1- الکلینى عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن على بن سیف، عن أبیه
سیف بن عمیرة، عن الحسین بن خالد قال: سألت أباالحسن الأول علیهالسلام کیف صار غسل یوم الجمعة واجبا؟ فقال: ان الله تبارک و تعالى أتم صلاة الفریضة بصلاة النافلة؛ و أتم صیام الفریضة بصیام النافلة؛ و أتم وضوء الفریضة بغسل یوم الجمعة،ما کان فى ذلک من سهو أو تقصیر أو نسیان [أو نقصان](1)
2- عنه، قال: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن موسى، عن أمه و أمأحمد بنت موسى قالتا: کنا مع أبىالحسن علیهالسلام بالبادیة و نحن نرید بغداد فقال لنا یوم الخمیس: اغتسلا الیوم لغد یوم الجمعة فان الماء بها غدا قلیل، فاغتسلنا یوم الخمیس لیوم الجمعة.(2)
3- قال الشیخ ابوجعفر الطوسى (قدس الله سره): أخبرنى الشیخ (أیده الله تعالى) عن احمد بن محمد عن أبیه، عن سعد بن عبدالله، عن احمد بن محمد بن عیسى، عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن النساء أعلیهن غسل الجمعة؟ قال: نعم.(3)
4- قال الشیخ ابوجعفر الطوسى: أخبرنى الشیخ أیده الله تعالى عن أحمد بن محمد عن أبیه عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: عن الغسل فى الجمعة و الاضحى و الفطر قال: سنة و لیس بفریضة.(4)
5- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن محمد بن سهل عن أبیه قال: سألت أباالحسن علیهالسلام: عن الرجل یدع غسل یوم الجمعة ناسیا أو غیر ذلک قال: ان کان ناسیا فقد تمت صلاته و ان کان متعمدا فالغسل احب الى و ان هو فعل فلیستغفر الله و لا یعود.(5)
6- عنه (رحمهالله) باسناده عن محمد بن الحسن عن یعقوب بن یزید عن سلیمان ابن الحسین عن على بن یقطین عن أبىالحسن الأول علیهالسلام قال: اذا أردت ان تغتسل للجمعة فتوضأ و اغتسل.(6)
1) الکافى: 3 / 42 و التهذیب: 1 / 111.
2) الکافى: 3 / 42 و الفقیه: 1/ 111 و التهذیب: 1 / 365.
3) التهذیب: 1 / 111.
4) التهذیب: 1 / 112.
5) التهذیب: 1 / 113.
6) التهذیب: 1 / 142.