نشأ الإمام موسى (علیه السلام) فی بیت القداسة والتقوى، وترعرع فی معهد العبادة والطاعة، بالاضافة الى أنه قد ورث من آبائه حب الله والایمان به والاخلاص له فقد قدموا نفوسهم قرابین فی سبیله، وبذلوا جمیع إمکانیاتهم فی نشر دینه والقضاء على کلمة الشرک والضلال فأهل البیت أساس التقوى ومعدن الایمان والعقیدة، فلولاهم ماعبد الله عابد ولا وحّده موحّد. وما تحقّقت فریضة، ولا أقیمت سنة، ولا ساغت فی الاسلام شریعة.
لقد رأى الإمام(علیه السلام) جمیع صور التقوى ماثلة فی بیته، فصارت من مقوّمات ذاته ومن عناصر شخصیته، وحدّث المؤرخون أنه کان أعبد أهل زمانه(1) حتى لقّب بالعبد الصالح، وبزین المجتهدین إذ لم تر عین انسان نظیراً له قط فی الطاعة والعبادة. ونعرض انموذجاً من مظاهر طاعته وعبادته:
أ ـ صلاته: إنّ أجمل الساعات وأثمنها عند الإمام(علیه السلام) هی الساعات التی یخلو بها مع الله عزّ اسمه فکان یقبل علیه بجمیع مشاعره وعواطفه وقد ورد: أنه إذا وقف بین یدی الله تعالى مصلّیاً أو مناجیاً أو داعیاً ارسل ما فی عینیه من دموع، وخفق قلبه، واضطرب موجدة وخوفاً منه، وقد شغل أغلب أوقاته فی الصلاة «فکان یصلّی نوافل اللیل ویصلها بصلاة الصبح، ثم یعقب حتى تطلع الشمس، ویخرّ لله ساجداً فلا یرفع رأسه من الدعاء والتمجید حتى یقرب زوال الشمس(2)، من مظاهر طاعته أنه دخل مسجد النبی(صلى الله علیه وآله) فی أول اللیل فسجد سجدة واحدة وهو یقول بنبرات تقطر إخلاصاً وخوفا منه:
«عظم الذنب من عبدک، فلیحسن العفو من عندک»(3)
ولمّا أودعه طاغیة زمانه الملک هارون الرشید فی ظلمات السجون تفرغ للطاعة والعبادة حتى بهر بذلک العقول وحیر الالباب، فقد شکر الله على تفرغه لطاعته قائلا:
«اللّهم انّنی کنت أسألک أن تفرغنی لعبادتک، اللهمّ وقد فعلت فلک الحمد»(4)
لقد ضرب الإمام المثل الأعلى للعبادة فلم یضارعه أحد فی طاعته واقباله على الله، فقد هامت نفسه بحبه تعالى، وانطبع فی قلبه الایمان العمیق.
وحدّث الشیبانی(5) عن مدى عبادته، فقال: کانت لأبی الحسن موسى (علیه السلام) فی بضع عشر سنة سجدة فی کل یوم بعد ابیضاض الشمس الى وقت الزوال(6)، وقد اعترف عدوه هارون الرشید بأنه المثل الأعلى للانابة والایمان، وذلک حینما أودعه فی سجن الربیع(7) فکان یطل من أعلى القصر فیرى ثوباً مطروحاً فی مکان خاص من البیت لم یتغیر عن موضعه فیتعجب
من ذلک ویقول للربیع:
«ما ذاک الثوب الذی أراه کل یوم فی ذلک الموضع»؟!
ـ یا أمیر المؤمنین: ما ذاک بثوب، وإنما هو موسى بن جعفر، له فی کل یوم سجدة بعد طلوع الشمس الى وقت الزوال.
فبهر هارون وانطلق یبدی إعجابه.
ـ أما إنّ هذا من رهبان بنی هاشم!!
والتفت إلیه الربیع بعد ما سمع منه اعترافه بزهدالإمام وعزوفه عن الدنیا طالباً أن یطلق سراحه ولا یضیّق علیه قائلاً:
یا أمیر المؤمنین: ما لک قد ضیّقت علیه فی الحبس!!؟
فأجابه هارون بما انطوت علیه نفسه من عدم الرحمة والرأفة قائلاً:
«هیهات: لابد من ذلک!»(8)
ب ـ صومه: کان الإمام(علیه السلام) یصوم فی النهار ویقوم مصلّیاً فی اللیل، خصوصاً لمّا سجنه هارون فإنه لم یبارح العبادة الاستحبابیة بجمیع أنواعها من صوم وغیره، وهو یشکر الله ویحمده على هذا الفراغ الذی قضاه فی عبادته.
ج ـ حجّه: وما من شیء یحبه الله وندب إلیه إلاّ فعله الإمام عن رغبة واخلاص، فمن ذلک أنه حج بیت الله ماشیاً على قدمیه، والنجائب تقاد بین یدیه، وقد حج معه أخوه علی بن جعفر وجمیع عیاله أربع مرات، وحدّث علی بن جعفر عن الوقت الذی قطعوا به طریقهم فقال: کانت السفرة الاُولى ستاً وعشرین یوماً، والثانیة کانت خمساً وعشرین یوماً، والثالثة کانت أربعاً وعشرین یوماً، والرابعة کانت إحدى وعشرین یوماً(9)
د ـ تلاوته للقرآن: کان الذکر الحکیم رفیق الإمام فی خلواته، وصاحبه فی وحشته وکان یتلوه بامعان وتدبر، وکان من أحسن الناس صوتا به، فاذا قرأ یحزن، ویبکی السامعون لتلاوته(10)
وحدّث حفص عن کیفیة تلاوته للقرآن فقال: وکان قراءته حزناً فاذا قرأ فکأنه یخاطب إنساناً(11) بهذه الکیفیة کان یتلو آیات الذکر الحکیم فکان یمعن فی تعالیمه ویمعن فی آدابه، ویتبصر فی أوامره ونواهیه وأحکامه.
هـ ـ عتقه للعبید: ومن مظاهر طاعة الإمام(علیه السلام) عطفه واحسانه على الرقیق فقد أعتق الف مملوک(12) کل ذلک لوجه الله، وابتغاء مرضاته، والتقرب إلیه.
1) جوهرة الکلام: 139.
2) الارشاد: 2 / 231 وعنه فی کشف الغمة: 3 / 18.
3) وفیات الأعیان: 4 / 293، وکنز اللغة: 766، وتاریخ بغداد: 13 / 27 وعنه فی الأنوار البهیة: 190.
4) مناقب آل أبی طالب: 4 / 343، ووفیات الأعیان: 4 / 293.
5) الشیبانی: هو أبو عبدالله محمد بن الحسن مولى لبنی شیبان حضر مجلس أبی حنیفة سنین، وتفقه على أبی یوسف، وصنف الکتب الکثیرة ونشر علم أبى حنیفة وقال الشافعی: حملت من علم محمد بن حسن وقر بعیر وقال أیضاً: ما رأیت أحداً یسأل عن مسألة فیها نظر الا تبینت فیوجهه الکراهة الا محمد بن الحسن. توفی بالری سنة (187 هـ) وهو ابن ثمان وخمسین سنة کما جاء فی طبقات الفقهاء: ص 114.
6) حیاة الإمام موسى بن جعفر (علیه السلام): 1 / 140 عن بحار الأنوار.
7) الربیع بن یونس کان حاجباً للمنصور ثم صار وزیراً له بعد أبی أیوب، وکان المنصور کثیر المیل إلیه حسن الاعتماد علیه قال له یوماً: ویحک یاربیع ما أطیب الدنیا لولا الموت، فقال له الربیع: ما طابت الدنیا إلاّ بالموت، قال له: وکیف ذلک؟ فأجابه لولا الموت لم تقعد هذا المقعد، فقاله له: صدقت، وقال له المنصور لمّا حضرته الوفاة: بعنا الآخرة بنومة، ویقال إن الربیع لم یکن له أب یعرف، وان بعض الهاشمیین وفد على المنصور فجعل یحدثه ویقول له: کان أبی رحمه الله، وکان، وکان،وأکثر من الترحم علیه، فقال له الربیع:کم تترحم على أبیک بحضرة أمیر المؤمنین؟ فقال له الهاشمی: أنت معذور لانک لاتعرف مقدار الآباء فخجل أشدّ الخجل. توفی الربیع سنة (170 هـ) جاء ذلک فی وفیات الأعیان: (ج1 / ص231 ـ 233) ط. بولاق.
8) عیون أخبار الرضا: 1 / 95 ح 14 وعنه فی الأنوار البهیة: 189.
9) بحار الأنوار: 48 / 100 ح 2 عن قرب الاسناد.
10) المناقب: 4 / 348.
11) اُصول الکافی: 2 / 606 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 111.
12) عن الدر النظیم، فی مناقب الأئمة اللهامیم لیوسف بن حاتم الشامی، مخطوط فی مکتبة الإمام الحکیم العامة (النجف الاشرف).