جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صلاة الجماعة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1- الکلینى عن جماعة، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن سعید، عن یعقوب ابن یقطین قال: قلت لأبى‏الحسن علیه‏السلام: جعلت فداک تحضر صلاة الظهر فلا نقدر أن ننزل فى الوقت حتى ینزلوا و ننزل معهم فنصلى ثم یقومون فیسرعون فنقوم فنصلى العصر و نریهم کأنا نرکع ثم ینزلون للعصر فیقدمونا فنصلى بهم؟ فقال: صل بهم، لا صلى الله علیه.(1)

2- عنه، عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن اسماعیل قال:

کتبت الى أبى‏الحسن علیه‏السلام: أنى أحضر المساجد مع جیرتى و غیرهم فیأمرونى بالصلاة بهم و قد صلیت قبل أن آتیهم و ربما صلى خلفى من یقتدى بصلاتى و المستضعف و الجاهل و أکره أن أتقدم و قد صلیت بحال من یصلى بصلاتى ممن سمیت لک، فمرنى فى ذلک بأمرک أنتهى الیه و أعمل به ان شاء الله فکتب علیه‏السلام صل بهم.(2)

3- روى زید النرسى، عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: انتظار الصلاة جماعة من جماعة الى جماعة کفارة کل ذنب.(3)

4- قال الصدوق: سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام، عن الرجل هل یصلى بالقوم و علیه سراویل و رداء؟ قال: لا بأس به.(4)

5- عنه، قال: قال أبوالحسن موسى بن جعفر علیهماالسلام: ان الصلاة فى الصف الأول کالجهاد فى سبیل الله عزوجل.(5)

6- عنه، قال: سأل موسى بن بکر أباالحسن موسى بن جعفر علیهماالسلام عن الرجل یقوم فى الصف وحده؟ قال: لا بأس انما یبدوا الصف واحدا بعد واحد.(6)

7- عنه، قال: سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام عن الرجل یکون خلف امام فیطول فى التشهد فیأخذه البول أو یخاف على شى‏ء أن یفوت أو یعرض له وجع کیف یصنع؟ قال: یسلم و ینصرف و یدع الامام.(7)

8 – عنه، قال: سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام عن امام أحدث و انصرف و لم یقدم أحدا ما حال القوم؟ قال: لا صلاة لهم الا بامام فلیقدم بعضهم بعضهم فلیتم بهم ما بقى منها و قد تمت صلاتهم.(8)

9- روى الطوسى عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد عن العباس بن معروف عن صفوان بن یحیى عن أبى‏جریر زکریا بن ادریس القمى قال: سألت أباالحسن

الاول علیه‏السلام عن الرجل یصلى بقوم یکرهون أن یجهر ببسم الله الرحمن الرحیم فقال: لا یجهر.(9)

10- عنه، باسناده عن العیاشى عن جعفر بن محمد قال: حدثنى العمرکى عن على ابن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیه‏السلام قال: سألته عن امام کان فى الظهر فقامت امرأته بحیاله تصلى معه و هى تحسب انها العصر هل یفسد ذلک على القوم؟ و ما حال المرأة فى صلاتها معهم و قد کانت صلت الظهر؟ فقال: لا یفسد ذلک على القوم و تعید المرأة صلاتها.(10)

11- عنه، باسناده عن احمد بن محمد عن موسى بن القاسم عن على بن جعفر عن اخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن امام قرأ السجدة فاحدث قبل أن یسجد کیف یصنع؟ قال: یقدم غیره فیتشهد و یسجد و ینصرف هو و قد تمت صلاتهم.(11)

12- عنه، باسناده عن على بن مهزیار عن الحسن بن على بن فضال عن یونس ابن یعقوب قال: قلت لأبى‏الحسن علیه‏السلام: صلیت بقوم صلاة فقعدت للتشهد ثم قمت و نسیت ان أسلم علیهم فقالوا: ما سلمت علینا فقال: الم تسلم و أنت جالس؟ قلت: بلى فقال: فلا بأس علیک و لو نسیت حین قالوا لک ذلک استقبلتهم بوجهک فقلت السلام علیکم.(12)

13 – عنه، باسناده عن محمد بن الحسین عن موسى بن القاسم عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیه‏السلام قال: سألته عن رجل یصلى خلف امام لا یدرى کم صلى هل علیه سهو؟ قال: لا.(13)

14- عنه، باسناده عن محمد بن على بن محبوب عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل هل یصلح له أن یؤم فى

سراویل و قلنسوة؟ قال: لا یصلح، و سألته عن السراویل هل یجوز مکان الازار؟ قال: نعم.(14)

15- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن أبى‏جعفر عن الحسن بن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن الاول علیه‏السلام عن الرجل یصلى خلف امام یقتدى به فى صلاة یجهر فیها بالقراءة فلا یسمع القراءة قال: لا بأس ان صمت و ان قرأ.(15)

16- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین بن على بن یقطین عن أبیه على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن الرجل یصلى خلف من لا یقتدى بصلاته و الامام یجهر بالقراءة قال: اقرأ لنفسک و ان لم تسمع نفسک فلا بأس.(16)

17- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن موسى بن الحسن و الحسن بن على عن أحمد بن هلال عن أحمد بن محمد بن أبى‏نصر عن أحمد بن عایذ قال: قلت لأبى‏الحسن علیه‏السلام انى أدخل مع هولاء فى صلاة المغرب فیعجلونى الى ما ان اؤذن و أقیم فلا اقرأ شیئا حتى اذا رکعوا و أرکع معهم أفیجزینى ذلک قال: نعم.(17)

18- عنه، باسناده عن احمد بن محمد بن عیسى عن الحسن بن محبوب عن عبدالرحمن عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل یصلى مع امام یقتدى به فرکع الامام و سها الرجل و هو خلفه لم یرع حتى رفع الامام رأسه و انحط للسجود أیرکع ثم یلحق بالامام و القوم فى سجودهم؟ أو کیف یصنع؟ قال: یرکع ثم ینحط و یتم صلاته معهم و لا شى‏ء علیه.(18)

19- عنه، باسناده عن محمد بن عیسى العبیدى عن الحسین بن على بن یقطین عن ابیه على بن یقطین عن ابى‏الحسن الماضى علیه‏السلام قال: سألته عن المرأة تؤم النساء ما حد رفع صوتها بالقراءة أو التکبیر؟ فقال: بقدر ما تسمع.(19)

20 – عنه، باسناده عن محمد بن على بن محبوب عن یعقوب بن یزید عن مروک بن عبید عن نشیط بن صالح عن ابى‏الحسن الأول علیه‏السلام قال: قلت له الرجل منا یصلى صلاته فى جوف بیته مغلقا علیه بابه ثم یخرج فیصلى مع جیرته تکون صلاته تلک وحده فى بیته جماعة؟ فقال: الذى یصلى فى بیته یضاعفه الله له ضعفى أجر الجماعة یکون له خمسین درجة، و الذى یصلى مع جیرته یکتب الله له أجر من صلى خلف رسول‏الله صلى الله علیه و آله و یدخل معهم فى صلاتهم فیخلف علیهم ذنوبه و یخرج بحسناتهم.(20)

21- عنه، باسناده عن محمد بن على بن محبوب عن محمد بن أحمد عن العمرکى عن على بن جعفر قال: سألت موسى بن جعفر علیه‏السلام عن القیام خلف الامام فى الصف ما حدة قال: اقامة ما استطعت فاذا قعدت فضاق المکان فتقدم أو تأخر فلا بأس.(21)

22- عنه، باسناده عن احمد بن محمد عن الحسن بن على بن یقطین عن اخیه الحسین عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن الرجل یرکع مع الامام یقتدى به ثم یرفع رأسه قبل الامام؟ قال: یعید رکوعه معه.(22)

23- عنه: باسناده عن معاویة بن حکیم عن محمد بن على بن فضال عن ابى‏الحسن علیه‏السلام قال: قلت له: اسجد مع الامام و ارفع رأسى قبله فأعید الصلاة؟ قال: أعد و أسجد.(23)

24- عنه، باسناده عن اسحاق عن عبدالرحمن بن حماد عن ابراهیم بن عبدالحمید عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: لا یصلى بالناس من فى وجهه آثار.(24)


1) الکافى: 3 / 379 و التهذیب: 3 / 270.

2) الکافى: 3 / 380 و التهذیب: 3 / 50.

3) اصل زید النرسى: مخطوط.

4) الفقیه: 1 / 384.

5) الفقیه: 1 / 385.

6) الفقیه: 1 / 389.

7) الفقیه: 1 / 401.

8) الفقیه: 1 / 403.

9) التهذیب: 2 / 68.

10) التهذیب: 2 / 232.

11) التهذیب: 2 / 293.

12) التهذیب: 2 / 348.

13) التهذیب: 2 / 350.

14) التهذیب: 2 / 366.

15) التهذیب: 3 / 34 و الاستبصار: 1 / 429.

16) التهذیب: 3 / 36 و الاستبصار: 1 / 430.

17) التهذیب: 2 / 37 و الاستبصار: 1 / 37.

18) التهذیب: 3 / 55.

19) التهذیب: 3 / 267 و الفقیه: 1 / 405.

20) التهذیب: 3 / 373.

21) التهذیب: 3 / 275.

22) التهذیب: 3 / 277 و الاستبصار: 1 / 438.

23) التهذیب: 3 / 280.

24) التهذیب: 3 / 281.