیب أدخلوها بسلام ذلک یوم الخلود.
اللهم فاجعلنى من المخلصین الفائزین، و اجعلنى من ورثة جنة النعیم، و اغفر لى و لوالدى و لولدى یوم الدین، و ألحقنى بالصالحین و اخلف على أهلى وولدى فى الغابرین، و اجمع بیننا جمیعا فى مستقر رحمتک یا أرحم الراحمین.
و سلمنى من أهوال ما بینى و بین لقائک، حتى تبلغنى الدرجة التى فیها مرافقة أحبائک، الذین علیهم دللت، و بالاقتداء بهم أمرت، و اسقنى من حوضهم مشربا رویا سائغا هنیئا، لا أظما بعده و أحلا عنه أبدا، و احشرنى فى زمرتهم و توفنى على ملتهم، و اجعلنى فى حزبهم، و عرفنى وجوههم فى رضوانک و الجنة فانى رضیت بهم أئمة و هداة و ولاة، فاجعلهم أئمتى و هداتى و ولاتى فى الدنیا و الآخرة، و لا تفرق بینى و بینهم طرفة عین یا أرحم الراحمین آمین یا رب العالمین. و صل ما تختار و ادع بما ترید(19)
31 – قال: زیارة أخرى یزار بها صلوات الله علیه تستأذن بما تقدم و تقف على ضریحة و تقول:
السلام علیک یا ولى الله، السلام علیک یا صفوة الله، السلام علیک یا حجة الله، السلام علیک یا نور الله فى ظلمات الأرض، السلام علیک یا امام المتقین، و وارث علم الأولین و الآخرین، السلام علیک یا سلالة الوصیین، السلام علیک یا شاهد یوم الدین، أشهد أنک و آباءک الذین کانوا من قبلک، و أبناءک الذین یکونون من بعدک، موالى
و أولیائى و أئمتى و قادتى فى الدنیا و الآخرة.
و أشهد أنکم أصفیاء الله و خیرته من خلقه و حجته البالغة، انتجبکم لعلمه و جعلکم خزنة لسره، و أرکانا لتوحیده، و تراجمة لواحیه، و معادن لکلماته و شهودا له على عباده، و استرعاکم أمر خلقه، و خصکم بکرائم التنزیل، و أعطاکم التأویل و جعلکم أبوابا لحکمته، و منارا فى بلاده، و أعلاما لعباده، و ضرب لکم مثلا من نوره، و عصمکم من الزلل، و طهرکم من الدنس، و آمنکم من الفتن، فبکم تمت النعمة، و اجتمعت بکم الفرقة، و بکم انتظمت الکلمة، ولکم الطاعة المفترضة و المودة الواجبة الموظفة، و أنتم أولیاء الله النجباء، أحیا بکم الصدق، فنصحتم لعباده، و دعوتم الى کتاب الله و طاعته، و نهیتم عن معاصى الله و ذببتم عن دین الله.
أتیتک یا مولاى یا أباابراهیم موسى بن جعفر، یا بن خاتم النبیین، و ابنسید الوصیین، و ابنسیدة نساء العالمین، عارفا بحقک مستبصرا بشأنک، مصدقا بوعدک، موالیا لأولیائک، معادیا لأعدائک، فعلیک یا موالى منى أفضل التحیة و السلام.
ثم تقول: اللهم صل على حجتک من خلقک، و أمینک فى بلادک، و خلیفتک فى عبادک، و لسان حکمتک، و منهج حقک، و مقصد سبیلک، و السبب الى طاعتک و صراطک المستقیم، و خازنک و الطریق الیک، موسى بن جعفر فرط أنبیائک، و سلالة أصفیائک، داعى الحکمة و خازن الحلم، و کاظم الغیظ، و صائم القیظ، و امام المؤمنین، وزین المهتدین، الحاکم الرضى، و الامام الزکى الوفى الوصى.
اللهم صل علیه و على الأئمة من آبائه و ولده، و احشرنى فى زمرته، و اجعلنى فى حزبه، و لا تحرمنى مشاهدته، اللهم فکما مننت على بولایته، و بصرتنى طاعته و هدیتنى لمودته، و رزقتنى البراءة من عدوه، فأسئلک أن تجعلنى معه و مع الأئمة من آبائه و ولده برحمتک، و مع من ارتضیت من المؤمنین بولایته یا رب العالمین و خیر الناصرین.
ثم تصلى علیه بما تقدم فى الزیارة الثانیة، و تصلى صلاة الزیارة و تدعو بعدها بالدعاء الذى تقدم عقیب صلاة تلک الزیارة، ثم تمضى فتقف عند رجلیه علیهالسلام و تقول:
اللهم عظم البلاء، و برح الخفاء، و انکشف الغطاء، و ضاقت الأرض و منعت
السماء، و أنت یا رب المستعان، و الیک یا رب المشتکى، اللهم صل على محمد و آله، الذین فرضت طاعتهم، و عرفتنا بذلک منزلتهم، و فرج عنا کربنا قریبا کلمح البصر أو هو أقرب، یا أبصر الناظرین، و یا أسمع السامعین، و یا أسرع الحاسبین، و یا أحکم الحاکمین، یا محمد یا على یا على یا محمد یا مصطفى یا مرتضى یا مرتضى یا مصطفى، انصرانى فانکما ناصراى و اکفیانى فانکما کافیاى، یا صاحب الزمان، الغوث الغوث الغوث، أدرکنى أدرکنى أدرکنى.
تقول ذلک حتى ینقطع النفس، ثم تسأل حاجتک فانها تقضى باذن الله(20)
32 – قال: و داع له و للکاظم علیهماالسلام تقف على قبر محمد بن على علیهالسلام و تقول:
السلام عیک یا ولى الله و ابنولیه، السلام علیک یا حجة الله و ابنحجته، السلام علیک یا بن رسول الله، السلام علیک یابن أمیرالمؤمنین، السلام علیک یا بن فاطمة الزهراء، السلام علیک یابن الحسن و الحسین، السلام علیک یابن الأئمة الطاهرین.
السلام علیک و على آبائک المطهرین و على أبنائک الطیبین، السلام علیک یا مولاى یا أباجعفر و رحمة الله و برکاته، السلام علیک سلام مودع لا سئم و لا قال و رحمة الله و برکاته، أستودعک الله یا مولاى و أسترعیک، و أقر علیک السلام، آمنت بالله و بالرسول و بما جاء به من عند الله.
اللهم صل على محمد و آل محمد و اکتبنا مع الشاهدین، اللهم لا تجعله آخر العهد من زیارتى ایاه، و ارزقنى زیارته أبدا ما أبقیتنى، فان توفیتنى فاحشرنى معه و فى زمرته و زمرة آبائه الطیبین الطاهرین، اللهم لا تفرق بینى و بینه أبدا، و لا تخرجنى من هذه القبة الشریفة الا مغفورا ذنبى، مشکورا سعیى مقبولا عملى، مبرورا زیارتى، مقضیا حوائجى، قد کشفت جمیع البلاء غنى.اللهم صل على محمد و آل محمد و اجعلنى ممن ینقلب مفلحا منجحا سالما غانما بأفضل
ما ینقلب به أحد من زواره و موالیه و محبیه بأبى أنت و أمى و نفسى و أهل و مالى یا موسى بن جعفر و یا محمد بن على، اجعلانى فى همکما، و صیرانى فى حزبکما، و أدخلانى فى شفاعتکما، و اذکرانى عند ربکما صلى الله علیکما و على أهلکما، و لا فرق الله بینى و بینکما و لا قطع عنى برکتکما، و غفر لى و لوالدى و لجمیع المؤمنین و المؤمنات انه حمید مجید.
ثم تدعو بما تحب ثم تخرج و لا تجعل ظهرک الى الضریح، و امض کذلک حتى تغیب عن معاینتک(21)
1) الکافى: 4 / 578.
2) عیون الاخبار: 2 / 261.
3) کامل الزیارات: 298.
4) الکامل: 299.
5) کامل الزیارات: 299.
6) الکامل: 300.
7) کامل الزیارات: 301.
8) التهذیب: 6 / 81.
9) التهذیب: 6 / 82.
10) التهذیب: 6 / 83.
11) روضة الواعظین: 189.
12) المناقب: 2 / 369.
13) الفقیه: 2 / 600.
14) بحارالانوار: 102 / 6.
15) بحارالانوار: 102 / 10.
16) بحارالانوار: 102 / 11.
17) بحارالانوار: 102 / 14.
18) بحارالانوار: 102 / 16.
19) بحارالانوار: 102 / 17.
20) بحارالانوار: 102 / 18.
21) بحارالانوار: 102 / 24.