جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حلمه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

وکان الحلم من أبرز صفات الإمام موسى(علیه السلام) فقد کان مضرب المثل فی حلمه وکظمه للغیظ، وکان یعفو عمن أساء إلیه، ویصفح عمن اعتدى علیه، ولم یکتف بذلک وانماکان یحسن لهم ویغدق علیهم بالمعروف لیمحو بذلک روح الشر والانانیة من نفوسهم، وقد ذکر المؤرخون بوادر کثیرة من حلمه

فقد رووا: «أن شخصاً من احفاد عمر بن الخطاب کان یسیء للامام، ویکیل السب والشتم لجده أمیر المؤمنین(علیه السلام) فأراد بعض شیعة الإمام اغتیاله فنهاهم (علیه السلام) عن ذلک ورأى أن یعالجه بغیر ذلک فسأل عن مکانه فقیل: أنه یزرع فی بعض نواحی المدینة، فرکب(علیه السلام) بغلته ومضى إلیه متنکراً، فوجده فی مزرعته فأقبل نحوه، فصاح به: لا تطأ زرعنا واستمر الإمام حتى وصل إلیه، ولمّا انتهى إلیه جلس الى جنبه وأخذ یلاطفه ویحدّثه بأطیب الحدیث، وقال له بلطف ولین:

ـ کم غرمت فی زرعک هذا؟

– مائة دینار.

– کم ترجو أن تصیب منه؟.

– أنا لا أعلم الغیب!!

– انما قلت لک: کم ترجو أن یجیئک منه؟

– أرجو أن یجیئنی منه مئتا دینار.

فأعطاه (علیه السلام) ثلاثمائة دینار، وقال: هذه لک وزرعک على حاله فتغیر العمری، وخجل من نفسه على ما فرط من قبل فی حق الامام، وترکه (علیه السلام) ومضى الى الجامع النبوی، فوجد العمری قد سبقه، فلما رأى الإمام مقبلاً قام إلیه تکریماً وانطلق یهتف:

(الله أعلم حیث یجعل رسالته) فی من یشاء».

فبادر إلیه اصحابه منکرین علیه هذا الانقلاب، فأخذ یخاصمهم، ویتلو علیهم مناقب الإمام ومآثره، ویدعو له، فالتفت(علیه السلام) إلى أصحابه قائلا:

أیّما کان خیراً؟ ما أردتم أو ما أردت أن أصلح أمره بهذا المقدار؟»(1)

ومن آیات حلمه(علیه السلام) أنه اجتاز على جماعة من حسّاده وأعدائه، وکان فیهم ابن هیاج فأمر بعض اتباعه أن یتعلق بلجام بغلة الإمام ویدّعیها فمضى الرجل الى الإمام وتعلق بزمام بغلته فادعاها له فعرف الإمام غایته فنزل عن بغلته وأعطاها له(2) لقد أقام(علیه السلام) بذلک أسمى مثل للانسانیة الفذّة والحلم الرفیع.

وکان(علیه السلام) یوصی أبناءه بالتحلّی بهذه الصفة الرفیعة ویأمرهم بالصفح عمن أساء إلیهم فقد جمعهم وأوصاهم بذلک فقال:

«یا بُنیّ: إنی أوصیکم بوصیة من حفظها انتفع بها، إذا أتاکم آت فأسمع أحدکم فی الاذن الیمنى مکروهاً ثم تحوّل الى الیسرى فاعتذر لکم، وقال: إنی لم أقل شیئاً فاقبلوا عذره»(3)


1) تأریخ بغداد: 13 / 28 ـ 29، والارشاد: 2 / 233 وعنه فی اعلام الورى: 2 / 26، 27، وکشف الغمة: 3 / 18، 19 واختصر فی مناقب آل أبی طالب: 4 / 344.

2) بحار الأنوار: 48 / 148 عن فروع الکافی: 8 / 86.

3) کشف الغمة: 3 / 8 عن الجنابذی، والفصول المهمة لابن الصباغ: 235.